اضرار التدخين و طرق الاقلاع عنه

يعتبر التدخين من العادات الاكثر انتشارا في الاونة الاخيرة بين الناس و في مختلف الاعمار و لهذا نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال اضرار التدخين و طرق الاقلاع عنه عبر المقال التالي.

4

مما يصنع التبغ؟

التبغ محصول حولي عشبي يتبع للفصيلة الباذنجانية مثل الطماطم وهو يزرع بنجـاح في كثير مـن أنواع الأراضي وتنتشر زراعتـه في مـجال واسع في المنــاطق الاستوائيـة وشـبـة الاستوائيـة والمعتدلـة وتلعب الرطوبـة دورا مهمـا في حيـاة نبـات التبغ ويشكل المـاء حوالي 90% من وزن النبـات, ويزرع التبـغ إمـا بعليـا أو مرويا.في الـوطن العربي يزرع التبـغ في عدة أقطـار أهمها سوريا، لبنان، العراق، الجزائر، ليبيا، تونس، المغرب وتعتبر العراق وسوريــا في مقـدمـة الأقطـار العربيـة المنتجة للتبغ. والتبوغ تمر بمراحل متعـددة لإظهـار التغيرات المرغوبــة ومن هذه المراحل التجفيف , التسوية , التخمير , التعتيق , التدريج والخلط .

مما يتركب دخان السجائر؟

يحتوى دخان السجـائر على ما يزيد عن 3600 مركب مختلف وهى تمـلك خواص مهيجة ومسرطنة , ومن المواد الموجودة في دخـان السجـائر النيكوتين , الفحوم العطـرية عديـدة النـوى , أول أكسيـد الكربون , اكرولين , أكـاسيد النيتـروجيـن والعــديـد مـن المركبـات الأخرى.
الخواص الفيزيائية و الكيمائية لدخان السجائر:
يؤدى احتراق دخان السجائر إلى إنتاج تيار الدخان الأساسي والدخان الثانوي, يدخل التيار الأساسي إلى الفم مباشرة من المنطقة المحترقة والمنطقة الساخنة عبر عمود الدخـان في السيجارة, أما التيار الثانوي فينتشر بشكل حر في الجو المحيط.
إن تركيب دخان التبغ يتعلق بظروف الاحتراق وكذلك الخواص الفيزيائية والكيمائية لأوراق التبغ المستخدمة وكذلك نوعية الورق الذي تلف به السجائر(البافرة) ونوع المصفاة التي تزود بهـا السجائر عادة وتحدث تفاعلات كيماوية وتحولات فيزيائية مختلفة في حالات نقص الأكسجين وزيادة الهيدروجين في نهـاية الطرف المشتعل للسيجـارة والذى تصـل حرارته إلى حوالي 950 درجة مئوية.

كيف يسبب التدخين الادمان؟

النيكوتين مادة مسببة للإدمان بشكل خطير. فالتنبيه الأولي الذي يشعر به المدخن عند التدخين يلحقه شعور بالكآبة والتعب، مما يدفعه إلى طلب المزيد من النيكوتين.
يجب الأخذ بالحسبان أن سيجارة واحدة فحسب كافية ليسير الشخص على خط الإدمان.

حقائق وخرافات عن التدخين :

– النظام الصحي يصلح ما يفسده التدخين : يعتقد بعض المدخنين أن ممارسة الرياضة ، والغذاء الصحي كفيل بالحفاظ على صحة الإنسان وحمايته من أخطار التدخين الخطيرة ، وهي معلومة خاطئة نفتها الدراسات الطبية التي قالت أن النظام الحياتي الصحي بالتغذية السليمة وممارسة الرياضة لا تقلل من خطورة التدخين على الصحة ، وعلى أجهزة الجسم ، كما أن تناول الفيتامينات يوميا لا يحسن الآثار المميتة للدخان .

– تدخين السجائر الخفيفة أقل خطرا على الصحة : يتحول بعض المدخنين لاستخدام السجائر الخفيفة لتقليل مستويات النيكوتين والقطران في الجسم ، وهو ليس حقيقة إذ أنهم يحصلون على نفس الكمية من مكونات السيجارة العادية والتي قد تسبب سرطان الرئة ، الجلطات الدماغية ، وأمراض القلب ، كذلك بعض السجائر التي انتشرت مؤخرا بالأسواق والتي تعرف بالسجائر الطبيعية والعضوية وهي ليست آمنة أكثر من السجائر العادي إذ مجرد احتواء السيجارة على أي نسبة من التبغ تمثل خطورة على صحة الإنسان .

