إجراءات إصدار وكالة عاملة إلكترونيًا من موقع وزارة العدل

يمكن للمواطنين في المملكة العربية السعودية إصدار وكالة عامة وتسجيلها بشكل إلكتروني من خلال موقع وزارة العدل، عبر تعبئة نموذج الخدمة على الموقع وإدخال بيانات الموكل والموكل إليه وتحديد نوع الوكالة بأنها وكالة عامة وسيتم إصدار الوكالة بكل سهولة ويسر، وهذا إلى جانب عدد من الخدمات الأخرى التي تقدمها الوزارة من خلال الموقع ذاته.

 ما هي الوكالة العامة؟

المقصود بالوكالة العامة هي الوكالة التي تكون ألفاظها عامة بدون تخصيص حتى بالنسبة لنوع الأعمال القانونية التي يحدث بها التوكيل، ولا يكون للوكالة صفة سوى بالنسبة لأعمال الإدارة فلا يختص الموكل فيها بالتصرف القانوني الذي يُعهد به للوكيل، وحتى لو أشارت الوكالة العامة للإدارة أو لم تشر بذلك فأنها لا تعطي للوكيل الصفة سوى في الأعمال الإدارية، فلا يمكن للوكيل القيام بالتصرف في الأعمال الأخرى، وقد تمتد الإدارة لبعض أعمال التصرف إذا اقتضت الحاجة الإدارية ذلك، مثل بيع المحاصيل والحصول على ثمنها.

وفي الوكالة العامة لا يختص الموكل بنفس التصرف القانوني المتعلق بالوكيل،  ومنها ما يقوله الموكل للوكيل مثل (وكلتك في إدارة الأعمال الخاصة بي)، فمثلاُ أعمال الصيانة والإيجار والقيام بالحقوق والوفاء بالديون من ضمن أعمال الإدارة، وكذلك أعمال التصرف الذي تقتضيه الإدارة، مثل بيع البضاعة والمنقولات التي تتعرض للتلف وشراء المستلزمات الضرورية للعمل،  واستغلالها للمصلحة العامة للعمل.

ويمكن أن تتضمن الوكالة استغلال المال من قبل الوكيل في نطاق الإدارة الحسنة مثل شراء الأسهم أو العقارات، إذا اقتضت المصلحة ذلك.

طريقة عمل الوكالة العامة

مثل الأنواع الأخرى للوكالات في المملكة العربية السعودية، فإن الوكالة العامة تجرى عبر الموقع الرسمي لوزارة العدل، وذلك بصورة إلكترونية وفق الخطوات التي يتم إيضاحها في السطور التالية.

يمكنك معرفة طريقة إصدار وكالة إلكترونية من موضوعنا السابق عن هذا الموضوع، وكذلك الوكالات الشرعية أيضًا.

تسجيل الوكالة العامة

يتم تسجيل الوكالة العامة كالتالي:

  • الدخول على البوابة الإلكترونية الخاصة بوزارة العدل وهو  الموقع الرسمي للوزارة.
  • يتم اختيار الخدمات الإلكترونية التي توجد في القسم العلوي من الصفحة، ثم الضغط على اختيار تسجيل وكالة.
  • بعد ذلك اختيار خدمة إعداد وكالة جديدة.
  • بعد الانتقال للصفحة التي تليها يتم اختيار نوع الوكالة، ثم الضغط على التالي.
  • يتم بعد ذلك تسجيل البيانات الخاصة بالموكل واختيار إضافة موكل.
  • يتم اختيار نوع الهوية بعد ذلك مع إدخال الرقم وتاريخ الميلاد في الخانة المخصصة لذلك، وبعد ذلك اختيار زر بحث.
  • بعد ذلك سيظهر بيانات الموكل في الصفحة التالية وبعد ذلك يتم تسجيل رقم الهاتف وصفة الموكل، واختيار كلمة حفظ حتى يتم حفظ بيانات الموكل.
  • لكي يتم إدخال البيانات الخاصة بالوكيل نقوم بالضغط على زر التالي.
  • بعد ذلك يتم تعبئة البيانات الخاصة بالوكيل والضغط على لفظ إضافة وكيل، ويتم إدخالها في الصفحة التي تليها.
  • نقوم باختيار نوع الهوية والرقم الخاص بها وتاريخ الميلاد ثم الضغط على بحث.
  • ستظهر بعد ذلك بالصفحة التالية بيانات الوكيل تبعًا لرقم الهوية الذي قمنا بإدخاله.
  • نقوم بتسجيل رقم الهاتف والصفة الخاصة بالموكل واختيار زر حفظ حتى يتم حفظ البيانات الخاصة بالوكيل.
  • القيام بعد ذلك باختيار نص الوكالة المرغوب فيه ثم الضغط على زر التالي.
  • يتم اختيار التاريخ الخاص بانتهاء الوكالة بعد ذلك واختيار زر التالي.
  • بعد التأكد من نص الوكالة الذي يوجد بالصفحة يتم اختيار زر تقديم الطلب حتى يتم اعتماده.

طبعًا وحتى يتم اعتماد الطلب وطباعته يتوجب على الموكل الذهاب لكتابة العدل مع رقم الطلب، لكي يتم التأكيد على إصدار الوكالة بطريقة رسمية.

صيغة الوكالة العامة

صيغة الوكالة العامة تضاف بشكل إلكتروني إلى الوكالة أثناء إجراء الوكالة على الموقع، وبالتالي لا يطلب من الشخص صياغة نص الوكالة بنفسه أو ما شابه ذلك، هذا بالإضافة إلى إمكانية إضافة أية أمور أو ملاحظة إلى نص الوكالة أثناء تسجيلها وإدخال باقي البيانات على موقع وزارة العدل.

إذ ستظهر الصيغة الكاملة للوكالة على الصفحة الخاصة بالموقع كما توجد تمامًا على الصك الخاص بالوكالة، حيث يقوم كاتب الضبط بعمل تحديد وبعد ذلك القيام بنسخ ولصق الصيغة التي تخص الوكالة إلى الملف الخاص بضبط الجلسة.

إلغاء الوكالة العامة

خيار إلغاء الوكالة العامة متاح على ذات الموقع (موقع وزارة العدل) حيث يمكن للموكل إلغاء الوكالة التي كان عملها بوقت سابق حتى قبل تاريخ انتهاء تاريخها.

يتم إلغاء الوكالة بالدخول إلى موقع الوزارة ومن ثم الخدمات الإلكترونية واختيار “استعلام عن وكالتي” ومنها يمكن الاستعلام الوكالات الخاصة بكل وفسخ أو إلغاء أية وكالة تريد، وذلك بعد إدخال بياناتك الشخصية.

حيث يتم تحديث البيانات الجديدة بشكل فوري من خلال قواعد البيانات الخاصة بالوزارة، ويتم التأكيد من خلال إرسال رسالة نصية على الهاتف الخاص بأطراف الوكالة حتى يتم إبلاغهم بالغائها، ويمكن الاطلاع على الصك الخاص بالإلغاء بشكل رقمي، وضمان حقوق العملاء تقوم الوزارة بتوفير خدمة التأكد من استمرارية الوكالة الكترونياً، ويتم الدخول على بوابة وزارة العدل الالكترونية لكي يتم الاستفادة من الخدمة.

وهذه الخدمة الجديدة يتم تنفيذها من خلال نافذة كتابة العدل التي تقدم العديد من الخدمات الأخرى مثل الاستعلام عن وكالاتي، حيث يتمكن العميل من التعرف على الوكالات التي تخصه ومدتها، وذلك من خلال رقم الهوية.

زر الذهاب إلى الأعلى