الوجه

الحبوب البيضاء تحت الجلد في الوجه

الحبوب البيضاء تحت الجلد في الوجه هي شكل خفيف من أشكال حب الشباب، تظهر هذه الحبوب صغيرة على سطح الجلد، حيث يحدث هذا النوع من حب الشباب عندما تصبح المسام مسدودة ويوجد بها خلايا الجلد الميتة، وتظهر هذه الحبوب البيضاء في مناطق متفرقة من الجسم على الوجه مثلا، أو الكتفين والرقبة وفي منطقة الصدر والظهر، وللأسف هناك عدد لا يستهان به من الشباب يعانون من حبوب بيضاء تحت الجلد خاصة في الوجه مع إختلاف درجة أو شدة إنتشار تلك الحبوب البيضاء.

الحبوب البيضاء
الحبوب البيضاء في الوجه

شاهد أيضًا 10 طرق طبيعية لعلاج الرؤوس البيضاء

الحبوب البيضاء تحت الجلد في الوجه

الحبوب البيضاء التي تنتشر في الوجه تبدو في بعض الأحيان صغيرة جدًا، فهي غير مرئية تقريبًا، فهي عموما ليست مؤلمة، وهناك مجموعة متنوعة من العوامل التي تلعب دورًا كبيرا في إنتشار الحبوب البيضاء، بما في ذلك إجراءات التطهير، وعادات نمط الحياة، وعلم الوراثة.

أسباب ظهور الحبوب البيضاء تحت الجلد

أولا: سن البلوغ

  • معظم حالات ظهور الحبوب البيضاء تأتي خلال سن البلوغ، حيث تسبب التغيرات الهرمونية ظهور الحبوب البيضاء وحب الشباب بوجه عام، فعندما يبدأ الشاب سن البلوغ، يطلق الدماغ هرمون يطلق عليه إسم GnRH، والذي بدوره يشير إلى الغدة النخامية لإطلاق هرمونات إضافية منها ما يعرف بإسم هرمون الاندروجين، هذه الهرمونات تخبر الغدد الموجودة تحت الجلد لإنتاج تلك الحبوب البيضاء
  • البلوغ يحدث في أعمار مختلفة للأولاد والبنات، حيث تبدأ الفتيات غالبًأ سن البلوغ في سن 11 عاماً، بينما يبدأ الأولاد البلوغ في سن مبكرة من سن 9 سنوات، ولكن في المتوسط يبدأ البلوغ للأولاد في سن 12عامًا، وغالبًا ما يعاني الأولاد من الحبوب البيضاء المرتبط بالبلوغ لفترة أطول من الفتيات.
الحبوب البيضاء
الحبوب البيضاء والرؤوس السوداء

ثانيا: العوامل الوراثية

  • يعد أحد الأسباب الرئيسية لظهور الحبوب البيضاء تحت الجلد هي العوامل الوراثية، فإذا كان الآباء والأمهات يعانون من الحبوب البيضاء في مرحلة الشباب، فمن المرجح أن يكون الأطفال يعانون أيضا من نفس حالة الجلد.
  • وقد وجدت دراسات متعددة، وجود علاقة قوية بين الجينات و إنتشار الحبوب البيضاء، فقد تحدد الجينات مدى حساسية بشرتك، ومدى حساسيتك للتغيرات الهرمونية.

ثالثا: الإجهاد

لقد لاحظ العلماء وأطباء الأمراض الجلدية منذ فترة طويلة، وجود صلة بين الإجهاد الذي يعاني منه الشخص وظهور الحبوب البيضاء، فعندما يكون الشخص الذي يعاني من حب الشباب تحت ضغط متزايد وإجهاد مستمر، فإن هذا يؤدي إلى فرصة أكبر من إنسداد المسام وظهور الحبوب البيضاء.

ثالثا: التغيرات الهرمونية

أثناء فترة الحمل أو الدورة الشهرية يحدث للنساء بعض التغيرات الهرمونية، تؤدي إلى ظهور الحبوب البيضاء وحب الشباب.

رابعًا: العادات الشخصية

  • العادات الشخصية قد تزيد أيضًا من تفاقم وجود حب الشباب والحبوب البيضاء، في حين أنه لم يثبت أن النظام الغذائي هو سبب مباشر، فقد لاحظت العديد من الدراسات وجود صلة بين بعض الأطعمة التي يتم تناولها وبين إنتشار العيوب، بما في ذلك الحبوب البيضاء.
  • الدراسات تظهر أن وجباتنا الغذائية، يمكن أن يكون لها تأثير كبير على الطريقة التي تظهر بها بشرتنا، فنجد أن هناك أدلة على أن التدخين وتناول الشيكولاتة، يمكن أن يؤدي إلى تفاقم حب الشباب وظهور الحبوب البيضاء.