– لا يفيد الإقلاع عن التدخين بعد ممارسته لسنوات طويلة : الأضرار الصحية للتدخين تزداد يوما بعد يوم بتراكم كميات النيكوتين والقطران بالجسم ، لذا فليس هناك سنا محددا لإقلاع عن التدخين ، بل يجب اتخاذ القرار فورا وبسرعة وقد أثبتت دراسات جمعية السرطان الأمريكية أن الإقلاع عن التدخين في سن 35 يمنع 90% من خطر التدخين على الصحة ، بالإضافة إلى انخفاض خطر الإصابة بالنوبات القلبية يقل إلى النصف خلال سنة من الإقلاع عن التدخين .

– محاولة التوقف عن التدخين تسبب ضغطا نفسيا : بالفعل أن انسحاب التبغ من جسم المدخن تتسبب في الإحساس بالإجهاد والتعب نظرا لتعرض الجسم لكمية كبيرة من الآثار السلبية للتدخين ، ولكن بممارسة الرياضة ، وتناول الطعام الصحي المتوازن يشعر الشخص فيما بعد بالتحسن النفسي والجسماني والمادي أيضا .

– يكتسب المدخن عند الإقلاع عن التدخين لزيادة الوزن : بالفعل قد يكتسب الشخص بعد توقفه عن التدخين ف يالمتوسط 14 رطل ، ولكنها ليست بالخطورة التي تفوق خطورة الاستمرار في التدخين ، كما أن السمنة يمكن التخلص منها باتباع نظام غذائي متوازن وممارسة الرياضة .

– التوقف السريع عن التدخين هو الحل : يعتمد ذلك على قوة الإرادة والإصرار على التخلص من التدخين نهائيا ، ويمكن استشارة الطبيب للمساعدة ، أو استخدام اللاصقات النيكوتينية ، أو رذاذ الأنف ، الاستنشاق ، العلكة ، والتي قد تساعد بنسبة 60% .

– استعمال بدائل التدخين غير صحية : تنتشر في الأسواق منتجات النيكوتين والتي تستخدم عن الإقلاع عن التدخين ، حيث يعد النيكوتين آمن عند استخدامه بالمساعدة الطبية ، حيث أن هذه المنتجات تمد الجسم بالنيكوتين فقط أما السجائر فهي تحتوي على النيكوتين و4000 مركب آخر ، 60% منها يؤدي للإصابة بالسرطان .

– الإقلاع عن التدخين تدريجيا : وذلك بخفض عدد السجائر اليومية تدريجيا وهي طريقة لم تثبت نجاحها لمعظم المدخنين ، بل قد تؤدي للتدخين بعمق أكثر ، كما أنهم يحصون على نفس الكمية من الدخان الضار .

– التدخين يضر الشخص المدخن فقط : معلومة خاطئة بالتأكيد إذ ثبت أن المدخن يضر بالمحيطين به بالتدخين السلبي الذي يسبب وفاة 50 ألأف شخص في العام ، عن طريق استنشاق الدخان بطريقة طبيعية في الهواء .

– تكرار محاولات الإقلاع عن التدخين تعني الفشل التام في التوقف عنه : حقيقة خاطئة إذ أن معظم الأشخاص الذين توقفوا عن التدخين حاولوا وفشلوا عدة مرات حتى توصلوا للطريقة المثلى والقرار الصحيح بالإصرار والتوقف تماما عن التدخين والتخلص من أضراره المميتة .

