الإرهاق المستمر لا علاقة له بالنوم.. لعلك تعاني من هذه الأمراض

كثير منا يشعر بالإرهاق الشديد، وأن جسدهم لا يقوى على فعل المزيد من المجهود، فيعتقدون أن قلة النوم والمجهود الذي يقومون به خلال اليوم هو السبب الرئيسي وراء هذا الشعور المرهق، ولكن في الحقيقة الأمر ليس كذلك، فهناك أسباب عديدة قد تقف وراء هذا الشعور.

حيث إن إصابتك ببعض الأمراض قد تكون هي السبب في ذلك؛ لذلك سنعرض لكم فيما يلي أبرز تلك الأمراض لتسعى لعلاجها للتخلص من الإرهاق المستمر.

الاضطرابات الهضمية

هذا هو نوع من التعصب الغذائي؛ حيث يتفاعل جسمك بشكل سيئ عند تناول الغلوتين وهي مادة موجودة في الخبز والكعك والحبوب، وهو ما يجعلك تشعر بالإرهاق والتعب الشديد، كما أن هذا المرض له أعراض أخرى متمثلة في الإسهال وفقر الدم وفقدان الوزن.

فقر دم  (الأنيميا)

واحدة من الأسباب الطبية الأكثر شيوعاً للشعور بالإرهاق المستمر هو فقر الدم بسبب نقص الحديد. وهو يؤثر على حوالي 1 من كل 20 رجلاً، فهو يعطي شعوراً مزعجاً بعدم الراحة وأن عضلاتك ثقيلة للغاية وتشعر بالتعب باستمرار.

متلازمة التعب المزمن

متلازمة التعب المزمن (التهاب الدماغ النخاعي العضلي) هو التعب الشديد والإرهاق الذي يستمر لمدة ستة أشهر على الأقل. عادة ما تكون هناك أعراض أخرى، مثل التهاب الحلق، ألم العضلات أو المفاصل، والصداع.

النوم وتوقف التنفس المرحلى

توقف التنفس أثناء النوم هو حالة؛ حيث يغلق الحلق أثناء النوم ويقطع مراراً تنفسك.

مواضيع ذات صلة

وهذا يؤدي إلى الشخير بشكل سيئ للغاية وانخفاض في مستويات الأكسجين في الدم،  فصعوبة التنفس يعني أنك تستيقظ في كثير من الأحيان في الليل، ويجعلك تشعر بأن طاقتك قد استنفدت خلال اليوم التالي.

وتعد هذه الحالة الأكثر شيوعاً في الرجال الذين يعانون من زيادة الوزن في منتصف العمر، كما أن شرب الكحول والتدخين يجعلان الأمر أسوأ.

الغدة الدرقية

الغدة الدرقية غير النشطة تعني أن لديك القليل جداً من هرمون الغدة الدرقية في جسمك، وهذا ما يجعلك تشعر بالتعب.

ويمكن تشخيص الغدة الدرقية غير النشطة عن طريق إجراء فحص الدم.

داء السكري

واحدة من الأعراض الرئيسية لمرض السكري -وهي حالة طويلة الأجل الناجمة عن الكثير من السكر في الدم- هو الشعور المتعب جداً، كما أن الأعراض الرئيسية الأخرى هي الشعور بالعطش الشديد والذهاب إلى المرحاض الكثير، وفقدان الوزن، ويمكنك اكتشاف مرض السكري عن طريق اختبار الدم.

الساق المرهقة

في بعض الأحيان تشعر بشعور غير مريح في ساقك، هذا الشعور يصحبه رعشة غير إرداية خلال الليل ورغبة في التخلص من ساقيك في هذا الوقت بشكل مؤقت، ذلك الشعور الذي يمنع عنك النوم ويسبب لك الإرهاق العام سببه المجهود المستمر على الساق دون رحمة.

زر الذهاب إلى الأعلى