افضل نوم للحامل في الشهر الثامن

النوم للحامل من الأمور المهمة التي يجب أن تعتني بها المرأة وتتعرف على كيفيتها وأفضل الوضعيات فيها، فمع حدوث الحمل يحدث الكثير من التغيرات الهرمونية في جسد الحامل وهو الأمر الذي يؤثر على جودة النوم للحامل، كما أن مع تقدم الحامل في شهور الحمل يزداد وزن الجنين في الرحم، ويسبب ضغط على الأحشاء الداخلية للحامل، وبالتالي فالنوم للحامل لابد أن يكون بطريقة صحيحة حتى لا تتأذى الأم أو الجنين.

أفضل نوم للحامل في الشهر الثامن

  • إيجاد طريقة نوم للحامل مريحة خاصة في الشهور الأخيرة من الحمل يعد من الأمور الهامة، ففي الثلث الأخير من الحمل وبعد الشهر السابع وزيادة حجم الجنين يجب ألا يتم النوم على الظهر.
  • النوم على الظهر يؤدي إلى ضغط الجنين على الأوردة الرئيسية في جسم الأم، مما قد يسبب لها دوخة وإحساس بالإعياء المستمر.
  • النوم للحامل في الشهر الثامن يكون على أحد الجانبين، وأفضل الجانبين لنوم الحامل الجانب الأيسر.
  • نوم الحامل على الجانب الأيسر يساعد في سهولة تدفق الدم خلال أوردة الحامل، كما أنه لا يسبب ضغط على الكبد، فيسمح بنوم هادئ وسريع.
  • كما أن النوم للحامل على الجانب الأيسر يساعد في تدفق الدورة الدموية في الجسم، وزيادة التغذية الواصلة للجنين في رحم الأم.
  • يمكن النوم للحامل على الجانب الأيمن بالطبع فهو أفضل بكثير من النوم على الظهر الذي قد يسبب المشاكل للحامل.
افضل نوم للحامل في الشهر الثامن
افضل نوم للحامل في الشهر الثامن
  • عند النوم للحامل من الأفضل لها وضع وسادة بين الركبتين، وهو الأمر الذي يساعد في دعم عظام الحوض، ويعمل على تقليل الضغط على عظام الساقين والفخذين.
  • النوم للحامل مع رفع الجزء العلوي من الجسم بوسادة زائدة يعمل على منع ارتداد العصارة المعدية إلى المرئ وبالتالي يقلل من الشعور بالحموضة أو حرقان فم المرئ الذي تعاني من الكثير من الحوامل.

النوم للحامل في الأشهر الأولى للحمل

في الأشهر الأولى للحمل يكون الجنين لا يزال صغيراً ولا تشعر الحامل بكثير تغير في أعضائها الداخلية أو زيادة في وزنها، لذلك ففي الشهور الأولى النوم للحامل يكون بالطريقة التي ترتاح عليها، فقد تنام الحامل مستلقية، أو تنام على الجانب الأيمن أو الأيسر وذلك حسب إحساسها بالراحة.

اقرأ أيضاً: أفضل فيتامينات تكبير الصدر وزيادة حجم الثدي بشكل طبيعي

النوم للحامل بوضعيات خاطئة

هناك وضعيات لنوم الحامل تعد خاطئة وقد تسبب الضرر للأم أو الجنين ومن الوضعيات الخاطئة لنوم الحامل:

النوم على الظهر: يعد النوم على الظهر من وضعيات النوم الخاطئة للحامل، فعند النوم على الظهر يحدث ضغط على الشريان الأبهر وكذلك الوريد السفلي الخلفي عند الرحم وهو الشريان المسئول عن نقل الدم إلي القلب والجزء السفلي من الجسم والقدمين، وبالتالي فالضغط عليه يؤدي إلى ضيق مجرى الدم ويقلل من كمية الدم الواصل إلى هذه المناطق مما يسبب الدوخة والتعب، كما قد يسبب تورم الساقين والقدمين وصعوبة التنفس، وكل هذا يؤثر بالسلب على الجنين والحامل معاً.

النوم على البطن: بالطبع النوم على البطن يعد من أسوأ وضعيات النوم للحامل، فعند نوم الحامل على البطن يكون الضغط مباشرعلى منطقة البطن والرحم وهو الأمر الذي يؤدي إلى ضيق مساحة الرحم والشعور بالاختناق خلال النوم، كما أن النوم على البطن يسبب الضغط على ثدي الحامل والذي يكبر حجمه ويبدأ في تكوين الحليب، وهو الأمر الذي يسبب الأوجاع للحامل.

تأثير الهرمونات على النوم للحامل

مع حدوث الحمل تتغير نسب الهرمونات في جسم الحامل وهو الأمر الذي يسبب الكثير من الاضطرابات في جسم الحامل ويؤثر بالتالي على جودة نومها ، واستيقاظها المتكرر بالليل.

