الاستعلام عن صلاحية التامين الطبي برقم الاقامة او رقم الهوية

هناك أكثر من طريقة يمكن من خلالها الاستعلام عن صلاحية التامين الطبي، حيث يُمكن إجراء الاستعلام من خلال منصة أبشر الإلكترونية، وأيضًا الموقع الخاص بمجلس الضمان الصحي التعاوني السعودي، ويتم إجرائه بإستخدام رقم الاقامة او رقم الهوية، وهذا الاستعلام يهدف لمعرفة ما إذا كان التامين الطبي ساري أم لا، حيث أن المنفعة التي يحصل عليها الفرد من التامين في غاية الأهمية، وهذا مع وجود حد أقصى له، مع عدم إشتمال التامين الطبي على بعض الحالات المرضية، بجانب وجود بعض الحالات التي عند حدوث إحداها يُمكن إلغاء التامين الطبي للعامل بواسطة صاحب العمل.

الاستعلام عن صلاحية التامين الطبي برقم الاقامة او رقم الهوية للمقيمين

صلاحية التامين الطبي
صلاحية التامين الصحي

للتأكد من صلاحية التامين الطبي، وأنه مازال ساري يُمكن زيارة منصة أبشر الإلكترونية وإتباع الخطوات التالية:

  1. فتح منصة أبشر، والضغط على أيقونة أفراد التي تظهر مع أيقونة أعمال بمجرد فتح المنصة.
  2. كتابة إسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بالفرد؛ للتمكن من إستكمال عملية الاستعلام.
  3. التوجه إلى أيقونة الاستعلامات الإلكترونية والضغط عليها، وإختيار استعلام عن صلاحية التامين الطبي.
  4. إدخال البيانات المطلوبة في أماكنها المخصصة، والتأكد من صحة هذه البيانات.
  5. النقر على أيقونة عرض الموجودة أسفل صفحة الاستعلام، والتحقق من صلاحية التامين الطبي.

إقرأ أيضًا: استعلام عن تأمين صحي برقم الإقامة

الاستعلام عن صلاحية التامين الطبي برقم الاقامة

صلاحية التامين الطبي
استعلام برقم الاقامة

الاستعلام عن صلاحية التامين الطبي، يتم كذلك من خلال زيارة البوابة الإلكترونية لمجلس الضمان الصحي التعاوني السعودي، والخطوات التالية تتناول طريقة الاستعلام بشكل مبسط:

  1. فتح الموقع الإلكتروني لمجلس الضمان الصحي التعاوني.
  2. الضغط على أيقونة استعلام عن حالة تامين، ومن ثم يظهر وصف للخدمة، ويليه أيقونة الدخول إلى الخدمة التي يجب الضغط عليها للتمكن من إجراء الاستعلام.
  3. كتابة رقم الاقامة في المكان المخصص له، ثم الإنتقال إلى الخانة التالية، وإعادة كتابة الرمز أو الكود الموجود فيها.
  4. الضغط على موافق لإتمام الاستعلام عن صلاحية التامين الطبي.

متى يتم إلغاء التامين الطبي للمقيمين؟

إلغاء صاحب العمل للتامين الطبي، لعامل في مؤسسته مقيم بالمملكة العربية السعودية، يتم لمجموعة من الأسباب منها:

  • مغادرة العامل للمملكة العربية السعودية، وهنا يقوم صاحب العمل بإلغاء التامين الطبي المخصص للمقيمين.
  • التحويل إلى شركة تامين أخرى، وفي هذه الحالة يتم إلغاء التامين السابق ومنح العامل تامين بديل.
  • إنتهاء الفترة المحددة للتغطية التأمينية المرفقة داخل وثيقة التامين، وبناءًا عليه يتم إلغاء التامين الطبي.
  • وفاة العامل، وفي هذه الحالة يتم إلغاء التامين الطبي الخاص به.

حدود التامين الطبي

الهدف من التامين الطبي هو حصول المواطنين على قدر كبير من المساعدة المادية في الحالات المرضية، أو تحمل كافة النفقات، وذلك في ضوء ما تم ذكره في وثيقة التامين، فأحيانًا يتحمل التامين التكلفة بأكملها، ولا يتوجب على الفرد المشاركة في النفقات، حتى ولو بنسبة بسيطة، وهناك حالات أخرى تتم بمشاركة الفرد في النفقات، ولهذا تختلف حدود التامين الطبي حسب ما تم الإتفاق عليه في وثيقة التامين.

