الاعتكاف من السنن المهجورة التي يعرفها الكثير من المسلمين ، لكن من يفعلها قليل ، و الاعتكاف يتأكد في رمضان ، و هو من الأعمال الصالحة ، و القربات التي يحبها تعالى في رمضان ، و هو سنة رسول الله صلى الله عليه و سلم .

الاعتكاف

  • الاعتكاف لغة معناه المكث أو لزوم الشئ .
  • و شرعاً الاعتكاف هو البقاء في المسجد لمدة محدودة بنية التقرب إلى الله .
  • قال ابن تيمية: “لو قيل: لعبادة الله تعالى كان أحسن – أي بدلاً من طاعة الله – فإن الطاعة موافقة الأمر، وهذا يكون بما هو في الأصل عبادة كالصلاة، وبما هو في الأصل غير عبادة، وإنما يصير عبادة بالنية، كالمباحات كلها بخلاف العبادة فإنها التذلل للإله سبحانه وتعالى
  • قال ابن القيم رحمه اله مبيناً بعض الحكم من الاعتكاف ما نصه ( لما كان صلاح القلب واستقامته على طريق سيره إلى الله تعالى ، متوقفاً على جمعيته على الله ، ولم شعثه بإقباله بالكلية على الله تعالى ؛ فإن شعث القلب لا يلمه إلا الإقبال على الله تعالى ، وكان فضول الطعام والشراب ، وفضول مخالطة الأنام ، وفضول الكلام ، وفضول المنام ؛ مما يزيده شعثاً ويشتته في كل واد ، ويقطعه عن سيره إلى الله تعالى أو يضعفه ، اقتضت رحمة العزيز الرحيم بعباده أن شرع لهم من الصوم ما يذهب فضول الطعام والشراب و يستفرغ من القلب أخلاط الشهوات المعوقة عن سيره إلى الله ، وشرع لهم الاعتكاف الذي مقصودة وروحه عكوف القلب على الله تعالى ، والخلوة به ، والانقطاع عن الاشتغال بالخلق ، والاشتغال به وحده ، بحيث يصير ذكره وحبه والإقبال عليه في محل هموم القلب وخطرا ته فيستولي عليه بدلها … ) .

الاعتكاف

حكم الاعتكاف

الاعتكاف سنة عن رسول الله صلى الله عليه و سلم ، و لا يكون و اجباً إلا بالنذر .

عن أبي سعيد الخدري – رضي الله عنه -،قال:إن رسول الله – صلى الله عليه وسلم -اعتكف العشر الأَوَّل من رمضان،ثم اعتكف العشر الأوسط في قُبَّة تركية على سُدَّتها حصير، قال: فأخذ الحصير بيده فنحَّاها في ناحية القبة، ثم أطْلَعَ رأسه فكلَّم الناس فدنوا منه، فقال: ((إني أعتكف العشر الأوَّل ألتمس هذه الليلة، ثم اعتكفتُ العشر الأوسط، ثُمَّ أُتيتُ فقيل لي: إنها في العشر الأواخر، فمن أحبَّ منكم أن يعتكف، فليعتكف))، فاعتكف الناس معه.

أبي هريرة – رضي الله عنه -، قال: ((كان النبي – صلى الله عليه وسلم –يعتكف في كلِّ رمضان عشرة أيام فَلمّا كان العام الذي قُبض فيه اعتكف عشرين يوماً))

وقت الاعتكاف

العلما على أن الاعتكاف مسنون في كل وقت من رمضان أو غير رمضان ، و يتأكد فضله في العشر الأواخر من رمضان .

قال ابن تيمية: (أنه يستحب أن لا يدع أحد الاعتكاف في العشر الأواخر من شهر رمضان؛لأن النبي – صلى الله عليه وسلم -داوم عليه وقضاه لمّا فاته،وكل ما واظب عليه رسول الله – صلى الله عليه وسلم -كان من السُّنن المؤكدة، كقيام الليل)

شروط الاعتكاف

1 – الاسلام

2 – العقل

3 – التمييز

4 – النية

5 – المسجد

6 – الطهارة من الجنابة و الحيض و النفاس للمرأة .