اضرار التدخين الصحية :

– سرطان الرئة وتظهر بنسبة 70% لدى المدخّنين أكثر من غيرهم .
– سرطان الحنجرة ويظهر بنسبة 10 % لدى المدخنين أكثر من غيرهم .
– الإمراض القلبية المختلفة
– ارتفاع الضغط الدموي وتسارع في نبضات القلب أكثر من المعتاد
– الزيادة في نسبة الكولسترول في الدم .
– الرائحة الكريهة المنبعثة من الفم وتسوس الأسنان
– التهاب اللثة .
– سرطان الشفة
– سرطان اللسان .
– فقدان الشهية للطعام
– الأرق والتعب
– التهاب القرحة المعدية .
– تأثير خطير على الأعصاب حيث يعتبر التدخين سم الأعصاب .
– تأثيره على الحواس الخمس
– يضعف القدرة الجنسية لدى الجنسين .
– على الجهاز العصبي مما يضعف الذاكرة .
– الصدعات المتكررة المزمنة .
– تأثيره على الجنين والمرأة الحامل .

أضرار التدخين على صحة المرأة :

– البشرة : يعد النيكوتين هو الطريق الأسرع والأقصر لشيخوخة الجلد والبشرة ، حيث أنه يسرع من ظهور التجاعيد وظهور البشرة بعمر أكبر ، حيث تحتوي السجائر والأرجيلة على ما يزيد من 4000 مادة كيمائية ذات تأثير حيوي كيمائي على خلايا البشرة مما يؤدي لتضرر أنسجة الكولاجين والإسلاستين في طبقات البشرة العميقة ، وهو ما ينعكس بصورة ضارة على سمك البشرة ولونها وحيويتها ، بالإضافة لظهور التجاعيد حول العينين والفم والأنف بسرعة ، كما يؤدي التدخين لترهل الجلد في الذراعين والثديين .

– الشعر : يتأثر شعر المرأة بعدة عوامل خارجية وداخلية بالإضافة للعوامل النفسية السيئة ، لذا يتأثر شعر النساء المدخنات بشدة بالمواد الكيمائية السامة الموجودة في الدخان ، حيث يؤدي لنقص الأكسجين في بصيلات الشعر وهو ما يسبب فقدان الشعر للرطوبة واللمعان والكثافة ، وهو ما يظهر في تساقط الشعر المبكر نتيجة لموت خلايا جريبات الشعر ، بالإضافة لتأثير التبغ على المادة الصبغية الملونة للشعر والتي تحتوي على صبغة الميلانين مما يؤدي للشيب المبكر .

– العيون : لا تنحصرأضرار التدخين على تجاعيد حول العينين فحسب بلا يؤثر التدخين على الأوعية الدموية داخل أنسجة العين مما يجعلها أكثر عرضة للإصابة بمرض الساد يهدد بفقدان البصر .

– أمراض اللثة والأسنان : يؤدي التدخين لاصفرار الأسنان ، وزيادة التهابات اللثة ، مما يؤدي لرائحة الفم الكريهة ، بالإضافة للتهديد بفقدان الأسنان والذي أثبتت بعض الدراسات الطبية زيادة معدلاته لدى المدخنين .

– أمراض الجهاز التناسلي : يؤدي التدخين لحدوث اضطرابات في قناتي فالوب مما قد يؤدي لحدوث حمل خارج الرحم ، بالإضافة لنقص عدد البويضات ونقص فرص حدوث الحمل والعقم بنسب تفوق الغير مدخنات .

– أمراض الشرايين والقلب : يزيد التدخين من فرص إصابة المرأة بأمراض القلب والشرايين إذ يؤدي التبغ لحدوث خلل في نقل الدم المحمل بالأكسجين في الجسم ، كما يؤدي التدخين لضيق الشرايين والأوعية الدموية مما يؤدي للإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية وتمدد الوعاء الدموي الأورطي .

– الحمل : يعد التدخين ذو آثار غاية في الخطورة على المرأة الحامل إذ يؤدي لتشوه وموت الأجنة ، بالإضافة لزيادة فرص الولادة المبكرة والإجهاض .

– أمراض الجهاز التنفسي : وتعد من أكثر أضرار التدخين ، حيث يعرض التدخين المرأة للإصابة بضيق التنفس ، النفاخ الرئوي ، التهاب القصبات الهوائية المزمن ، الالتهابات الرئوية الحادة والمزمنة ، إلى جانب زيادة فرص التعرض للسرطان .

عند الإقلاع عن التدخين – ما هي الفوائد مع مرور الوقت؟

بعد 20 دقيقة من الإقلاع عن التدخين : انتظام معدل ضربات القلب وانخفاض ضغط الدم

بعد 12 ساعة من الإقلاع عن التدخين : يعود مستوى أول أكسيد الكربون في قطرات دمك إلى الوضع الطبيعي .

