نظام غذائي لإنقاص الوزن

أهم 13 بروتين قوي للرجيم طبيعي وفعال

عندما نتحدث عن بروتين قوي للرجيم طبيعي  Protein diet  وفعال فنحن نتحدث عن أهم 15 نوع من تلك البروتينات الأكثر تأثيرًا، حيثُ يلجأ العديد من الأشخاص إلى تناول بعض أنواع البروتينات المصنعة ناسيًا أهمية وجود بعض الأنواع الأكثر أهمية متواجدة حولنا، ولهذا على الأشخاص الذين يبحثون عن نظام بروتين قوي لتخسيس تناول تلك البروتينات وهذا لغن خصائصها تعمل على إشباع الشخص دون الحاجة لتناول الكثير من الطعام، ومن هنا أحضرنا لك أهم 13 بروتين قوي للرجيم طبيعي وفعال حيثُ لابد أن نعرف ما هو الرجيم البروتيني وفوائده وأضراره فتابعونا.

ما هو رجيم البروتين Protein diet ؟

أهم 15 بروتين قوي للرجيم طبيعي وفعال
أهم 15 بروتين قوي للرجيم طبيعي وفعال

رجيم البروتين هو اعتماد الشخص بشكل أو بأخر على تناول البروتينات لإنقاص الوزن، والجدير بالذكر هنا أن البروتينات هي العامل الأساسي في بناء الخلايا والعمل على تجديدها، ولهذا سنجد أن الكثير من الأشخاص الرياضيون يقومون بتناول بعض أنواع البروتينات الإضافية المصنعة لزيادة معدل الحرق لديهم.

وسنجد انه في العديد من الأنظمة الغذائية التي تعتمد على البروتينات يتم الاعتماد بشكل كلي على البروتينات ونسبة ضئيلة جدًا على الكربوهيدرات، مما يجعل جسم الشخص يقوم باستخدام كمية الدهون المخبأة عنده حتى يتم حرقها.

ويستطيع الأشخاص الذين يريدون الحصول على جسم رياضي وصحي أن يقوموا بتناول البروتينات المتمثلة في الأسماك، اللحوم، وهناك منتجات الألبان، وبعض البقوليات كالبازلاء والفاصولياء إلى جانب بعض الخضروات الورقية التي تحتوي على الحديد مثل السبانخ والهليون.

مع العمل على خفض نسبة الكربوهيدرات المتمثلة في المعكرونة، الأرز، الخبز، والحلويات، ومن أشهر أنواع أنظمة التخسيس عبر البروتينات هو نظام رجيم اتكنز، حيثُ يستطيع الشخص أن يقوم بزيادة نسبة البروتين بطريقة تلقائية مع عدم القيام بتعديلات أو حتى القيام بتعديلات على الوجبات الغذائية الأخرى.

فوائد رجيم البروتينات Protein diet

أهم 15 بروتين قوي للرجيم طبيعي وفعال
أهم 15 بروتين قوي للرجيم طبيعي وفعال

يقوم رجيم البروتينات بتقديم العديد من الفوائد لجسد الإنسان والتي تتمثل في :.

  • يُعتبر رجيم البروتينات من اهم أنواع الرجيم  الذي يقوم بتقديم الأحماض الأمينية اللازمة لجسم الإنسان، حيثُ يحتاج جسد الإنسان إلى ما يقارب 22 نوع من الأحماض الأمينية وهناك ما يقارب 9 أنواع لا تتواجد سوى في بعض الأنظمة الغذائية هذا بسبب عدم قدرة جسد الإنسان على إنتاجها.
  • يتميز البروتين الحيواني بأنه بروتين كامل يحتوي على جميع الأحماض الأمينية على عكس البروتين النباتي فهو يشمل على بعض من الأحماض الامينية.
  • يعمل رجيم البروتين على تقليل الإحساس بالجوع ويعمل على فقد الشهية.
  • أثبتت الدراسات ان تناول البروتينات يجعلك تشعر بالشبع عنه لو تناولت كميات قليلة من أي نوع من الطعام الأخر حتى لو تناولت من الأخير نسبة أقل.
  • يعمل البروتين على خفض نسبة هرمون الجرلين، بالإضافة إلى تعزيز وتحفيز هرمون الببتيد YY وهو الهرمون المسؤول عن شعورك بالشبع.
  • أثبتت بعض الدراسات التي أجريت على العديد من النساء من المصادر الموثوق بها بأنه عندما قاموا بزيادة نسبة تناول البروتينان من 15% إلى 30% قلت لديهم السعرات الحرارية يوم بعد الأخر.
  • زيادة الكتلة العضلية، وبنائها من جديد.

أهم 13 بروتين قوي للرجيم طبيعي وفعال

أهم 15 بروتين قوي للرجيم طبيعي وفعال

البيض

على الرغم من ارتفاع نسبة الكوليسترول المتواجد في البيض عند تناوله بشكل مستمر، إلا أنه من أهم البروتينات المستخدمة في رجيم البروتين، وهو فعال التأثير عند إنقاص الوزن لما يتمتع به من نسبة عالية من البروتينات والدهون المشبعة.

وقد أثبتت بعض الدراسات التي أجريت على العديد من النساء ان تناوله للبيض أثناء وجبة الفطور زاد من إحساسهم بالشبع ، وجعلهم يتناولن كمية اقل من الطعام لمدة زادت عن 36 ساعة.