الاعتكاف .

متى يدخل المعتكف ؟

اختلف العلماء في وقت دخول المعتكف على قولين :

القول الأول : أنه من قبل غروب شمس ليلة الحادي والعشرين. وبه قال جمهور أهل العلم

و دليل هذا القول حديث أبي سعيد الخدري – رضي الله عنه – أن النبي e قال: “إني اعتكف العشر الأول ألتمس هذه الليلة، ثم أعتكف العشر الأوسط، ثم أتيت فقيل لي: إنها في العشر الأواخر، فمن أحب منكم أن يعتكف فليعتكف، فاعتكف الناس معه“. قال ابن تيمية عن هذا الحديث: (فقد بيَّن أن من اعتكف العشر الأواخر فإنه يعتكف ليلة إحدى وعشرين)

القول الثاني : أنه بعد صلاة الصبح من يوم الحادي والعشرين

و دليل هذا القول حديث عائشة ل قالت:((كان رسول الله – صلى الله عليه وسلم –إذا أراد أن يعتكف صلَّى الفجر ثم دخل معتكفه)) ،ولكن حمل الجمهور هذا الحديث: (على أنه – صلى الله عليه وسلم -دخل المعتكف وانقطع فيه، وتخلَّى بنفسه بعد صلاة الصبح، لا أنَّ ذلك وقت ابتداء الاعتكاف، بل كان من قبل المغرب معتكفاً لابثاً في جملة المسجد فلما صلَّى الصبح انفرد) .

الأمور المستحبة للمعتكف

  • المعتكف ينشغل بالعبادة ، و الذكر و الطاعات ، فهي مقصوده من المكث في المسجد .
  • الإكثار من قراءة القرآن ، و الصلاة ، و النوافل .
  • ترك فضول الكلام ، و ترك المراء، و الحديث فيما لا ينفع .
  • أن يلزم مكاناً من المسجد لما ثبت في صحيح مسلم عن نافع قال : ( وقد أراني عبد الله ـ يعني ابن عمر ـ المكان الذي كان يعتكف فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم من المسجد ) .

ما يباح للمعتكف

يباح للمعتكف العديد من الأمور التي لا تقطع اعتكافه ،  من هذه الأمور :

1 – الأكل و الشرب في المسجد ، و النوم فيه ، مع المحافظة على نظافة المكان .

2 – الخروج من المعتكف لحاجة لابد منها ، ثبت عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت : ( السنة على المعتكف أن لا يعود مريضاً و لا يشهد جنازة و لا يمس امرأة و لا يباشرها و لا يخرج لحاجة إلا لما لا بد له منه ) .

3 – تسريح الشعر ، و تقليم الأظافر ، ووضع الطيب ، فعن عائشة رضي عنها قالت : ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكون معتكفا في المسجد فيناولني رأسه من خلل الحجرة فأغسل رأسه ) وفي رواية ( فأرجله ) [متفق عليه] .

الاعتكاف .

مبطلات الاعتكاف

1 –  الخروج من المسجد لغير حاجة حتى لو كانت المدة قليلة .

2 – الجماع من مبطلات الاعتكاف .

3 – الحيض أو النفاس بالنسبة للمرأة المعتكفة لانتفاء شرط الطهارة .

4 – ذهاب العقل بجنون أو سكر .

تنبيهات على الاعتكاف

المرأة يمكنها الاعتكاف في المسجد إذا أمنت الفتنة ، و كان لها مكان خاص بعيد عن الرجال ، و بعد إذن زوجها ، فإن اعتكفت بغير اذنه فله أن يقطع اعتكافها ، و اخراجها منه .

من نذر الاعتكاف في المسجد الحرام فلا يجوز الاعتكاف في غيره ، و من نذر الاعتكاف في المسجد النبوي فه الاعتكاف فيه أو في المسجد الحرام .

شاركها.