بعد اسبوعين إلى 3 أشهر من الإقلاع عن التدخين : يحسن الدورة الدموية ويزيد من وظيفة الرئة لديك .

بعد 1-9 أشهر من الإقلاع عن التدخين : ينقص السعال وضيق تنفس ؛ تبدأ في استعادة وظيفة عادية في الرئتين ، وزيادة القدرة على التعامل مع المخاط ، وتنظيف الرئتين ، ويقلل من خطر العدوى .

بعد 1 سنة من الإقلاع عن التدخين : المخاطر الزائدة من مرض القلب التاجي هو نصف ذلك من استمرار المدخن .

بعد 5 سنوات الإقلاع عن التدخين : يتم قطع خطر الإصابة بسرطان الفم والحنجرة والمريء والمثانة إلى النصف .

بعد 10 اعوام من الإقلاع عن التدخين : تنخفض نسبة خطر الموت من سرطان الرئة نحو نصف عن الشخص الذي لا يزال يدخن ، ويقل خطر الإصابة بسرطان الحنجرة والبنكرياس .

وهذه ليست سوى عدد قليل من فوائد الإقلاع عن التدخين ، فالإقلاع عن التدخين يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري ، ويجعل الأوعية الدموية تعمل بشكل أفضل ، ويساعد على القلب والرئتين . والإقلاع عن التدخين يعمل على الحد من المخاطر الصحية الخاصة بك ،

900px-Limit-Smoking-Cigarettes-Step-9

وايضاً من النتائح الفورية من الإقلاع عن التدخين :
رائحة التنفس أفضل
الأسنان تصبح اكثر بياضا
زوال رائحة الملابس والشعر السيئة
الأصابع والأظافر الصفراء تختفي
تذوق الغذاء تصبح أفضل
حاسة الشم تعود إلى وضعها الطبيعي
الأنشطة اليومية (مثل تسلق السلالم أو الأعمال المنزلية الخفيفة) لم تعد تترك لهم من التنفس

كما ان التدخين لا يضر فقط صحتك ولكنه يؤذي صحة من حولك . ويشمل التعرض للتدخين السلبي ، وقد أظهرت الدراسات أن التدخين السلبي يسبب آلاف الوفيات كل عام بسبب سرطان الرئة في الأصحاء غير المدخنين .

إذا قامت الأم بالتدخين ، هناك خطر أعلى لأصابه طفلها بالربو في مرحلة الطفولة ، لا سيما إذا كانت المدخنة في حين أنها كانت حاملا . النساء اللواتي يدخن خلال فترة الحمل أكثر عرضة لديك وزن ولادة منخفض .

الرضع والأطفال الذين يعيشون في منزل حيث يوجد التدخين يعرضون للأصابة بالتهابات الأذن ، ونزلات البرد والتهاب الشعب الهوائية ، ومشاكل مع التنفس من الأطفال في الأسر غير المدخنين .

ويرتبط التدخين السلبي لمتلازمة الموت المفاجئ عند الرضع (SIDS) ، والنمو البطيء في الرئة للأطفال . التدخين السلبي يمكن أيضا أن يسبب تهيج العين ، و الصداع ، والغثيان ، والدوخة .
واذا كان لديك أطفال ، لابد أن تكون قدوة حسنة لهم ، فالأطفال الذين تدخن آباء هم أكثر عرضة لبدء التدخين ، هل يمكن أن تصبح نموذجا يحتذى به على نحو أفضل بالنسبة لهم من خلال الإقلاع عن التدخين الآن .

طرق الاقلاع عن التدخين :

وتشمل الطرق التي تم العثور عليها لتكون فعالة عن طريق مقدمي الرعاية الصحية ونظم الرعاية الصحية ، والأدوية بما في ذلك العلاج ببدائل النيكوتين (NRT ) و فارينيكلين ؛ الإرشاد الفردي والجماعي ، والبرامج المستندة إلى ويب أو قائمة بذاتها والكمبيوتر ، المستحضرات الصيدلانية ، وتقديم المشورة المهنية أو الدعم يمكن أن يساعد أيضا في علاج العديد من المدخنين .

