الأكل الممنوع للحامل في الشهور الأولي

الأكل الممنوع للحامل في الشهور الأولي، تحتاج الحامل منذ علمها بحملها لرعاية خاصة، ومتابعة من قبل الطبيب ونظام غذائي متكامل العناصر الغذائية، بالرغم من ذلك فإن هناك بعض أنواع الأكل الممنوع للحامل في الشهور الأولي لأنّه قد ينتج بعض المشاكل الصحية للجنين وهذا ما سوف نتعرف علية بشيء من التفصيل في مقالنا التالي. 

الأكل الممنوع للحامل في الشهور الأولي

يجب أنّ تحصل الحامل طوال مراحل الحمل الثلاث لتغذية سليمة لنمو وتطور الجنين دون أنّ يؤثر ذلك على صحة الأم، لأنّ الجنين يستمد ما يحتاجه من غذاء من جسم الأم في حالة عدم إمداد الأم له بما يحتاجه، ولكن هناك نوع من الأكل الممنوع للحامل في الشهور الأولي وهو كالتالي: 

العصائر المحفوظة

تحتوي العصائر المصنعة على نسبة من المواد الحافظة والسكر الذي يتسبب في ارتفاع النسبة الطبيعي لمستوى السكر في الدم خلال الحمل مما يضر بصحة الأم والجنين والتعرض لخطر سكر الحمل، كما تحتوي العصائر المعلبة على نوع من البكتيريا الضارة التي تُعرف باسم “إي كولاي”. 

الأكل الممنوع للحامل في الشهور الأولي
الأكل الممنوع للحامل في الشهور الأولي

الكافيين

  • يجب البعد عن تناول المشروبات التي تحتوي على مادة الكافيين مثل الشاي والقهوة والمشروبات الغازية، وذلك لتأثيرها على الجهاز العصبي للجنين ونموه. 

مشتقات الألبان

  •  يمنع على الحامل في الشهور الأولى أكل مشتقات الألبان غير المبسترة، وذلك لاحتوائها على نوعين من البكتيريا الضارة بصحة الجنين وهما الإيكولاي والليستيريا. 
  • حيثُ قد تسبب هذه الأنواع من البكتيريا في تشوه الجنين وخطر التعرض للإجهاض. 

هنا قد تجد أيضًا:- فوائد الليمون للحامل في الشهور الأولى

الأسماك

  • من الأطعمة المفيدة لصحة الأم والجنين وخاصة لاحتوائها على نسبة من الدهون غير المشبعة التي تُعرف بالاوميجا 3، ولكن يجب الحد من تناول الأسماك في الشهور الأولي للحامل وذلك لتجنب الأسماك التي تحتوي على نسبة مرتفعة من الزئبق. 
  • حيثُ تؤثر نسبة الزئبق العالية على صحة الأم وبشكلٍ مباشر على الجهاز العصبي للجنين وتأخره نموه، من أنواع الأسماك التي يجب على الحامل الابتعاد عنها في أثناء المرحلة الأولي من الحمل كلاً من سمك الماكريل وسمكة أبو سيف. 
الأكل الممنوع للحامل في الشهور الأولي
الأكل الممنوع للحامل في الشهور الأولي

الأعشاب وبعض أنواع الخضروات 

  • هناك بعض الأعشاب التي تنتمي الأكل الممنوع للحامل في الشهور الأولي، وذلك لأنّها تزيد من انقباضات الرحم التي تعرض الحامل لخطر الإجهاض. 
  • يُعدّ البقدونس والشبت والنعناع من أنواع الخضروات المضرة بصحة الحامل في الشهور الأولي، وأيضًا كلاً من القرفة والحلبة والزعتر كذلك. 

هنا قد تجد أيضًا:- ابتعدي عن 5 اغذية عند التخطيط للحمل

اللحوم المصنعة والبيض النيء

  • يُعدّ جميع أنواع اللحوم المٌصنعة من الأكل الممنوع على الحامل في الشهور الأولي مثل اللانشون،والبرجر، والسلامي، الروست والهوت دوج
  • لا بد أنّ تناول الحامل البيض المطهو جيدًا وكامل النضج، وذلك لأنّ البيض النيء يحتوي على السالمونيلا التي تٌعدّ أحد أنواع البكتيريا التي تسبب في العديد من المشاكل الصحية للحامل وعلى صحة الجنين كذلك. 
الأكل الممنوع للحامل في الشهور الأولي
الأكل الممنوع للحامل في الشهور الأولي

التمر

  • يجب على الحامل تجنب تناول البلح في خلال المرحلة الأولي من الحمل، وذلك لأنّ التمر يعتبر من المواد المنشطة للرحم. 
  • يساعد ذلك على زيادة انقباضات الرحم والتعرض لعملية الإجهاض وفقدان الجنين. 

الملح

  •  على الحامل البعد عن تناول الأطعمة المالحة أو عدم الإكثار من استخدام الملح في أثناء إعداد الطعام. 
  • يتسبب الملح في تعرض الحامل لخطر تسمم الحمل.[1] 

وفي الختام نكون قد أوضحنا الاكل الممنوع على الحامل في الشهور الأولي، التي يُنصح الحامل بالابتعاد قدر الإمكان عن تناوله للحفاظ على صحتها وصحة الجنين وخفض خطر  التعرض لفقدان الجنين والإجهاض في المرحلة الأولي من الحمل.

المراجع[+]

زر الذهاب إلى الأعلى