اختبار التحصيلي

الاختبار التحصيلي هو أحد اختبارات المركز الوطني للقياس والتقويم ويعد اختبار موحد للكليات العلمية والآدبية في الجامعات السعودية ويقدمه الطلاب والطالبات السعوديون في المرحلة الثانوية بجانب اختبار القدرات.

التحصيلي
ينقسم الاختبار التحصيلي الى نوعين :

الأول تحصيلي للكليات العلمية

يقيس قدرات الطلاب في مواد: الأحياء، والكيمياء، والفيزياء، والرياضيات، في مقررات الصفوف الثانوية الثلاثة.

الثاني اختبار تحصيلي للكليات النظرية

يقيس قدرات الطلاب في مواد: التفسير والحديث والتوحيد والفقه والنحو والأدب والبلاغة والتاريخ والجغرافيا، في مقررات الصفوف الثانوية الثلاثة.

الاختبار التحصيلي إجباري للقبول في بعض الجامعات والكليات وكل جامعة تشترط درجة محدده من التحصيلي.

الاختبار التحصيلي مملوك ومقدم ومنشور من قبل مجلس التعليم العالي وهي منظمة غير ربحية في السعودية التي وضعت وطورت المركز الوطني للقياس والتقويم المشرفه على الأختبار.

فلقد طالب مجلس التعليم العالي بالاختبار لانه يقيم قدرات الطلاب ومهاراتهم واتجاتهم الدراسية وقدر صدر بتارخ 19/6/1421 هـ الأمر السامي ذو الرقم 471/8 بالموافقة على قرار مجلس التعليم العالي، المؤيد بقرار مجلس الوزراء السعودي وقد قدم أول اختبار تحصيلي في عام 2004.

التسجيل في التحصيلي يقدم في المملكة العربية السعودية مرتين في السنة و يتم عرض جدول اسبوع كامل كل يوم اختبار ويجب على الطلاب اختيار اختبار واحد فقط.

المسجلين يمكنهم اجراء إختبارين كل سنة والأفضلية لأعلى درجة وصلاحية درجة اختبار التحصيلي 5 سنوات من تاريخ الاختبار. المرشحين الذين يرغبون في اجراء الاختبار عليهم التسجيل على الإنترنت في الموقع الإلكتروني للمركز الوطني للقياس والتقويم أو عن طريق الهاتف وذالك قبل ثلاثة اسابيع من تاريخ الاختبار واختيار المدينة المحدده لإجراء الاختبار فيها.

مدة اختبار التحصيلي ساعتان ونصف الساعة. ورسومه 100 ريال سعودي باستثناء التسجيل المتأخر 50 ريال اضافية والعلامة العليا للاختبار 100 درجة مقسمة على الرياضيات والأحياء والفيزياء والكيمياء لمنهج المرحلة الثانوية كاملا وهذه الدرجة لها وزن محدد للقبول في الجامعات والكليات في السعودية.

تكاليف اختبار التحصيلي 100 ريال سعودي وللتسجيل المتأخر يضاف 50 ريالاَ سعودياَ.

زيارة الموقع الرسمي للمركز الوطني للقياس والتقويم

زر الذهاب إلى الأعلى