الاطعمة التي يفضل تناولها قبل وبعد الرياضة

يجب الحرص على تناول طعام معين قبل الرياضة او بعد التمارين الرياضية في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الاطعمة التي يجب تناولها قبل وبعد الرياضة

6 20

فوائد الرياضة

للرياضة فوائد شملت كافة الجوانب المتعلقة بالإنسان، فهي مفيدة على كافة الأصعدة، لها فوائد صحية وبدنية ولها فوائد نفسية، ولا يمكن أن نغفل عن فوائدها على الصعيد الذهني وكذلك الاجتماعي والأخلاقي. والجدير بالذكر أن كل هذه الجوانب تتداخل في تأثيراتها بحيث إنّ التحسن في أحد الجوانب يزيد من التحسن في الجوانب الأخرى. لذلك فلا يمكن أن نعزل فوائد الرياضة على الصعيد البدني عن الفوائد الأخرى.

إن ممارسة التمارين الرياضية أمر غاية في الاهمية بالتأكيد ، حيث أن الإنتظام على ممارسة التمارين الرياضية المفيدة ينعكس على الصحة بشكل كبير ، كما أنه يساعد على الوقاية من الكثير من الأمراض ، إلى جانب بناء الجسم القوي ، وبناء عضلات جيدة للجسم ، والاهم هو الحفاظ على الوزن الجيد والمثالي ، وتجنب السمنة والبدانة ، وما يمكن أن تسببه من أمراض كأمراض القلب ، والسكري ، وغيرها ، لكن هل تكفي ممارسة التمارين الرياضية فقط للوصول إلى هذه النتائج الرائعة ، الحقيقة أن التمارين الرياضية يلزمها معرفة بعض الامور والقواعد الأساسية التي يتم إتباعها لتأتي ممارسة هذه التمارين بأفضل نتيجة .

فقبل ممارسة التمارين الرياضية يحتاج الجسم لعناصر غذائية معينة وأطعمة محددة ، حتى تحفز الجسم وتعده لممارسة الرياضة ، كما أن الجسم بعد عمل مجهود في ممارسة الرياضة ، وحرق عدد كبير من السعرات الحرارية ، يحتاج إلى أطعمة مختلفة تساعد على بناء العضلات ، فتحقق التمارين الرياضية الهدف الأساسي منها ، وإن لم يتم الإنتباه لهذه الاطعمة وأهميتها قبل وبعد التمارين الرياضية المختلفة فقد لا تأتي هذه التمارين بالنتائج المرجوة منها ، لذلك فسواء كنت من الرياضيين أو ممن يمارسون الرياضة بهدف إنقاص الوزن فقط ، أو يمارسون الرياضة على فترات متقطعة ، فالإهتمام بهذه الأمور من أساسيات نجاح التمارين الرياضية .

