اذا كنت تعاني من الهالات السوداء تحت العينين و تبحث عن اهم الاسباب و طرق العلاج الطبيعي و الفعال نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال اسباب الهالات السوداء و طرق علاجها عبر المقال التالي.

1

أسباب ظهور الهالات السوداء :

1- المشكلات الصحية : فقد تكون الهالات السوداء عرض للحساسية أو عدوى الكلى . إذا كنتى تشكين من أعراض أخرى كارتفاع درجة الحرارة ، طفح جلدى أو صعوبة بالتنفس يجب عليكى استشارة الطبيب على الفور . أما إذا كنت تعانين من الحساسية فيجب عليكى معرفة أي الطعام يسبب لكى هذه الحساسية لتتجنبيه مستقبلاً . ومن أكثر مسببات الحساسية شيوعاً هى ألبان الأبقار المعالجة هرمونياً أو الخضروات و الفاكهة التى تحتوى على بقايا مبيدات حشرية . و من الممكن أيضاً أن تكون هذه الحساسية ناتجة من كريمات ما تحت العين و مستحضرات التجميل كالمسكرا . و في هذه الحالة يكون علاج الهالات الرئيسى بعلاج هذه المشكلة الصحية .
2- متلازمة ما قبل الطمث : راقبي جيداً إذا ما كان للهالات السوداء أسفل العينين علاقة بموعد دورتك الشهرية ؛ فإذا كانت هذه الهالات تظهر قبل موعد دورتك الشهرية بأيام فتعتبر أحد أعراض متلازمة ما قبل الطمث . و هنا حاولي استخدام بعض مدرات البول الطبيعية كالشاى الأخضر ، و كذلك حاولى تخفيف كمية الأملاح و الأطعمة المالحة و الكربوهيدرات قبل موعد الطمث بأسبوع . فهذه الطرق الطبيعية تقلل بشكل مذهل ظهور الهالات السوداء الناتجة عن متلازمة ما قبل الطمث و تأثيرها بسبب التغير الهرموني .
3- علاقة الوراثة بالهالات السوداء : فقط انظري إلى والدتك و جدتك ؛ فإن كانتا تعانين من الهالات السوداء أيضاً ، فعلى الأرجح بأن الأمر وراثي ، و لا يوجد الكثير لحل هذه المشكلة . فقط حاولى أن تتكيفى معها و تعيشين معها بسلام ولا تنخدعى وراء مستحضرات التجميل و تنتظري منها “مفعول سحري” فقط استخدمى كريم الأساس أو الكونسيلر لإخفائها . كما يمكنك اللجوء إلى الليزر للتخلص من هذه المشكلة نهائياً .
4- تمدد الأوعية الدموية : إذا كانت الهالات السوداء لديكي بسبب تمدد الأوعية الدموية ؛ فيمكن علاجها عن طريق النوم على وسادة مرتفعة أو وسادتين أثناء الليل ، و في الصباح يمكنك وضع كمادات باردة على العينين لمدة 5 دقائق مما يعمل على انقباض هذه الاوعية . و لنتائج مذهلة يمكنكِ وضع ملاعق بمجمد الثلاجة (الفيزر) و في الصباح قومي بوضع هذه الملاعق على عينيك مع الضغط قليلاً ؛ فتأثيرها يفوق الكمادات بكثير .
5- احتقان الأنف : فى بعض الأحيان يؤثر احتقان الأنف على الأوعية الدموية للعين(يجعلها أكثر اتساعاً و احتقاناً) مما قد يسبب ظهور الهالات السوداء . و في هذه الحالة فقط تعاملي مع احتقان الأنف ؛ فبمجرد انتهاء مشكلة الإحتقان سوف تختفي الهالات السوداء تلقائياً .
6- الإجهاد و قلة النوم : قلة النوم أهم و أشهر الأسباب للهالات السوداء هو قلة النوم ؛ لذا احرصى على الحصول على قدر كافي من النوم يومياً (على الأقل 7-8 ساعات من النوم غير المتقطع) فـ النوم يزيد جمالك
