الدعاء للمريض بالشفاء

المريض أحوج ما يكون الى الدعاء له بالشفاء ،فالمرض هو ابتلاء و من الله سبحانه و تعالى لعبده يخلصه من ذنوبه ، و يرفع به درجته ، و الصبر على المرض أمر واجب في حق المريض ، فيجب عليه الصبر على ابتلاء الله و احتساب الأجر ، و المريض الذي يحبسه المرض عن أعماله الصالحة ، تكتب الملائكة هذه الاعمال كأنه أداها فضلاً من الله و منة على عبده .

أجر الصبر على المرض :

الدعاء للمريض بالشفاء
أجر الصبر على المرض

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن العبد إذا سبقتْ له من اللهِ منزلةٌ لم يبلغهَا بعملهِ ابتلاهُ اللهٌ في جسدِهِ أو في مالهِ أو في ولدِهِ ثم صبَّرهُ على ذلكَ حتى يبلغهُ المنزلة التي سبقتْ لهُ من اللهِ تعالى ) .

قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “عجباً لأمر المؤمن، إن أمره كله خير، وليس ذلك لأحد إلا للمؤمن، إن أصابه سراء فشكر الله فله أجر، وإن أصابته ضراء فصبر فله أجر، فكل قضاء الله للمسلم خير” .

قال رسول الله صلى الله عليه و سلم “إن عظم الجزاء من عظم البلاء، وإن الله إذا أحب قوماً ابتلاهم، فمن رضي فله الرضا، ومن سخط فله السخط”.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (يَودُّ أهلُ العافيةِ يومَ القيامةِ، حين يُعطى أهلُ البلاءِ الثوابَ ؛ لو أنّ جلودَهم كانت قُرِضَتْ بالمقاريضِ ) .

قال رسول الله صلى الله عليه و سلم “ما من أحد من الناس يصاب ببلاء في جسده إلا أمر الله عز وجل الملائكة الذين يحفظونه، فقال: اكتبوا لعبدي كل يوم وليلة ما كان يعمل من خير ما كان في وثاقي ” .

قال رسول الله صلى الله عليه و سلم “ما يصيب المؤمن من وصب ولا نصب ولا سقم ولا حزن حتى الهم يهمه إلا كفر به من سيئاته ” .

الدعاء للمريض بالشفاء :

الأدعية المأثورة في الكتاب و السنة :

وضع اليد على المريض و قراءة سورة الفاتحة: (بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ* الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ* الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ* مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ* إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ* اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ* صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ)  .

الدعاء للمريض بالشفاء
رقية المريض

جمع اليدين و التفل فيهما ( أي النفخ مع خروج ريق خفيف ) ثم قراءة سورة الاخلاص و المعوذتين و المسح على جسد المريض قال تعالى: (قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ* اللَّهُ الصَّمَدُ* لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ* وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ) ،
(قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ* مِن شَرِّ مَا خَلَقَ* وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ* وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ* وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ) ، (قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ* مَلِكِ النَّاسِ* إِلَٰهِ النَّاسِ* مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ* الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ* مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ) .

قراءة آية الكرسي على المريض (اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ۚ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ ۚ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۗ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ ۚ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ ۖ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ ۚ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ ۖ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا ۚ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ )  .

يضع يده على مكان الوجع و يقول دعاء النبي صلى الله عليه و سلم “بسمِ اللهِ ثلاثًا وقُلْ سبْعَ مرَّاتٍ: أعوذُ باللهِ وقدرتِه مِن شرِّ ما أجِدُ وأُحاذِرُ” .

(أَذْهِبِ البَاسَ، رَبَّ النَّاسِ، وَاشْفِ أَنْتَ الشَّافِي، لا شِفَاءَ إلَّا شِفَاؤُكَ، شِفَاءً لا يُغَادِرُ سَقَمًا ) .

(اللهمَّ عافِني في بدني، اللهمَّ عافِني في سمعي، اللهمَّ عافِني في بصري) .

(بسمِ اللَّهِ الَّذي لا يضرُّ معَ اسمِهِ شيءٌ في الأرضِ ولَا في السَّماءِ، وَهوَ السَّميعُ العليمُ ثلاثَ مرَّاتٍ) .

أدعية أخرى للمريض بالشفاء :

