افضل 7 وصفات لعلاج عرق النساء

اذا كنت تعاني من مرض عرق النسا و تريد اقوى الوصفات و الخلطات العشبية لعلاجه تابعنا حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر مقال يشمل افضل 7 وصفات لعلاج عرق النساء طبيعية و مجربة.

000000000

عرق النسا

يوجد العصب الوركي الطويل في كل واحدة من الرجلين، وهو يمر عبر الردفين نزولا إلى الفخذ، ثم إلى القدم وأصابعها. وألم عرق النسا هو الألم الذي يشعر به الإنسان عبر هذه الأعصاب ومتفرعاتها، ولذلك ورغم أن منشأ المشكلة هو منطقة الفقرات القطنية السفلى من العمود الفقري فإن الأعراض تظهر بالدرجة الرئيسية في الرجل.وغالبية المصابين بالمرض لديهم تاريخ في مشاكل الظهر، إلا أن عرق النسا يبدأ فجأة. وقد يتم تحفيزه بشيء صغير، بل وحتى بالعطاس! والألم غالبا ما يكون حادا وطاعنا يحدث في إحدى الرجلين. والتنميل والإحساس المزعج بالوخز، والضعف في الرجل المصابة، أعراض شائعة. وتزداد حدة الألم والأعراض الأخرى عند السعال والجلوس.

أسباب عرق النسا :

أسباب عرق النسا من آلام الأعصاب هي :
– انتفاخ القرص
– التهاب الأنسجة المحيطة العصبية
– تضيق العمود الفقري
– العضلات الكمثري ، وتسمى أيضا متلازمة الكمثري
– نمط الحياة الفقيرة مما تسبب الضغط الشديد والتوتر لمنطقة أسفل الظهر

اعراض عرق النسا :

الأعراض معروفة لدى الغالبية العظمى من الناس وهي تتكون من آلام تمتد من أسفل الظهر إلى الساق هذه الآلام تزداد مع الحركة ومع المشي وربما أيضاً عند الجلوس. وهي تزداد بشدة عند الانحناء للأمام خلال الركوع مثلاً أو خلال الانحناء لالتقاط الأشياء. كما أن المرضى عادةً ما يشعرون بزيادة في هذه الآلام عند العطس أو عند الإصابة بكحة. وفي كثير من الناس يصف المريض أو المريضة هذه الآلام بأنها مثل سيخ النار أو مثل صاعقة الكهرباء في فخذه وساقه. وفي بعض الحالات قد يكون هناك شعور بالخدر أو التنميل في منطقة الساق وأصابع القدم. وفي حالة إهمال العلاج وفي حالة تطور هذا المرض فإن العضلات التي تغذيها أفرع العصب الوركي تبدأ بالضمور وقد يصيبها شلل جزئي مما يؤدي إلى صعوبة تحريك القدم إلى أسفل أو إلى أعلى (Foot drop) حسب العصب المصاب. أما في الحالات التي يكون فيها الانزلاق الغضروفي شديداً وضخماً وحاداً بحيث يضغط على أكثر من جزء من الأعصاب التي تمر في القنوات العصبية في أسفل الظهر فإن هذا قد يؤدي إلى خلل في وظيفة المثانة البولية أو في وظائف مخارج البراز مما يؤدي إلى احتباس البول وفقدان التحكم في القدرة على التبرز لا سمح الله. وهذه الحالات قليلة ونادرة ولكنها خطيرة. وقد تكون أعراض مرض عرق النسا مفاجئة وشديدة منذ البداية وقد تكون أيضاً بسيطة وتذهب وتعود على فترات ثم تزداد شدتها مع مرور الزمن خلال شهور أو سنوات حتى تصبح مزعجة ومؤلمة جداً بالنسبة للمريض.

00000000000000000000000
علاج عرق النساء بالأعشاب

1- تحتوي عشبة القراص على شعيرات تعمل على تخفيف الألام الناتجة عن عرق النسا فهذه الأعشاب مكونة من الأوراق والغصن من الممكن أن تستخدم على مكان الألم مباشرة بحيث يتم وخز مكان الألم بهذا الغصن .
2- نبات الصفصاف فيمكن من خلال تناول جرعة يومية من نبات الصفصاف الوصول إلى مرحلة الشفاء التام كما يمكن لمصابي قرحة المعدة أن يضيفوا إلى أوراق الصفصاق عرق السوس حتى لا يتسبب في حدوث أي حرقة بالمعدة والسبب في تناوله هو احتواءه على مادة الأسبرين التي تعمل على تسكين الألم .
3- حشيشة الملاك الصينية حيث تعتبر هذه النبتة هي أفضل ما يستخدمه الأطباء في الطب الصيني لعلاج المصابين بآلام عرق النساء لأنها تعمل على تخفيف الألم وفي نفس الوقت تعمل على الوقاية من حدوث أي التهابات .
4- بذور الخردل ثبت أن بذور الخردل تعمل على تخفيف الألام المصاحبة لمصابي عرق النساء خاصة مع إرتفاع درجة الحرارة حيث يتم استخدامها على هيئة لصقات على مكان الألم ومن ثم تسكينه .
5- حبوب الرشاد تعمل أيضا حبوب الرشاد على منع حدوث الالتهاب كما تسكن من الآلام المصاحبة لعرق النساء ويتم استخدامها عن طريق وضعها كلصقات على مكان الألم .
6- مسحوق الزنجبيل فمن المعروف أن الزنجبيل من أهم الأعشاب المسكنة للآلام فيستخدم لتسكين الألام عن طريق وضعه على مكان الألم الناتج من عرق النساء وخلطه مع زيت السمسم وعصير الليمون .
7- عمل مزيج من زيت الزيتون وزيت الخروع بكميات متساوية ودهان المنطقة المصابة قبل النوم على أن يتم العلاج لمدة أسبوعين أو أكثر ليتم الحصول على أفضل النتائج .

تمارين رياضية لتخفيف من آلام عرق النسا

في البداية و قبل القيام بتلك التمارين يجب ان تمرن الجسم برفق حتى يعتاد على الحركة أولًا و ايضًا تحديد المسافة الممكنة لكل وضعية بالتقريب دون الشعور بالألم مع وضع خطة لممارية واحد من تلك التمارين الرياضية يوميًا مرة واحدة على الاقل يمكن ان تبدأ التمارين بالمشي او ركوب الدراجة او اي تمرين مائي مع العلم أنه يجب استشارة الطبيب المعالج قبل عمل تلك التمارين ( تمارين العصب الوركي) .

0000000000000

زر الذهاب إلى الأعلى