خدمات حكومية سعودية

الاستعلام عن خروج والعوده برقم الإقامة

الإستعلام عن خروج والعوده برقم الإقامة، خدمة تقدمها المملكة العربية السعودية للمقيمين داخل حدودها، حيث يمكن هذا من خلال منصة أبشر أو مقيم، وتتم خطوات الاستعلام إلكترونيًا، وفي حالة إقتراب مدة التأشيرة على الإنتهاء يلزم على الوافد التقديم على طلب تجديد التأشيرة، أو إلغاءها، أو تمديد مدتها، وهذا وفقًا لإجراءات يتم إستيفاؤها وتقديمها لمكتب الجوازات، بعد دفع الرسوم اللازمة، وإلا سيتعرض المقيم إلى عقوبات واجبة النفاذ.

الاستعلام عن خروج والعوده برقم الإقامة من خلال أبشر

الاستعلام عن خروج والعوده
الاستعلام عن التأشيرة

يتم الاستعلام عن خروج والعودة برقم الإقامة من خلال موقع أبشر، الذي خصصته وزارة الداخلية للمواطنين للاستعلام عن كل ما يخص التأشيرات والإقامة، ويتم الاستعلام وفقًا لما تم عرضه على المنصة الوطنية الموحدة، من خلال الخطوات التالية:

  1. الدخول على موقع وزارة الداخلية من هنا، ومنه يتم الوصول إلى منصة أبشر.
  2. الدخول على منصة أبشر، ثم تسجيل الدخول.
  3. كتابة بيانات التسجيل وهي رقم الإقامة، أو إسم المستخدم، أو رقم الهوية.
  4. كتابة كلمة المرور والرمز المرئي.
  5. الوصول إلى القائمة الرئيسية، ثم إختيار مقيمون منها.
  6. الذهاب إلى خدمات التأشيرات، والتي تكون متاحة ضمن خيارات الخدمات الإلكترونية.
  7. إدخال البيانات التي يطلبها الموقع، ومتابعة باقي الخطوات للاستعلام عن خروج والعودة برقم الإقامة.

الاستعلام عن خروج والعوده برقم الإقامة من خلال مقيم

الاستعلام عن خروج والعوده
استعلام التأشيرة بمقيم

يقدم موقع مقيم للوافدين خدمة الاستعلام الإلكتروني عن تأشيرة خروج والعوده برقم الإقامة، حيث يتم هذا تحت إشراف وزارة الداخلية، التي دعمت الموقع بخدمات تفيد المقيمين في كل ما يخص أمور التأشيرة، ويتم الاستعلام عن خروج والعوده من خلال مقيم عبر تنفيذ التالي:

  1. الدخول على موقع مقيم من هنا.
  2. تسجيل الدخول عبر كتابة إسم المستخدم ورقم المرور، ثم الضغط بالمؤشر في مربع خانة أنا لست روبوت، وبعدها يتم الضغط على دخول لإتمام التسجيل.
  3. إختيار خدمة التحقق من التأشيرات.
  4. إختيار رقم الإقامة؛ للإستعلام عن تأشيرة خروج وعودة برقم الإقامة.
  5. إدخال رقم الإقامة، ورقم التأشيرة.
  6. إختيار المطابقة بإستخدام التأشيرة، كما يمكن إختيار المطابقة بإستخدام تاريخ إنتهاء التأشيرة، أو تاريخ إنتهاء الإقامة، أو رقم الجواز، أو تاريخ الميلاد، أو الإسم، فكل تلك الإختيارات متاحة عبر الموقع.
  7. الضغط على تحقق؛ لإتمام العملية وعرض بيانات تأشيرة خروج والعوده.

