قديماً كانت المحاصيل الزراعية تنمو بلا مشاكل ، و الأرض الزراعية الخصبة تنمو فيها النباتات بلا آفات أو امراض ، لكن في العقود الاخيرة كثرت الآفات الزراعية و الامراض التي تصيب النباتات فتقلل من انتاجية الفدان و كمية المحاصيل ، كما ان تقلبات الجو و التغير في طقس الكرة الارضية في الفترات الاخيرة بسبب ظاهرة الاحتباس الحراري ، كلها عوامل ادت الى التأثير على الزراعة التقليدية ، فظهرت طريقة الزراعة في البيوت البلاستيكية أو الصوب الزراعية كوسيلة للتغلب على هذه المشكلات ، و رفع انتاجية الفدان ، و زيادة كمية المواد الغذائية التي يمكن الحصول عليها من الارض الزراعية .

ما هي البيوت البلاستيكية ؟

البيوت البلاستيكية هي عبارة عن هياكل معدنية ضخمة مغطاة بالبلاستيك الشفاف ، و يتم الزراعة داخل هذه البيوت ، فالنباتات منها ما يحتاج الى طقس بارد للنمو ، ومنها ما يحتاج الى طقس حار ، ومنها ما يحتاج الى طقس رطب حتى ينمو ، و الزراعة داخل البيوت البلاستيكية تسمح بالتحكم في الطقس داخل هذه البيوت ، فيمكن جعل الطقس داخل البيوت بارد أو حار أو جاف أو رطب ، و بالتالي يتم زراعة جميع انواع النباتات طوال العام ، دون التأثر بالتقلبات الجوية و تغيرات الطقس .

الزراعة داخل البيوت البلاستيكية

أهمية الزراعة داخل البيوت البلاستيكية :

الحفاظ على المياه : حيث أن الزراعة داخل البيوت البلاستيكية تقلل من بخر و فقد المياه في الجو ، حيث أن تغطية النباتات يجعلها معزولة عن الجو الخارجي و عن اشعة الشمس ، كما ان استخدام التنقيط داخل الصوب الزراعية يعمل على ترشيد كميات المياه المستخدمة في الري بدلا من الري بطريقة الغمر ،و في البيوت البلاستيكية تتكثف المياه داخل هذه البيوت و تتساقط مرة اخري على التربة مما يقلل من فقد وهدر المياه .

زيادة كمية الانتاج الزراعي : تساعد الزراعة في البيوت البلاستيكية على زيادة كمية الانتاج من الارض الزراعية ، وذلك بسبب التحكم في الطقس داخل هذه البيوت ، فلا تتأثر النباتات مثلاً بالامطار الغزيرة التي تؤدي الى تقليل انتاج الفدان ، كما ان عزل النباتات عن المحيط الخارجي يساعد في القضاء على الآفات الزراعية و التي تسبب أمراض النباتات و تقليل كمية المحصول .

توفير الخضروات والمحاصيل طوال العام : من مميزات البيوت البلاستيكية في الزراعة ، أنها تسمح بزراعة أي نوع من المحاصيل و النباتات في أي وقت من العام ، حيث يمكن زراعة فواكه و خضروات الصيف في الشتاء ، او زراعة محاصيل الشتاء في الصيف ، لان الطقس داخل هذه الصوب الزراعية يمكن التحكم فيه آلياً ، و بالتالي توفير الخضروات و الفواكه طوال العام بلا انقطاع مما يعمل على تقليل أسعار المحاصيل الزراعية لدوام عرضها في الاسواق .

زيادة جودة الحاصلات الزراعية : في البيوت البلاستيكية تكون المحاصيل و النباتات الزراعية أكثر جودة و مقاومة للامراض من الزراعة في العراء ، فالصوب البلاستيكية تمنع مثلاً تلوث النباتات المزروعة بالاتربة ، و ملوثات الجو من عوادم أدخنة للسيارات و المصانع و التي تتجمع في طبقات الجو العليا و تتساقط على الاتربة و النباتات في العراء .

التحكم في الطقس داخل الصوب : مع استخدام الصوب الزراعية يمكن وضع مكيفات هواء للحصول على طقس بارد للنباتات التي تحتاج الى برودة ، وكذلك رفع درجات الحرارة للصوب لتوفير الطقس المناسب للنباتات التي تحتاج الى درجة حرارة عالية .