وقد أجريت دراسة أخرى أكدت أن تناول البيض في وجبة الفطار عمل على فقدهم للوزن حين تم تضمينه ضمن حمية غذائية بسعرات محددة هذا عند مقارنته بالخبز.

الخضروات الورقية

تتمثل الخضروات الورقية كالسبانخ، الكرنب، اللفت، وغيرهم من الخضروات التي تعمل على خفض الوزن عند إتباع نظام غذائي معين حيثُ يقوموا بخفض السعرات الحرارية بالإضافة إلى انخفاض الكربوهيدرات، وهذا بسبب احتواءهم على نسبة عالية من الألياف التي تجعل الشخص يشعر بالشبع بنسبة كبيرة.

السلمون والتونة

يتميز سمك السلمون والتونة باحتوائه على نسبة عالية من البروتينات والأوميجا 3 وهو جيد جدًا في انظمه الرجيم البروتيني، حيُث تجعلك تشعر بالشبع لفترات طويلة، حيثُ يتم تضمين السلمون مع البروتينات ذات الجودة العالية بالإضافة إلى وجود الدهون الصحية وجميع العناصر الهامة والغذائية التي تمد جسد الإنسان أثناء الحميات الغذائية المختلفة، كمالا ننسى سمك الماكريل، السردين، والرنجة بالإضافة لبعض أنواع الأسماك الدهنية.

الخضروات الصليبية

ماذا تعني الخضروات الصليبية، تعني تلك الخضروات التي تتمثل في القرنبيط، الكرنب الصغير أو كرنب بروكسيل، حيثُ تمتلأ تلك الخضروات بالبروتينات ولكن ليست بنسبة عالية كما في بعض الخضروات الاخرى، هي فقط تحتوي على نسبة معتدله من البروتين ولكنها تجعل الشخص يشعر بالامتلاء.

لحم البقر وصدور الدجاج

هناك بعض الدراسات التي قامت بشطب اللحوم من البروتينات التي تدخل ضمن الرجيم البروتيني، وهذا بسبب تواجد بعض الأجزاء التي تحتوي على نسب عالية من الدهون تؤدي بصاحبها لزيادة وزنه.

ولكن في الواقع أن اللحوم الحمراء تتميز بكونها من اللحوم التي لا تؤثر بشكل سلبي على القلب أو ارتفاع الكوليسترول، وأيضًا تتميز صدور الدجاج بعدم احتوائها على الدهون مما جعل منها غذاء مثالي أثناء الحميات الغذائية قليلة السعرات الحرارية.

الفول والبقوليات

هناك بعض البقوليات يمكن استخدامها لإنقاص الوزن، والتي تتمثل في العدس البقوليات، الفاصولياء السوداء، والحمراء كل تلك الأنواع تحتوي على نسب عالية من البروتين والألياف إذا تم تضمينها ضمن سعرات حرارية معينة، وقد يعاني بعض الأشخاص بسبب تناول البقوليات، ولهذا لابد من تحضيرها بطرق صحية.

الحساء

قد يتعجب العديد من الأشخاص عند سماع كلمة الحساء والحساء هنا مقصود به تناول بعض الخضروات أو الفاكهة في شكل سائل أو حساء مع تجنب إضافة السكر أو أنواع الألبان التي تحتوي على نسب عالية من الدهون.

الجبن المصنوع في المنزل

يتميز هذا النوع من أنواع الجبن بأنه مليء بالبروتينات والتي تتمثل في الجبن القريش، ولا ننسى أن جميع منتجات الألبان مليئة بالبروتين، ولكن عند إنقاص الوزن لابد من تناول بعض الأنواع قليلة الملح والدهون وأما الألبان فيفضل الألبان خالية الدسم.

الأفوكادو

يتميز الأفوكادو عن غيره من الفواكه بكونه مليء بالألياف مما يجعل الشعر يشعر بالشبع،ويمكنك تضمينه ضمن نظامك الغذائي قليل السعرات الحرارية.

بروتين الصويا

يتميز بروتين الصويا الموجود في فول الصويا بانه يحتوي على نسبة عالية من الأحماض الامينية، وقد اشارت العديد من الدراسات التي اجريت على بعض النساء اللاتي تجاوزن الـ50 عام ان تناوله لبرتين الصويا عمل على إنقاص وزنهم بشكل كبير.

المكسرات

تحتوي المكسرات على نسبة عالية من الفيتامينات والبروتينات وأيضًا الدهون، فلا ننسى أنه من الممكن تناول وجبة خفيفة من المكسرات تؤدي إلى زيادة عملية الأبض عند الإنسان وتعمل على تعزيز فقدان الوزن بشكل مثالي حين يتم تضمينه ضمن وجبات وحميات غذائية معينة.

الحبوب الكاملة

تحتوي الحبوب الكاملة على نسبة عالية من الألياف والبروتين أيضًا، ومن أكثر الأنواع التي يتم استخدامها في إنقاص الوزن الشوفان، الكينوا، الأرز البني.

الفواكه

تتميز الفواكه باحتوائها على نسبة عالية من الألياف التي تساعد الأشخاص في إنقاص وزنهم، وعلى الرغم من وجود العديد من الفاكهة التي تحتوي على السكر إلا أنها تتميز بكونها قليلة الكثافة من أتجاه الطاقة وتحتاج إلى وقت في المضع والسكر الكامن بها لا يتم إطلاقه بسرعة في الدم.

المصدر
https://www.medicalnewstoday.com/articles/324915.phphttps://www.healthline.com/nutrition/10-reasons-to-eat-more-protein#section1
زر الذهاب إلى الأعلى