لمزيد من المعلومات والإستفسار عن موقع مقيم وما يقدمه من خدمات تخص التأشيرة، يمكن التواصل عبر حساب تويتر من هنا، أو الإتصال على رقم 920000356، أو إرسال رسالة على البريد الإلكتروني [email protected]

إقرأ أيضًا: استعلام عن صلاحية تأشيرة خروج وعودة برقم الهوية

إجراءات إستخراج تأشيرة خروج والعودة

هناك بعض الإجراءات التي على المقيم تنفيذها لإستخراج تأشيرة خروج والعودة، وهذا وفقًا لما أقرته وزارة الداخلية وإدارة الجوازات، والإجراءات تكون على النحو التالي:

  1. التحقق مما إذا ما كانت قد سجلت مخالفات مرورية على المقيم من خلال السجل المروري.
  2. تعبئة إستمارة طلب تأشيرة خروج والعودة، مع التأكد من كافة البيانات المدخلة، حيث يجب أن تكون مطابقة لبيانات جواز السفر.
  3. وضع صورة صاحب الطلب على إستمارة الطلب.
  4. توقيع وختم الإستمارة بالختم الخاص بصاحب العمل.
  5. وجوب حضور صاحب العمل بصفة شخصية أثناء إتمام إجراءات التأشيرة، وإذا لم يكن متفرغًا يمكن حضور وكيل عنه بدلًا منه، وهذا يكون بموجب وكالة شرعية.
  6. إظهار جواز السفر، ويراعى أن يكون غير منتهي الصلاحية، كما لا يقبل جواز السفر التالف.
  7. إرفاق الطلب بصورة رخصة الإقامة، على أن تكون مدة صلاحية الإقامة تكفي مدة التأشيرة المقدم عليها.
  8. إرفاق الطلب بخطاب يفيد موافقة صاحب العمل على حصول العامل على تأشيرة الخروج والعودة، على أن يكون موقع وعليه ختم صاحب العمل، كما يتطلب تصديق الخطاب من الغرفة التجارية للشركات والمؤسسات.
  9. دفع مبلغ رسوم التأشيرة من خلال إحدى أنظمة السداد المتاحة، والرسوم هي 500 ريال سعودي في حالة طلب الحصول على تأشيرة خروج والعوده لعدة سفرات، أما في حالة إذا كانت التأشيرة لسفرة واحدة، فتكون الرسوم 200 ريال سعودي.
  10. وجوب تسجيل البصمة الخاصة بالوافد على نظام الجوازات.

كيفية الحصول على تأشيرة خروج والعوده

يتم الحصول على تأشيرة خروج والعوده إلكترونيًا، من خلال منصة أبشر وموقع وزارة الداخلية، وهذا من خلال تنفيذ الخطوات التالية:

  1. الدخول إلى منصة أبشر من هنا.
  2. إختيار أفراد، ومنها يتم تسجيل الدخول بإدخال البيانات المطلوبة ورمز التحقق.
  3. الذهاب إلى الخدمات الإلكترونية.
  4. إختيار خدمات التأشيرات، ومنها يتم إدخال البيانات المطلوبة لإصدار تأشيرة خروج والعوده.
  5. دخول صاحب العمل على الموقع الرسمي الخاص بوزارة الداخلية، وهذا الرابط يقوم بالتوصيل إلى الموقع مباشرةً.
  6. إختيار الخدمات الإلكترونية، ومنها يتم الضغط على بيانات المكفولين.
  7. إعطاء صاحب العمل الأمر الذي يفيد موافقته على إصدار التأشيرة.
  8. الإنتظار حتى إنتهاء النظام من تقصي البيانات المدخلة، والتحقق من عدم وجود ما يمنع إصدار التأشيرة للوافد من مخالفات أو غرامات مفروضة عليه.
  9. الحصول على تأشيرة خروج والعوده بمعرفة الجوازات.

من الجدير بالذكر أنه يتم إحتساب مدة تأشيرة خروج والعوده من تاريخ مغادرة المملكة، وهذا إذا ما كانت التأشيرة صادرة بخيار “المدة بالأيام”، أما عند إصدارها بخيار “العودة قبل”، تحتسب عندها مدة تأشيرة خروج والعوده من تاريخ إصدارها.