الرياضة وفوائدها للجسم و العقل

-عن طريق ممُارسة الرياضة يقوم الدمّ بالتفّق في الأوعية الدمويّة مما يُساهم في تنشيط الدورة الدمويّة التي بدورها تعمل على إنعاش الجسم وتقويّته وقدرته على القيام بالوظائف الحيويّة على اكمل وجه.
– تقوم الرياضة بزيادة إفراز المواد الكيميائية والهرمونية التي تزيد من الإحساس بالسعادة والارتياح والقضاء على المشاعر السلبيّة.
– القضاء على الاكتئاب عن طريق الحركة المنشّطة للمواد الكيميائية المضادّة للاكتئاب والقلق والتوتّر، ولذلك نُلاحظ بأنَّ الأشخاص الذين يُكثرون من ممارسة الرياضة يتميّزون بأنّهُم أصحاب نفسيّات أكثر استقراراً وأكثر بُعداً عن الإحساس بالقلق والتوتّر.
– الجُرأة والقوّة في الشخصيّة، لأنَّ الجسد القويّ والمُفعم بالحيوية يُعطي صاحبهُ قُدرة أكبر على مُواجهة الآخرين.
– تحقيق الصحّة للجسد، ومن المعلوم أنَّ الرياضة تقوم بتنشيط الجسد وزيادة الشعور بالصّحة من الناحية البيولوجيّة وهذا أمرٌ ثابت في التوعيّة الصحيّة للأشخاص الذين لا يُمارسون الرياضة بحيث يكون حثّهم بشكل دائم على الإقبال على ممارسة الرياضة لتحقيق مُستويات صحيّة أفضل.
– تقوية العضلات من خلال التمارين العضليّة كالجري والمشي السريع ورفع الأثقال وتمارين الضغط والكثير من التمارين التي تزيد من قوّة العضلات، وأيضاً تقوم باكساب المرونة للمفاصل وزيادة اللياقة البدنيّة وبالتالي قُدرة الشخص على الحركة بشكل أفضل. تساعد الرياضة على تحسين عمليات التمثيل الغذائي.
– الحدّ من الشيخوخة في سنّ مبكّرة، وذلك مُلاحظ للأشخاص الرياضيين بأنّهُم أكثر شباباً ويتميّزون بنضارة البشرة.
– زيادة القُدرات الذهنيّة والعقليّة من خلال تنشيط الدورة الدمويّة في الجسد ككلّ وفي الأعضاء جميعها وخُصوصاً زيادة ضخ الدماء نحو المخّ الذي هوَ محور العقل والتركيز، فمن الثابت أنَّ مُمارسة الرياضة تقوم بزيادة القُدرة على التركيز والاستيعاب وتنشيط الخلايا الدماغيّة وتحسين مُستوى الإدراك.
– تقوم الرياضة بالوقاية من الأمراض من خلال زيادة المناعة وزيادة القُدرة على التحمّل والصبر، وكذلك الوقاية من الأمراض المُحتملة كأمراض السُمنة وكذلك الوقاية من الهشاشة في العظام.
– تقوم الرياضة باكساب الجسم مظهراً أكثر جمالاً وأكثر رشاقة من خلال القضاء على مظاهر السُمنة والترهلات الناجمة عن تراكم الدهون.

الاطعمة المناسبة قبل وبعد ممارسة التمارين الرياضية :

ما هي أهم الأطعمة قبل التمارين الرياضية ؟

يحتاج الجسم قبل ممارسة التمارين الرياضية البسيطة أو الشاقة إلى الحصول على نسبة جيدة من الكربوهيدرات ، حيث تعمل الكربوهيدرات على منع الشعور الزائد بالجوع ، بالإضافة إلى منح الكربوهيدرات الجسم الطاقة اللازمة له ، والتي تساعده على أداء أفضل في مختلف التمارين .

وفي حالة كانت التمارين الرياضية سوف تستغرق وقتآ طويلآ في ممارستها ، فيجب إختيار مصادر للكربوهيدرات لا تؤثر على مستوى السكر في الدم بشكل كبير ، مثل الموز ، والتفاح ، والزبادي ، والفول ، أما في حال كانت التمارين سوف تتم في خلال فترة أقل من ساعة فيمكن تناول كربوهيدرات من نوع مختلف مثل المعكرونة ، والمقرمشات ، لكن يجب عدم تناول أطعمة عالية السكريات لأنها يمكن أن تؤدي إلى إنخفاض مستوى السكر في الدم عند ممارسة الرياضة ، فيشعر الشخص بالتعب ولا يتمكن من ممارسة التمارين المطلوبة .

66 20

أطعمة يجب تجنبها قبل ممارسة التمارين الرياضية :

يجب عدم تناول أي أنواع من البروتينات قبل ممارسة التمارين الرياضية ، بالإضافة إلى أطعمة أخرى مثل اللحم المقدد ، والبيض ، والبطاطا المقلية ، فهذه الأطعمة تسبب إضطراب في الجهاز الهضمي ، وعدم قدرة الشخص على إكمال تمارينه بشكل طبيعي .