7- التدخين و تناول الكحوليات : تجنبي كلاً منهما ؛ فالتدخين يعمل على انقباض الأوعية الدموية ،مما يقلل من الإمداد الدموى كما أن النيكوتين يعمل على الشيخوخة المبكرة للجلد . أما عن الكحول ، فهو يؤثر سلباً على وظائف القلب و يقلل كمية الأكسجين الواصلة للجلد .
8- نقص الحديد ” الأنيميا ” : نقص الحديد و الأنيميا يؤثر سلباً على صحة الجلد و حيويته ، و يساعد أيضاً فى تكوين الهالات السوداء ، لذا إذا كنت تعانين من أعراض أخرى للأنيميا مثل : سرعة دقات القلب ، بهتان و شحوب لون الجلد ، دوخة ، صعوبة بالتنفس ؛ فيجب عليكى استشارة الطبيب فوراً لفحص صورة دم كاملة و معرفة ما إذا كنت تعانين من الأنيميا .
9- أشعة الشمس : جميعنا يعلم الأثر السلبي لأشعة الشمس المباشرة على الجلد ؛ و خصوصاً على الجلد الحساس أسفل العين . لذا احرصى على وضع كريمات واقية من أشعة الشمس و ارتداء نظارات شمس عند التعرض لأشعة الشمس المباشرة .
10- الشاشات القريبة : تذكرى دائما وضع شاشات الكمبيوتر على مستوى أقل قليلاً من مستوى العين و على مسافة لا تقل عن 30 سم . مع وضع فلتر تنقية على الشاشة ، مع إعطاء العين فترة راحة بين الحين و الآخر . فلكل ساعة تجلسين بها أمام الحاسوب يجب أن تعطي عينيك راحة 5 دقائق على الأقل ، و ذلك لتجنب ارهاق العين و ما له من أثر سلبي على الهالات .
11- الغدة الكظرية : الغدة الكظرية من الغدد الصماء بالجسم و التى تفرز هرمون الكورتيزون ؛ و عندما يختل عمل هذه الغدد فمن الممكن أن تسبب : التوتر و الضغط العصبي ، الإرهاق و الهمدان ، زيادة الوزن ، انتفاخ العين و الهالات السوداء . تناول كميات غير كافية من الماء ، تناول أغذية تحتوى على كميات كبيرة جداً من السكر و كذلك تناول الكافيين يؤثر على الغدد الكظرية و يرهقها .
12- حكة العين : حكة و فرك العين بصورة مستمرة قد يسبب الهالات السوداء و التهابات العين ؛ لذا تجنبي هذا الأمر ؛ و إذا كنت تعانين من آلام العين حاولي تسكينها ببعض القطرات المرطبة أو كمادات باردة .
13- تقدم السن : قد يؤثر تقدم السن على البشرة عن طريق نقص سمك الجلد ؛ و بما أن أسفل العين منطقة رقيقة و حساسة فقد تصبح الأوعية الدموية أسفل العين أكثر وضوحاً و يسبب الهالات السوداء . لذا احرصى دائماً على تناول الغذاء الصحي المتكامل لتعويض الجسم و الجلد بالعناصر الغذائية الهامة له .
كيفية علاج الهالات الداكنة:
هذه مجموعة من النصائح التي تساعدك في التخلص من الهالات السوداء:
– جددي حياتك بشكل صحي: إذا كان ظهور الهالات السوداء تحت العينان يبدو بشكلٍ مؤقت نتيجةً لحدوث اضطراب في النوم أو إرهاق، فالعلاج يكون بسيط وهو أن تنامي ليلة كاملة باسترخاء وبدون إزعاج، وبهذا تستعيدي نشاطك وجمال وجهك مرة أخرى.
– داومي على الوصفات الطبيعية: يمكنك تخفيف الهالات الداكنة عن طريق الاستعانة بمنقوع البابونج أو العنبية، فلهذه النباتات خصائص مهدّئة. ضعيها على المنطقة باستخدام كمّادات. ويمكنك أيضاً استخدام كريمات محيط العينين الغنيّة بفيتامين A أو C اللذين يخفّفان احتباس المياه وينعشان العينان ويلطّفان البشرة.