افضل نوم للحامل في الشهر الثامن
افضل نوم للحامل في الشهر الثامن

هرمون الإستروجين: زيادة نسبة هرمون الإستروجين في جسم الحامل يؤدي إلى حدوث اضطرابات في نوم الحامل، حيث يؤدي هذا الهرمون إلى زيادة التوسعة في حجم الأوعية الدموية، وتتسبب زيادة نسبة الهرمون في الجسم إلى انتفاخ الساقين والقدمين كما يسبب الهرمون احتقان الأنف وبالتالي صعوبة التنفس للحامل خاصة أثناء فترة الليل.

هرمون البروجستيرون: من الهرمونات التي تؤثر على جودة النوم للحامل هو هذا الهرمون، فحدوث خلل في نسبته في جسم المرأة يؤدي إلى ارتخاء العضلات القابضة في جسم المرأة، وهو الامر الذي يؤدي إلى زيادة عدد مرات التبول بالليل وبالتالي كثرة الاستيقاظ، كما يسبب زيادة الشعور بحرقان المعدة والحموضة، ويسبب كذلك احتقان الأنف للحامل، وكلها عوامل تسبب الإضطراب في النوم للحامل.

هرمون الأكسيتوسين: هرمون الأكسيتوسين (Oxytocin) تؤدي زياته في جسم الحامل إلى زيادة الشعور بالانقباضات المؤلمة خلال الليل، وهو الذي يسبب كثرة استيقاظ الحامل، وقد يزيد هذه الهرمون من احتمالية التعرض للولادة المبكرة خلال فترة الليل.

نصائح لنوم هادئ للحامل

هناك عدد من النصائح التي يمكن من خلال الالتزام بها تحسين جودة النوم للحامل والعمل على تقليل اضطرابات الليل التي تعاني منها الكثير من الحوامل، ومن هذه النصائح لتحسين النوم:

  • التمارين الرياضية: ممارسة الرياضة من الأمور الهامة التي تساعد في النوم للحامل بشكل جيد ومريح، فالرياضة تساعد في تنشيط الدورة الدموية وفي زيادة وصول الدم إلى الساقين والقدمين مما يساعد في حماية الحامل من التورم وانتفاخ الساقين خلال الحمل.
  • استخدام الوسائد: استخدام الوسائد عند النوم للحامل يساعد في الحصول على وضعية مريحة للنوم، فمن المريح للحامل أن تضع وسادة بين الساقين قبل النوم، أو وضع وسادة أسفل البطن، وتحت الجزء العلوي لمنع الشعور بالحموضة وحرقان المريء.
  • التغذية السليمة: بالطبع التغذية السليمة لها أهمية كبيرة للحامل والجنين، كما انها تساعد في النوم للحامل بشكل جيد، فالحصول على قدر كافي من الكربوهيدرات بساعد على تحسن النوم، كما أن البروتينات تساعد في الوقاية من الصداع والأرق الليلي بسبب محافظة البروتينات على نسب سكر طبيعية في الدم، والمداومة على شرب كوب من الحليب الدافئ قبل النوم يساعد على الاسترخاء ويقلل من الاستيقاظ أثناء الليل.
  • تقليل شرب الماء قبل النوم: من الاضطرابات التي تعاني منها الكثير من الحوامل كثرة التبول في الليل بسبب التغير في هرمونات الجسم، لذلك كان من المهم للحامل ألا تزيد من هذه الاضطرابات فتقلل من شرب الماء قبل النوم مباشرة حتى لا تشعر بكثرة الحاجة إلى التبول، خاصة في الشهور الأخيرة من الحمل حيث يزداد حجم الرحم فيقوم بالضغط على المثانة وبالتالي يقل حجمها وقدرتها على استيعاب كمية كبيرة من البول.
  • الاسترخاء قبل النوم: من النصائح التي تساعد في نوم هادئ للحامل الحرص على الاسترخاء والتمدد قبل النوم بربع ساعة.

افضل وضعية لنوم الحامل في الشهر الثامن .

  • تهيئة مكان النوم: كثير من اضطرابات النوم التي تعاني منها الحامل وغيرها يرجع إلى عدم ملائمة مكان النوم، لذلك كان من المهم للحامل أن تعمل على تهيئة مكان النوم من حيث الإضاءة الخفيفة، والابتعاد عن الإزعاج، وعدم تغيير مكان النوم كل فترة قليلة، فالتعود يساعد في تقليل اضطرابات النوم خاصة للحامل.
  • تجنب تناول بعض الأطعمة الحريفة أو المقلية والتي قد تزيد من الشعور بالحموضة وحرقة المعدة أثناء النوم للحامل.
زر الذهاب إلى الأعلى