التسجيل في الحج 1441

الكثيرون بدأوا في البحث عن رابط التسجيل في موسم الحج 1441 وذلك بعد إعلان وزارة الحج في المملكة العربية السعودية عن جعل الحج هذا العام قاصرعلى المقيمين داخل المملكة سواءًا من السعوديين أو من الجنسيات الأخرى وقد تم اتخاذ هذا القرار الجديد والفريد من نوعه بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد ( كوفيد19) في المنطقة العربية على وجه الخصوص والعالم أجمع على وجه العموم مما جعل السلطات السعودية تلجأ للعديد من التدابير الاحترازية تجنباً لانتشار العدوى داخل المملكة بصورة كبيرة.

التسجيل في الحج 1441

أعلنت وزارة الحج السعودية أنها قامت بتخصيص موقع إلكتروني من أجل التسجيل في الحج 1441 ، وأعلنت الوزارة أنها تسعد بخدمة الحجيج من جميع أنحاء العالم ولكن نظراً للظروف التي يمر بها العالم على وجه العموم والمملكة على وجه الخصوص من تفشي فيروس كورونا فقد اضطرت الوزارة إلى قصر الحج هذا العام على المقيمين في المملكة ، والذين يمكنهم التسجيل في موقع الوزارة الرسمي الذي أعلنت عنه وهو  موقع وزارة الحج haj.gov.sa.

وقد طالبت الوزارة كل الراغبين في الحج من المقيمين داخل المملكة  من الجنسيات المختلفة  طالبتهم بسرعة التسجيل في الموقع المعلن.

اقرأ أيضاً: كيفية مناسك الحج

شروط الحج 1441

أعلنت وزارة الحج عن مجموعة من الشروط يجب توافرها فيمن يرغب في التقدم للحج هذا العام الذي يعد الموسم الأول  في العصر الحديث الذي يتم فيه قصر الحج على الداخل فقط، ومن هذه الشروط المطلوبة فيمن يرغب في الحج 1441 ما يلي:

  • اللياقة الصحية وعدم معاناة الشخص المتقدم من أية أمراض صحية مزمنة.
  • ألا يزيد عمر المتقدم للحج 1441 عن 65 سنة.
  • يجب أن تتوفر في الشخص المتقدم للحج القدرة المالية والانفاق خلال موسم الحج.
  • يشترط في المتقدم للتسجيل في الحج 1441 أن يقدم الفحوصات الطبية التي تثبت خلوه من فيروس كورونا ( كوفيد 19 ) .
  • تُعطى الأولوية في الحج لرجال القطاع الصحي ورجال القطاع الأمني.

التسجيل في الحج 1441 .

بيان المملكة السعودية حول ظروف الحج هذا العام

أكد الوزير محمد صالح وزير الحج والعمرة السعودي أن المملكة العربية السعودية ستقوم هذا العام بتنظيم موسم الحج وتقصره على المتواجدين في المملكة من الجنسيات المختلفة وذلك نظراً للظروف الحالية التي تمر بها البلاد من تفشي وباء كورونا، وقد أكد الوزير على أن قصر الحج هذا العام على الداخل فقط جاء مراعاة لقواعد وإجراءات التباعد الاجتماعي وذلك للحفاظ على صحة الناس وتجنب زيادة انتشار المرض.

وقد أكد الوزير أيضاً ان هذه الإجراءات المتخذة ستكون من بداية وصول الحاج إلى مكة لأداء مناسك الحج وحتى انتهاء أداؤه لجميع مناسك الحج وعودته إلى بيته سالماً.

وأضاف الوزير في كلمته في خلال المؤتمر الصحفي الذي تم عقده بخصوص إجراءات الحج 1441 وفي حضور وسائل الإعلام المختلفة أضاف الوزير أنه سيتم تطبيق كافة المعايير العالمية في التغذية والاعتماد على أفضل الحلول والأدوات التقنية وباستخدام أحدث الطرق لمواجهة وإزالة العقبات التي تواجه الحجيج هذا العام.

اقرأ أيضًا: دعاء الذهاب الى الحج

ووفقاً للأوقات الدقيقة التي تمر بها البلاد والعالم فقد أعلن الوزير أن أعداد الحجيج هذا العام لن تصل إلى عشرات الآلاف بل ستكون في حدود الآلاف القليلة منعاً للإزدحام والتكدس وهو الأمر الذي قد يساعد في زيادة انتشار المرض.

فيما أعلن وزير الصحة السعودي الدكتور توفيق الربيعة عن استعداد المملكة بجميع إمكاناتها الصحية لتنظيم موسم الحج هذا العام والعمل على حماية الحجاج الذين يؤدون المناسك، كما أعلن الوزير عن توفير سيارات الاسعاف والطواقم الطبية المتخصصة والتي ستكون مرافقة للحجاج أثناء أداء المناسك، كما أعلن الوزير عن إقامة مستشفى ميداني متكامل في عرفة لخدمة الحالات الطارئة ومتابعة الحجاج من الناحية الصحية.

التسجيل في الحج 1441
التسجيل في الحج 1441

التسجيل في الحج 1441 من المهم لمن يرغب في أداء المناسك هذا العام أن يسارع بالقيام به حتى تتسنى له فرصة المشاركة في موسم الحج دون معوقات أو مشاكل، وعلى جميع المشاركين في الحج أن يلتزموا بالقواعد الصحية وقواعد التباعد الاجتماعي التي نوهت عليها وزارة الصحة السعودية ووزارة الحج والعمرة وذلك لتجنب تفشي وانتشار المرض بصورة أكبر.

زر الذهاب إلى الأعلى