إقرأ أيضًا: أصدر تأشيرة خروج وعودة للعاملة المنزلية ولم تسافر.. هل هناك غرامة وكم قيمتها؟ “الجوازات” تجيب

 

كيفية التقديم على طلب إلغاء تأشيرة خروج والعوده

خدمة طلب إلغاء تأشيرة خروج والعوده، هي خدمة تقدمها وزارة الداخلية، بإشراف من معالي الوزير صاحب السمو الملكي، الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف بن عبدالعزيز، ويتم إلغاء التأشيرة إلكترونيًا من خلال التالي:

  1. الدخول إلى منصة أبشر من هنا.
  2. إختيار أعمال الموجودة باللون الأزرق جهة اليسار، ومنها يتم تسجيل الدخول بإدخال البيانات المطلوبة ورمز التحقق.
  3. الذهاب إلى الخدمات الإلكترونية.
  4. إختيار خدمات التأشيرات، ومنها يتم إدخال البيانات المطلوبة لإلغاء تأشيرة خروج والعوده.
الاستعلام عن خروج والعوده
استعلام التأشيرة بابشر

إجراءات طلب إلغاء تأشيرة خروج والعوده

يتطلب التقديم على طلب إلغاء تأشيرة خروج والعوده، إستيفاء كافة الأوراق المطلوبة لذلك، وتنفيذ الإجراءات التالية:

  1. تعبئة إستمارة طلب إلغاء تأشيرة خروج والعوده، مع التأكد من كافة البيانات المدخلة، حيث يجب أن تكون مطابقة لبيانات جواز السفر.
  2. وضع صورة صاحب التأشيرة على إستمارة الطلب.
  3. توقيع صاحب العمل على إستمارة الطلب.
  4. وجوب حضور صاحب العمل بصفة شخصية أثناء إتمام إجراءات التأشيرة، وإذا لم يكن متفرغًا يمكن حضور وكيل عنه بدلًا منه، وهذا يكون بموجب وكالة شرعية.
  5. دفع غرامة عدم تجديد التأشيرة أن وجدت، وغرامة التأخير تلك تتراوح ما بين 1000 إلى 3000 آلاف ريال سعودي.

رسوم إصدار التأشيرة

تختلف رسوم إصدار التأشيرة حسب التأشيرة المقدم عليها، وإذا كانت التأشيرة تلك خروج والعوده، أو تأشيرة دخول أو خروج نهائي، وتتضح لنا رسوم إصدار التأشيرة في النقاط التالية:

  • رسوم إصدار تأشيرة خروج والعوده المفردة للسفرة الواحدة، 200 ريال سعودي لمدة شهرين، وفي حالة زيادة المدة يتم دفع 100 ريال سعودي رسوم عن كل شهر إضافي، على ألا تتعدى مدة التأشيرة مدة صلاحية الإقامة.
  • رسوم إصدار تأشيرة خروج والعوده لسفرات متعددة، 500 ريال سعودي لمدة ثلاثة أشهر، وفي حالة زيادة المدة يتم دفع 200 ريال سعودي رسوم عن كل شهر إضافي، على ألا تتعدى مدة التأشيرة مدة صلاحية الإقامة.
  • رسوم إصدار تأشيرة خروج نهائي تكون مجانًا بدون رسوم.
  • رسوم إصدار تأشيرة دخول لمرة واحدة 2000 ريال سعودي.
  • رسوم إصدار تأشيرة دخول متعدد لمدة ستة أشهر، 3000 ريال سعودي.
  • رسوم إصدار تأشيرة دخول متعدد لمدة عام، 5000 ريال سعودي.
  • رسوم إصدار تأشيرة دخول متعدد لمدة عامين، 8000 ريال سعودي.
  • رسوم تمديد تأشيرة الزيارة 100 ريال سعودي.
  • رسوم إصدار تأشيرة للعبور من أراضي المملكة 300 ريال سعودي.

