الاستعلام عن صلاحية التأمين الطبي برقم الإقامة

بإمكاننا الآن الاستعلام عن صلاحية التأمين الطبي بطريقة سهلة ومُختصرة وهذا من خلال ما قامت به حكومة الدولة من توفير سُبل راحة للمواطنين بتوفير العديد من المواقع الخدمية التي سهلت على المواطن أو الوافد الاستعلام عن الكثير من الخدمات، حيثُ عزم مجلس الضمان الصحي التعاوني على تقديم العديد من المساعدات والتي كان منها الاستعلام عن صلاحية الوثيقة التأمينية سواء باستخدام رقم الهوية أو رقم الإقامة، بالإضافة إلى أنه وفرت الحكومة السعودية أيضًا موقع أبشر كموقع آخر يُمكن من خلاله معرفة ما يريد الشخص الاستفهام عنه بطرق مُبسطة.

صلاحية التأمين الطبي السعودي

تعد خدمة التأمين الصحي من الخدمات التي قامت المملكة بتوفيرها لكل شخص حاصل على الجنسية السعودية حفاظًا على صحته، مع تحذير كل الوافدين بإلزامية تجديد الوثيقة التأمينية وعملت على ربطها بالإقامة على أراضي المملكة السعودية.

وأضافت الحكومة السعودية أن التأمين الاجتماعي ليس مقصور على منظومة مُعينة ولكنه يشمل بعض القطاعات الخاصة، والقطاع الحكومي بالإضافة إلى القطاعات الشبه حكومية أيضًا، ولهذا على كل شخص موجود على أرض المملكة التاأكد من سريان صلاحية التأمين الطبي له بشكل مستمر.

شاهد أيضًا: الاستعلام عن صلاحية التامين الصحي برقم الاقامة أو رقم الهوية

التأمين الصحي أو وثيقة التأمين

  • يعمل التأمين الصحي على تقديم كل ما يحتاج له أي فرد على الأراضي السعودية من احتياجات طبية لعلاج ما يُصيبه من أمراض، كما تقوم أيضًا هذه الوثيقة بدعم الفرد نَفْسِيًّا وَجَسَدِيًّا لمواصلة الحياة بطريقة صحيحة.
  • يضمن التأمين الصحي للفرد أن يحصل على الإجازة المرضية المُستحقة في حال تعرضه لحادث عرضي شديد قد يتسبب له في حدوث أي عجز سواء كان بشكل دائم أو لبعض الوقت.
  • خفض تكاليف العلاج الخاصة بالشخص المريض الذي لديه وثيقة تأمين طبي.
  • تقسيم الأموال التي تم جمعها في منشأة التأمين وتوزيعها بشكل متساوي على الأفراد المتضررين حسب حاجة كل فرد.
  • يتم الحصول على الرعاية الطبية المناسبة مُقابل مبلغ زهيد كل سنة يتم خصمه من الفرد.
  • وفرت المملكة السعودية إمكانية الاستعلام عن صلاحية التأمين الطبي  بالعديد من الطرق بسبب حدوث تزايد في عدد الوافدين على أراضيها ليصل إلى نسبة 20%.
  • قامت المملكة بتوفير أحدث المستشفيات لعلاج هؤلاء الأشخاص وفقًا لهذا النظام التأميني مع توفير العلاجات ومتابعة المرضى بشكل دوري.

الاستعلام عن صلاحية التأمين الطبي برقم الإقامة من مجلس الضمان الصحي

الاستعلام عن صلاحية التأمين الطبي برقم الإقامة من مجلس الضمان الاجتماعي

يُمكن استخدام مجلس الضمان الصحي التعاوني للاستعلام عن وثيقة التأمين الطبي بلإستخدام رقم الإقامة وهذا من خلال هذه الخطوات:.

  1. أدخل للموقع الرسمي لـ مجلس الضمان الصحي التعاوني.
  2. ستظهر لك العديد من الخدمات الإلكترونية التي قام مجلس الضمان بتوفيرها على هذا الموقع، ومن بينهم ستظهر خدمة الاستعلام عن معلومات التأمين قم بالنقر عليها، وسيظهر لك الخدمات الإلكترونية لشركات التأمين قم بالضغط عليها أيضًا.
  3. أملأ جميع البيانات التي ستظهر أمامك وأملا أيضًا رقم الإقامة وبالتبعية قم بنسخة في الخانات الفارغة، ومن بعد أكتب الرمز المطلوب منك، وانقر على كلمة موافق.
  4. سيتبين أمامك كل المعلومات الخاصة بك برقم الإقامة والتي تتمثل في: تاريخ انتهاء صلاحية التأمين، الشركة التي تؤمن عليك، رقم الإقامة، ورقم البوليصة، والموعد الذي تم فيه تسجيل الوثيقة.

شاهد أيضًا: استعلام عن تأمين صحي برقم الإقامة

الاستعلام عن صلاحية التأمين الطبي برقم الإقامة من منصة أبشر

الاستعلام عن صلاحية التأمين الطبي برقم الإقامة من منصة أبشر

يعد نظام أبشر هو صيحة في الخدمات الإلكترونية التي قامت الحكومة السعودية بتقديمه ليوفر على المواطنين الذهاب للمكاتب والإدارات، وإنهاء أي معاملات ورقية إلكترونيًا، فهو موقع يجمع بين الكثير من القطاعات الحكومية السعودية التي يحتاج لها المواطنون، ويقوم بتوفير ما يزيد عن 159 خدمة مختلفة، ويشمل على العديد من القطاعات كقطاع الجوازات ويعمل على توفير جميع خدماته، وقطاع ديوان الوزارة، وقطاع المرور، واخيرًا الاحوال المدنية.

