صحة

التخلص من سموم الجسم عن طريق القدم

سموم الجسم تأتي نتيجة الملوثات الموجودة في الهواء أو الطعام الذي يتناوله الإنسان، والذي ينتج عنه عدة أضرار صحية، والأمر قد يكون أخطر من اعتقادك لذلك وجد فريق عمل مجلة رجيم أنه من الهام والضروري أن تعرف كيف يمكن التخلص من سموم الجسم، وكذلك الطرق أو الوسائل المختلفة التي تسبب الإصابة بتلك السموم، ويشمل مقالنا هذا بعض الوصفات والنصائح التي تساعد في التخلص من سموم الجسم، عن طريق القدم وكل تلك النصائح والوصفات خلاصة تجارب كبار الأطباء، لذلك تابع معنا السطور التالية كي تتعرف على تلك الطرق، من أجل الحفاظ على صحتك وتنقية جسمك من السموم والمواد الضارة.

السموم في الجسم

كيف تصيب سموم الجسم الإنسان

يتعرض الإنسان يوميًا إلى كمية لا بأس بها من السموم التي تدخل إلى الجسم من خلال طرق مختلفة أغلبها هي:

  • الأطعمة: هناك عناوين تتصدر بعض المواقع الإلكترونية مثل أغذية هامة لطرد السموم من الجسم، السموم تدخل للجسم بواسطة الطعام، أيضًا حيث أن الطعام المصنع الذي يتم تناوله يحتوي على مواد كيميائية تضيف للجسم نسبة من السموم تختلف نسبتها على حسب كمية الطعام وما بها من مواد ضارة بالإضافة إلى الطعام المعلب الذي يحتوي على نسبة من المواد التي يدخل تركيبها في صناعة المبيدات الحشرية.
  • الماء: يشرب الإنسان كميات كبيرة من الماء يوميًا لكفاية حاجة الجسم حيث أنه يحتوي على نسبة 90% منها، لكن في بعض الأحيان تكون المياه ملوثة حتى تلك الموجودة في الصنبور، هناك بعض الأبحاث التي أثبتت أن هناك مناطق بها مياه تحتوي على أدوية لا تحتاج إلى وصفة طبية مثل مضادات الاكتئاب بالإضافة إلى المياه الموجودة في الزجاجات التي تباع في المتاجر التي تحتوي بعضها على بعض السموم خاصةً التي تتسرب من الزجاجة نفسها في حالة كانت المادة المصنعة منها تم إعادة تدويرها عدة مرات.
  • البيئة: يتعرض الفرد إلى الكثير من السموم في المحيط الذي يعيش به من خلال ملوثات المصانع والغازات السامة المنبعثة منها بالإضافة إلى المواد التي تستخدم في التطهير والتنظيف بها مواد خطيرة تدخل الجسم من خلال الجهاز التنفسي.
  • مواد التجميل: يمكن أن نخص بالذكر النساء في هذه النقطة حيث يلجأن إلى منتجات التجميل لإظهار جمالهن من خلال استخدام مستحضرات تفتيح البشرة والأسنان وغيرها، هذه المواد في الأصل تتألف من مواد كيميائية ضارة تعرض البشرة إلى السموم التي تدخل الجسم من المسامات.
  • التوتر والاكتئاب: تعرض الجسم إلى الإجهاد المتكرر يفقده البكتيريا النافعة ويقلل من كفاءة الجهاز المناعي والجهاز الهضمي مما يجعل نسبة السموم أكثر من وجود الخلايا المناعية[1].

أضرار السموم على الجسم

  • تعطل الإنزيمات: ميكانيكية الجسم تعتمد على الإنزيمات لتشكيل الخلايا وإنتاج الطاقة وعندما تسيطر السموم على الجسم تعمل على تلفها بالتالي يضعف الجسم ويصبح كأنه في مرحلة الشيخوخة بالإضافة إلى تقليل نسبة الهيموجلوبين التي قد تؤدي إلى الوفاة في الحالات الحرجة.
  • هشاشة العظام: عندما تدخل السموم إلى الجسم قد تتركز في العظام وتفرز مجموعة من المعادن الهيكلية التي تحل محل الكالسيوم مما يضعف من قوة العظام وتآكلها حتى الفقد.
  • تلف الأعضاء: حيث تعمل على تلف جميع الأجهزة والأعضاء مثل الكبد والقناة الهضمية والبنكرياس.
  • تحطيم الـDNA: مما يعطي الجسم مظهر سن الشيخوخة وتدهوره شيئًا فشيئًا.
  • تعطيل الجينات وإيقافها عن العمل بالشكل الطبيعي.
  • تلف أغشية الخلايا: يترتب عليها أضرار بالغة منها منع الخلايا من تلقي تنبيهات الأنسولين لامتصاص السكر الزائد في الدم.
  • خلل في الهرمونات: حيث تعمل السموم على تثبيط إفراز الهرمونات مما ينتج رد فعل عكسي في الجسم مثل قلة إفراز الغدة الدرقية التي تسبب مشاكل بالغة للجلد والشعر والوزن.
  • كثرة السموم تضعف قدرة الجسم على التخلص منها: إذا زاد شيء عن الحد انقلب إلى الضد بمعنى آخر أن الجسم في أعلى معدلات الخطورة [2].