وعادةً ما يكون إجمالي المبلغ الذي يتحمله التامين الطبي 500 ألف ريال سعودي، وهذا المبلغ لا يقتصر على حالة مرضية واحدة وبشكل عشوائي، بل يتم تخصيص مبلغ معين لكل حالة، فعلى سبيل المثال: أقصى مبلغ مالي يتحمله التامين الطبي فيما يخص ثقب أذن الفتاة هو 300 ريال، وتخصيص 400 ريال للنظارات الطبية طوال فترة سريان التامين، والحد الأقصى لحالات ختان الذكور هو 500 ريال، ويتحمل التامين 2000 ريال لعلاج الأسنان، كما يتحمل التامين 15 ألف ريال سعودي كحد أقصى في حالة الإصابة بمرض الزهايمر، ويبلغ الحد الأقصى من الأموال الذي يتم إنفاقها لعلاج مرض التوحد هو 50 ألف ريال، والحد نفسه يتم تطبيقه في حالة إجراء عملية التبرع بالأعضاء، أما بالنسبة للغسيل الكلوي وحالات الإعاقة، فيزداد الحد الأقصى للتامين ليصل إلى 100 ألف ريال سعودي، بينما يكون المبلغ 150 ألف ريال في الحالات المرضية الخاصة بإصابة الفرد بتلف في صمامات القلب.

حالات مرضية وعمليات لا يشملها التامين الطبي

على الرغم من تغطية التامين الطبي للعديد من الحالات المرضية، إلا أنه أحيانًا لا يشمل بعض الحالات، وذلك يُحدد طبقًا لوثيقة التامين، ومن هذه الحالات:

  • إجراء الفحوصات الطبية الروتينية، فالتامين عادةً يشمل الحالات المرضية الطارئة والشديدة، كذلك الأمر بالنسبة للفيتامينات، فالمسئول عن نفقاتها هو الفرد نفسه.
  • إصابة الفرد بأحد الأمراض المزمنة قبل الحصول على التامين الطبي من قِبل صاحب العمل، مثل  إرتفاع ضغط الدم ومرض السكري، ففي هذه الحالة لا يندرج علاج هذه الأمراض تحت الحالات المرضية التي يشملها التامين الطبي.
  • إجراء العملية الجراحية لهدف تجميلي فقط، وفي هذه الحالة لا يتحملها التامين، والفرد هو المسئول عن نفقاتها، أما إذا تم إجراء عملية تجميلية لمحاولة إخفاء تشوهات في الجسم نتجت عن التعرض لحادث، عندها تندرج هذه العملية تحت حدود تغطية التامين الطبي.
  • إجراء عمليات الليزك وغيرها من العمليات التي تهدف لتصحيح النظر، أما إذا كانت هذه هى الوسيلة الوحيدة لعلاج هذه الحالة المرضية الشديدة، فتنضم هذه العمليات أيضًا إلى الحالات المرضية التي يتحمل نفقتها التامين.

أقرأ أيضًا: التأمين الصحي في السعودية

حقوق الحاصلين على التامين الطبي

يحصل المستفيدين من التامين الطبي على مجموعة من الحقوق الممنوحة لهم بموجب وثيقة التامين، ومن أمثلتها:

  • حصول المؤمن لهم صحيًا على الرعاية الصحية المتفق عليها في وثيقة التامين، منذ لحظة بداية التغطية التأمينية، وهذه الخدمات تُقدم لهم فقط من قِبل شركة التامين الموجودة في الوثيقة، بإستثناء الحالات الطارئة.
  • إمكانية الحصول على الحد الذي يغطيه التامين الطبي للحالات المرضية الطارئة، والذي قام الفرد بدفعه مسبقًا لعلاج تلك الحالات، فيحق له إسترداد الأموال التي يغطيها التامين فيما يخص هذه الحالة، وذلك خلال 15 يوم منذ تقديم الطلب.
  • الحصول على إستجابة أو رد من شركات التامين خلال 60 دقيقة كحد أقصى، حيث يتم إرسال طلب للحصول على الموافقة، حيث تُعد موافقة شركات التامين شرط أساسي للحصول على التامين.

إجمالي عدد المستفيدين من التامين الطبي

يبلغ إجمالي عدد الأفراد المستفيدين من التامين الطبي 10,277,679 فرد، ومنهم الموظفيين السعوديين، والتابعين لهم، وغير السعوديين، والتابعين لهم، والأعداد التالية توضح أعدادهم بالتفصيل:

  • يبلغ عدد الموظفين السعوديين المؤمن عليهم من الناحية الصحية 1,383,563 موظف.
  • يبلغ عدد التابعين السعوديين الحاصلين على التامين 2,036,964 فرد.
  • يبلغ عدد الموظفين الغير سعوديين المؤمن عليهم 5,366,653 موظف.
  • يبلغ عدد التابعين لغير السعوديين المستفيدين من التامين الطبي 1,490,499 فرد.

إقرأ أيضًا: الاستعلام عن صلاحية التامين الصحي برقم الاقامة او رقم الهوية

وبهذا يتضح لنا أن التامين الطبي يعود على المواطن بمنافع عديدة، فحدود تغطيته هائلة، ولهذا السبب تتوافر خدمة الاستعلام عن صلاحية التامين الطبي، وأيضًا إلغاؤه عبر شبكة الإنترنت من خلال منصة أبشر السعودية أو الموقع الخاص بمجلس الضمان الصحي التعاوني.[1][2][3][4][5][6][7]

زر الذهاب إلى الأعلى