كما يُمكن تحميل منصة أبشر على هاتفك المحمول من متجر البلاي ستور لسهولة الاستعلام عن صلاحية التأمين الطبي بكل سهولة أو الاستعلام عن أي نوع خدمة يُريدها المواطن، فقط اتبع هذه الخطوات:.

  1. قم بالبحث عن منصة أبشر، أو قم بالضغط هنا.
  2. أضغط على المربع الأخضر المكتوب عليه أفراد، وسيظهر لك صفحة قم بملأ جميع البيانات مثل أسمك وكلمة السر، والرمز المرئي الظاهر امامك، ومن بعد قم بالضغط على المربع المكتوب فيه تسجيل الدخول.
  3. أضغط على أيقونة الأستعلامات الإلكترونية وقم بالنقر على المربع الذي فيه الاستعلام عن صلاحية التأمين الطبي، ومن بعد يُمكنك ملأ خانة رقم الإقامة الخاصة بك.
  4. قم بإدخال الرمز المرئي، وبالتبعية انقر على كلمة عرض.
  5. سترى في النهاية جميع البيانات الخاصة بصلاحية التأمين الطبي في حال كان لازال ساري المفعول ستكون هذه الرسالة باللون الأخضر.

الخدمات التي يوفرها التأمين الطبي

بمُجرد دخول الوافد للأراضي السعودية يُصبح إجراءات التأمين الصحي عليه مُطبقة وسارية المفعول حتى خروجه من المملكة، وفي المقابل يقوم الشخص الوافد المؤمن عليه بتسديد مبلغ مالي بسيط جِدًّا على تأشيرة الزيارة الخاصة به.

وهناك مجموعة تستفيد من هذا التامين بشكل كامل والمتمثلين في كل شخص حاصل على تأشيرة المملكة السعودية وكل مرافق معهم، مع العلم أنه قد تكون التأشيرة للمرور أو للزيارة، وتنطبق هذه التعليمات على كل ما سبق فيما عدا:

  • أي شخص قادم للأراضي السعودية كـ حاج أو مُعتمر.
  • وأي شخص حامل جواز سفر دبلوماسي كان أو جواز سفر خاص.
  • وأيضًا زوار الشركات وأي زوار للمنظمات الدولية،.
  • وأي ضيوف قادمين للدولة.

ولكن هناك بعض الخدمات التي عملت وثيقة التأمين الطبي على تغطيتها والتي تتمثل في:.

  1. تم تحديد الحد الأقصى الذي يستطيع كل الإ استفادة منه بناء على المدة التي تم الاتفاق عليها لتصل إلى 100 ألف ريال سعودي.
  2. تحديد مصاريف معاينة وعلاج الحالات الطارئة أيضصا بنفس حد المنفعة الأقصى لهذا التأمين الطبي.
  3. تم تحديد تكلفة الإقامة الإعاشة للمُصاب والتي تشمل ( أجرة سرير المريض – الزيارات – الإشراف الطبي – أطقم التمريض) مع استثناء كُلًّا من مصروفات الأدوية والمستلزمات الطبية والتي يتم إخراجها بواسطة الطبيب المعالج في حجرة مشتركة بـ 600 ريال سعودي كحد أقصى.
  4. تحديد المصروفات اليومية للمرافق سواء كانت إقامة أو إعاشة بحد أقصى 150 ريال في غرفة مشتركة في اليوم.
  5. تحديد مصروفات الحمل الطارئ والولادة بمبلغ 5000 ريال سعودي خلال سريان مدة صلاحية التأمين الطبي.
  6. تم تحديد أي مصروفات سفر أو مرافق بشرط يكون شخص واحد من الأسرة بخد أقصى 5000 ريال سعودي خلال سريان صلاحية التأمين الطبي.
  7. تحديد تكلفة علاج الأسنان الطارئ 500 ريال سعودي بحد أقصى خلال سريان وثيقة التأمين الصحي.
  8. تم تحديد كُلًّا من: مصروفات الولادة وعلاج الأطفال الخدج، مصروفات الغسيل الكلوي الطارئ، الإخلاء الطبي سواء كان داخل السعودية أو خارجها يتم التصرف معهم بحد المنفعة القصوى لتلك الوثيقة التأمينية.
  9. تحديد مصروف إعادة الأشخاص المتوفية على أرض المملكة بحد أقصى 10 الأف ريال سعودي خلال سريان صلاحية الوثيقة التأمينية.

ومن هنا لابد أن يعرف كل شخص يود أن يحصل على تأشيرة دخول للملكة السعودية بان الشروط السابقة هي التي سوف تنطبق عليه في حال قام بزيارة أو مدها أو حتى عبر على أرض المملكة.

وتعرفنا على كيفية الاستعلام عن صلاحية التأمين الطبي برقم الإقامة سواء كان عبر منصة أبشر الإلكترونية أو عبر مجلس الضمان الصحي، وأهمية الخدمات التي يقوم التأمين الطبي بتوفيرها سواء كان للمواطن أو الوافد.

زر الذهاب إلى الأعلى