وسائل لإخفاء الهالات السوداء بالمستحضرات المناسبة:

1.اختاري جيداً الكونسيلير:
مستحضر مكافحة الهالات الداكنة منتج ضروري جداً في حقيبتك التجميلية. وتسمح التركيبات الجديدة منه بإخفاء الدوائر السوداء وأيضاً ترطيب البشرة، ممّا يحسّن الدورة الدموية الصغيرة. اختاري لوناً أفتح بدرجة أو درجتين من لون بشرتك الطبيعي.
2.ضعي المستحضر بخفّة تامة:
ربّتيه بأطراف الأصابع من الزاوية الداخلية للعين نحو الخارج إلى أن يمتزج المنتج في البشرة. ثم، ضعي طبقة من البودرة السائلة على مستحضر مكافحة الدوائر السوداء لكي يدوم فترة أطول.
3. استعملي أقنعة العناية بمحيط العينين:
تهدّئ هذه الأقنعة البشرة وتنعشها.احتفظي بالقناع في الثلاجة ثم طبّقيه على عينيك وهما مغمّضتان واتركيه لمدّة تتراوح بين 10 و15 دقيقة، وستلاحظين مباشرة الشعور بالانتعاش والراحة واختفاء الخطوط الصغيرة التي تجعل العينين تبدوان متعبتين. على أن يتم تكرار هذه العملية على الأقل مرّة واحدة أسبوعياً.
رفع الرأس أثناء النوم
جربي وضع المزيد من الوسائد أسفل رأسك أثناء النوم لمنع ظهور الانتفاخات التي تتكون نتيجة تجمع السوائل في الجفن السفلي للعين.
المزيد من النوم
اجعلي جسمك يحصل على حاجته من النوم والراحة يومياً؛ لأن قلة النوم تجعل مظهر البشرة يبدو شاحباً، وتجعل العينين تبدوان غائرتين، مما يؤدي إلى ظهور الهالات السوداء بشكل أكثر وضوحاً مما هي عليه في الحقيقة.
الحماية من أشعة الشمس
احرصي على حماية الوجه والبشرة من التعرض لأشعة الشمس، وذلك من خلال ارتداء النظارات الشمسية ووضع الكريم الواقي من أشعة الشمس قبل الخروج من المنزل صباحاً، لأن الشمس تعمل على إكساب البشرة لوناً داكناً يزيد من وضوح الهالات السوداء.

