السعودية

استعلام عن نطاق منشأة برقم الهويه

توفر وزارة العمل والتنمية الإجتماعية خدمة إلكترونية، يُمكن من خلالها إجراء استعلام عن نطاق منشأة بإستخدام رقم الهويه، بحيث يتم إدخال بضعة بيانات إلى الموقع، ومن ثم يتم الاستعلام بسهولة، وبناءًا على هذا الاستعلام يُمكن معرفة تصنيف للمنشأة سواء كان أحمر، أصفر، أخضر أو ممتاز، وعندما يكون نطاق المنشأة عالي أي ممتاز أو باللون الأخضر، يتمتع العاملين في المنشأة بمميزات كثيرة.

خدمة استعلام عن نطاق منشأة

هى خدمة تتيح معرفة أي نطاق تقع فيه منشأة محددة، فهناك 4 نطاقات تتدرج من الأعلى للأسفل، ويتم تحديد نطاق المنشأة بناءًا على عدد المواطنين السعوديين الموجودين فيها، وفي نفس الوقت عدد الوافدين، ويتم تحديد النطاق على النحو التالي:

  • يرتفع نطاق المنشأة كلما إزداد عدد المواطنين مقارنةً بعدد الوافدين، وكلما تساوى العددين أو قل عدد المواطنين مقارنةً بعدد الوافدين، ينخفض نطاق المؤسسة.
  • يُعرف النطاق الأعلى، والذي يقع في مقدمة النطاقات بإسم النطاق الممتاز، وبه يكون المواطنين السعوديين العاملين أكثر بكثير من الوافدين.
  • تشمل النطاقات أيضًا النطاق الأخضر الذي يلي النطاق الممتاز، فهو يُعتبر أيضًا من النطاقات المرتفعة، ويليه النطاق الأصفر، وأخيرًا النطاق الأحمر.

إقرأ أيضًا: الاستعلام عن اسم الكفيل برقم الإقامة

استعلام عن نطاق منشأة
استعلام نطاق منشأة

خطوات استعلام عن نطاق منشأة برقم الهويه

إتباع بضعة خطوات مثل الدخول على الموقع التي تتوافر به هذه الخدمة، وإدخال بضعة بيانات يتيح إجراء استعلام عن نطاق منشأة، وتتمثل الخطوات بالتفصيل في:

  • الدخول إلى موقع وزارة العمل والتنمية الإجتماعية الذي يوفر خدمة الاستعلام.
  • تسجيل الدخول من خلال كتابة إسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة به.
  • النقر على أيقونة الإستعلامات الإلكترونية، ثم الضغط على استعلام عن نطاق منشأة.
  • إدخال البيانات المطلوبة مثل رقم الهويه.
  • الإنتقال للخطوة التالية عن طريق الضغط على كلمة عرض، والتي من خلالها سيتمكن الفرد من الاستعلام عن نطاق منشأة.

إقرأ أيضًا: وزارة العمل الاستعلام عن نطاق المؤسسة برقم الإقامة

استعلام عن نطاق منشأة
استعلام نطاق مؤسسة

مميزات نطاق المنشأة العالي

  • يتمتع العاملين في المنشآت ذات النطاق ممتاز أو الأخضر بمميزات إضافية، بإعتبار نسبة التوطين في هذان النطاقان أعلى بنسبة كبيرة من كلًا من النطاق الأصفر والأحمر.
  • يُمكن للعاملين في منشآت تقع في النطاق الأخضر أو الممتاز تجديد رخصة العمل الخاصة بهم بسهولة، وكذلك يُمكن للنطاق الأصفر تجديد رخص العمل للوافدين بشرط أن لا تتجاوز فترة إقامة الوافد 6 سنوات، في حين أنه يعجز العاملين في منشآت ذات نطاق أحمر عن تجديد هذه الرخص.

إقرأ أيضًا: التحقق في الاشتراك في التأمينات برقم الهوية بالتفصيل

وفي النهاية ذكرنا خطوات اجراء استعلام عن نطاق منشأة بإستخدام رقم الهويه الخاص بالفرد، والتعريف بماهية هذه الخدمة، والتي يتم تحديد نطاق واحد من الأربعة للمنشأة، وإذا كانت المنشأة تندرج تحت النطاقات المرتفعة فإن ذلك سيعود على العامل بالنفع، بحيث يمكنه الحصول على مميزات عديدة لا يُمكن للنطاقات المنخفضة التمتع بها.

 

[1]

المراجع   [ + ]

زر الذهاب إلى الأعلى