إجراءات اشتراك الغرفة التجارية وتفعيل عضويتك فيها

يمكن للتجار والصناعيين وأصحاب المنشآت والمشاريع على اختلافها الانتساب للغرفة التجارية في مختلف مدن ومناطق المملكة وذلك بخطوات بسيطة وميسرة، حيث يمكنك بعد التسجيل والاشتراك الاستفادة من كافة المزايا المتاحة لعضويات الغرف التجارية.

في هذا الموضوع سنتعرف على إجراءات اشتراك الغرف التجارية والرسوم لذلك بالتفصيل.

رسوم اشتراك الغرفة التجارية

من الجدير بالذكر بدايةً أن رسوم اشتراك الغرفة التجارية تختلف تبعًا لعدة عوامل أهمها نوع وحجم المشروع وما يزاوله من نشاط تجاري، هذا بالإضافة إلى رأس مال المشروع. وبشكل عام تكون الرسوم على الشكل التالي:

  • التجار والصناعيين من مختلف الفئات تكون رسوم الاشتراك السنوية 10,000 ريال.
  • الشركات المساهمة وذات المسؤولية المحدودة والتي لا يقل رأس مالها عن خمسة ملايين تكون رسوم الاشتراك 5,000 ريال.
  • شركات التضامن والتوصية ومختلف المؤسسات ذات المسؤولية المحدودة التي يقل رأس مالها عن خمسة ملايين تكون رسوم الاشتراك 2,000 ريال.
  • المقاولون من الفئات الأخرى والمكاتب العقارية والوكلاء تكون الرسوم عليهم 800 ريال.
  • في حين رسوم اشتراك الغرفة التجارية على الفئات الأخرى 300 ريال سنويًا.

طريقة الاشتراك في الغرفة التجارية

طريقة الاشتراك في الغرفة التجارية هي عن طريق سداد اشتراك الغرفة التجارية وهذا يتم عبر ما يلي:

  1. التوجه إلى خدمة اشتراك الغرف التجارية على موقع وزارة التجارة من هذا الرابط، أو من خلال الموقع الإلكتروني للوزارة، اختيار الخدمات الإلكتروني ومن ثم خدمة اشتراك الغرف التجارية.
  2. كتابة رقم السجل وتاريخ الانتهاء ورمز التحقق ثم الضغط على بحث، ليظهر السجل التجاري بحسب البيانات المدخلة، مع كافة التفاصيل وإذا ما كان هناك اشتراك غرفة تجارية مرتبط بالسجل أم لا، ومنها يمكنك إصدار اشتراك غرفة تجارية بعد سداد الرسوم.

طباعة اشتراك الغرفة التجارية

بعد الانتهاء من كافة الخطوات السابقة وتسديد الرسوم والتأكد من أن الاشتراك تم بشكل صحيح يمكنك طباعة اشتراك الغرفة التجارية من خلال ذات الصفحة التي قمت من خلالها بالاشتراك، حيث يمكنك استخدام الاشتراك لأغراضك المختلفة.

التحقق من شهادات العضوية في الغرف التجارية

يمكنك التحقق من اشتراكك في الغرف التجارية من خلال الموقع الرسمي المخصص لهذا الغرض، وذلك باستخدام رقم السجل التجاري الخاص بك أو رقم العضوية أو رقم شهادة الاشتراك، موقع التحقق من الاشتراك.

زر الذهاب إلى الأعلى