علاج الهالات السوداء طبيعيا بوصفات و خلطات منزلية الصنع سهلة ومضمونة

1. زيت اللوز :
زيت اللوز هو العنصر الطبيعي الذي يكون مفيد جدا للبشرة الحساسة حول عينيك. والاستخدام المنتظم لزيت اللوز يساعد على ان تتلاشى الدوائر السوداء حول العين. بالإضافة إلى زيت اللوز، يمكنك استخدام فيتامين E للقضاء على الدوائر السوداء تحت العينين .
الطريقة :
قبل الذهاب إلى الفراش ، يدهن القليل من زيت اللوز على الهالات السوداء والتدليك وتركها لمدة ليلة وضحاها و في صباح اليوم التالي يغسل بالماء البارد. يتم اتباع هذا العلاج يوميا حتى تختفي الهالات السوداء .
2. الخيار :
الخيار له خصائص تفتيح للبشرة طبيعيا وله خصائص قابضة خفيفة تساعد على إصلاح تلك المشاكل بشكل طبيعي . بالإضافة إلى ذلك، يعطي الخيار تأثير مهدئ ومنعش.
الطريقة :
تقطيع الخيار الطازج إلى شرائح سميكة ووضعها في الثلاجة لمدة 30 دقيقة . ثم وضع الشرائح على منطقة الجلد المصاب لمدة 10 دقائق ثم غسل المنطقة بالماء و يكرر ذلك مرتين يوميا لمدة أسبوع أو أكثر .
وثمة خيار آخر هو خلط عصير الخيار مع عصير الليمون بكميات متساوية و استخدام القطن لوضع الخليط على الجلد المصاب ويترك لمدة 15 دقائق ثم غسله بالماء و اتباع هذا العلاج يوميا لمدة أسبوع واحد على الأقل .
3. البطاطس الخام :
هناك عوامل تبيض طبيعية موجودة في البطاطس و التي يمكن أن تساعد في تخفيف الهالات السوداء والتخلص من الانتفاخ حول العينين .
الطريقة :
عصر واحد أو اثنين من البطاطا المثلجة لاستخراج العصير. بلل القطنة في العصير ووضعها على عينيك مغلقتين والتأكد ان يغطي العصير الدوائر السوداء تحت عينيك وكذلك الجفون ويترك لمدة 10 إلى 15 دقيقة ثم شطف الجفون جيدا بالماء البارد. وتكرر مرة أو مرتين يوميا لبضعة أسابيع . بدلا من عصير البطاطس، يمكنك أيضا استخدام شرائح البطاطس السميكة لإزالة الهالات السوداء .
4. ماء الورد :
ماء الورد يمتلك عنصر لا يصدق للعناية بالبشرة . فإنه يجدد الجلد، وله تأثير مهدئ على العيون المتعبة . وله خصائص الدواء القابض .
الطريقة :
نقع كرات القطن في ماء الورد لبضع دقائق ثم وضعها على الجفون مغلقة . وتركها لمدة 15 دقائق . اتباع هذا العلاج مرتين يوميا لبضعة أسابيع .
5. الطماطم :
الطماطم لها خصائص تبييض يمكن ان تفتح البشرة إلى حد كبير.
الطريقة :
مزج مقدار ملعقة من عصير الطماطم مع نصف ملعقة صغيرة من عصير الليمون . ويدلك بلطف هذا الخليط على الهالات السوداء والسماح لها الجلوس لمدة 10 دقيقة. شطف تشغيله مع المياه. اتباع هذا العلاج المسمي ماسك الطماطم مرتين يوميا لبضعة أسابيع يمكنك أيضا شرب كوب من عصير الطماطم مع بعض أوراق النعناع وعصير الليمون والملح . يشرب مرة واحدة أو مرتين في اليوم لمدة اسبوع تقريبا .

4
6. عصير الليمون :
فيتامين C الموجود في عصير الليمون يمكن أن يساعد أيضا في إزالة الهالات السوداء تحت العينين ، وذلك بفضل خصائص تفتيح البشرة لعصير الليمون .
الطريقة :
استخدام القطن الكرة لوضع عصير الليمون الطازج حول عينيك . اتركه لمدة حوالي 10 دقيقة وشطفه والقيام بذلك مرة واحدة يوميا لبضعة أسابيع . وثمة خيار آخر هو صنع عجينة سميكة عن طريق خلط ملعقة كبيرة من عصير الليمون وملعقتين من معجون الطماطم ، وقليل من الطحين ومسحوق الكركم وتوضع هذا العجينة بلطف حول عينيك ثم شطفه بالمياه الباردة بعد 10 إلى 15 دقيقة . يكرر مرتين أو ثلاث مرات كل أسبوع .
ملاحظة: إذا كان عصير الليمون يسبب حرقان يجب التوقف عن استخدامه .
7. زيت جوز الهند :
التدليك باستخدام زيت جوز الهند هو علاج طبيعي فعال لتخفيف الدوائر السوداء . نظرا لخصائص الترطيب ويزيد نعومة البشرة ويمنع التجاعيد والخطوط الدقيقة تحت العينين .
الطريقة :
ببساطة تدليك بعض زيت جوز الهند على منطقة العين و تركه لبضع ساعات ، ثم غسله ويكرر مرتين إلى ثلاث مرات يوميا لمدة بضعة أشهر أو حتى تكون راضيا عن النتائج .
8. أكياس الشاي :
الكافيين ومضادات الأكسدة الموجودة في الشاي يمكن أن تكون مفيده للغاية للتخلص من الهالات السوداء ، وكذلك الانتفاخ تحت العينين و تقلص الأوعية الدموية والحد من احتباس السوائل. و يساعد على تقليل التورم وتغير لونها .
الطريقة :
وضع اكياس الشاي الخضراء أو السوداء في الثلاجة لمدة نصف ساعة ثم وضع كيس شاي واحد على كل عين وتركه لمدة 10 إلى 15 دقيقة ثم إزالة الأكياس و غسل الوجه يكرر ذلك مرة أو مرتين يوميا لبضعة أسابيع .
9. الضغط البارد :
الضغط البارد يمكن أن يعمل على انقباض الأوعية الدموية تحت العينين ويساعد على الحد كثيرا من انتفاخ العين والهالات السوداء .
الطريقة :
نقع منشفة في الماء البارد أو الحليب البارد. ووضعها على جفونك مغلقة لعدة دقائق.
بدلا من ذلك، يمكنك لف بضع مكعبات الثلج في منديل ناعم ووضعه تحت عينيك لبضع دقائق. يمكنك أيضا استخدام كيس من البازلاء المجمدة والمبردة أو ملعقة باردة , اتبع هذه العلاجات عدة مرات يوميا.
10. الكركم :
الكركم له خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات التي يمكن أن تساعد في تقليل الهالات السوداء. فإنه يجعل الجلد حول عينيك أكثر سلاسة وأكثر ليونة .
الطريقة :
خلط ملعقتين من مسحوق الكركم مع عصير الأناناس لعمل عجينة سميكة وتوضع هذه العجينة على المنطقة المصابة وتترك لمدة 10 دقائق تقريبا ثم ازالتها باستخدام قطعة قماش ناعمة ورطبة , يفعل ذلك يوميا حتى تحصل على نتائج إيجابية .

