رشاقة

اكثر من 9 اسباب خفيه لعدم فقدان الوزن

اكثر من 9 اسباب خفيه لعدم فقدان الوزن لا تخطر على البال تمنع وزنك من النزول و تمنع جسمك من خسارة الشحوم هي اسباب سنذكرها على مجلة رجيم  لتتعرف عزيزي القارئ على النقطة او مجموعه النقاط التي تحرمك الرشاقه و تدركها .

اكثر من 9 اسباب خفيه لعدم فقدان الوزن

تشير الدراسات إلى أنّ الكثير من الأشخاص يرغبون بخسارة الوزن لكنهم يتوقفون عند سؤال “لماذا لا أخسر الوزن؟” وللأسف لا يوجد جواب بسيط عن هذا السؤال بل توجد العديد من الاحتماليات المتعلقة بالتصرفات اليومية أو الأسباب الطبية التي تؤدي إلى ثبات الوزن

27 1

اسباب شائعه لعدم فقدان الوزن

  1.  استشيري طبيبكِ ما إذا كانت زيادة الوزن أحد الآثار الجانبية للدواء الذي تتناولينه وعليكِ مناقشة البدائل معه, فقد تساهم الأدوية المضادة للإكتئاب ومضادات البيتا ومضادات الهيستامين في زيادة الوزن.
  2. يجب أن تعرفي أنه كلما تقدم بكِ العمر تتغير إحتياجات جسمكِ للسعرات الحرارية.. غيري بعض عاداتكِ الغذائية وإستهلاككِ للأطعمة الدسمة.
  3. أن ميل جسمكِ لإكتساب الوزن يعني ضرورة الحرص على عدم إكتسابه, فعليكِ بتناول الاطعمة قليلة الدسم, وقياس وزن جسمكِ بإنتظام للتأكد من عدم إكتساب الوزن.
  4. عندما تشعر النساء بالإكتئاب يكتسبن الوزن, حيث أن الشعور بالسعادة يعطينا حافزاً للحفاظ على الرشاقة, وحين نشعر بالكآبة لا تتوفر لدينا قوة الإرادة لتناول الطعام الصحي, لذا لا تتناولي مضادات الإكتئاب, بل إستشيري طبيبكِ.
  5. أحصلي على كفايتكِ من النوم في الليل (9 ساعات) وحاولي تنظيم وقتكِ بحيث تخلدين إلى الفراش في نفس الوقت تقريباً كل ليلة وتستيقظين في نفس الوقت كل صباح, وبهذه الطريقة تقللين إحتمالات تعطيل عمل الهرمونات في الجسم.
  6. لا تستخدمي التدفئة المركزية كثيراً, إذا كنتِ تشعرين بالبرد, جربي ممارسة التمارين الرياضية لتدفئة جسمكِ.
  7. عندما تتوقف الغدة الدرقية عن إنتاج كمية كافية من الهرمونات لتنظيم عملية التمثيل الغذائي في جسمكِ, فهذا يعني أن جسمكِ لا يستخدم نفس كمية السعرات الحرارية التي كان يستخدمها, والنتيجة طبعاً هى وزن زائد, لذا عليكِ إجراء فحص للدم لمعرفة مستويات هرمونات الغدة الدرقية.
  8. النساء اللواتي يعانين من متلازمة تكيس المبايض, لديهن مبايض تميل لتكوين أكياس صغيرة عليها, و40% من النساء اللواتي يعانين من هذه المشكلة يكتسبن الوزن, في حين تشتمل الأعراض الأخرى على حب الشباب وشعر الجسم الزائد وتأخر الدورة الشهرية وصعوبة الحمل, فعليكِ إجراء الفحص للتأكد من ذلك.
  9. سواء كنت تحاولين توفير الوقت أو المال أو السعرات الحرارية، فإن تجنّب أو اهمال تناول وجبة الطعام سوف يشكل عائقاً كبيراً أمام فقدان الوزن على المدى الطويل. فلقد أثبتت الدراسات أن تخطي وجبة الطعام يشعرك بجوع كبير ما يدفعك إلى تناول كمية أكبر من الطعام في الوجبة المقبلة.
  10. ممارسة الرياضة بشكل غير منتظم يؤدي أيضاً إلى زيادة الوزن غير المحسوسة نظراً لأن بعض العضلات الصغيرة والضعيفة مثل عضلات البطن والأرداف تعتاد سريعاً على التمرينات وتستجيب لها عن طريق حرق الشحوم المتراكمة فإذا توقفت فجأة عن ممارستها سوف يكون من الصعب إزالتها

اسباب خفيه لعدم فقدان الوزن

الوراثة

  • تؤثّر الجينات الوراثيّة على كمية الدهون المخزّنة والموزّعة في الجسم، حيث تلعب الوراثة دوراً في مدى كفاءة الجسم بتحويل الطعام إلى طاقة، ومدى حرق السعرات الحراريّة أثناء ممارسة التمارين الرياضية، فإصابة أحد الوالدين بالبدانة يزيد من إصابة أفراد الأسرة بالبدانة وزيادة الوزن، كما أنّ بعض الأمراض والمشاكل الوراثيّة، مثل التهاب المفاصل تؤدي إلى انخفاض نشاط العضلات، ممّا يسبب زيادة في الوزن.

