السعودية

التسجيل في الضمان الاجتماعي للمطلقات 1442

أصبح التسجيل في الضمان الاجتماعي للمطلقات 1442 هـ، طوق النجاة للكثير من السيدات والأسر التي يحدث فيها حالات الطلاق، وتقدم الحكومة السعودية خدمة التسجيل في الضمان الاجتماعي للمطلقات 1442هـ، من أجل توفير معيشة كريمة لمثل هذه الأسر حيث توفر مبلغ مالي من أجل نفقات الأسر التي تعاني من عدم وجود عائل.

يتم تخصيص هذا المال من خلال أموال الزكاة، ونتناول عبر السطور التالية من مقالنا هذا على موقع رجيم كافة المعلومات حول كيفية التسجيل في الضمان الاجتماعي، وأيضًا توضيح المستفيدين من هذه الخدمة، والشروط التي يجب أن تتوفر من أجل الاستفادة من هذه الخدمة.

الضمان الاجتماعي للمطلقات

الحاجة تُولِد الفكرة

أصبح الطلاق ظاهرة اجتماعية مهددة لتوازن الأسرة يقع في ضحيته الأبناء، وبخلاف التأثير النفسي عليهم إلا أن هناك ضرر مادي ملموس، وهو عجزهم عن إدارة حياتهم لذلك قدمت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية خدمة التسجيل في الضمان الاجتماعي للمطلقات، لتهيئة حياة كريمة لهم حتى لو كانت أقل مستوى عن الوضع قبل الطلاق.

الهدف من التسجيل في الضمان الاجتماعي

تعتبر المملكة العربية السعودية من أولى الدول التي تهتم بالوضع الاقتصادي لها، ولما كان الاقتصاد يتناسب طرديًا مع المستوى المعيشي لأفراد المجتمع، قررت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية تخصيص جزء من أموال الزكاة لمجموعة من الفئات الغير قادرة على توفير أساليب المعيشة البسيطة من مأكل وملبس ومسكن.

بالنسبة لـ فوائد الضمان الاجتماعي يمكن لهؤلاء المستفيدين الانتفاع به: المطلقات، الأرامل، الأيتام، أسر المفقودين، أي امرأة ليس لها عائل حتى لو كان زوجها على قيد الحياة لكنه مدمن مواد مخدرة أو فاقد الوعي، الأيتام فاقدة الأب أو مجهولة الأبوين، الأشخاص الذين لا يمتلكون الجنسية السعودية لديهم بطاقات تنقل داخل المملكة، البالغين سن الشيخوخة، الزوجات السعوديات اللاتي يكون أزواجهن في السجن لمدة طويلة في ذمة قضايا، المعاقين وذوي الاحتياجات الخاصة الغير قادرين على التواجد في سوق العمل.

كما أصدرت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بيانًا عبر الموقع الإلكتروني لها بناءً على تساؤلات المواطنات، تفيد فيه بأن المطلقة التي لديها أولاد وليس لها إعانة شهرية أو احتضان يمكنها التوجه إلى مكتب الوزارة، وتقديم المستندات التي تثبت استحقاق معاش شهري لها ولمن تعولهم.

الضمان الاجتماعي 1442

الشروط العامة للقبول في برنامج الضمان الاجتماعي

ليس تحت شرط توافر جميع الشروط عند المتقدم بل الشرط الأول أساسي ثم يأتي الباقي تباعًا حسب كل حالة

  • ملكية الجنسية السعودية باستثناء الأرملة السعودية المتزوجة من أجنبي وأولادها وكذلك الأرملة الأجنبية المتزوجة من سعودي.
  • إثبات ضعف الدخل الشهري أو الحالة الوظيفية عاطل.
  • الفئة العمرية للمستفيد لا تقل عن 35 عامًا.
  • الإقامة الكاملة في المملكة السعودية فلا يجوز للمواطن السعودي أخذ معاش ضمان اجتماعي وهو يقيم في دولة أخرى.
  • المتقدم يجب أن لا يمتلك أي أملاك شخصية مثل الأرض والعقارات أو سجلات تجارية.
  • المتقدم الموظف الذي تعرض لحادث إصابة يعيقه عن العمل يمكنه الحصول على ضمان اجتماعي.
  • الحالة الصحية غير سليمة وتقديم تقارير طبية تثبت ذلك.
  • المتقدم ليس مسجل في التأمينات الاجتماعية ولا يحصل على أي إعانات من جهات أخرى في الدولة.

شاهد أيضًا: الضمان الاجتماعي صرف المساعدات المقطوعة، شروط صرف 30 ألف ريال

هدف الضمان الاجتماعي للمطلقات

إعانتها في تخفيف أعباء الحياة وتوفير كافة المستلزمات التي تحتاجها المرأة المطلقة نظرًا لعدم وجود أي عائل لها خاصة إذا كان لديها أولاد، فالضمان الاجتماعي يوفر لها كافة المستلزمات الدراسية لأبنائها، ودخل شهر للغذاء والملبس وغيرها من ظروف الحياة المتعثرة.

