عندما يفكر أحد في المناطق الأثرية في منطقة الشرق الأوسط، قد يخفى على الكثير أن الخليج العربي يحتوي على العديد من الأماكن الأثرية العظيمة.

ونعرض لكم فيما يلي أبرز تلك الأماكن الأثرية الموجودة في منطقة الخليج العربي.

العين الإمارات

تحتوي العين، مدينة تابعة لإمارة أبوظبي في الإمارات العربية المتحدة، على العديد من الأماكن الأثرية حيث تضم متحف العين الوطني، ومتحف قصر العين، والعديد من الحصون التي تعود لعصور قديمة من الزمن التي تم ترميمها، وموقع هيلي الأثري، الذي يعود تاريخه إلى العصر البرونزي، أما جبل حفيت، فهو جبل يبلغ ارتفاعه 1340 متراً ويُطل على المنطقة المحيطة. حيث تعتبر زيارة ينابيع المياه المعدنية في سفح هذا الجبل، والقيادة إلى قمته لرؤية غروب الشمس أمرًا رائعاً.

أماكن اثرية رائعة في الخليج

ومما تتميز به العين أيضاً أنها تضم واحة العين في وسط المدينة وغيرها من الواحات المنتشرة في أنحاء المنطقة.

أماكن اثرية رائعة في الخليج

مدينة الزبارة قطر

الزبارة هي مدينة مسورة تقع على الساحل الشمالي الغربي لدولة قطر، أنشأها تجار يدعون العتوب كويتيو الجنسية عام 1775م، بنو خلالها العديد من القصور والحصون والمنازل الفخمة والقلاع، كان من أشهر سكانها الذين ذكرهم الشيخ عثمان بن سند البصري مؤلف مخطوطة سبائك العسجد.

أماكن اثرية رائعة في الخليج

إلا أن دق فيها الخرب عام 1811 م أثر الحرب التي نشبت بين السيد سعيد سلطان عمان والموحدين الوهابيين ، ولكنها لا تزال تحتوي على كل المباني والثغور والقلاع سليمة حتى الآن مما يجعلها منطقة أثرية هامة، وتشهد على فترة مهمة في التاريخ.

أماكن اثرية رائعة في الخليج

قلعة البحرين البحرين

قلعة البحرين، هي قلعة تقع على شاطئ البحر في الجهة الشمالية من جزيرة البحرين، بنيت من قبل حكام عرب محليين في القرن الرابع عشر الميلادي، بقيت بقعة إستراتيجية مهمة حتى القرن الـ16، وهو ما يتضح من خلال مجموعة متنوعة من المباني التجارية والعسكرية التي تحتوي عليها.

أماكن اثرية رائعة في الخليج

موقع القلعة يشكل في الواقع المركز الرئيسي لحضارة دلمون، ويتمثل ذلك في هضبة القلعة؛ إذ يحيط بها سور المدينة الضخم، ويضم هذا الموقع قلعة البحرين، القصر الإسلامي، المدن الدلمونية وميناء دلمون.

مدائن صالح السعودية

مدائن صالح أول موقع أثري سعودي يتم تسجيله، وكان يعرف قديماً بمدينة الحِجْر، هي موقع أثري يقع في شمال غرب السعودية، استمد المكان شهرته التاريخية من موقعه على طريق التجارة القديم الذي يربط جنوب شبه الجزيرة العربية والشام .

تعد مدائن صالح من أهم حواضر الأنباط بعد عاصمتهم البتراء؛ إذ تحتوي على أكبر مستوطنة جنوبية لمملكة الأنباط بعد البتراء في الأردن.

 أماكن اثرية رائعة في الخليج

تضم آثار مدائن صالح 153 واجهة صخرية منحوتة، كما تضم عدداً من الآثار الإسلامية، والتي تتمثل في عدد من القلاع وبقايا خط سكة حديد الحجاز، والتي تمتد لمسافة 13 كم، وكذلك المحطة والقاطرات.

أماكن اثرية رائعة في الخليج

قلعة بهلاء عمان

قلعة بهلاء من القلاع الهامة بسلطنة عمان، والتي تم إدراجها ضمن قائمة التراث العالمي، وتقع في محافظة الداخلية من ولاية بهلاء وتعتبر أول المناطق الداخلية التي أدرجت ضمن التراث العالمي، واعتمدته منظمة اليونسكو كمحمية ثقافية في سلطنة عمان .

أماكن اثرية رائعة في الخليج

تضم المحمية واحة بهلاء بأسواقها التقليدية وحاراتها القديمة ومساجدها الأثرية وسورها الذي يبلغ طوله ما يقارب 13 كلم، ويعود تاريخ بنائه إلى فترة لسنة 3000 قبل الميلاد .

أماكن اثرية رائعة في الخليج

جدة التاريخية السعودية

جدة التاريخية، وتعرف محلياً باسم جدة البلد، تقع في وسط مدينة جدة، ويعود تاريخها -حسب بعض المصادر- إلى عصور ماقبل الإسلام ،وأن نقطة التحول في تاريخها كانت في عهد الخليفة الراشد عثمان بن عفان ر ضي الله عنه عندما اتخذ ها ميناءً لمكة المكرمة في عام 647م.

أماكن اثرية رائعة في الخليج

تضم جدة التاريخية عدداً من المعالم والمباني الأثرية والتراثية، مثل آثار سور جدة وحاراتها التاريخية: حارة المظلوم، وحارة الشام، وحارة اليمن، وحارة البحر، كما يوجد بها عدد من المساجد التاريخية أبرزها: مسجد عثمان بن عفان، ومسجد الشافعي، ومسجد الباشا ،ومسجد عكاش، ومسجد المعمار، وجامع الحنفي، إضافة إلى الأسواق التاريخية .

أماكن اثرية رائعة في الخليج

شاركها.