الدخول على منصة مدرستي بعد التسجيل

الدخول على منصة مدرستي بعد التسجيل. منصة مدرستي، كيفية الدخول إليها، ما تقدمه للطالب والمعلم، كيفية إكمال العام الدراسي من خلالها، والكثير من الأسئلة الأخرى المتعلقة بالمنصة، قد تكون هي أكبر شاغل للأسرة السعودية في تلك الفترة. فهذا العام هو الأول من نوعه الذي يبدأ بنظام الدراسة عن بعد، وهي ما تعرف باسم الحصص الافتراضية، التي تبث عن طريق عدة مواقع وقنوات جهزتها وزارة التعليم العام لهذا السبب.

الدخول على منصة مدرستي بعد التسجيل

يختلف العام الدراسي 1442/2021 عن جميع الأعوام السابقة. فهو ولأول مرة يتعرف فيه الطلاب وأولياء أمورهم، بالإضافة إلى المعلمين وقائدي المدارس على نظام التعليم عن بعد. تحدثنا كثيراً في موضوعات سابقة عن كيفية التسجيل في منصة مدرستي، وكيفية الدخول، وعلاقة منصة توكلنا بهذا التسجيل. لكن يا ترى، ماذا ينتظر الطالب والمعلم بعد أن قاموا بالتسجيل بالفعل على منصة مدرستي؟

شاهد أيضاً: منصة مدرستي .. خطوات التسجيل والمتابعة للطالب والمعلم

ما بعد تسجيل الدخول على منصة مدرستي

بعد أن يقوم كلاً من الطالب والمعلم التسجيل على منصة مدرستي، سيكون بانتظارهم يوم دراسي عادي. سيكون على الطلاب أن يرتدوا الزي المدرسي، وأن يقوموا بتحية العلم، ممارسة تمارين الصباح، والإذاعة المدرسية، ثم البدء بعد ذلك في الدوام المكون من سبعة حصص دراسية افتراضية. بعد الانتهاء سيكون عليهم المذاكرة وأداء الواجبات المدرسية من خلال تلك المنصة. سيؤدي الطلاب الاختبارات الشهرية، واختبارات نصف العام أيضاً من خلال تلك المنصة.

بمعنى أدق سيقضي الطلاب والمعلمين النصف الأول من العام الدراسي المكون من سبعة أسابيع على منصة مدرستي، حتى يتبين ما سيحدث في النصف الثاني من العام.

رابط الدخول إلى منصة مدرستي

يمكنكم الضغط على الرابط التالي للدخول إلى منصة مدرستي بعد التحديث. لكن عليكم أن تعلموا أن الوزارة قد قامت بتحديد مواعيد معينة للمراحل التعليمية المختلفة، الابتدائية، المتوسط والثانوية، حتى يتثنى للجميع الدخول إلى الموقع وحضور الدروس دون تعرض الموقع إلى ضغط شديد يؤدي إلى توقفه.[1]

تم تحديد عدة ساعات ليلية حتى قرب آذان الفجر ليتم صيانة الموقع فيها، لذلك لا تشعروا بالخوف إذا دخلتم ولم تجدوه يعمل معكم.

شاهد أيضاً: خطوات إثبات حضور المعلم في منصة مدرستي

ماذا يفعل الطالب إن واجهته مشكلة في الدخول إلى المنصة

لا مشكلة، يمكنه أن يقوم بمتابعة البث التليفزيوني الخاص بمجموعة قنوات عين التعليمية.

ماذا إن استمرت المشكلة

  • لو كانت المشكلة في عدم إمكانية الطالب الدخول إلى المنصة، أو تسجيل الحضور، سيكون عليه أن يراجع الدعم الفني الخاص بمنصة مدرستي.
  • أما إذا كانت المشكلة في الإنترنت نفسه، سيكون عليه مراجعة المدرسة نفسها حتى يجدوا حلول بديلة يمكن للطالب أو الطالبة من خلالها تقديم الواجبات، الأنشطة، الاختبارات، بالإضافة إلى تسجيل الحضور.