شروط الضمان الاجتماعي الواجب توافرها في المطلقات

  • وجود قسيمة الطلاق لإثبات صحة الحالة.
  • ضرورة التأكيد بعدم الزواج بعد الطلاق للمرة الأولى.
  • الفئة العمرية للمطلقة لا تزيد عن خمسة وستين عامًا.
  • المطلقة المتوفاة، يكون من أحقية أولادها الحصول على معاش ضمان اجتماعي حتى الوصول إلى سن ستة وعشرين عامًا.
  • المطلقة المسجلة في الضمان اجتماعي ثم تتزوج بعد فترة ينقطع عنها المعاش، أما إذا كان لديها أبناء يمكنهم الحصول على المعاش حتى الوصول إلى سن 26 عامًا لكن تحت شرط أن يكونوا في مراحل تعليمية، وبما أن المملكة السعودية دولة متقدمة ليس بها جهل علمي فإن وزارة العمل والتنمية الاجتماعية لم تتطرق إلى حالات أبناء مستحقين غير ملتحقين بالتعليم.
  • المطلقة المسجونة، ويمكن لأبنائها الحصول على دخل شهري من الضمان الاجتماعي عن طريق تقديم المستندات الرسمية، التي تثبت حالة الطلاق والسجن، وعدم وجود دخل كافٍ لهم يضمن لهم المعيشة.
  • عدم وجود أي كفالة للمطلقة كأن بعض أقاربها يتولون رعايتها أو تأخذ نفقة كبيرة من زوجها السابق.

رواتب المطلقات في الضمان الاجتماعي

تقدم وزارة العمل والتنمية الاجتماعية دخل شهري مناسب للمطلقة يكفي احتياجات المعيشة، ويضمن لها حياة كريمة، يمكن تفصيل محتويات الدخل كالتالي: ألف ريال سعودي راتب شهري، خمسة وثمانون ريال سعودي إعانات غذائية، ثمانون ريال سعودي خاصة لدفع فواتير الكهرباء، خمسمائة ريال سعودي ملابس ولوازم معيشة، ما يزيد عن ثلاثمائة ريال سعودي يتم تسجيلها تحت حساب مواطن (المطلقة)، ثلاثمائة ريال سعودي لأبناء المطلقة.

خطوات تسجيل المطلقات في الضمان الاجتماعي

يمكن تقديم طلب استحقاق معاش، من خلال التوجه إلى مقرات مكاتب الضمان الاجتماعي المنتشرة في المملكة السعودية وذلك بعد تقديم المستندات الورقية و الإثباتات المطلوبة.

أما عن التقديم الإلكتروني فيمكن للمطلقة التسجيل بكل سهولة من أي مكان تقيم فيه داخل المملكة كما يمكن التقديم على المساعدة المقطوعة عن طريق الموقع بنفس الطريقة.

الآن يمكننا شرح هذه الخطوات:

  1. الدخول على الصفحة الرئيسية لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية من هنا.
  2. النقر على اختيار “خدمات إلكترونية”.
  3. ظهور صفحة جديدة تحتوي على عدة اختيارات منها التنمية الاجتماعية، يتم الضغط عليها.
  4. ظهور صفحة جديدة يتم فيها البحث عن كلمة “مستخدم جديد” ثم النقر عليها.
  5. ظهور استمارة ملء البيانات الشخصية، يتم تعبئة كل خانة بالترتيب مثل رقم الهوية، رقم الجوال، تاريخ الميلاد، البريد الإلكتروني، إنشاء رقم سري خاص بحساب الضمان الاجتماعي.
  6. كتابة الرمز المائي ثم الانتقال إلى الخطوة التالية.
  7. ظهور نافذة جديدة تحتوي على بعض المعلومات الشخصية فيقوم المستخدم الجديد بكتابتها.
  8. النقر على إقرار الموافقة على الشروط والأحكام التي تقرها الوزارة ثم النقر على حفظ البيانات.
  9. ظهور صفحة جديدة تفيد بأن هناك كود تم إرسالها إلى الرقم المدخل.
  10. كتابة الكود في المكان المخصص له في الصفحة ثم الضغط على زر “إرسال”.
  11. موقع الوزارة يقوم بإرسال رسالة نصية إلى البريد الإلكتروني الذي تم إدخاله لتأمين عملية التسجيل.
  12. بعد اتمام خطوات التسجيل العامة، يمكن الدخول على موقع وزارة العمل من خلال الحساب الجديد ثم اختيار خدمة معاش المطلقات ثم إدخال البيانات والمستندات التي تثبت صحة الحالة.

شاهد أيضًا: رابط التسجيل في الضمان الاجتماعي 1440

المطلقات المتزوجات في السر

بعض المطلقات اللاتي يتقاضين معاش شهري من الضمان الاجتماعي يرغبن في الزواج لكن يرهبن من وقف هذا المعاش، لذلك تلجأ الكثيرات منهن إلى الزواج العرفي دون توثيق من المحكمة، بالرغم من انتشار الفتاوي الدينية التي تحرم تلك الطريقة الماكرة لكن دون جدوى فالحال كما هو عليه بل تتزايد هذه الظاهرة، ومن أجل ذلك كله اعتبرت الحكومة السعودية المطلقات اللاجئات إلى هذه الطريقة متحايلات على القانون ويتم وقف معاشهم فورًا بمجرد العلم بذلك مع تطبيق عقوبة قاسية.

تقديرًا للجهود التي تقوم بها المملكة السعودية، إعانة ذوي الاستحقاق لإظهار المجتمع السعودي أمام العالم أنه فوق خط الفقر لتأتي المملكة من أعلى الدول المرتبة اقتصايًا، ومن هنا يمكن لأي مواطن مقتدر المساهمة في بيت الزكاة العام، لأن الدولة لا تعتمد على مصدر واحد في إخراج هذه الاستحقاقات حيث تؤثر نسبة الزكاة على موعد صرف الاستحقاق لبعض الفئات، وعلى وجه آخر يجب التنويه على تحريم التزوير لأخذ معاش دون وجه حق، فيمكن لأي مواطن متعثر خارج قائمة فئات التضامن الاجتماعي تقديم طلب قرض من وزارة العمل والتنمية الاجتماعية لتمويل المشروع الخاص به فينفع نفسه أولًا والمجتمع السعودي ثانيا.

زر الذهاب إلى الأعلى