يعتبر الجبن من الأطباق اللذيذة خاصة في فطور الصباح حيث يتميز بتنوعه حسب كيفية الصنع و الشكل و اليوم حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال سنتعرف على فوائد الجبن و أضراره مع بعض استخداماته الصحية.
15478
تعريف الجبن:
الأجبان هي أحد المنتجات اللبنية التي تتميز بقيمتها الغذائية العالية وسهولة هضمها وطعمها المستساغ وتنوع أصنافها وهي ناتجة عن تخثر الحليب بعد فصل الشرش عن الخثرة المتكونة ومعاملتها بطريقة خاصة تبعاً لنوع الجبن المراد إنتاجه ، وحالة وجودة الجبن تتبع حالة الحليب المحضر منه الجبن ، وتجميد الحليب ليتحول إلى جبنة يكون بإضافة مواد أنزيمية إلى الحليب حيث تعمل على ترسيب الجبنة بينما يبقى الماء وحده وهذه الأنزيمات يأخذها الإنسان من معدة الحيوانات المذبوحة في المسالخ والتي تكون موجودة في معدة الأبقار والأغنام.
وتقسم الأجبان حسب طريقة التجبين المتبعة في تصنيعها إلى :
-الأجبان المصنعة بالتجبين الإنزيمي مع التحمض البسيط وهي معظمها.
-الأجبان المصنعة بالتجبن الحامض فقط كالجبن القريش في مصر وما يعرف بالشنكليش في سوريا.
-الأجبان المصنعة بالتجبن المختلط ويتبعها كل أصناف الأجبان المطبوخة مثل: جبن شيدر- جين أمنتال- جبن أدام – جبن بروفولونا – جبن الروكفورت.
القيمة الغذائية للأجبان عالية فهي تحتوي على سعرات حرارية عالية كونها غنية بالدهون والبروتينات وهي غنية يالفيتامينات وخاصة فيتامين A-B2-B6-B12-D-E-H- وأيضاً تحتوي على نسبة جيدة من العناصر المعدنية وخاصة الكالسيوم – الفسفور- الكبريت – الحديد والزنك .
يوجد أكثر من 360 نوع من الجبن ويتوقف ذلك على طريقة تصنيعه والنكهات المضافة إليه فهناك الأجبان الصلبة مثل الشيدار والايدام والجودا وهناك الأجبان نصف الصلبة مثل الركفور والجور جنذولا وهناك أيضاً الأجبان الطرية النيف شاتل وهناك نوع من الأجبان تتكاثر كائنات حية دقيقة فيه وخصوصاً أثناء عملية الإنضاج مما يعطيها نكهات مميزه.
وهناك أجبان مملحة مثل الجبن الأبيض والدمياطي والحلوم وهناك جبن الشيدر الغني بالدهون والملح وأيضاً جبن الكريم الذي يكون طرياً ولزجاً وغنياً بالدهون والملح ، ومن الأجبان اللذيذة أيضا جبنة الفيتا المنتجة من حليب الخراف والماعز الذي يحتوي على بروتينات أكثر ليونة وأسهل هضماً من حليب البقر وأقل تسبباً بالحساسية وأيضا كمية سكريات اللاكتوز المتسببة بمشاكل الغازات مع الحليب في حليب الماعز والخراف أقل مما هو في حليب البقر وكذلك نسبة العديد من الفيتامينات والمعادن الموجودة في حليب الماعز والخراف اعلى وأيضاً الكولسترول والدهون المشبعة أقل في حليب الخراف والماعز .ومن أشهر أنواع الأجبان في العالم هي جبن باراميزان – جبن قريش – جبن مجدول – جبن براميلي – جبن ركفور وجبنة الموزاريلا وغيره.
فوائد الجبن للصحة
15478
1. الوقاية من السرطان
الجبن يحتوي على مواد تسمى حمض اللينوليك مترافق (CLA) التي تساعد على منع السرطان. وبالإضافة إلى ذلك يساعد فيتامين (ب) في الجبن أيضا على حماية الجسم من الأمراض.
2. زيادة الوزن
إذا كنت تحاول كسب الوزن، سواء كان ذلك في وزن العضلات، وكثافة الدهون أو العظام، والجبن هو الطريقة الصحية لزيادة الوزن. أن الجبن تحتوى على البروتين والدهون، والكالسيوم التي تساعد على نمو العضلات والحصول على عظام قوية وصحية.
3. تعزيز العظام
الجبن هو مصدر ممتاز من الكالسيوم وهو أمر ضروري للحفاظ على عظام سليمة وقوية. بالإضافة إلى ذلك، فيتامين (ب) في الجبن يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم وتوزيعه.
