الأدعية المستجابة للتخلص من القلق والتوتر

الأدعية المستجابة للتخلص من القلق والتوتر. يمر الإنسان بالعديد من المواقف والاختبارات يومياً. بعض تلك المواقف تضعه في موقف حرج، والبعض الآخر يجعله يشعر بالقلق والتوتر الشديد. وهذا ينطبق على جميع الأعمار، أي أن القلق لا يقتصر على الكبار فقط. فالأطفال يشعرون بالقلق والتوتر إذا افترقوا عن أهلهم، أو في ذهابهم إلأى أول يوم في العام الدراسي. فترة المراهقة مثلاً يشعرون بالقلق عند انتظارهم لنتائج الاختبارات. وعندما يكبرون، يشعرون بالتوتر وهم ينتظرون إن تم قبولهم في العمل أو لا.

الأدعية المستجابة للتخلص من القلق والتوتر

ولأن القلق والتوتر لا يفرق بين كبير وصغير، ولا يوجد في الدنيا ما يخفف هذا الشعور. فالتضرع إلى الله عز وجل هو الحل الوحيد لعلاج ما يصيبك من توتر وقلق. لذلك سنقدم لكم مجموعة من الأدعية من القرآن والسنة التي يجب على كل مسلم أن يحفظها.

شاهد أيضاً: دعاء صعوبة النوم , ادعية الارق و قلة النوم , صور مكتوب عليها دعاء النوم

آيات قرآنية عن الدعاء عند الحاجة

  • ” وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ”. الآية رقم 60، من سورة غافر.
  • ” وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ ۖ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ ۖ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ” الآية رقم 186، من سورة البقرة.
  • ” وَلِلَّهِ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَىٰ فَادْعُوهُ بِهَا” الآية 180، من سورة الأعراف.

آيات من القرآن الكريم توضح قوة الدعاء والاستعانة بالله

  • ”  وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَىٰ رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ (83) فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَكَشَفْنَا مَا بِهِ مِن ضُرٍّ ۖ “. الآيات 83 و84 من سورة الأنبياء.
  • ” فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْغَمِّ ۚ وَكَذَٰلِكَ نُنجِي الْمُؤْمِنِينَ ” الآية رقم 88 من سورة الأنبياء.
  • ” وَزَكَرِيَّا إِذْ نَادَىٰ رَبَّهُ رَبِّ لَا تَذَرْنِي فَرْدًا وَأَنتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ (89) فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَوَهَبْنَا لَهُ يَحْيَىٰ وَأَصْلَحْنَا لَهُ زَوْجَهُ ۚ إِنَّهُمْ كَانُوا يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَيَدْعُونَنَا رَغَبًا وَرَهَبًا ۖ وَكَانُوا لَنَا خَاشِعِينَ (90)” الآيات من سورة الأنبياء.

شاهد أيضاً: دعاء

أدعية تساعد على إزالة القلق والتوتر من القرآن والسنة

  • ” سبحان الله. الحمد لله. لا إله إلا الله والله أكبر”.
  • ” لا حول ولا قوة إلا بالله”.
  • ” استغفر الله وأتوب إليه”. كثرة الاستغفار تزيل الهموم والغموم، وتبعد عنك التوتر والقلق.
  • ” لا إله إلا الله سبحانك إني كنت من الظالمين”. وهو دعاء سيدنا يونس في بطن الحوت. وجاءت الاستجابة للدعاء بعد ذلك. وآيات القرآن الكريم تشرح ذلك.
  • ” يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث، أصلح لي شأني كله، ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين”.

الأدعية المستجابة التي تساعد على التخلص من القلق والتوتر

  • عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ” ما أصاب عبدا هم ولا حزن فقال: اللهم إني عبدك، وابن عبدك، وابن أمتك. ناصيتي بيدك. ماض في حكمك، عدل في قضاؤك. أسألك بكل اسم هو لك، سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحدا من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي. إلا أذهب الله همه وحزنه وأبدله مكانه فرجاً” الحديث صحيح، يمكنكم أن تجدوه في كتاب (الكلم الطيب) لشيخ الإسلام ابن تيمية، الذي قام بتحقيقه الشيخ الألباني.
  • عن أسماء بنت عميس رضي الله عنها قالت: قال لي رسول الله صلى الله عليه و سلم: “ألا أعلمكِ كلمات تقولينهن عند الكرب: ( وفي قول آخر: في الكرب) الله الله ربي لا أشرك به شيئا”. الحديث صحيح.

شاهد أيضاً: أدعية للتخلص من ضيق النفس والقلب

دعاء يقال إذا كنت تخاف من الدخول على من له سلطة

“اللهم اكفناه بما شئت” الدعاء صحيح وموجود في السنة النبوية عن الرسول صلى الله عليه وسلم عندما كان مع أبو بكر الصديق رضي الله عنه.

بالتأكيد هناك العديد من الأدعية الأخرى التي ستجدها متوفرة على مواقع الإنترنت المختلفة. لكن احذر عزيزي القارئ من أن تقع في أحاديث ذات إسناد ضعيف أو موضوع. أبحث دائماً عن الحديث قبل أن تردده أو تنشره. ويمكنك أن تدعو الله بما تريد، أي لا تلتزم بنص معين، وإنما تدعو فقط بما تشعر به. أبدأ دعائك بأسماء الله الحسنى، والصلاة على الرسول صلى الله عليه وسلم، ثم أدعو الله بما تريد.[1]binbaz.org.sa، أدعية صحيحة للخوف، 25/9/2020

المراجع   [ + ]

زر الذهاب إلى الأعلى