التوقع الصحيح للموارد الزراعية : فالزراعة داخل البيوت البلاستيكية تساعد في تحديد كمية المحاصيل المتوقع الحصول عليها بدقة عالية ، نظراً لعدم تأثر هذه المحاصيل بآفات و تقلبات الطقس التي قد تقلل من كمياتها المتوقعة ، و بالتالي تسمح للحكومات و الدول برسم خطط التنمية على بيانات سليمة .

البيوت البلاستيكية

عوامل تؤثر على الزراعة في البيوت البلاستيكية :

  • يجب ان تكون التربة المقام عليها البيوت البلاستيكية ، تربة خصبة و صحية و بعيدة عن مياه الصرف الصحي و المياه الجوفيه .
  • أن تكون الاماكن التي تقام عليها البيوت الزراعية أماكن جيدة التهوية ، و بعيدة عن التيارات الهوائية الشديدة و العواصف ، فان تم أقامتها في أماكن ذات تقلبات جوية عنيفة ، فيجب اقامة مصدات رياح صناعية للتقليل من ضرر هذه التيارات على البيوت البلاستيكية .
  • الحرص على وجود مصدر دائم للري ، حيث ان قلة المياة في أي مرحلة من مراحل الزراعة داخل البيوت البلاستيكية يؤدي الى التأثير بالسلب على انتاجية المحاصيل و الكميات المتوقعة منها .
  • الحرص على وجود مصدر دائم للطاقة الكهربائية ، حيث ان الصوب الزراعية تقوم على توفير طقس صناعي داخل هذه البيوت لنمو النباتات و المحاصيل ، و هذا الطقس الصناعي من تبريد أو زيادة حرارة  وتهوية داخلية لا يكون الا باستخدام أجهزة التبريد الباردة أو الساخنة و التي تعمل بالطاقة الكهربائية.
  • القرب من الاسواق و منافذ التوزيع ، يساعد كثيراً في نجاح تجربة الزراعة داخل البيوت البلاستيكية ، فيقلل من تكلفة النقل و البيع ، مما يقلل من سعر المنتجات الزراعية و يجعلها منافسة للمنتجات في الارض المكشوفة .
  • يجب ان تكون البيوت البلاستيكية مقامة تحت اشعة الشمس مباشرة ، و بعيدة عن أي ظل قد يمنع أشعة الشمس من الوصول اليها ، فهذه البيوت البلاستيكية هي بيوت دائمة و مكلفة ، فلا يمكن تغيير مكانها كل فترة اذا اتضح أن الشمس غير كافية في المكان الذي أقيمت فيه .

المحاصيل التي تزرع في البيوت البلاستيكية :

  • يمكن زراعة العديد من الخضروات و الفواكه داخل البيوت البلاستيكية ، مثل الخس و الكابوتشا و الفلفل و البصل ، ولكن اكثر المحاصيل شهرة في زراعة الصوب هو الطماطم و الخيار.
  • و بالنسبة للطماطم فيشترط للسلالات  المزروعة داخل البيوت البلاستيكية حتى تنجح زراعتها  أن تكون الثمار ملساء و قليلة الفصوص ،وأن تكون الثمار قليلة البذور ، و يكون النمو الخضري كثيفاً ، ويشترط أيضاً في الثمار أن تكون حمراء اللون بلا اصفرار ، وان يكون شكل الثمرة منتظم من أول الموسم حت نهاية الحصاد ، وان يكون انتاج السلالات غزيراً و يستمر لأطول فترة ، وأن تكون الثمرة كثيرة اللحم ، و ان تكون من السلالات التي تحتمل النقل من مكان الى آخر بغير فساد .
  • أما الخيار فيشترط في السلالات المزروعة داخل الصوب حتى تنجح أن تكون ثمرة الخيار خضراء بلون داكن و أن تكون الاوراق متوسطة الحجم ، و ان تكون الثمار الناتجة قليلة الشوك ، و ان تكون السلالات مقاومة للامراض و الآفات الزراعية ، و تتحمل النقل من مكان الى آخر ، و أن يكون شكل الثمرة منتظم من بداية النمو حتى نهاية موسم الحصاد ، وأن يكون انتاج السلالات غزيراً .

الزراعة داخل البيوت البلاستيكية

فالزراعة داخل البيوت البلاستيكية ، ساعدت كثيراً في توفير المحاصيل و الخضروات على مدار العام ، و عملت على زيادة انتاجية الارض الزراعية ، وزيادة كميات المحاصيل المعروضة في الاسواق .

 

 

شاركها.