  • لا إله الا الله العظيم الحليم ، لا إله الا الله رب العرش العظيم ، لا إله الله رب السماوات و الأرض و رب العرش الكريم .
  • اللهم رب السماوات السبع و ما أظلت و رب الأراضين السبع و ما أقلت ، ربنا و رب كل شئ ، أشفه و عافه واعف عنه ، اللهم خفف عنه وأذهب ما يجده من وجع ، و صبره و أجره على مرضه .
  • اللهم عالم الغيب و الشهادة ، فاطر السماوات و الأرض ، أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون ، اللهم عافه وأبدله لحماً خيراً من لحمه ، و دماً خيراً من دمه ، و جلداً خيراً من جلده ، اللهم اجعل مرضه هذا كفارة له من ذنوبه ، و أخرجه منه كيوم ولدته أمه ، انك سبحانك سميع قريب مجيب الدعاء .
  • اللهم ربنا لك الحمد و لك الشكر ، ان كنت ابتليت فلطالما عافيت ، وان كنت اخذت فلطالما أعطيت ، اللهم الطف بعبدك بجميل لطفك ، و استره بجميل سترك ، و أكرمه بجميل كرمك ، واعف عنه بجميل عفوك ، اللهم لا تجعل له عرقاً له يضرب الا سكنته ، و لا عضواً له يألم الا شفيته ، انك سبحانك بكل شئ كفيل ، و على كل شئ قدير .
  • اللهم ان عبدك قد مسه الضر وانت سبحانك ارحم الراحمين ، اللهم اشفه و عافه و اعف عنه و اعطه عافيه وصب عليه الشفاء صباً ، وأسبغ عليه العافية .

آداب عيادة المريض :

  • اختيار وقت الزيارة : يجب على الزائر أن يختار وقت الزيارة للمريض ، فلا يتعجل عيادته ، فعَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، قَالَ: “كَانَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم لاَ يَعُودُ مَرِيضًا إِلاَّ بَعْدَ ثَلاَثٍ “ ، أي ينتظر ثلاثة ايام قبل زيارته ، كما ينبغي اختيار وقت الزيارة من اليوم ، فلا يزوره في أوقات النوم أو الطعام .
  • سؤال المريض عن حاله : من آداب زيارة المريض أن يهتم الزائر بسؤال المريض عن حاله ، و كيف هو ، و كيف مرضه ، و يظهر له الاهتمام و المواساة ، فعَنْ مَحْمُودِ بْنِ لَبِيدٍ ، قَالَ: لَمَّا أُصِيبَ أَكْحَلُ سَعْدٍ ، يَوْمَ الْخَنْدَقِ ، فَثَقُلَ ، حَوَّلُوهُ عِنْدَ امْرَأَةٍ ، يُقَالُ لَهَا : رُفَيْدَةُ ، وَكَانَتْ تُدَاوِي الْجَرْحَى ، فَكَانَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم إِذَا مَرَّ بِهِ ، يَقُولُ : كَيْفَ أَمْسَيْتَ ؟ وَإِذَا أَصْبَحَ : كَيْفَ أَصْبَحْتَ ؟ فَيُخْبِرُهُ .
  • الدعاء للمريض ورقيته : فمن السنة انك اذا زرت مريضاً أن ترقيه ، وأن تدعو له بالشفاء و أن تسمعه دعائك له ورقيتك اياه فان ذلك مما يخفف عنه بعض ما يجد ، فعَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ؛ أَنَّ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم كَانَ إِذَا دَخَلَ عَلَى الْمَرِيضِ ، قَالَ : أَذْهِبِ الْبَأْسَ ، رَبَّ النَّاسِ ، اشْفِ أَنْتَ الشَّافِي ، لاَ شَافِيَ إِلاَّ أَنْتَ ، اشْفِ شِفَاءً لاَ يُغادِرُ سَقَمًا.
    وعَنْ عِكْرِمَةَ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ – رضى الله عنهما – أَنَّ النبي صلى الله عليه وسلم دَخَلَ عَلَى أعرابي يَعُودُهُ – قَالَ – وَكَانَ النبي صلى الله عليه وسلم إِذَا دَخَلَ عَلَى مَرِيضٍ يَعُودُهُ فَقَالَ لَهُ لاَ بَأْسَ طَهُورٌ إِنْ شَاءَ اللَّهُ قَالَ قُلْتَ طَهُورٌ ، كَلاَّ بَلْ هي حُمَّى تَفُورُ – أَوْ تَثُورُ – عَلَى شَيْخٍ كَبِيرٍ ، تُزِيرُهُ الْقُبُورَ. فَقَالَ النبي صلى الله عليه وسلم فَنَعَمْ إِذًا.
الدعاء للمريض بالشفاء
الدعاء للمريض بالشفاء
  • تذكير المريض بأجر الصبر على المرض : فمن آداب الزيارة أن يقوم الزائر بتذكير المريض بفضل الصبر على المرض و ما يكتبه الله له من الثواب و الاجر ، و انها تخليص من الذنوب و رفع للدرجات .
  • عدم اطالة الزيارة : فمن آداب عيادة المريض عدم اطالة الزيارة ، فالمريض قد تعرض له الحاجه ، او يحتاج الى الراحة فيستحيى من الزائر ،فعَنْ أَبِي ذَرٍّ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ” يَا أَبَا ذَرٍّ، زُرْ غِبًّا تَزْدَدْ حُبًّا. 

 الدعاء للمريض بالشفاء من الاسباب التي جعلها الله سبحانه و تعالي لشفاء المريض ، و تأليف القلوب و زيادة الروابط بين المسلمين ، فالمريض حينما يعرف أن اخوانه و محبوه يدعون له بالشفاء ، تزيد محبتهم في نفسه ، و يعتدل مزاجه و يأمل في الله أن يشفيه .

زر الذهاب إلى الأعلى