أدعيه استقبال العيد، الدعاء المستجاب في العيد، ما يجب قوله بالعيد

أدعيه استقبال العيد، الدعاء المستجاب في العيد، ما يجب قوله بالعيد، العيد من المناسبات السعيدة التي تأتي كل فترة طويلة، والتي ترتبط بمشاعر المحبة والرضى من المسلمين، ويستغلون هذه الأعياد في الدعاء، لعله يتم الاستجابة في مثل هذه الأوقات الجميلة. 1534115332121

أدعيه استقبال العيد

الدعاء المستحب أو الدعاء المقبول عند الله الذي يتزامن مع المناسبات الخاصة بالمسلمين مثل شهر رمضان، والأعياد والحج والاشهر الحرم وغيرها، وهذه المناسبات لها خصوصية وفيها يستجاب الدعاء لذلك يكثر المسلمين من الأدعية في الأعياد:

  • الهم اجعل يوم عيدنا يوم لقاك، ويوم رؤية الحبيب المصطفى.
  • اللهم كن لنا ولا تكن علينا فنحن لك الضعفاء وأنت القويز
  • باسمك الأعظم ندعو، وباسمك اللهم نبتهل إليك ونرجو.
  • ربنا أنت العزيز الذي لا نعز بدونه، وأنت الكريم الذي كل شيء دونه.

شاهد أيضاً: صور دعاء الاضحيه , شروط الاضحيه , مواعيد الاضحيه , صور دعاء الاضحيه

أدعيه استقبال العيد أوصانا بها الرسول الكريم

إن الدعاء من أفضل العبادات المستحب القيام بها والتى أوصانا بها النبى الكريم، ولا يوجد نصا معينا لدعاء العيد ولكن هناك بعض الأدعية المستحبة والتى علمنا إياها الرسول الكريم إياها، والمتمثلة فى الآتى:

عن النبي ( من قال سبحان الله وبحمده ثلاثمائة مرة وأهداها لأموات المسلمين دخل في كل قبر لف نور ، ويجعل الله تعالى في قبرة إذا مات ألف نور ) .

قال النبي ( من قال في كل واحد من العيدين : لا إله إلا الله وحده لاشريك له ، له الملك وله الحمد يحي ويميت وهو حي لا يموت بيده الخير ، وهو على كل شيء قدير( أربعمائة مرة ) قبل صلاة العيد زوجه الله تعالى أربعمائة حوراء ، وكأنما أعتق أربعمائة رقبة ، ووكل الله تعالى به الملائكة يبنون له المدائن ، ويغرسون له الأشجار إلى يوم القيامة ).

أدعيه استقبال العيد
أدعيه استقبال العيد

الدعاء المستجاب في العيد

لا يوجد دعاء معين يمكن أن نقول عنه أنه مستجاب ، ولكن دائما نبحث عن:

  1. صيغة الأدعية التي يقولها الرسول صلى الله عليه وسلم
  2. الأدعية التي تداولها الصحابة والتابعين من بعدهم.
  3. الأدعية التي وردت في القرآن الكريم.[1]

الدعاء الجامع في الأعياد

  • اللهم يا ذا الجلال و الإكرام يا حي يا قيوم
  • ندعوك باسمك الأعظم الذي سميت به اسمك وتعالى به شأنك
  • إذا دعيت به أجبت اللهم
  • اني اسألك من خير ما سألك به محمد صلى الله عليه وسلم
  • وأستعيذ بك من شرما استعاذ به محمد صلى الله عليه وسلم اللهم.
  • اللهم ارزقنا مغفرة بلا حساب.

رب أعني ولا تعن عليّ ، وانصرني ولا تنصر عليّ وامكر لي ولا تمكر عليّ وأهدني ويسر الهدي إليّ ، وانصرني على من بغى عليّ رب اجعلني لك شاكرا لك ذكاراً ، لك رهَاباَ ، لك مطواعاً إليك مخبتاَ أوّاهاً منيباَ ، رب تقبل توبتي ، واغسل حوبتي ، وأجب دعوتي وثبت حُجتي وأهد قلبي ، وسدد لساني ، وأسْلُلْ سخيمة قلبي.

الدعاء المستجاب في العيد
الدعاء المستجاب في العيد

بعض الادعية التي يتم تداولها في الأعياد ترتبط بشخص معين فيمكن أن ندعوا لأبائنا وأمهاتنا، الأحياء منهم والأموات فلكل منهم علينا واجب، وهو ولد صالح يدعوا له، وخير الدعاء ما كان عن ظهر الغيب للاقرباء أو للاصدقاء ن اللهم اجعلهم سالمين غانمين ، وفي طاعتك عاملين، وبرضاك منعمين.

شاهد أيضاً: دعاء في رمضان , افضل الادعية المستجابة في رمضان

قدمنا لكم أفضل الأدعية التي نقتدي بها أثناء الأعياد، وندعوا بها لعلها تكون دعوة مستجابة يرضى بها الله، عنا ويتوب علينا، ويحسن خاتمتنا.

المراجع[+]

زر الذهاب إلى الأعلى