وفيما يلي طرق الاقلاع عن التدخين :

بدون مساعدة :
من الشائع بالنسبة للمدخنين السابقين الاقدام على عددا من المحاولات (وغالبا ما تستخدم مناهج مختلفة في كل مرة) للتوقف عن التدخين قبل تحقيق الامتناع على المدى الطويل ، وتحديد النهج أو الأسلوب الذي هو في نهاية المطاف الأكثر نجاحا من الصعب .

الانسحاب المفاجئ :
اي التوقف المفاجئ والكامل لجميع استخدامات النيكوتين ، في ثلاث دراسات ، كان أسلوب الإقلاع عن التدخين التي استشهد بها 76٪ ، 85٪ ، أو 88٪ من المقلعين عن التدخين بهذه الطريقة ناجحة على المدى الطويل .

أنظمة الرعاية الصحية :
من خلال التدخلات عن طريق مقدمي الرعاية الصحية ونظم الرعاية الصحية لتحسين الإقلاع عن التدخين بين الأشخاص الذين يزورون تلك مقدمي الخدمات .

فأن مشورة الطبيب للاقلاع عن التدخين تؤدي إلى ترك نسبة 10.2٪، في مقابل إنهاء معدل 7.9٪ بين المرضى الذين لم يتلقوا مشورة الطبيب في الإقلاع عن التدخين .

ردود الفعل البيوكيميائية :
توجد أساليب مختلفة والتي تسمح المدخن لمعرفة أثر استخدام التبغ ، والآثار المباشرة عند الإقلاع عن التدخين . يمكن استخدام أساليب ردود الفعل البيوكيميائية تسمح مستخدمي التبغ لتحديدها وتقييمها ، واستخدام الرصد في جميع أنحاء محاولة الاقلاع يمكن زيادة الحافز على الإقلاع .

تنفس أول أكسيد الكربون (CO) الرصد : لأن أول أكسيد الكربون هو عنصر هام من دخان السجائر ، وتنفس رصد أول أكسيد الكربون يمكن استخدامه للكشف عن استخدام السجائر الأخيرة . وقد تبين تركيز أول أكسيد الكربون في التنفس تكون مرتبطة مباشرة مع تركيز ثاني أكسيد الكربون في الدم ، والمعروفة باسم المئة كربوكسي هيموغلوبين .

كوتينين : مستقلب النيكوتين ، كوتينين موجود لدى المدخنين . مثل أول أكسيد الكربون ، ويمكن اختبار الكوتينين بمثابة العلامات البيولوجية يمكن الاعتماد عليها لتحديد حالة التدخين . ويمكن اختبار مستويات كوتينين عن طريق البول ، اللعاب ، الدم ، أو عينات الشعر ، مع واحدة من الاهتمامات الرئيسية لاختبار الكوتينين كونها الغازية من طرق أخذ العينات النموذجية .

الأدوية :
جمعية السرطان الأمريكية تقدر أن بين نحو 25٪ و 33٪ من المدخنين الذين يستخدمون الأدوية يمكن أن تبقى بدون التدخين لأكثر من 6 أشهر ، وتشمل الأدوية:

– استبدال علاج النيكوتين (NRT) :
خمسة أدوية معتمدة من قبل الولايات المتحدة إدارة الغذاء والدواء (FDA) تقديم النيكوتين في شكل التي لا تنطوي على مخاطر التدخين . وتهدف NRTs لاستخدامها لفترة قصيرة من الزمن ، وينبغي وصولا الى جرعة منخفضة قبل التوقف . الأدوية NRT الخمسة ، زادت فرص التوقف عن التدخين بنسبة 50 إلى 70٪ مقارنة مع الدواء الوهمي أو أي علاج هي :

1- بقع النيكوتين عبر الجلد تقديم جرعات من هذه المادة الكيميائية الادمان على النيكوتين ، وبالتالي تقليل الآثار الغير سارة لانسحاب النيكوتين . ويمكن لهذه البقع إعطاء جرعات أصغر وأصغر من النيكوتين ، والحد من الاعتماد على النيكوتين ببطء وبالتالي التبغ . وتبين من استعراض كوكرين زادت فرصة للنجاح في مزيج من لصقة النيكوتين وشكل أسرع التمثيل . أيضا ، يصبح هذا الأسلوب الأكثر فعالية عندما يقترن بالأدوية الأخرى ، والدعم النفسي .
2- صمغ
3- معينات
4- البخاخات
5- أجهزة الاستنشاق

ووجدت الدراسة أن 93 في المئة من دون وصفة طبية المستخدمين NRT يحدث لهم انتكاس والعودة إلى التدخين في غضون ستة أشهر .

