الاستعلام عن سجل تجاري برقم الهوية من الخدمات الهامة التي تقدمها السلطات في المملكة العربية السعودية من أجل التخفيف على المواطنين وأصحاب الأعمال، وتهدف الحكومة السعودية من إلزام كل من يعمل في مجال التجارة بأن يكون لديه سجل تجاري إلى تنظيم الأعمال والأنشطة التجارية التي تتم داخل أراضي المملكة، وقد أتاحت وزارة التجارة والاستثمار السعودية إمكانية الاستعلام عن سجل تجاري برقم الهوية إلكترونيًا ودون الحاجة للذهاب إلى المصالح الحكومية أو ديوان الوزارة.

كيفية الاستعلام عن سجل تجاري برقم الهوية

من يريد الاستعلام عن سجل تجاري برقم الهوية فعليه اتباع الخطوات التالية:

  • يقوم الزائر بالدخول إلى الموقع الرسمي لوزارة التجارة والاستثمار السعودي.
  • بعد الدخول إلى موقع الوزارة يقوم بالضغط على الخدمات الإلكترونية.
  • يقوم الزائر بالدخول على أيقونة ( السجل التجاري ).
  • يقوم الزائر بتعبئة البيانات المطلوبة والتي تتمثل في رقم الهوية، ورقم السجل، والحرص على كتابة هذه البيانات في المكان المخصص لها.
  • يقوم المواطن بإدخال تاريخ الانتهاء ورمز التحقق المطلوب منه.
  • بعدها تظهر على الشاشة أمام المواطن كافة البيانات عن السجل التجاري الذي يستعلم عنه، ويظهر موعد انتهاء السجل والموعد المحدد لتجديده.

اقرأ أيضًا: الشروط والطريقة كاملة لفتح سجل تجاري خاص بمشروعك

سجل تجاري برقم الهوية

مزايا امتلاك سجل تجاري إلكتروني

في حالة كان المواطن لديه سجل تجاري إلكتروني فإنه يتمتع بعدد من المميزات وهي:

  1. في خلال عدة دقائق فقط يستطيع المواطن الحصول على رقم السجل التجاري وكذلك رقم عضوية الغرفة التجارية السعودية من خلال الدخول إلى الموقع الإلكتوني لوزارة التجارة والاستثمار السعودية.
  2. يستطيع المواطن الذي يمتلك سجل تجاري إلكتروني تحديث بيانات سجله التجاري بطريقة سهلة وعن طريق الإنترنت.
  3. امتلاك ذلك السجل الإلكتروني يجعل المواطن غير محتاج للذهاب إلى المصالح الحكومية أو ديوان الوزارة، بل يستطيع استخراج والاستعلام عن الوثائق الخاصة من خلال الإنترنت.
  4. يستطيع من خلال الإنترنت سداد رسوم السجل التجاري وكذلك رسوم العضوية في الغرفة التجارية وتجديدهم في الموعد المحدد إلكترونيًا.

اقرأ أيضًا:  ما هو السجل التجاري الإلكتروني؟ وكيف تنشئ واحدًا خاص بمشروعك؟

كيفية استخراج سجل تجاري إلكترونيًا

أوضحنا في الأعلى أن المواطن يستطيع الاستعلام عن السجل الخاص به من باستخدام رقم الهوية، لكن الجديد الذي تتيحه وزارة التجارة والاستثمار السعودية أنه يمكن استخراج السجل من خلال الإنترنت إلكترونيًا بالخطوات التالية:

  • يتم الدخول على موقع وزارة التجارة والاستثمار السعودية.
  • يتم الدخول على الخدمات الإلكترونية.
  • يقوم التاجر بتحديد الاسم التجاري الملائم له.
  • يقوم المواطن بسداد رسوم السجل ورسوم العضوية في الغرفة التجارية في فاتورة واحدة إلكترونيًا.
  • بعد هذه الخطوات يستطيع التاجر أن يحصل على رقم للسجل التجاري الخاص به وكذلك رقم اشتراك في الغرفة التجارية دون الحاجة للذهاب إلى وزارة التجارة أو الجهات المختصة.

سجل تجاري برقم الهوية .

أوضحنا في هذه المقالة من مجلة رجيم كيفية الاستعلام عن سجل تجاري برقم الهوية، ومميزات امتلاكه إلكترونيًا، وكذلك كيفية استخراجه عن طريق موقع وزارة التجارة والاستثمار السعودية.

شاركها.