صحة

التخلص من الارهاق

التخلص من الارهاق هو من الامور التي يبحث عنها الفرد ليستمر في مسار حياته دون تعب و احباط و هذا الذي سببه الارهاق سواء الجسدي او النفسي و على مجلة رجيم نقدم لكم طرق التخلص من الارهاق .

التخلص من الارهاق

4100

تخلص من الارهاق في طعامك

 1-أطعمة البوتاسيوم

عندما تشعرين بالتعب والإرهاق الشديد عليك بتناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم لأنه يقوم بإسترخاء الجسم والشعور بالراحة والهدوء ويحد من التوتر والانفعال.

تقوم هذه الأنواع من الأطعمة التي تحتوي البوتاسيوم بخفض الإجهاد البدني والعضلي وتحافظ على الصحة النفسية والعصبية بشكل كبير وتعمل على توازن مستوى الماء في الجسم. كما تساهم في تنظيم حركة العضلات وتقوية العظام ونموها والحفاظ على صحة القلب وتعزز من قدرة الجهاز العصبي.

تناولي الأطعمة الغنية بكميات كبيرة من البوتاسيوم في وجباتك خلال اليوم مثل الموز والفراولة والأفوكادو والقرع والسبانخ والعديد من الخضروات الورقية الطازجة.

2-أطعمة الحديد

ومن الضروري أيضا تناول الأطعمة الغنية بنسبة عالية من الحديد لتجنب الإصابة بفقر الدم والأنيميا.

نقص الحديد في الجسم هو أحد الأسباب الرئيسية للإصابة بفقر الدم الشديد ونقص حاد في كرات الدم الحمراء. عند الشعور بالتعب والخمول والإرهاق البدني بشكل دائم عند بذل أقل مجهود تأكدي أن نسبة الحديد في الجسم أقل من حاجتك.

أكثري من تناول الأطعمة التي تحتوي على الحديد للحد من الإصابة بالضعف في القدرة البدنية وللحفاظ على الغدة الكظرية حيث تسبب الشعور بالتعب والإعياء عند تضررها.

3- أطعمة مضادة للأكسدة

هذه الأطعمة تخلص الجسم وتنقيه من الفضلات والسموم المتراكمة نتيجة تناول الأطعمة الدسمة والدهنية والوجبات السريعة والسكريات.كماتساعد تلك الأطعمة المضادة للأكسدة على تطهير الدم من السموم والمواد الكيميائية الضارة.كما أنها تحد من الشعور بالإحهاد البدني والتوتر العصبي.

هناك عدد كبير من المواد المضادة للأكسدة والغنية بالمياه والتي توجد في الخضروات الورقية والفواكه الملونة مثل التوت والفراولة والكريز الأحمر والتوت البري والبطيخ والكرز والأفوكادو والجزر والكرنب واللفت والقرنبيط والسبانخ.

 أسباب التعب والإرهاق

أسباب نفسية:

وهي أكثر شيوعاً من الأسباب الجسدية، وتتضمن الضغط العصبي، والصدمات العاطفية، والإكتئاب، والقلق.

أسباب تتعلق بنمط الحياة:

مثل الإكثار من المشروبات التي تحتوي على الكافيين، أو العمل بالمناوبات الليلية، أو أخذ القيلولات خلال النهار.

أسباب جسدية:

كما أسلفنا فإنّ الإرهاق ينتج بسبب العديد من المشاكل مثل: فقر الدم، وقصور الغدة الدرقية، وانقطاع النفس النومي، والحمل، والسمنة، أمراض الكبد، أمراض الكلى، مرض كوشينغ، وأمراض القلب، والسرطان، ومرض الذئبة

4200

نقص الحديد في الجسم

  • عندما ينقص مستوى الحديد في جسم الشخص فإنّ ذلك يؤدّي إلى الإحساس بالضعف والإرهاق، وكذلك تعكر المزاج، وتقل قدرة الشخص على التركيز، ويشعر الشخص بالتعب؛ بسبب عدم وصول الأكسجين إلى أنسجة وعضلات الجسم وكل ذلك بسبب نقص نسبة الحديد في الجسم، وزيادة الحديد في الجسم تحد من خطر الإصابة بفقر الدم، وتستطيع الحصول على عنصر الحديد والذي يتواجد في اللحوم الحمراء، الفاصوليا، والبيض، والخضار الورقية، وكذلك يتواجد في المكسرات، وفي زبدة الفول السوداني، وهذه الأغذية تحتوي على فيتامين ج، ومن الممكن أن يكون تناقص الحديد في الجسم راجع إلى مشكلة داخلية، لذا فإنّه من المهم زيارة الطبيب لتعرف على سبب نقص الحديد لديك

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!