قلة اكل البروتين

  • يعتبر البروتين أحد أهم العناصر اللازمة لفقدان الوزن، حيث إن تناول البروتين بنسبة 25-30% من السعرات الحرارية قد يعزز عملية التمثيل الغذائي بمقدار 80-100 سعرة حرارية يومياً، ويقلل كمية السعرات الحرارية التي يتم تناولها يومياً، ويزيد الأحساس بالشبع عن طريق تقليل الرغبة بتناول الوجبات الخفيفة، حيث تشير الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يتناولون وجبة أفطار غنية بالبروتين يشعرون بالجوع وبالرغبة في تناول الطعام بمقدار أقل على مدار اليوم، ويساعد البروتين منع تباطؤ عملية التمثيل الغذائي، مما يساعد على تجنب إستعادة الوزن المفقود مجدداً

الماء

  • يمكن أن يساعد شرب من 2-6 أكواب من المياه يومياً على فقدان المزيد من الوزن، حيث إن الماء لا يحتوي على سعرات حرارية، لذلك فإنه يسد العطش بلا إضافة أي وزن، وعند شرب المياه بشكل كافٍ تقل الرغبة في شرب المشروبات الغازية، والقهوة، والمشروبات الغنية بالسكر، لأن ارتفاع نسبة السكر مرتبط بشكل وثيق بازدياد الوزن

اكثر المعقدات الخاطئة عن طرق تنزيل و تسريع نزول الوزن

هناك بعض الافكار التي يستعملها الكثير لظنه انها فعاله في اذابه الدهون و حرق الشحوم لكن هذا خطأنقدمها لكم على مجلة رجيم .

30 1

حساب السعرات الحرارية فقط

  • حساب السعرات الحرارية أثناء الرجيم من الأشياء التي يمكن أن تساهم بالفعل في إنقاص الوزن. يتم تحديد السعرات التي يمكن تناولها في اليوم للشخص حسب وزن الجسم. لكن هذا التفكير قد يؤدي البعض منا إلى الإنتباه فقط على كمية السعرات التي يجب تناولها وليس على جودته وتنوعها. أساس الرجيم هو تناول الأطعمة التي يتم الإستفادة منها. مثلاً تناول 100 سعرة من الفاكهة يختلف بالتأكيد عن تناول 100 سعر من قطعة من الحلوى، لأن قطعة الحلوى ستضر الجسم وستتحول إلى دهون. لذا يجب عدم الإعتماد بشكل كلي على حساب السعرات الحرارية أكثر من الاعتماد على تناول الغذاء الصحي.

ممارسة الرياضة في الصباح قبل تناول الطعام

  • يعتقد البعض أن ممارسة الرياضة صباحًا قبل تناول الإفطار يساعد على رفع معدلات الحرق في الجسم، وبالتالي يتم خسارة الوزن بشكل سريع. أكدت الدراسات والابحاث أن ممارسة الرياضة على معدة فارغة غير مفيد، حيث أنه يفقد الوزن بالفعل، ولكن معظم الوزن الذي يتم خسارته يكون نقص في العضلات وليس الدهون وعند التوقف عن الرياضة يزيد الوزن بسرعة. لذا، قبل ممارسة الرياضة بساعتين يجب تناول وجبة متوازنة، تحتوي على الكربوهيدرات والبروتين والقليل من الدهون، ويفضل عدم ممارسة الرياضة اكثر من ساعة واحدة في اليوم.

تناول خل التفاح على الريق

  • أصبحت وصفة خل التفاح المضاف إلى ماء دافئ من اشهر الوصفات للتخسيس. الهدف من هذه الوصفة هو حرق الدهون، ورفع معدل الحرق لكن هذا الامر غير صحيح تماماً. لا يساعد خل التفاح على حرق الدهون وهناك الكثير من الاعشاب والاطعمة التي تساعد على حرق الدهون بأمان. شرب خل التفاح صباحًا على معدة فارغة يسبب تهيج المعدة، وعند المداومة على تناوله يمكن ان يسبب قرح المعدة.

شرب الماء الدافئ على الريق

  • يعتقد البعض أن شرب الماء الدافئ على الريق يساعد على تذويب الدهون ونزولها في البول، ولكن هذا الأمر غير صحيح. عندما يدخل الماء إلى الجسم يأخذ درجة حرارة الجسم فلا يفرق الجسم إذا كان هذا الماء بارداً او دافئًا. على العكس، فتناول الماء في الصباح على الريق مفيد للجسم ويساعد على طرد السموم والتخلص من الفضلات، ولكن لا يوجد دليل على أنه يساعد على تفتيت الدهون عند تناوله دافئًا.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!