عقوبات الأقامة بالمملكة بدون تأشيرة

كما وضحنا في السابق فإن هناك خطوات يتم القيام بها للإستعلام عن تأشيرة خروج والعوده، وبناءًا عليه أصدرت المملكة عقوبات تُفرض على من يتأخر في تجديد التأشيرة، أو المكوث بالمملكة بدونها، أيضاً هناك بعض العقوبات الخاصة بتقديم وثائق مزورة للحصول على التأشيرة، والعقوبات يتم تطبيقها بمعرفة المشرع على النحو التالي:

  • تفرض غرامة 1000 ريال سعودي عند عدم مراجعة المقيم لتمديد مدة التأشيرة، أو إلغائها، وهذا المبلغ يفرض كغرامة عند حدوث هذا للمرة الأولى.
  • تفرض غرامة 2000 ريال سعودي عند عدم مراجعة المقيم لتمديد مدة التأشيرة، أو إلغائها، وهذا المبلغ يفرض كغرامة عند حدوث هذا للمرة الثانية.
  • تفرض غرامة 3000 ريال سعودي عند عدم مراجعة المقيم لتمديد مدة التأشيرة، أو إلغائها، وهذا المبلغ يفرض كغرامة عند حدوث هذا للمرة الثالثة.
  • يرحل الوافد الذي إنتهت مدة التأشيرة الخاصة به، وإستمر في البقاء داخل المملكة دون تجديدها، ويتم هذا بعد دفع الرسوم اللازمة، و إعطاءه تأشيرة المغادرة.
  • يرفع تقرير لوزير الداخلية بخصوص المقيم الذي يأوي وافد يعيش بالمملكة، بعد إنتهاء مدة صلاحية تأشيرة الزيارة الخاصة به، وقد يتعرض المقيم إلى الترحيل.
  • يغرم الوافد الذي قدم وثائق مزورة للحصول على تأشيرة خروج والعوده، مبلغ 10 آلاف ريال سعودي، كما يتم ترحيله خارج المملكة، وقد يُعاقب بالسجن لمدة 3 شهور.
  • يعاقب كل مواطن سعودي الجنسية ساهم في حصول الوافد على عمل لأول مرة؛ للتدليس من أجل حصوله على تأشيرة خروج والعوده، بغرامة قدرها 15 ألف ريال سعودي.
  • يعاقب كل مواطن سعودي الجنسية ساهم في حصول الوافد على عمل لثاني مرة؛ للتدليس من أجل حصوله على تأشيرة خروج والعوده، بغرامة قدرها 15 ألف ريال سعودي، ويضاف عليها عقوبة بالحبس لمدة شهر.
  • يعاقب كل مواطن سعودي الجنسية ساهم في حصول الوافد على عمل لثالث مرة؛ للتدليس من أجل حصوله على تأشيرة خروج والعوده، بغرامة قدرها 15 ألف ريال سعودي، ويضاف عليها عقوبة بالحبس لمدة ثلاثة أشهر.

إقرأ أيضًا: الاستعلام عن صدور تأشيرة خروج وعودة مقيم

قدمنا لكم كيفية الإستعلام عن تأشيرة خروج والعوده برقم الإقامة، من خلال منصة أبشر ومقيم، كما قدمنا شرح مبسط للإجراءات اللازمة لإصدار تأشيرة خروج والعوده، أو إلغائها، والتقديم عليها إلكترونيًا، كما عرضنا عليكم الرسوم اللازمة لإتمام الإجراءات وفقًا لنوع التأشيرة ومدتها، هذا بجانب العقوبات الخاصة بتأشيرات خروج والعودة، والتي تفرض على المقيم عند مخالفته لقوانين التأشيرات الخاص بالمملكة العربية السعودية.[1][2][3][4][5][6][7][8][9][10][11]

زر الذهاب إلى الأعلى