لكل من يعاني من مشكلة اضطرابات الشهية في هذا المقال تعرف اكثر على اعراض المرض واسبابه وطرق العلاج والوقاية حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال
اضطرابات الشهية - اسباب وعلاج مرض فقدان الشهية
من اجل فهم مدى خطورة ظاهرة اضطرابات الاكل، يكفي النظر الى الولايات المتحدة لوحدها، حيث تعاني اكثر من عشرة ملايين من النساء، ونحو مليون رجل من اضطرابات الاكل. يشكل هؤلاء ما نسبته اكثر من ثلاثة بالمائة من سكان الولايات المتحدة. واذا كان الاعتقاد السائد في الماضي ان هذه الظاهرة موجودة فقط بين النساء والفتيات الصغيرات، فانه بات من الواضح اليوم ان الرجال ايضا يعانون من هذه الظاهرة، بالاضافة الى مجموعات كانت تعتبر في الماضي محصنة حيالها، مثل السكان من ذوي الاصول الافريقية، والاولاد الصغار تحت سن 10 سنوات، على سبيل المثال.

تعرف اضطرابات الاكل على انها سلوك قهري تجاه الطعام. يتجلى هذا السلوك بالتوجه الوسواسي (Obsessional ) نحو كل ما يتعلق بالاكل، حتى لو كان الثمن تدمير الجسم. وهو يجمع بين المركبات المادية والمركبات النفسية. في الواقع ان هذا السلوك لا يترتبط بعامل واحد فقط، انما يشمل في داخله عدة عوامل مختلفة، منها العاطفية، النفسية، الخارجية، وغيرها.

تشير المراجع المهنية الى ثلاثة انواع من اضطرابات الاكل، تعبر عن سلوكيات نفسية تنطوي على ميل وسواسي للاكل، سواء بتجنبه او بفرط استهلاكه، بشكل غير صحي. من بين المصابين بالاضطرابيين الاولين – فقدان الشهية والشره المرضي- هنالك عدد ليس بالقليل من المرضى الذين يعانون حالة من امتزاجهما معا.

فقدان الشهية، هو اضطراب في الاكل يتجلى بالرغبة في تجويع الجسم. فالشخص الذي يعاني من فقدان الشهية، يخشى من البدانة، ويؤمن في كثير من الاحيان انه سمين، على الرغم من انه -وبسبب فقدان الشهية- يصل الى حالة من نقص الوزن، بل انه قد يكون معرضا لخطر الموت بسببه. يبدا فقدان الشهية، عادة، لدى اتباع حمية غذائية، لكن كبت الشهية يستمر حتى بعد ان يتم الانتهاء من هذه الحمية بنجاح.

من يعاني من فقدان الشهية، يواصل الامتناع عن الاكل وتجويع نفسه لكي ينقص وزنه. ويكون تشخيص فقدان الشهية باديا جدا وواضحا من خلال العثور على فوارق كبيرة وحادة بين وزن الجسم من جهة، وسن وطول المصاب بفقدان الشهية من الجهة الثانية.

اما الشره المرضي فهو اضطراب يتمثل بنوبات من الشره في الاكل، يتبعها مباشرة قيء واسهال غير طبيعيين. يميل المرضي المصابون بالشره الى تناول الطعام بكثرة وبنهم، لكنهم يتعمدون، بعد تناول الوجبة مباشرة، تفريغ امعائهم من كل شيء اكلوه، لذلك فانهم يقومون بالتقيؤ، او انهم قد يقومون بتناول مواد مسهلة او انهم قد يصومون. يبدا الدمج بين الشره المرضي وفقدان الشهية بالصيام، ثم يليه الاكل بشراهة، ثم التقيؤ، او بالعكس.

بالاضافة للاضطرابات المذكورة اعلاه، هنالك اضطراب اخر هو اضطراب “الاكل القهري”، وهو اضطراب يمتاز ويتمثل بعدم القدرة على التوقف عن الاكل. يؤدي هذا الاضطراب الى زيادة كبيرة في الوزن. ويبدو ان الاشخاص الذين يعانون من اضطراب الاكل القهري، انما يلجؤون اليه في محاولة منهم لمواجهة الضغوط النفسية، التوتر، الفشل، المخاوف، وامور اخرى تندرج تحت تعريف العواطف والمشاعر.

تعرض اضطرابات الاكل جسم المصاب للخطر من جانبين: الجانب الاول هو الجانب الصحي، وهوما يكون بالامكان ملاحظته اثناء الاضطراب نفسه، حيث يسبب الاكل القهري ضررا للقلب، للكبد، ولاجهزة الجسم الاخرى. اما الجانب الثاني، فهو الجانب النفسي، وهو ما يكون بالامكان ملاحظته عند محاولة التعافي من هذه الظاهرة واتباع حمية غذائية. اذا فشلت الحمية الغذائية، سيسود الشخص المصاب شعور بالاكتئاب ثانية، ومن الممكن ان يتعرض للاصابة باضطراب فرط الاكل القهري مرة اخرى.

يتم علاج اضطرابات الاكل المختلفة: فقدان الشهية، الشره المرضي او فرط الاكل القهري، على صعيدين اثنين: الصعيد النفسي والصعيد الجسدي. تناول الطعام هو مجرد علامة او عرض من اعراض المشكلة، وليس اساسا من الاسس المركزية التي يعتمد عليها العلاج وحل المشكلة.