4. يمنع هشاشة العظام
الجبن غني بالكالسيوم، يمكن أن يساعد على منع هشاشة العظام، وهي حالة تصبح فيها العظام ضعيفة، والناجمة عن نقص الكالسيوم.
5. منع تسوس الأسنان
الجبن يحفز إنتاج اللعاب في الفم مما يساعد على ازالة جزيئات الطعام، وبالتالي إبقاء أسنانك والفم نظيف. بالإضافة إلى ذلك، الكازين الموجودة في الجبن يساعد على حماية مينا الأسنان من خلال تشكيل طبقة رقيقة على سطح الأسنان مما يمنع تسوس الأسنان.
6. جيد لبشرتك
كونها غنية بالفيتامينات B، الجبن هو مفيد جدا للبشرة. أنه يساعد في نمو الخلايا، مما يجعل الجلد متوهج وإزالة العيوب والبقع، مما يؤدى إلى بشرة صحية.
7. الحفاظ على صحة العين
يحتوي الجبن أيضا على فيتامين A، والتي تلعب دورا حيويا في الحفاظ على الرؤية العادية.
8. تعزيز الجهاز المناعي
وتحتوى أنواع معينة من الجبن، مثل الأزرق، الجبن السويسري، وجبن شيدر، على السيلينيوم وهو مانع للتأكسد التي تلعب دورا هاما في الجهاز المناعي. بالإضافة إلى ذلك، الفيتامينات B في الجبن يساعد في الحفاظ على وظائف الجسم ورفع المناعة.
قناع البطاطا و الجبن لترطيب البشرة:
البطاطس والجبن لتبيض البشرة وتعتبر هذه الطريقة من الطّرق الفعّالة في تفتيح البشرة حيث نقوم بإحضار مجموعة من البطاطس المبشور وكمّية محدودة من الجبن وبعد ذلك، نخلط المقادير جيداً إلى أن يتكوّن خليط يمكن فرده على الوجه ثم نقوم بتدليك البشرة بهذا الخليط ووضعه على الوجه .
14578
فوائد وأضرار رجيم الجبن القريش
الجبن القريش تستخدم بشكل فعال فى التقليل من الوزن والتخلص من السمنة، ولها نظام رجيم خاص بها، ولكن هذا النظام له فوائد وأضرار على صحتك.
فوائد ريجيم الجبن القريش
1- يخفض رجيم الجبن القريش السعرات الحرارية بشكل كبير، فيكون من السهل انقاص الوزن.
2- لا سمح النظام الغذائى للجبن القريش بتناول أكثر من واحد فقط أو اثنين حبات من الفواكه خلال اليوم، وبالتالى فإن تناول الكربوهيدرات تكون منخفضة جدا.
3- الوجبات الغذائية منخفضة الكربوهيدرات تعمل على المدى القصير لأنها تسبب خسارة كبيرة فى المياه.
4- ليس هناك حاجة لحساب السعرات الحرارية أو اتباع خطط لقائمة معقدة مع هذا النظام الغذائى ، لذلك هى حل سهل وسريع لفقدان الوزن الزائد.
أضرار ريجيم الجبن القريش
1- يمكن أن تسبب الوجبات الغذائية منخفضة السعرات الحرارية مثل رجيم الجبن، التعب، والغثيان، والشعور العام بالضعف.
2- إذا تم اتباع هذا النظام الغذائى لفترة طويلة من الزمن، يمكن أن يؤدى إلى فقدان الأنسجة العضلية ، وهذا بدوره يمكن أن يسبب ابطاء لعملية التمثيل الغذائي.
3- الحمية الغذائية القاسية مثل رجيم الجبن يمكن أن يؤثر أيضا على الجهاز المناعى ويجعل الشخص معرض أكثر للمرض.

طريقة عمل الجبن في البيت
المقادير:
٣ ليتر حليب كامل الدسم
١⁄٤ كوب خل أبيض، او ليمون او خليط من الاثنين
ملح
طريقة التحضير:
١. في قدر على النار، يوضع الحليب وعند درجة الغليان يضاف الخل ويقلب، سيلاحظ تماسك الحليب وتحوله الى كتل جبن وماء، وعند انفصال الجبن عن الماء تطفئ النار ويترك المزيج دقيقتين.
٢. يصفى الجبن عن الماء ويحتفظ بكوبين من الماء المتبقي.
٣. يوضع الجبن في قطعة قماش نظيفة ذات ثقوب دقيقة لتسهيل عملية تقطير الجبن من الماء، وتوضع في علبة مربعة لتاخذ شكل المربع وتترك لمدة 3 ساعات في الثلاجة.
٤. بعد مرور 3 ساعات، تقطع الجبن الى قطع صغيرة وتغمر في الماء المحتفظ به سابقا مع الملح في علبة بلاستيك ثم يحتفظ بها في الثلاجة.
475

شاركها.