الأدوات التي تم توفيرها للطالب على منصة مدرستي

  • الجدول الدراسي: وفيه يستطيع الطالب مراجعة جدوله اليومي المكون من سبعة حصص، تستمر كل واحدة حوالي ثلاثون دقيقة.
  • المقررات الإلكترونية: وهي عبارة عن الدروس، والكتب التعليمية الخاصة بكل مرحلة.
  • بنك الإثراءات التعليمية: وفيها يقوم معلم المادة بإضافة ملفات أو فيديوهات تفيد الطالب في فهم الدرس بشكل أسهل، بالإضافة إلى تشجيعه على المذاكرة.
  • التقارير والإحصاءات: وهي التي يحصل عليها الطالب من كل معلم من خلال مشاركته في الحصص، أدائه لواجباته واختباراته.
  • الاختبارات الإلكترونية: هي مجموعة من الاختبارات ينوه عنها المعلم، أو المدرسة، ويجب على الطالب أن يقوم بتأديتها بكل انتباه لأنها تشارك في نتيجته.
  • أدوات التواصل المختلفة: وهي كثيرة من خلال منصة مدرستي، فهناك غرف الدردشة، الرسائل، البريد الإلكتروني، المجموعات، والكثير من الطرق الأخرى.

ما دور قائد المدرسة بعد الدخول على المنصة التعليمية

هناك عدة أدوار سيكون على قائد المدرسة التأكد من سيرها بشكل صحيح، ويمكنه ذلك من خلال الاستعانة بالأدوات المتاحة له. تتلخص تلك المهام في:

  • مراجعة الجدول المدرسي والتعديل عليه إن احتاج الأمر لذلك.
  • مراجعة ما إذا كانت البيانات المتعلقة بالطلاب والمعلمين، بالإضافة إلى الفصول الدراسية، صحيحة ام أن هناك شيء خاطئ بها.
  • توزيع الأدوار على كلاً من المعلمين والمشرفين التربويين، حتى ينتهي اليوم الدراسي على أكمل وجه.
  • المتابعة المستمرة للمعلمين والمشرفين، وهل كل منهم يؤدي الوظيفة المطلوبة منه أم أن هناك تقصير يجب تعديله أو الإبلاغ عنه.
  • المداومة على عقد الاجتماعات مع المعلمين والمسئولين الآخرين عن سير العملية التعليمية لحل أي نوع من المشاكل التي قد تواجه أي طرف من الأطراف.

شاهد أيضاً: خطوات حذف وإضافة درس على منصة مدرستي

دور المعلم بعد التسجيل في منصة مدرستي

  • التحضير للحصة بأسلوب جذاب يشد انتباه الطالب ويجعله لا يمل أو يشرد.
  • الحرص على تقديم الحصة الافتراضية في ميعادها ومراقبة الطلاب لحل أي مشكلة قد تواجههم.
  • التواصل المستمر مع الطلاب كافة من خلال جميع الأدوات المتاحة على منصة مدرستي أو منصة مايكروسوفت تيمز.
  • وضع الواجبات والاختبارات ومراجعتها لجميع الطالب لمعرفة نقاط الضعف ومحاولة معالجتها.
  • الالتزام بحضور الاجتماعات مع قائد المدرسة ومسئولي التعليم الآخرين.
  • وضع حلول بديلة ومناقشتها مع المسؤولين للنهوض بالعملية التعليمية.

وظيفة المشرف التربوي بعد أن يقوم بالدخول على منصة مدرستي

أن يقوم بتحديد أحد المعلمين ليحضر حصته الافتراضية ويقوم بوضع تقييم له. بالإضافة إلى أن عليه أن يقوم بعقد اجتماعات دائمة مع المعلمين وتنبيههم إلى الملاحظات التي وصل إليها من خلال حضوره للحصة.

بذلك نكون أجبنا على كافة الأسئلة المتعلقة بما سيحدث بعد التسجيل على منصة مدرستي لكل من الطالب، المعلم، المشرف التربوي وقائد المدرسة. إذا أردتم الحصول على معلومات أوفى بهذا الشأن يمكنكم متابعة الحقيبة الإرشادية المتوفرة على منصة باك تو سكول بعدة أشكال، ليعرف كل شخص وظيفته ولا ينقص عنها. يمكنكم الضغط على الرابط التالي للوصول بشكل مباشر.[2]

المراجع[+]

زر الذهاب إلى الأعلى