عالم ألعاب الفيديو كبير ومتنوع، فيه الكثير من كل شيء.

الألعاب تتنوع لناحية الفكرة والهدف وآلية اللعب وهدفها بطبيعة الحال إرضاء جميع الأذواق.

وكما هو حال أي «سوق» بعض الألعاب تحقق شهرة أكبر من غيرها بحكم أنها قدمت للجمهور ما يريده وهكذا ترتفع أسهم هذه الشركة المطورة أو تلك عند الجمهور. الشركات المطورة التي تقف خلف أشهر الألعاب معروفة وهي  بشكل عام غربية. ولكن سوق الألعاب لم يعد حكراً على الغرب فقط إذ دخلت الدول العربية على الخط من خلال تطوير بعض الألعاب في دول مختلفة.

لذلك إن لم تكن قد قمت بتجربتها حتى الان، سنقدم لك لائحة بأشهرها. 

الركاز: في أثر ابن بطوطة

الركاز لعبة فيديو أكشن ومغامرات من منظور الشخص الثالث تقدم بشكل سلسلة من الحلقات المنفصلة وهي متوفرة باللغتين العربية والانجليزية. 

هذه اللعبة من تطوير شركة سيمافور والتي هي أول استديو في السعودية يتخصص في إنتاج الألعاب وبرامج الوسائط المتعددة ونظم المحاكاة.  

قصة اللعبة تدور حول المغامر العربي فارس جواد الذي يتلقى دعوة الى زيارة مدينة طنجة مع أخته عالمة الآثار دينا وهناك يجدان أنفسهما في مغامرة مثيرة في إثر ابن بطوطة ومساره في العالم العربي والإسلامي. بطبيعة الحال ستواجههما العقبات وسيختبران المغامرة والمواجهات مع عصابات تبحث عن الهدف نفسه.  

اللعبة متوفرة لبلاي ستايشن نتورك، مايكرسوفت ويندز، ماك أو أس ١٠،  أي فون، أي باد وأندرويد. 

لزيارة الموقع يرجى الضغط هنا

بادية 

لعبة طورتها الشركة نفسها وهي لعبة بقاء وهي تتنوع بين اللعب الفردي والثنائي والجماعي.  تدور أحداث القصة في الصحراء العربية حيث الحياة القاسية وعلى اللاعبين الإستكشاف والعثور على ما يحتاجون اليه من أجل البقاء على قيد الحياة. اللعبة توفر لللاعبين أيضاً فرصة إستكشاف المواقع والقرى والاثار القديمة وهناك سيجدون أنفسهم ملزمين على التعامل مع الحياة البرية القاسية ومع سكان المنطقة. 

من مميزات هذه اللعبة أن التضاريس والمواد والغنائم تتغير في كل مرة يبدأ فيها اللاعب كما أنه سيجد نفسه أمام العوامل الطبيعية نفسها التي قد يجد نفسه فيها في الصحراء سواء الحرارة المرتفعة خلال النهار والمنخفضة جداً خلال الليل. كما عليه أن ينتبه الى مؤشراته الحيوية لان نظامه الغذائي، الذي يعتمد على مهاراته في الحصول على الطعام، قد يتسبب بخسارة الوزن والجفاف وبالتالي الوهن والمرض. 

اللعبة متوفرة لبلاي ستيشن، أكس بوكس ون، مايكروسوفت ويندوز كما أنها متوفرة على ستيم. 

لزيارة الموقع يرجى الضغط هنا

الغموض: الفضول والبحث عن الحقيقة

لعبة من نمط رعب البقاء وهي إنتاج مستقل للمطور السعودية عبد الله الدوسري. تحكي هذه اللعبة قصة عادل الذي سمع عن مكان مهجور بعيد عن المدينة التي يسكن فيها وبأن ذلك المكان، المهجور منذ ٣٠ عاما، كان مستشفى للأمراض العقلية وبأن كل من يدخل اليه لا يخرج منه. بطبيعة الحال عادل فضولي فيقرر الذهاب وبعد تواجده هناك لبضعة أيام يصاب بصداع قوي ويغمى عليه. اللعبة برمتها تدور داخل المستشفى حيث ينتقل بين العيادات والأنفاق وغيرها من المناطق التي لكل واحدة منها قصتها وألغازها. اللعبة من المنظور الأول ولكن لا يمكن إستخدام أي نوع من أنواع الأسلحة الا في الحلقة الأخيرة. 

اللعبة عبارة عن ٣ حلقات وقد شارك في تأدية الاصوات عدد من الممثلين بالإضافة الى المطور نفسه. 

لزيارة الموقع يرجى الضغط هنا

اللقاء 

اللعبة هذه من تطوير هاكو غايمز والتي تتألف من فريق من المطورين العرب والذي يضم عبد الله كونش معن أشقر وأحمد الحداد. وهذه الشركة قد طورت أكثر من لعبة ولكن لعبة اللقاء هي أشهرها. 

تدور قصة اللعبة حول أب وابنه وليد. يخرج وليد من المنزل ثم يلحقه والده وفجأة يجد نفسه وسط غابة مظلمة مليئة بالوحوش والأفاعي والدببة وبعض الأمور الغريبة التي تثير الرعب. الهدف هو البقاء على قيد الحياة والعثور على وليد من خلال مناداته وتجنب الحيوانات المفترسة في الوقت عينه. 

لزيارة الموقع يرجى الضغط هنا

أسطورة زورد 

لعبة عربية إماراتية تحكي قصة ٤ أبطال يناضلون ضد قوى الشر في منطقة أسطورية قديمة في الجزيرة العربية قبل ٤ آلاف عام. اللعبة هذه طورتها شركة إيماجينيشنز في دبي وتتضمن ١٦ مستوى تتطلب مهارات عديدة سواء لناحية الذكاء والمناورة أو استخدام الاسلحة. اللعبة هذه التي طرحت عام ٢٠٠٣، وفق الشركة، هي أول لعبة يتم إبتكارها وبرمجتها وتحريك مؤثراتها وإنتاجها كاملة في العالم العربي. 

لزيارة الموقع يرجى الضغط هنا

تحت الرماد/ تحت الحصار

لعبتان تم إنتاجها وتطويرهما في سوريا. لعبة تحت الرماد صممها مجموعة من الشباب السوري ودار الفكر في دمشق. تم طرحها عام ٢٠٠١ وهي تتحدث عن الصراع العربي الإسرائيلي و تتطلب مواجهة العدو. تجري أحداثها  في مناطق وقرى مختلفة في فلسطين وجنوب لبنان. 

أما تحت الحصار فجاءت بعد النجاح الكبير لتحت الرماد وصدرت بسبع لغات. تتضمن اللعبة هذه ٤ شخصيات هم أحمد وخالد ومريم ومعن. تتضمن ١٢ مرحلة تنقسم الى ٤ أجزاء. وكل ثلاثة مراحل تتحدث عن قصة حديث بين الأعوام ١٩٩٤ و ٢٠٠٣. 

لزيارة الموقع يرجى الضغط هنا

شاركها.