السعودية

«الإسكان» تحاصر الأراضي البيضاء غير المسجلة بـ Gis والأمانات

كشف رئيس قطاع الأراضي البيضاء في وزارة الإسكان المهندس عبدالحميد الحماد، أن الوزارة تعكف على وضع اللمسات الأخيرة لمحاصرة كافة الأراضي البيضاء التي ينطبق عليها فرض الرسوم، والتي لم يسجلها ملاكها في قائمة الأراضي البيضاء، مؤكدا أنه سيتم حصر تلك الأراضي عبر نظام المعلومات الجغرافية Gis بالتعاون مع الأمانات، وتطبيق الرسوم مضاعفا عليها بنسبة 100%.

وأعلن خلال ورشة العمل التي عقدها المعهد العقاري أخيرا في جدة بعنوان «منظومة الإسكان» أن برنامج رسوم الأراضي البيضاء أصدر 2814 أمر سداد رسم على أراض بيضاء في كل من «الرياض، جدة، مكة، حاضرة الدمام»، خلال السنوات الثلاث الأخيرة.

وكشف الحماد، أن رسوم الأراضي البيضاء التي تم فرضها سابقا شملت أراضي مساحتها 416 مليون متر مربع في كل من: «الرياض، جدة، حاضرة الدمام، مكة»، وأن فواتير المخالفات المصدرة بلغت 69 فاتورة.

وعن أبرز إنجازات تطبيق رسوم الأراضي البيضاء، بين الحماد، أن 9 ملايين متر من الأراضي البيضاء تم تطويرها تزامنا مع بدء البرنامج، فيما تم نقل ملكية 6 ملايين أرض، وبدأ ملاك 37 مليون متر مربع من الأراضي البيضاء بتطويرها.

وأوضح أنه تمت أتمتة كافة عمليات تقييم الأراضي وإصدار الرسوم عليها، إضافة إلى أتمتة نظام المخالفات والاعتراضات، مع إنجاز مشروع تقييم أسعار أحياء المدن المعلن عنها للدورة الفوترية الثانية.

وفي ما يختص بالتواصل مع ملاك الأراضي، بين أنه تم خلال الفترة الماضية عقد 300 اجتماع مع ملاك الأراضي ووكلائهم، وإرسال واستقبال 2668 رسالة إلكترونية، وبلغت المكالمات الهاتفية المختصة بالأراضي البيضاء 4675 مكالمة صادرة وواردة.

زر الذهاب إلى الأعلى