من الناحية النفسية، تكمن المشكلة في كيفية التعامل مع الفشل، شعور التقييم الذاتي، الثقة بالنفس، التعامل مع المجتمع وغيرها. اما من الناحية الجسدية، فالهدف هو شفاء المريض، لكي يعمل جسمه بشكل صحيح، بحيث لا يحتاج بعد الى الشعور بالجوع او الاكل القهري، اضافة لاكسابه عادات الاكل الصحية. تتم معالجة اضطرابات الاكل من خلال الطبيب النفسي، العامل الاجتماعي، طبيب امراض القلب، اختصاصي التغذية او غيرهم من المهنيين والمختصين.
اضطرابات الشهية - اسباب وعلاج مرض فقدان الشهية

اسباب اضطرابات الشهية:

-لا تُعرف أسباب اضطراب الأكل.

-إن موقف المجتمع تجاه المظهر والعوامل الأسرية يعتقد أنها تساهم في حدوثه، لأنها تخلق هوسا بالنحافة وخوفا شديدا من السمنة.

-إن احتمال معاناة الفتيات والنساء من اضطراب الأكل أكبر عشر مرات مما هي عند الرجال والصبيان، وإن كان عدد الصبيان الذين يتم تشخيصهم في تزايد.

-تبدأ الاضطرابات عادة خلال سنوات المراهقة أو سنوات الرشد الأولى، ولكنها قد تحدث فيما بعد.

-قد يحتاج أصحاب بناء الأجسام والمصارعة وممارسي الرقص والسباحة والجمباز والرياضات الأخرى إلى وزن منخفض وهذا يشجع حدوث اضطرابات الأكل.

-قد يكون تدني تقدير الذات والاكتئاب من العوامل المساهمة .

-قد تسبب الحوادث مؤلمة كالوفاة أو انفصال علاقة ما حدوث اضطرابات الأكل.

-الأشخاص المحافظين على أوزانهم عن طريق فقد الشهية سبب لحدوث اضطرابات الأكل خاصة الفتيات فقد يعطيهم نقص الوزن إحساسا بالتحكم والسيطرة.

عوامل الخطر:

تشمل عوامل الخطر:

التاريخ العائلي.
فقدان الأمان العاطفي.
الرياضيون أصحاب الأداء المرتفع.
عارضات الأزياء.


تظهر علامات وأعراض الإصابة بفقدان الشهية العصبي على النحو التالي :

فقدان الوزن الشديد .

– المظهر النحيل للجسم .

– الاعياء العام.

– الأرق .

– زراق لون الأصابع .

– الدُوار والاغماء.

– ضعف وتساقط الشعر .

– الامساك .

– جفاف الجلد .

– انخفاض ضغط الدم والجفاف .

– انقطاع الطمث .

– اضطراب نظم القلب .

– تورم الساقين واليدين .

– الانعزال الاجتماعي .

– الاكتئاب .

– ممارسة التمارين بشكل مفرط .

– الخوف من زيادة الوزن .

– رفض تناول الطعام.

– فقدان الرغبة الجنسية

– اتباع أنظمة غذائية قاسية جداً

– الهوس دائماً بحساب السعرات الحرارية في الطعام

-التقيؤ بعد تناول الطعام
اضطرابات الشهية - اسباب وعلاج مرض فقدان الشهية

تشخيص فقدان الشهية العصبي فقدان الشهية العصبي

تيعتمد تشخيص المرض على :

-الفحوصات الفيزيائية : قياس الطول والوزن , التحقق من العوامل الحيوية كضغط الدم , نبض القلب ودرجة الحرارة .

-الفحوصات المخبرية : فحص تعداد خلايا الدم , كهارل الدم , البروتينات , وظائف الكبد , الكلى والغدة الدرقية .

-التقييم النفسي والاضطرابات النفسية

– توافر المعايير التشخيصية لفقد الشهية ومنا :

* رفض الحفاظ على الوزن بشكل مُقارب أو أكثر من الحد الأدنى المناسب للعمر والطول .

* الخوف الشديد من اكتساب الوزن او السُمنة بالرغم من نقص الوزن عن الحد الطبيعي .

* انكار خطورة نقص الوزن وامتلاك صورة خاطئة عن المظهر الخارجي للجسم .

* غياب دروة الحيض لثلاث دورات متتالية .الهوس باتباع الحميات الغذائية-ممارسة تمارين رياضية شديدة وعنيفة بهدف انقاص الوزن

علاج فقدان الشهية العصبي فقدان الشهية العصبي

يعتمد علاج هذا المرض على عدد من التدابير التي تهدف الى استعادة الوزن الطبيعي للجسم وضبط سلوكيات تناول الطعام ومنها : –

-زيادة النشاط الاجتماعي .

-العلاج النفسي لتطوير استراتيجيات سلوكية لاستعادة الوزن الصحي للمُصاب

-مساعدة الشخص على استعادة ثته بنفسه وبشكل جسمه

-اتباع نظام غذائي صحي مناسب لاحتياجاته لتعويض اي نقص في العناصر المهمة للجسم

-العلاج بالعقاقير الدوائية المُضادة للاكتئاب والقلق المرافقين للاصابة بفقد الشهية .

-الادخال للمستشفى في الحالات المزمنة والتغذية عن طريق انابيب انفية معدية

المضاعفات:

تشمل هذه المضاعفات :

فقدان مينا الأسنان .
مشاكل خطيرة في القلب.
الفشل الكلوي.
الانتحار.

الوقاية:

ما لم تتغير نظرة المجتمع الايجابية للنحافة، ستبقى الوقاية من اضطرابات الأكل مهمة صعبة. ومع ذلك يمكن بالتعرف على الأعراض والحصول على علاج مبكر منع المضاعفات المحتملة لفقد علاج مبكر لفقد الشهية والنهم.

اضطرابات الشهية - اسباب وعلاج مرض فقدان الشهية

شاركها.