السعودية

“الراجحي المالية” تعلن توقعاتها لأرباح الربع الأول للشركات السعودية.. وتكشف عن القطاعات الأكثر تأثرا بكورونا

أصدرت “الراجحي المالية”، بيانا عن توقعاتها لأرباح أسهم الشركات السعودية التي تقع تحت تغطيتها للربع الأول 2020 وذلك في ضوء انتشار جائحة فيروس كورونا. وحسب “الأسواق العربية” أفادت “الراجحي المالية” أنه من غير المرجح أن تكون البنوك السعودية قد شهدت الكثير من الضغوط حتى فبراير الماضي، حيث ارتفعت أرباح القطاع المصرفي 10% على أساس سنوي. غير أن ذلك لا ينطبق على قطاع البتروكيماويات، الذي بدأ بالفعل يشهد تأثراً مبكرًاً نظرًا لانكشافه على السوق الصينية، بؤرة فيروس كورونا.

أرامكو وقطاع البتروكيماويات

وتوقعت ” الراجحي المالية ” أن تحقق أرامكو أرباحاً بـ76.09 مليار ريال خلال الربع الأول 2020. كما توقعت ” أن تظل أرباح “سافكو” (-11.4%) و”تصنيع” و”ينساب” ( -80%) ضعيفة في الربع الأول على أساس سنوي، بسبب انخفاض أسعار المنتجات، بينما من المتوقع أن تشهد “سبكيم” انخفاضًا في صافي الدخل على أساس سنوي، بسبب ضعف الأسعار وانخفاض حجم المبيعات. وأن تستمر “سابك” في تكبد خسائر في الربع الأول بـ155 مليون ريال.

قطاع الاتصالات

كما توقعت “الراجحي للمالية” قفزة في أرباح الاتصالات بشكل كبير بفضل استخدام البيانات وانخفاض التكلفة. ورفعت الراجحي تقديرات النمو في عام 2020 حيث يقوم المستهلكون بشراء المزيد من اتصالات البيانات وترقية حزم تحميل البيانات.

قطاع التجزئة

وأفادت “الراجحي” أنه من المتوقع أن يحافظ الربع الأول 2020 على صمود تجار التجزئة لاسيما مع نمو المبيعات عبر الإنترنت، الذي سيعوض جزئياً خسارة المبيعات من المتاجر. لافتة إلى أن شركة لفواز الحكير، ستتكبد خسائر بـ177 مليون ريال بالربع الأول. أما بالنسبة لشركة جرير، متوقع أن صافي الربح سينخفض بنسبة 8.1% إلى 215 مليون ريال بالربع الأول ومن المرجح نمو أرباح شركتي أسواق العثيم وإكسترا بنسبة 22.1% و11.8% على التوالي بالربع الأول.

قطاع الأغذية

كما تتوقع “الراجحي” ربعًا قويًا حيث يقوم المستهلكون بتخزين البقالة وسط عمليات الإغلاق وحظر التجول حيث تتخذ الحكومة إجراءات لاحتواء COVID 19.

قطاع الرعاية الصحية

قالت “الراجحي” متوقع أن تتأثر نتائج الربع الأول لشركات الرعاية الصحية بسبب الوباء المستمر، حيث يتجنب الناس المستشفيات والعمليات الجراحية. من المتوقع أن ينخفض إجمالي الإيرادات لشركات الرعاية الصحية المشمولة بتغطية “الراجحي المالية” بنسبة 7.8% على أساس سنوي، في حين من المرجح أن ينخفض صافي الربح بنسبة 31.5% على أساس سنوي.

قطاع الإسمنت

توقعت “الراجحي” أن يتأثر النمو ربع السنوي بسبب التأثير على كل من الحجم والأسعار. علاوة على ذلك، قد يؤدي الانخفاض الكبير في أسعار النفط إلى انخفاض الإنفاق الحكومي، مما قد يؤثر على الطلب في كل من المشاريع الضخمة وكذلك مشاريع الإسكان بشكل رئيسي في النصف الأول من عام 2020.

زر الذهاب إلى الأعلى