التخلص من سموم الجسم عن طريق القدم

تعددت وسائل التخلص من السموم سواء بالعلاجات تحت إشراف الطبيب أو الطرق الطبيعية من خلال تناول المشروبات والأعشاب والأطعمة الصحية إلا أن هناك وسيلة أخرى للقضاء عليها وهي تنظيف الجسم من السموم عن طريق القدم وذلك بالاستعانة بمجموعة من التقنيات مثل التقشير، النقع، حمام القدم الأيوني.  قبل الشرح التفصيلي لها لابد من معرفة أهمية التخلص من السموم عبر القدم:

  • تعادل درجة الحموضة الموجودة في الجسم.
  • منع تورم الجسم.
  • تلطيف الحالة المزاجية وتخفف التوتر.
  • القضاء على البكتيريا والكائنات الدقيقة الضارة.
  • تعزيز وظائف القلب.

حمام القدم الأيوني

من أشهر طرق إزالة السموم من القدمين، تعتمد على نظام الأيونات لتطهير الجسم عن طريق فصل جزيئات الماء إلى OH، H ثم تقوم الجزيئات المنفصلة بجذب السموم والمعادن الثقيلة من الجسم من خلال الجزء السفلي من القدم فيلاحظ تغير لون الماء ويرجع ذلك إلى تراكم السموم الخارجية في الماء وتآكل المعادن والأملاح.

تفيد هذه الطريقة الشخص بإعطائه شعور اللذة والانتعاش لذلك تنصح الشركات المصنعة لهذا النظام الأيوني بضرورة استخدامه ساعة أسبوعيًا.

التخلص من سموم الجسم

نقع القدم للتخلص من سموم الجسم

تختلف هذه الطريقة عن النظام الأيوني حيث يتم نقع القدمين في الماء الدافئ مضاف إليه بعض الأملاح المهمة أو الزيوت العطرية، تساعد هذه الطريقة على تنعيم الجلد وسحب السموم خارجه [3].

أقنعة القدم

يتم عمل قناع لتغطية القدم بالطمي لمدة من الوقت ثم الغسل الجيد وذلك للاستفادة من مميزات الطمي في تنظيف سموم القدمين.

تقشير القدمين

تدليك القدمين وتقشيرها باستخدام السكراب الطبيعي يعمل على تهدئة عضلات الجسم واسترخائها وإزالة الجلد الميت من القدمين وكذلك الروائح الكريهة.

منصات القدم

تعتمد هذه الطريقة على طرد السموم من الجسم عن طريق تعرق القدمين لكي تخرج السموم والأملاح الزائدة عبر الغدد العرقية.

التقنيات القائمة على الإبر

الضغط بالإبر على مناطق معينة في القدمين لكي تعمل على استرخاء الجسم تمامًا وتسهيل خروج سموم الجسم.

اقرأ أيضًا: تنقيةالجسم من السموم

وصفات مميزة للتخلص من سموم الجسم بواسطة القدمين

  • الوصفة الأولى: قناع بنتون

لقد أثبت هذا القناع فعاليته على فروة الرأس وحل مشاكل الشعر لذا تم استخدامه للقدمين لكي يفيد في التخلص من سموم الجسم، يمكن تطبيقه كالتالي: مزج ثلاث ملاعق من الماء مع مثلهم من خل التفاح مع نصف كوب طين بنتون ثم فرده على الجزء السفلي من القدمين وتركه يجف تمامًا ثم تقشيره عن طريق الفرك بلطف في نفس الاتجاه.

  • الوصفة الثانية: منقوع الملح الإنجليزي

يتم ملء وعاء كبير بالماء الدافئ ثم إذابة كمية من الملح فيه ثم غمر القدمين في الخليط، يعمل الملح على تهدئة العضلات الملتهبة لتخفيف تعب الأقدام وتخليصها من البكتيريا والسموم.

  • الوصفة الثالثة: وسادات القدم المصنعة لإزالة السموم

قطعة قماش تشبه الوسادة تنتجها بعض الشركات وتماثل حجم باطن القدم يتم وضعها عليه مدة من الوقت لسحب السموم، يمكن تحضيرها في المنزل عن طريق تجهيز قطعة قماش ناعمة تطابق حجم القدم ثم نقعها في الملح الإنجليزي أو أحد الزيوت العطرية ثم وضعها على القدم لمدة ثلث ساعة.

  • الوصفة الرابعة: فرك القدم بزيت الزيتون

يتم تحضير هذا المقشر عن طريق مزج كوب ملح مع نصف كوب زيت زيتون مع خمس قطرات زيت ليمون عطري ثم تدليك القدم وبين الأصابع برفق.

صدق أو لا تصدق شرائح البصل أسفل القدم تزيل السموم من الجسم.

شاهد أيضًا: أغذية هامة لطرد السموم من الجسم

في النهاية: بعد التعرف على مصادر سموم الجسم ومخاطر تراكمها في الجسم وكيفية التخلص منها يجب التأكيد على ضرورة تطبيق أقنعة ونقع الأقدام أسبوعيًا لتطهير وتنظيف الجسم باستمرار وعدم إتاحة فرصة لتلك السموم من السيطرة على وظائف الجسم وإتلاف أعضائه.

المراجع   [ + ]

زر الذهاب إلى الأعلى