السعودية

“الأرصاد”: أمطار رعدية ورياح نشطة على الرياض والشرقية .. السبت

توقعت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة أن تكون الفرصة، السبت (2 فبراير 2019)، مهيأة لتكون السحب الرعدية الممطرة المصحوبة برياح نشطة تحد من مدى الرؤية الافقية على أجزاء من منطقتي الرياض والشرقية، وكذلك على المرتفعات الجنوبية الغربية.

كما توقعت هيئة الأرصاد، في بيان صادر عنها اليوم الجمعة، أن يطرأ انخفاض في درجات الحرارة على شمال وأجزاء من وسط المملكة .

وحول حالة البحر الأحمر، قالت هيئة الأرصاد، إن الرياح السطحية تكون شمالية إلى شمالية غربية على الجزء الشمالي والأوسط وجنوبية إلى جنوبية شرقية على الجزء الجنوبي بسرعة 18-42 كم/ساعة، فيما يصل ارتفاع الموج من متر إلى مترين.

وعن حالة الخليج العربي، أكدت هيئة الأرصاد أن تكون الرياح شمالية إلى شمالية غربية بسرعة 15-35 كم/ساعة، فيما يصل ارتفاع الموج من نصف متر إلى متر ونصف المتر.

من جهة أخرى، أوضحت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة، اليوم الجمعة، أنها باشرت تنظيف بقعة زيت ظهرت بالشعيبة على ساحل البحر الأحمر بمنطقة مكة المكرمة، ومنعت بالتنسيق مع حرس الحدود، الاقتراب من الشاطئ حتى تتم إزالة التلوث.

وأشارت الهيئة، عبر حسابها الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، إلى أن إدارة الاستجابة للحوادث البيئية بالهيئة، رصدت بقعة زيت بمحاذاة شاطئ الشعيبة، بطول 300 متر وعرض نصف المتر، وهي عبارة عن زيت محركات محروق، صادر عن إحدى الوسائط البحرية المجهولة العابرة للمنطقة.

وأضافت الأرصاد أن فرق الهيئة باشرت الحالة فور وصول البلاغ، وذلك بالتنسيق مع مركز الشعيبة بحرس الحدود؛ للوقوف على البلاغ وتحديد نوع التلوث والمناطق المتأثرة به.

وتقوم الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة حاليًّا، باستكمال الإجراءات الميدانية والفنية والإدارية والتنسيقية حيال ذلك، بالتنسيق مع 9 جهات حكومية، كلٌ حسب اختصاصه، حسبما ورد بالخطة الوطنية لمكافحة تلوث البيئة البحرية بالزيت والمواد الضارة الأخرى في الحالات الطارئة.

ومنعت الهيئة بالتنسيق مع حرس الحدود، الاقتراب من شاطئ الشعيبة المتأثرة، حتى يتم تنظيف وإزالة التلوث.

زر الذهاب إلى الأعلى