ثقافة ومعرفة

الأشهر الميلادية مقابل الهجرية

الأشهر الميلادية مقابل الهجرية هي ما أراد الكثير من العلماء توضيحها، حتى يُصبح المرء على دراية بكيفية مقابلة كل شهر ميلادي بما يوافقه من الشهر الإسلامي، فهناك الكثير من الأشخاص تحدث معهم الكثير من الارتباك حول معرفة كل شهر ميلادي بما يوازيه، ولكن عند النظر إلى أنحاء العالم، ستجد انهم يستخدمون الشهور الميلادية في حساب أوقاتهم وأعيادهم وكل المناسبات الخاصة بهم، وهذا على عكس الدول العربية، والتي تتبع الشهور الهجرية في كل ما يخُص حياتهم، وليس معنى هذا أن هناك دول عربية لا تستخدم الأشهر الميلادية، بل هناك الكثير منهم يعتمدون على ذلك، وهذا ما نُريد إيضاحه في إتمام كل شهر هجري بما يوازيه من الميلادي.

الأشهر الهجرية

الأشهر الميلادية مقابل الهجرية
الأشهر الهجرية بالترتيب

ليس هناك مسلم حول العالم لا يعرف الشهور الهجرية وعددها، والمناسبات التي تحدث فيها فكلها مناسبات جليلة وقديرة.

فستجد أن هناك يوم ميلاد المصطفى عليه السلام ويوم موته، واحتفالات المسلمين المختلفة كالإسراء والمعراج، وعيد الفطر المبارك، وأيضا عيد الأضحى.

وسنجد أن الأشهر الهجرية تبدأ مع حركة القمر، وعند ظهور القمر كهلال يُصبح وقتها هو أول يوم في الشهر الهجري، وتصل عدد أيام كل شهر 30 يوم، وهناك أشهر حُرم حرم الله فيها القتال، ويعتمد العلماء بداية هذه الأشهر وفقاً للطقس، وبعض الظواهر الفلكية.

ولهذا لابد من معرفة الأشهر الميلادية مقابل الهجرية حتى يتسنى موافقة المناسبات المهمة والعمل على التحضير لها، وأما عن الأشهر الهجرية فهي :.

  • مُحرم – صفر – ربيع الأول – ربيع الثاني – جماد الأول – جماد الثاني – رجب – شعبان – رمضان – شوال – ذي القعدة  – ذي الحجة.

شاهد: الأشهر الهجرية بالترتيب

الأشهر الميلادية

الأشهر الميلادية مقابل الهجرية
الأشهر الميلادية بالأرقام

الأشهر الميلادية هي الأكثر استخدام حول العالم، فقد بدأ التقويم الميلادي عند ولادة سيدنا عيسى عليه السلام، وهناك العديد من المناسبات أيضاً في الأشهر الميلادية يتم الاحتفال بها حول العالم كرأس السنة الميلادية، وبعض الاحتفالات الأخرى حول العالم والتي تختلف باختلاف ثقافات الشعوب وتقاليدها، وديانتها أيضاً.

ومن المعروف أن عدد أيام السنة الميلادية هي 365 يوم، وتُحسب بمقاس دوران الأرض حول الشمس، وهناك بعض الأشهر الميلادية تصل إلى 30 يوم واخرى تصل إلى 31 يوم.

وأما عن الأشهر الميلادية فهي :.

  1. يُعرف شهر يناير بـ كانون الثاني.
  2. يُعرف شهر فبراير بـ شُباط.
  3. يُعرف شهر مارس بـ آذار.
  4. يُعرف شهر أبريل بـ نيسان.
  5. يُعرف شهر مايو بـ أيار.
  6. يُعرف شهر يونيو بـ حزيران.
  7. يُعرف شهر يوليو بـ تموز.
  8. يُعرف شهر أغسطس بـ آب.
  9. يُعرف شهر سبتمبر بـ أيلول.
  10. يُعرف شهر أكتوبر بـ تشرين الأول.
  11. يُعرف شهر نوفمبر بـ تشرين الثاني.
  12. يُعرف شهر ديسمبر بـ كانون الأول.

شاهد أيضاً: الأشهر الميلادية بالإنجليزي مع جدول الشهور الميلادية بالترتيب

الأشهر الميلادية مقابل الهجرية

عند معرفة ما يقابل كل شهر ميلادي من شهر هجري سنجد أن الكثير من الصعوبات التي تواجه الكثير من الأشخاص في معرفة بعض المناسبات والأعياد وكيفية الاستعداد لها، مع أنه قد يظهر القليل من الاختلافات ويرجع هذه الاختلافات وفقاً لدورات القمر، وأما عن كل شهر ميلادي وما يقابله من شهر هجري فهم :.

  1. مُحرم  يقابله يناير.
  2. صفر يقابله فبراير.
  3. ربيع الأول يقابله مارس.
  4. ربيع الثاني يقابله أبريل.
  5. جماد الأول يقابله مايو.
  6. جماد الثاني يقابله يونيو.
  7. رجب يقابله يوليو.
  8. شعبان يقابله أغسطس.
  9. رمضان يقابله سبتمبر.
  10. شوال يقابله أكتوبر.
  11. ذي القعدة يقابله نوفمبر.
  12. ذي الحجة يقابله ديسمبر.

أقرأ: عدد الأشهر الحرم وسبب تسميتها

وبعد معرفة الأشهر الميلادية مقابل الهجرية يمكننا حساب كل المواقيت بسهوله، ودون حدوث أي صعوبات، وقد عرفنا أيضاً ما هي الأشهر الميلادية وما هي الأشهر الهجرية وكيفية حساب كلاً منهما.

زر الذهاب إلى الأعلى