السعودية

استعلام عن صلاحية الإقامة بدون دخول ابشر

توفرت إمكانية استعلام عن صلاحية الإقامة بدون الحاجة لدخول منصة أبشر في حالة معينة وهي أن يكون الشخص المُقيم ليس لديه حساب على هذه المنصة، حيثُ أنه هناك فرق ما بين التاريخين المدون إحداهما على الهوية وبين تاريخ صلاحية الإقامة، وعلى المُقيم المواظبة على مراجعة هذه التواريخ منعًا لتعرضه للإجراءات القانونية الصارمة، فقد يحدث في العديد من الأحيان أن تقع عليه غرامة مالية كبيرة وقد يصل به الأمر أن تقوم السلطات بترحيله من البلاد بشكل نهائي، ولهذا قامت السلطات بتوفير إمكانية الاستعلام عن تاريخ الإقامة الخاصة بك بعدة خطوات بسيطة اليكم التفاصيل.

الاستعلام عن صلاحية الإقامة بدون دخول ابشر

عن صلاحية الإقامة
استعلام عن صلاحية الإقامة بدون دخول ابشر

تعد منصة ابشر من أكثر المنصات الإلكترونية الرائدة في الخدمات الإلكترونية للأفراد والأعمال، كما أنها تسهل على الشخص جميع أعمالة بطريقة سلسة وواضحة، وهدفها هو أن يحصل الشخص المُستفيد على الخدمة بمستوى عالي.

ولكن في العديد من الحالات لا يمتلك الأشخاص المُقيمة بالمملكة السعودية حسابات إلكترونية للدخول لمنصة ابشر ولهذا يسرت الحكومة بعض الخطوات السهلة لإمكانية الاستعلام عن صلاحية الإقامة دون الحاجة لدخول موقع ابشر، وهذه الخطوات هي:.

  • أولًا الدخول إلى الموقع الرئيسي لوزارة العمل والتنمية البشرية اضغط هنا.
  • ثانيًا قم باختيار بوابة الخدمات الإلكترونية للعمل.
  • ثالثًا قم بالضغط على زر مُستخدم جديد، ومن بعد قم بإدخال رقم الإقامة الخاص بك.
  • رابعًا قم باختيار التاريخ المناسب سواء هجريًا أو ميلاديًا، ومن بعد اكتب تاريخ ميلادك حسب اختيارك للتقويم.
  • خامسًا قم بإدخال رمز التحقق، وأخيرًا اضغط على زر التالي ستجد نفسك أمام صفحة ممتلئة بكثير من المعلومات التي تهمك بالإضافة لوجود تاريخ انتهاء الإقامة بالتاريخين الميلادي والهجري.

شاهد أيضًا: الاستعلام عن صلاحية الإقامة

ولابد أن يعلم الشخص بعد الاستعلام عن صلاحية الإقامة أن المدة المُقررة له على الأراضي السعودية هي سنة قابلة للاستمرار، وتتجدد الإقامة حين يقوم الشخص المُقيم بدفع رسوم إقامته مع ملاحظة أن مدة التجديد لابد أن لا تتجاوز 3 مرات لتلك الرخصة.

وتكون رخصة الشخص المُقيم مرتبطة بكل أسرته من زوجة وأبناء على أن لا يتجاوز سن الأطفال الـ 18 عام، وفي حال أن تجاوزت أطفاله هذه الأعمار لابد من استخراج إقامة خاصة لكل طفل.

عقوبة عدم الاستعلام عن صلاحية الإقامة

الإقامة بدون دخول ابشر
عقوبة عدم الاستعلام عن صلاحية الإقامة

في حالة عدم الاستعلام عن صلاحية إقامة الوافد فهناك غرامات تفرض عليه بشكل جدي وصريح وهي:.

  • في أول مرة من مرحلة عدم التجديد للوافد وعدم انتباهه لها يقوم بدفع مبلغ مالي وقدره 500 ريال سعودي.
  • في حالة تكرار الأمر للمرة الثانية يتم تقدير المبلغ بشكل مُضاعف ليصل إلى 1000 ريال سعودي.
  • وأما عن المرة الثالثة فهي المرة النهائية والأخيرة للوافد وتُعتبر بمثابة ترحيل نهائي للوافد وفقدانه لوظيفته على أراضي المملكة السعودية، كما أنه لن يتم تجديد الإقامة له مرة أخرى، ويصل الأمر في العديد من المرات للسجن لمدة ستة أيام أو دفع مبلغ مالي قدره 3000 ريال سعودي، ويحدث في الكثير من المرات أن تزدوج عقوبة المبلغ المالي مع الحبس.

شاهد أيضًا: رابط وخطوات استعلام عن تجديد الإقامة للوافدين عبر موقع ابشر وزارة الداخلية

رسوم تجديد الإقامة وكيفية تسديدها

بعد الاستعلام عن صلاحية إقامة الوافد يُمكن الاستعلام عن رسومها من خلال موقع جوازات المملكة السعودية، ويكون التسديد خلال أحد البنوك في المملكة ولمعرفة قيمة الرسوم يتم الدخول على نظام دفع الرسوم الإلكترونية الخاص بالبنك الذي سيقوم فيه بالسداد.

وقد أظهرت الوزارة أن رسوم الرخصة الخاصة بالعمل هي 650 ريال سعودي، وعند تجديد الإقامة فالمبلغ المدفوع هو 800 ريال سعودي للشهر أي 9600 ريال سنويًا.

شاهد أيضًا: الاستعلام عن صلاحية الإقامة برقم الحدود 

وفي النهاية عرفنا كيفية الاستعلام عن صلاحية الإقامة بدون دخول ابشر والغرامات المالية والعقوبات التي سوف تقع على الوافد في حالة عدم التجديد.

زر الذهاب إلى الأعلى