السعودية

رابط استخراج تصريح الحج لحجاج الداخل في المملكة العربية السعودية 1441-2020 عبر موقع وزارة الحج والعمرة

الآن أصبح أمر استخراج تصريح الحج لحجاج الداخل في المملكة العربية السعودية، من المهام التي سوف يتم القيام بها بشكل إلكتروني، من خلال الموقع الرسمي لوزارة الحج والعمرة، وذلك عن طريق قيام الشخص الذي يرغب في إتمام شعائر الحج، بالدخول إلى الموقع، ومن ثم القيام باختيار البرنامج المناسب له من بين العديد من البرامج التي تم اعداها مسبقًا، تبعًا لرغبته الشخصية وقدرته المادية.

استخراج تصريح الحج لحجاج الداخل
استخراج تصريح الحج لحجاج الداخل

إليكم رابط الخدمة الإلكتروني ” اضغط هنا

شاهد أيضًا.. المهن المقصورة على السعوديين 1441_2020

طريقة استخراج تصريح الحج لحجاج الداخل

لكي تقلل وزارة الحج والعمرة من التكدس، وتعامل الحجاج مع المكاتب والشركات والمؤسسات مباشرةً ، وذلك لعدم انتشار فيروس كورونا المستجد، قررت أن يتم استخراج تصريح الحج لحجاج الداخل، من خلال الرابط الإلكتروني،إليكم طريقة الاستخراج بالتفاصيل ..

1_ قيام الشخص الراغب في اداء شعار الحج لهذا العام، بالدخول على هذا الموقع ” الرابط “.

2_ التوجه مباشرة إلى الايقونة الخاصة بحجاج الداخل، مع العلم أنه لم يتم تفعيلها إلى الآن.

3_ من ثم يتم الضغط على خدمات الحجاج، وهنا يتطلب من المتقدم أن يقوم بتحديد عدد الحجاج والمدينة.

4_ الاختيار من بين برامج الحج المتاحة، الأنسب لرغبات الشخص، والقدرة المادية .

5_ لن يتبقى سوى ملئ جميع الخانات الخاصة بالبيانات، وبعد ذلك تأكيد الحجز ودفع المبلغ المحدد، من خلال وسائل الحجز المتاحة.

استخراج تصريح الحج لحجاج الداخل
استخراج تصريح الحج لحجاج الداخل

شاهد أيضًا .. رسميًا منع العمل لدى الكفيل بمهنة تختلف تختلف عن الإقامة

الشروط التي وضعتها وزارة االحج لحجاج الداخل، لضمان حقوقهم

  • تم وضع العديد من البنود من قبل وزارة الحج والعمرة، من أجل ضمان حقوق المواطنين السعوديين، الراغبين في إتمام شعائر الحج لهذا العام، وسوف يقومون بإتمام الحجز من خلال الشركات والمؤسسات الوسيطة، التي تم تحديدها من قبل الوزارة، ومنحتهم تراخيص بموجابها يقومون بالحجز للحجاج،  وكانت هذه الحقوق كالتالي ..
  • قامت الوزارة بتوفير امكانية تأكيد الحجز مع عدد من الشركات والمؤسسات، وحصلت هذه الشركات على تراخيص من قبل الوزارة، فبمجرد تعاقد الشخص الراغب في الحج مع أي واحدة من هذه الشركات، يكون بإمكانه أداء فريضة الحج، وسوف يستلم تصاريح الحج مباشرة، ومن ثم يتم تقديم جميع الخدمات التي يحتاجها الحجاج له.
  • فرضت وزارة الحج والعمرة، العديد من الشروط على الشركات والمؤسسات، التي سوف تتولى مهمة استخراج التصاريح للحجاج ، وذلك من أجل ضمان الحقوق المالية للحجاج.
  • اتاحت الوزارة فرصة تلقي جميع المشاكل والصعوبات، التي سوف تواجه الحجاج من قبل هذه الشركات والمؤسسات، وذلك من أجل حل جميع الشكاوي التي  يتعرض لها الحجاج.
  • تم أنشاء لجنة من قبل الوزارة لضمان حقوق الحج لحجاج الداخل، للنظر في هذه الشكاوي ودراستها بكل عناية، ومن ثم حلها على الفور.
  • جميع القرارات التي تتخذها  اللجنة المختصة بشكاوي الحجاج، تسعى الوزارة لتنفيذها على الفور، واخذ قرارات صارمة ضد الشركات والمؤسسات التي تسببت في ايذاء الحجاج بأي شكل، ومن الممكن ان يصل الأمر إلى تعطيل التصريح الخاص بهذه الشركة دون أي تهاون.
  • يتم وضع تعويض للحجاج التي تسببت بعض الشركات الوسيطة، بمشاكل مالية لهم، وهذه التعويضات تقوم بتحديدها اللجنة التي تم تنظيمها من قبل وزارة الحج والعمرة، وتتخذ الوزارة اجراءات صارمة تصل إلى رفع قواضي للمحاكم الشرعية، في حالة اعتراض الشركة على التعويض الذي تم تحديده للشخص المتضرر.

    استخراج تصريح الحج لحجاج الداخل
    شعار وزارة الحج 11

أخيرًا.. أكدت وزارة الحج والعمرة على ان المملكة تمر بفترة عصيبىة، بسبب أزمة كورونا التي تعاني  منها جميع الدول، لذلك شددتعلى اجراء الفحوصات الطبية، قبل استخراج تصريح الحج لحجاج الداخل، للتأكد من سلامة الشخص الراغب في الحج، وذلك لضمان عدم تفشي المرض بين الحجاج، وذلك سوف يتم تبعًا لضوابط معينه،تم وضعها من قبل المؤسسات المعنية بالمملكة العربية السعودية.

زر الذهاب إلى الأعلى