التخلص من اصفرار الأسنان نهائيًا

اصفرار الأسنان واحدة من المشاكل التي تسبب الحرج، حيث أن مظهر الأسنان البيضاء اللامعة، يجعلك تبدو أكثر جمالًا وتمنحك ثقة أكبر بالنفس، وينفق العديد من الأشخاص الكثير من الأموال في سبيل الحصول على ابتسامة هوليود، وسوف نتحدث عبر السطور التالية، عن مشكلة الاصفرار وأسباب هذا الاصفرار، وكذلك بعض الوصفات والنصائح المُجربة، التي تساعد في القضاء على الاصفرار في الأسنان، بشكل رائع وبدون أي آثار جانبية.

أسباب اصفرار الأسنان

تظهر الأسنان باللون الأصفر لبعض الناس مما تسبب إحراج كبير لهم عند التحدث والابتسامة، كما أن هناك بعض الفتيات يتعرضن لذلك ويشعرون بالخجل كون الأسنان أهم المظاهر الجمالية، من أجل ذلك يجب معرفة الأسباب المؤدية لاصفرار الأسنان لكي يتم علاجه بطريقة صحيحة و التمتع بأسنان بيضاء لامعة

  1. الأطعمة الغنية بـ التانينات (مادة فينولية توجد في النسيج الداخلي لبعض النباتات): حيث أن تلك المأكولات المحتوية على حمض التانيك تعمل على ترسيب البروتينات على الأسنان وتترك ألوان صدأ عليها تظهر باللون الأصفر قد تستمر لمدة طويلة.
  2. التدخين: جميع المواد التي تحتوي على التبغ والنيكوتين تترك بقع غامقة على الأسنان.
  3. الإصابة بمرض معين: مصابي الأورام الخبيثة الذين يخضعون للجلسات الكيميائية يكون الجهاز المناعي لديهم ضعيف جدًا والجسم غير قادر على مكافحة العدوى والبكتيريا التي تهاجم الفم والأسنان، لذلك يُلاحظ أنهم أكثر عرضة للإصابة بأمراض اللثة واصفرار الأسنان.
  4. إهمال الأسنان: الكثير لا يهتم بأسنانه ولا يقوم بتنظيفها بالفرشاة والمعجون فمن الطبيعي جدًا أن تظهر أسنانهم صفراء ذات رائحة كريهة.
  5. الإفراط في العلاج بالفلورايد: يلجأ البعض إلى أملاح الفلوريدات عند الإصابة بنخر في الأسنان مثل فلوريد الكالسيوم لكن ينقلب الوضع إلى ضده عند الإفراط فيه حيث يسبب تكوين ترسبات على الأسنان تظهر باللون الأصفر [1] أسباب اصفرار الأسنان .

اقرأ أيضًا: أسباب وطرق معالجة اصفرار الأسنان.

أسباب أخرى تسبب اصفرار الأسنان

  1. الإفراط في تناول المشروبات الكحولية والشاي والقهوة.
  2. تناول بعض الأدوية يؤثر على الأسنان مثل تلك المضادات الحيوية التي تستخدم لعلاج حب الشباب ومنها التتراسيكلين.
  3. تناول الأدوية التي تعالج ارتفاع ضغط الدم.
  4. ترميم الأسنان ببعض المواد التي تحتوي على كبريتيد الفضة.
  5. تقدم السن له أثر كبير على الأسنان حيث يتناسب العمر طرديًا مع تآكل طبقة المينا لذلك يوصى الاهتمام بالأسنان في تلك المراحل المتقدمة.
  6. الوراثة تلعب دور كبير على الأسنان، فهناك أشخاص حاملين للصفة من الآباء تظهر عليهم طبقة المينا أكثر سمكًا عن غيرهم.
  7. تناول الماء الذي يحتوي على نسبة عالية من الفلورايد[2]صحة الأسنان.

اقرأ أيضًا: 11 نوع غذائي يؤدي إلى اصفرار الأسنان

كيفية التخلص من اصفرار الأسنان

  1. سحب الزيت: طريقة هندية يتم فيها إزالة البكتيريا من الأسنان باستخدام زيت جوز الهند (يوضع الزيت في الفم ويُغسل به جيدًا ثم يتم إلقاؤه خارجه ويعتقد أن الزيت يتحول من اللون الشفاف إلى الأبيض بفعل البكتيريا) نظرًا الاستساغة طعمه وفوائده الصحية بالإضافة إلى احتوائه على حمض اللوريك الذي يقوم بتقليل البكتيريا والتهابات الفم واللثة، يوصى باستخدام هذه الطريقة يوميًا لمنع ظهور الاصفرار على الأسنان.
  2. تنظيف الأسنان باستخدام بصودا الخبز: وذلك من خلال وضعها على الأسنان بالفرشاة والتمرير بها كثيرًا حتى ينجلي الصدأ وطبقات الجير المتكونة كما تقوم الصودا بجعل الفم قلويًا وهذه بيئة غير مناسبة لنمو البكتيريا، لكن يجب التنويه على أن الصودا ليست علاج بحد ذاتها إنما هي مؤثر يظهر مداه بعد عدة مرات مثل خلطات تبييض الأسنان، أثبتت الأبحاث أن معجون الأسنان المحتوي على صودا له أثر كبير في التبييض عن بعض الأنواع الأخرى.
  3. تناول الخضروات والفاكهة الصحية: فضلًا على أنها تحتوي على عناصر غذائية مهمة تغذي الأسنان إلا أن الاستفادة القوية منها عملية التبييض تكمن أثناء المضغ، على سبيل المثال أثناء مضغ الخيار يتم معه فرك الطبقات الملونة على الأسنان.
  4. مزيج الفراولة مع صودا الخبز: تحتوي الفراولة على حمض الماليك الذي يلعب دور في إزالة أي تصبغات على الأسنان بجانب الصودا التي تقضي على البقع.
  5. الفحم المنشط: للفحم أثر كبير في تخليص الأسنان من الاصفرار لقدرته العالية على امتصاص البكتيريا والسموم، ليس تحت شرط استخدام الفحم الخام إنما يمكن استبداله المعجون الذي يحتوي عليه.
  6. استخدام قشر الليمون والبرتقال: يمكن فرك الأسنان على الأقل ثلاث مرات أسبوعيًا بقشور الحمضيات لاحتوائها على حمض الستريك الذي يساعد في تبييض الأسنان.
  7. خل التفاح: يمكن تحضير غسول منزلي يحتوي على قطرات ملعقة صغيرة من خل التفاح و ثلاث ملاعق كبيرة ماء ثم المضمضة به لعدة دقائق، يجب استخدام الغسول بحذر يكفي مرة واحدة أسبوعيًا لأن الإفراط في استخدام الخل يعمل على تآكل هيكل الأسنان[3]علاج اصفرار الأسنان.

اقرأ أيضًا: 10 وصفات طبيعية لتبييض الأسنان

الأسنان من أهم ما يجب العناية به، يمكن الوقاية من اصفرار الأسنان و طبقات الجير من خلال تنظيفها يوميًا باستخدام الفرشاة والمعجون بعد كل وجبة والابتعاد عن المشروبات التي تؤثر عليها والإقبال على الأطعمة الصحية التي تحافظ عليها وعلى صحة الجسم بصفة عامة.

المراجع   [ + ]

زر الذهاب إلى الأعلى