شاهد أيضًا كريم تفتيح الوجه من الصيدليه

الفرق بين الحبوب البيضاء والرؤوس السوداء

  • تعتبر الحبوب البيضاء والرؤوس السوداء، على حد سواء أحد الأشكال الخفيفة من حب الشباب.
  • هناك فرق واحد رئيسي بين هذه العيوب، إذا كان الجزء العلوي من المسام مغلق فإنه يكون الحبوب البيضاء، بينما إذا كان الجزء العلوي مفتوحاً ومعرضاً للهواء، فإنه يكون رأس أسود.
  • الحبوب البيضاء هي المسام التي تمتلئ بخلايا الجلد الميتة والبكتيريا، وهي بالضبط نفس المواد الموجودة داخل الرأس الأسود، ولكن ليس لديها سوى فتحة مجهرية على سطح الجلد.

شاهد أيضًا  كيفية تنظيف الرؤوس السوداء

أماكن ظهور الحبوب البيضاء تحت الجلد

  • يمكن أن تظهر الحبوب البيضاء، في أي مكان على الجسم، ولكنها تميل إلى أن تكون موجودة في المناطق المشبعة بالمسام، والتي توجد بأعداد أكبر على جلد الوجه والصدر والظهر والكتفين والذراعين.
  • ويلاحظ ظهور معظم الحبوب البيضاء على الوجه، وغالبا ما تنتشر بشكل خاص في الأجزاء الدهنية من الوجه، بما في ذلك الجبهة والأنف والذقن.

هل الحبوب البيضاء مؤلمة؟

يتم تغطية الحبوب البيضاء، من قبل طبقة رقيقة من الجلد، مما يسمح لخلايا الجلد والبكتيريا بالتواجد تحت سطح الجلد، والحبوب البيضاء عموما ليست مؤلمة، ولا تسبب إحمرار أو تورم لأنها ليست نوع إلتهابي من حب الشباب.

الحبوب البيضاء
تنظيف الجلد لحمايته من الحبوب البيضاء

الفئات التي تعاني من الحبوب البيضاء

إن ظهور الحبوب البيضاء ليست حصري لعمر معين في الحياة، فهناك أعمار مختلفة تعاني من الحبوب البيضاء وغيرها من آفات حب الشباب، وعادة ما تكون بسبب التقلبات الهرمونية، ومن أكثر الفئات التي تعاني من ظهور الحبوب البيضاء ما يلي:

أولا: الاطفال

  • فحتى حديث الولادة، تم ملاحظة ظهور ما يسمى بحب الشباب الطفل، وهو حالة الجلد التي تتميز بالحبوب البيضاء الصغيرة، وتحيط بها الجلد الأحمر أو الوردي.
  • لا توجد إجابة واضحة عن سبب معاناة بعض الأطفال من أعراض تشبه حب الشباب، ولكن بعض الأطباء عزوا هذه الإختراقات إلى الهرمونات التي تلقتها الأم في نهاية الحمل.
  • حب الشباب الطفل لا تتطلب عادة العلاج، الصابون الخفيف والتطهير العادي، يمكن أن تساعد في إزالة هذه الحبوب البيضاء عادة في غضون بضعة أسابيع.

ثانيا:المراهقين

  • يعتبر ظهور الحبوب البيضاء أكثر شيوعا بين المراهقين، كما يؤدي البلوغ في زيادة في الهرمونات الذكرية المعروفة بأسم الاندروجين.
  • حب الشباب يمكن أن يكون لها آثار أكثر ضررا عندما يحدث في العانة، والمراهقين الذين يعانون من ظهور الحبوب البيضاء غالبا ما قد تكون بسبب القلق الإجتماعي أو يعانون من القضايا العاطفية.

ثالثا:البالغين

  • الحبوب البيضاء التي تظهر لدى الكبار، يميل غالبًا إلى أن يظهر في النساء، بسبب التغيرات الهرمونية التي يمرون بها، بسبب أحداث الحياة مثل إنقطاع الطمث.

شاهد أيضًا 10 طرق بسيطة لعلاح حب الشباب

من الأفضل دائمًا زيارة طبيب الأمراض الجلدية، لتلقي التشخيص المناسب والبدء في أفضل علاج لهذه الحبوب البيضاء الصغيرة التي تظهر تحت الجلد وخاصة في منطقة الوجه، إن التعامل مع الحبوب البيضاء يمكن أن يكون عملية مرهقة، ولكن مع تنفيذ نصائح العناية بالبشرة المناسبة والعلاجات المناسبة يمكن أن يكون الأمر أكثر سهولة، خاصة عند التأكد من الحفاظ على المنطقة نظيفة قدر الإمكان لمنع تفاقم العدوى.

زر الذهاب إلى الأعلى