متى يجب استشارة لعلاج اللهالات السوداء الطبيب ؟؟

يجب عليك استشارة الطبيب فى الحالات التالية : –
ظهور الهالات فى عين واحدة فقط .
– تدهور و زيادة الهالات سريعاً .
– إذا كان السبب عضوى : كالحساسية والأنيميا و أمراض الكلى .
– إذا كنتِ ترغبين فى اللجوء إلى الليزر .

أسباب ظهور الهالات السوداء عند الأطفال

1- الوراثة : تلعب الوراثة دورا كبيرا جدا في ظهور الهالات السوداء عند الأطفال فنتيجة لوجود الهالات السوداء في العائلة وبالأخص الأم والأب فمن المتوقع أن تظهر الهالات السوداء لدى الطفل فيظل لون المنطقة تحت العين أكثر سوادا من باقي الوجه .
2- البشرة الفاتحة : تتأثر الأطفال ذوي البشرة الفاتحة بالهالات السوداء عن غيرهم من الأطفال ذوي البشرة الغامقة فكل الدراسات التي أجريت تؤكد ذلك ولكن من الممكن أن يكون هناك سبب آخر غير ذلك .
3- الحساسية : معظم الأطفال يتعرضون لكافة أنواع الحساسية خاصة الحساسية الجلدية وحساسية الجيوب الأنفية ، فهناك علاقة كبيرة جدا بين تهيج الحساسية في الجسم وبين ظهور الهالات السوداء لدى الأطفال .
4- نزلات البرد المتكررة : يتأثر الأطفال بنزلات البرد والانفلونزا كثيرا لأن أعراضهتا تكون شاقة بالنسبة إليهم مثل الرشح والزكام والسعال ، لذلك يرتجع الدم الغامق الخالي من الأكسجين إلى منطقة العين فيزيد من حجم الأوعية الدموية مما يجعل لونها أغمق ومن ثم يظهر ذلك على شكل هالات سوداء تحت العين .
5- الجفاف : لا شك أن عدم تعويض الطفل بالسوائل الكافية كالماء والعصائر يعرض الطفل إلى الجفاف لأنه يفقد المياة عن طريق البول أو العرق ومن ثم يتعرض إلى أعراض الجفاف مثل الاسهال والقئ مما يساعد على فقد الكثير والكثير من المياة المخزونة في الجسم فيظهر ذلك تحت العين على هيئة هالات سوداء لذا يجب تعويض الجسم بالماء المطلوب .
6– فرك العينين : الكثير من الأطفال لديهم مشكلة فرك العينين إما بسبب حاجتهم إلى النوم أو بسبب تعرضهم للتليفزيون مما يسبب جفاف بمنطقة العين ويسبب الفرك الضرر بالأزعية الدموية الدقيقة فتظهر لديه الهالات السوداء .
7- الإصابة بالأنيميا : وهو من أكثر الأسباب شيوعا لدى الأطفال نتيجة لعدم تغذيتهم بالتغذية الصحية وخاصة عنصر الحديد فإنهم لم يكن لديهم مخزون كافي من الحديد بالجسم فتظهر لديهم الهالات السوداء تحت العين .
8- التعرض لأشعة الشمس : يؤدي التعرض لأشعة الشمس المباشرة تأثر البشرة ومن ثم تأثر المنطقة تحت العين لتصبح أكثر سوادا من باقي البشرة لأن الجلد بها رقيق جدا ويتأثر بكافة العوامل الخارجية .
9- السهر واضطرابات ساعات النوم : الطفل يحتاج إلى عدد ساعات من النوم كافية لتعويض جسمه الراحة المطلوبة فالسهر وقلة النوم مع مشاهدة التليفزيون يؤثر على الطفل خاصة مع تعرضة لشاشات الكمبيوتر والأجهزة اللوحية مما يظهر عليه علامات التعب والإرهاق تحت العين .
10- التهاب العين : تتأثر العين بعوامل الطقس المختلفة مما قد يؤثر على المنطقة تحت العين وأيضا التعرض لنزلات البرد من الممكن أن يكون عانمل قوي في التهاب العين .