– الادوية المضادة للاكتئاب :
البوبروبيون وافقت عليه الهيئة ويتم تسويقه تحت اسم العلامة التجارية زيبان . هو بطلان البوبروبيون في الصرع ، اضطرابات الاستيلاء ؛ فقدان الشهية / الشره المرضي (اضطرابات الأكل) ، واستخدام المرضى الأدوية المضادة للاكتئاب (مثبطات MAO) في غضون 14 يوما ، المرضى الذين يخضعون للتوقف المفاجئ من الإيثانول أو المهدئات (بما في ذلك البنزوديازيبينات مثل الفاليوم)

– سيتيزين (Tabex)
هو مستخلص النبات الذي تم في استخدام منذ 1960 في بلدان الكتلة السوفياتية السابقة . وكان هذا أول دواء وافقت كعامل مساعد في الإقلاع عن التدخين ، ولها آثار جانبية قليلة جدا في جرعات صغيرة .

– الفارينكلين
هو دواء يتم تسويقه من قبل شركة فايزر في الولايات المتحدة (تحت موافقة ادارة الاغذية والعقاقير) وكما تشامبيكس خارج الولايات المتحدة ، كما تجميعي تحسنا على سيتيزين ، فارينيكلين يقلل من الرغبة في التدخين ويقلل من أعراض الانسحاب .

– موكلوبميد
وقد تم اختبار لدى المدخنين يمكن أن يكون شكلا من أشكال علاج أنفسهم بأنفسهم من الاكتئاب الشديد

– الكلونيدين
قد يقلل من أعراض الانسحاب ، ولكن تشمل آثارها الجانبية جفاف الفم والتخدير ، ويمكن وقف الدواء فجأة يسبب ارتفاع ضغط الدم وغيرها من الآثار الجانبية .

– نورتريبتيلين
من الادوية المضادة للاكتئاب ، لديه معدلات نجاح مماثل للبوبروبيون ولكن لها آثار جانبية بما في ذلك جفاف الفم والتخدير .

التخفيض التدريجي للأقلاع عن التدخين :

ويشمل خفض ببطء واحدة في الاستهلاك اليومي من النيكوتين . هذا من الناحية النظرية يمكن أن يتحقق من خلال التغييرات المتكررة للسجائر ذات مستويات أقل من النيكوتين ، من خلال الحد تدريجيا من عدد السجائر التي يتم تدخينها كل يوم ، أو عن طريق التدخين فقط جزء من السجائر في كل مرة .

التدخلات المجتمعية :

توجد أدلة على أن التدخلات المجتمعة باستخدام قنوات متعددة لتقديم التعزيز والدعم والقواعد لعدم التدخين كان لها تأثير على نتائج الإقلاع عن التدخين بين البالغين ، بأساليب محددة تستخدم في المجتمع لتشجيع الإقلاع عن التدخين بين البالغين منها فمثلاً جعل الأماكن العامة ممنوعة من التدخين ، تثقيف الجمهور بشأن الآثار الصحية للتدخين السلبي ، زيادة أسعار منتجات التبغ ، حملات سائل الإعلام .

بدائل للسجائر :
السيجارة الإلكترونية : على شكل مثل السجائر لمحاكاة تجربة لمسية من التدخين ، والسجائر الالكترونية تحتوي على بطارية قابلة للشحن وعنصر التدفئة ، وتبين أن السيجارة الإلكترونية هو آمن وفعال العلاج ببدائل النيكوتين .

الأعشاب :
وقد تم دراسة العديد من الأعشاب كوسيلة للإقلاع عن التدخين ، بما في ذلك اللوبيليا ونبتة سانت جون .

كما يمكن مضغ عيدان القرفة القرفة الخام ، استخدم المسواك بنكهة القرفة للمساعدة في كبح الرغبة في التبغ

2

زر الذهاب إلى الأعلى