نظام غذائي لإنقاص الوزن

البقوليات هل هى جيدة أو سيئة للريجيم؟

تعتبر البقوليات مثيرة للجدل جدا فهي فى رأى البعض مغذية بشكل لا يصدق و يراها البعض الأخر ضارة على الوزن لدرجة أن بعض الناس يختار القضاء على البقوليات من نظامهم الغذائي تماما، ولكن هل ينبغي تجنب البقول؟ و هل يمكنها أن تلعب دورا أثناء إتباع نظام غذائي صحي؟

يجيب المقال التالى عن هذه الأسئلة…

أولا ما هي البقوليات؟

تتكون العائلة البقولية من النباتات التي تنتج غطاء بداخلها بذور، ونحن نستخدم مصطلح “البقول” لوصف بذور هذه النباتات.

وتشمل البقوليات : العدس والبازلاء والحمص والفاصوليا وفول الصويا والفول السوداني، وكلها أنواع مختلفة تختلف إختلافا كبيرا في التغذية، والمظهر والطعم والإستخدام.

البقوليات غنية بالعناصر الغذائية المختلفة

تعتبر البقوليات مصدرا غنيا للألياف الصحية والبروتين والعديد من الفيتامينات والمعادن، كوب واحد من العدس المطبوخ يوفر 230 سعر من السعرات الحرارية المفيدة ويحتوى على :

18 جرام من البروتين، 16 جرام من الألياف،40 جرام من الكربوهيدرات، إلى جانب نسب عالية من الحديد والمنجنيز والفوسفور والبوتاسيوم والفيتامينات B1، B3، B5 و B6

البقوليات رخيصة الثمن

البقوليات ليست فقط ذات قيمة غذائية عالية، لكنها رخيصة جدا، الأمر الذي يجعلها من المواد الغذائية الأساسية في العديد من البلدان والطبقات المتوسطة.

البقوليات تنقص وزنك

البقوليات غنية بألياف صحية، مثل النشا المقاوم والألياف القابلة للذوبان وهى تتعسر هضمها من المعدة والأمعاء الدقيقة حتى تصل إلى القولون، حيث تتغذى على البكتيريا الصديقة هناك، وغالبا ما تشمل الآثار الجانبية غير السارة الغازات والانتفاخ، ولكنها قد تؤدي إلى تحسين صحة القولون والحد من مخاطر الإصابة بسرطان القولون فى نفس الوقت.

كل من النشا المقاوم والألياف القابلة للذوبان يمكنها أن تشعرك بالشبع والإمتلاء مما يقلل من تناول الطعام والذى على المدى الطويل يمكن أن يؤدي إلى فقدان الوزن.

بالإضافة إلى ذلك، فهي فعالة جدا في إعتدال مستويات السكر في الدم بعد وجبات الطعام، ويمكنها تحسين حساسية الأنسولين.

البقوليات تقلل من الإصابة بأمراض القلب

تم الربط بين البقول ومختلف الفوائد الصحية الأخرى، ووفقا للدراسات ترتبط البقول بتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب، وإنخفاض مستويات الكوليسترول في الدم.

حيث تشير التجارب أن الإستهلاك المنتظم من البقول قد يقلل من ضغط الدم وبالتالى يكون له آثار إيجابية على الكوليسترول والدهون الثلاثية.

البقوليات تخفض خطر الإصابة بالسرطان

وجد باحثون بجامعة تكساس أن الغذاء الغني بالبقول يخفض خطر الإصابة بسرطان الرئة بحوالي 20% إلى 45%. ويرجع ذلك إلى إرتفاع مستويات الإستروجين النباتي الذي تحتوي عليه البقول

البقوليات تحتوي على العناصر الغذائية المضادة

لسوء الحظ، مثل العديد من الأطعمة النباتية الأخرى هناك جانب سلبي للبقوليات هو أنها تحتوي على ما يسمى “معاداة المواد الغذائية”، وهي المواد التي يمكن أن تتداخل مع عملية الهضم وإمتصاص المواد المغذية الأخرى التي قد تضعف قيمتها الغذائية

مثل حمض الفيتيك، والذى وجد أنه يعوق إمتصاص الحديد والزنك والكالسيوم من الوجبة، ويمكن أن يزيد من خطر نقص المعادن مع مرور الوقت.

ولكن يجب أن تعلم أن فائدة اللحوم ليست في خطر من نقص المعادن الناتجة عن حمض الفيتيك، لكنه مصدر قلق عندما يستند النظام الغذائي إلى حد كبير على الحبوب والبقوليات فقط، وهو الحال السائد في البلدان النامية في كثير من الأحيان وكذلك النباتيون قد يكونون أيضا في خطر.

ولكن هناك إستراتيجيات مختلفة يمكن إستخدامها للحد من هذه العناصر الغذائية المضادة مثل الأساليب التقليدية كالنقع، والغليان.

والخلاصة أن: البقول التى أعدت بشكل صحى وسليم تعتبر جيدة للغاية لصحتك ولوزنك، عندما تستهلك كجزء من وجبات متوازنة الغذاء الحقيقي القائم.

زر الذهاب إلى الأعلى