وعند قيام البعض بممارسة تمارين لأكثر من 3 ساعات مثل السباحة فيجب أن يتناول بعض المخبوزات ذات السكر المرتفع ، ففترة 3 ساعات كافية جدآ للهضم بشكل جيد ، ومنح الجسم الطاقة .

ما هو أفضل طعام يمكن تناوله بعد ممارسة التمارين الرياضية ؟

بعد ممارسة التمارين الرياضية يستنفذ الجسم الطاقة الموجودة لديه ، كما أنه يفقد كمية كبيرة من السوائل ، فقيام الشخص بشرب كميات كبيرة من الماء كل 15 إلى 20 دقيقة خطوة جيدة لتعويض الجسم عما يحتاجه من سوائل ، ويمكن تناول الماء وبجانبه كمية من العصائر الطبيعية غير المحلاة .

وبالنسبة للوجبات ، فبعد التمارين الرياضية يفضل تناول وجبة خفيفة تحتوي على البروتينات ، والتي تعادل حوالي 300 سعر حراري ، بعد التوقف عن ممارسة الرياضة بربع ساعة ، ويمكن أن يضاف للوجبة أيضآ نسبة قليلة من الكربوهيدرات مع البروتينات ، المهم ألا تكون النسبة كبيرة .

وبشكل عام ففي حالة كنت تمارس التمارين الرياضية لصحة جسمك دون القصد بإنقاص الوزن فيمكنك تناول الكربوهيدرات والبروتينات ، أما في حالة كنت تخطط لفقد الوزن فيجب أن تقلل السعرات الحرارية التي تدخلها لجسمك بعد التمارين عن السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم ، حتى تضمن فقد الوزن بشكل صحي وسريع .

نصائح للياقة للمحترفين المشغولين

إذا كنت من محبي الرياضة بينما ليس لديك الوقت الكافي لممارسة الرياضة فعليك بالعمل الدؤوب لتنفق معظم وقتك إما بالتنقل أو في المكتب . لذلك قد يكون من الصعب أن تجد الوقت الكافي للحصول على التدريبات اليومية ، فإليك اقتراحات الحلول :

1 . صالة رياضية بالقرب من مكتبك

إذا كنت محظوظا فسوف يمكنك الحصول على صالة الألعاب الرياضية قريبة من مكان العمل ، وجعلها واحدة من توقف اليومية . لا أعذار – تصل إلى الصالة الرياضية كل يوم .

2 . المشي

إذا كان منزلك بالقرب من موقع عملك ، فعليك المشي ، والركض أو ركوب الدراجة على الأقل بضعة مرات في الأسبوع ، مع عدم التطرق إلى ركوب الحافلة أو القيادة ، وبدلا من جعل يمكنك الإعتماد على المشي خلال حياتك اليومية .

3 . فترة استراحة العمل

ليس معنى وقت الاستراحة داخل العمل بأنك تمكث كل الوقت داخل المطعم ، ولكن عليك الاستفادة من هذا الوقت ايضا في ممارسة التمارين الرياضة إما في صالة الألعاب الرياضية ، او في الحديقة الخاصة بك ، أو في استوديوهات اليوغا او في مكان قريب .

4 . الرياضة داخل مكتبك

سوف تندهش عندما ترى النتائج الايجابية بعد ممارسة التمارين الرياضية داخل مكتبك ، فإنك لست بحاجة سوى ان تمكث حوالي خمس أو 10 دقائق بعد كل ساعة عمل . فإن فوائد القيام ببعض التمارين مثل الضغط قد تجعلك اكثر نشاطا وحيوية .

5 . السلالم

يمكنك الصعود والهبوط على درج السلالم في أي وقت تحتاج إلى الدخول أو الخروج من المبنى لما يعد من التمارين المؤثرة .

6 . مساندة الأصدقاء

أحياناً نحتاج إلى المساعدة والتحفيز اثناء التمارين فيمكنك الاشتراك في صالة الألعاب الرياضية التعرف على اصدقاء لمساندتك على الاستمرار .

666 20

زر الذهاب إلى الأعلى