علاج الهالات السوداء

على كل أم كشف السبب وراء ظهور الهالات السوداء للبدء في علاجها منذ الصغر حيث تقوم بالآتي :
1- عمل صورة دم كاملة لمعرفة نسب الأنيميا ومن ثم أخذ الفيتامينات المطلوبة لذلك .
2- البعد عن السهر وأخذ قسط كاف من النوم .
3- عدم التعرض المبتاشر لأشعة الشمس .
4- التقليل من مشاهدة التليفزيون وكذلك أجهزة الكمبيوتر والأجهزة اللوحية وغيرها .
5- الوقاية من نزلات البرد بتناول فيتامين سي الموجود في الفاكهة والخضروات المختلفة كالبرتقال واليوسفي والبروكلي .
6- اتباع نظام غذائي سليم يعتمد على الفيتامينات والمعادن كالكالسيوم والحديد .

مكونات كريم ريبلينكس وفوائد استخدامه

1- يحتوي كريم ريبلينكس على الشاي الاخضر وخاصة مادة البوليفيتول والتي تعمل على حماية المنطقة حول العينين من ظهور أي عوامل للشيخوخة فهي من مضادات الأكسدة التي تعمل على حماية المنطقة من أشعة الشمس .
2- يحتوي الكريم أيضا على خلاصة زهرة العطاس التي تعمل بدورها على التخلص من الهالات السوداء حول العين .
3- يحتوي الكريم على مادة الريتينول والتي تعمل بدورها على مكافحة التجاعيد والخطوط الرفيعة الموجودة بالوجه كما تعمل هذه المادة على تحفيز الكولاجين ليساعد على مرونة في المنطقة ويمنع من ظهور التجاعيد
4- يحتوي الكريم أيضا على مادة الببتيدات التي تعزز من إنتاج الكولاجين لبشرة شبابية دون تجاعيد .
5- يحتوي على فيتامين ك الذي يعمل على تقوية جدران الأوعية الدموية .

دواعي استخدام الكريم
1- يحارب علامات الشيخوخة كما يساعد في التخلص من الخطوط الرفيعة والتجاعيد .
2- يساعد في علاج الهالات السوداء .
3- عامل قوي في التخلص من الانتفاخ حول العين .
4- يساعد في ترطيب منطقة حول العين ويحميها من الجفاف .

الآثار الجانبية وموانع الاستخدام
لا يوجد له أي آثار جانبية فهو مستخلص من مواد طبيعية كما لا يوجد له أي موانع ومناسب جدا لكل الأعمار .

التعبئة
يأتي الكريم في عبوة اسطوانية الشكل تفتح عن طريق رفع الضاغط لأعلى كما تغلق بنفس الطريقة ، كما أن الكريم يتميز بالتحكم بالكمية المناسبة ، يتوفر هذا الكريم على موقع أمازون ب50 دولار .

2

شاركها.