السعودية

أكبر محافظات السعودية بالترتيب المساحة

المملكة العربية السعودية هي ثاني أكبر الدول العربية الآسيوية والأفريقية في الساحة، وتحتل المركز الثاني عشر من حيث المساحة بقارة آسيا،تبلغ مساحة السعودية إلي ٢ مليون و١٥٠ ألف كيلومتر مربع، وتتميز المملكة بمعالمها الدينية في منطقة مكة المكرمة والمدينة المنورة وهما من المناطق الغنية التي سوف نتحدث عنها بالتفصيل، وتحتل المملكة مكانة اقتصادية ودينية وسياسية وأدبية في الوطن العربي، ويقصدها الوافدين من جميع الدول العربية والأجنبية للعمل والسياحة والزيارة، كما يقصدها المسلمون للحج كل عام، وقد وصل عدد حجاج عام 2109 ما يزيد عن مليوني حاج من مختلف أنحاء العالم، ويعتبر موسم الحج من مصادر الدخل الثابت في المملكة بجوار النقط وصناعاته المختلفة التي تتركز معظمها في المنطقة الشرقية.

أكبر محافظات السعودية بالترتيب مساحة

المنطقة العاصمة الإدارية المساحة كم مربع
المنطقة الشرقية الدمام 710000
الرياض الرياض 412000
الحدود الشمالية عرعر 187000
المدينة المنورة المدينة المنورة 173000
مكة المكرمة مكة المكرمة 164000
نجران نجران 119000
تبوك تبوك 108000
حائل حائل 103887
الجوف سكاكا 100212
عسير أبها 81100
القصيم بريدة 65000
جازان جازان 13457
الباحة الباحة 9921
أكبر محافظات السعودية بالترتيب مساحة
أكبر محافظات السعودية بالترتيب مساحة

شاهد أيضاً: اهم 6 منتزهات شعب العين في النماص بالمملكة العربية السعودية

منطقة الرياض

تقع الرياض في قلب المملكة العربية السعودية، وهى ثاني المناطق من حيث المساحة بعد المنطقة الشرقية وثاني المناطق في عدد السكان بعد منطقة مكة المكرمة، وتتميز الرياض بعدد من الآثار والتراث:

  1. المتحف الوطني
  2. قصر المصمك
  3. آثار محافظة الدوادمي
  4. كهف برمة والدرعية التاريخية
  5. حديقة الحيوان و مدينة الحكير لاند
  6.  منتزه الخيمة النسائي
  7. ومعالم ومنتزهات وادي حنيفة
  8. و فانتسي لاند ومركز المناهل

وتعد منطقة الرياض أكبر المدن احتواءً للأندية الرياضية المتميزة مثل نادى الهلال ونادى النصر ونادى الرياض ونادى الزلفى ونادى الوشم ونادى المحمل وغيرها الكثير.

أهم الفاعليات في الرياض

تقام العديد من الفاعليات في العاصمة الرياض والتي توقفت حاليا بسبب كورونا وقد وصلت في مواسم الرياض السابقة ما يقرب من 100 فاعلية في اليوم الواحد تدور بين المهرجانات والسينما والمسرح والمعارض والفاعليات الرياضية، ومن أشهرها مهرجان فيراري، ومعرض الصقور والصيد، والفاعليات الترفيهية التي تنظمها الهيئة العامة للترفيه، وبوليفارد الرياض، وغيرها من الفاعليات التي جذبت السياح من أنحاء العالم وتوجت الرياض عاصمة للسياحة. تم تحديد 12 منطقة لإقامة الفاعليات في الرياض.

المعالم السياحية في الرياض

ومن اهم معالمها السياحية، قلعة المصمك ويعود تاريخها إلى القرن 19، وبرج المملكة وتم تشييده عام 2002 ويصل ارتفاعه إلى 300 متر وهو أكبر مركز للتسوق في المملكة، منتزه الملك عبد الله الذي يحتوي على الخضرة والماء، ومدينة الألعاب الترفيهية.

الحدود الشمالية

منطقة الحدود الشمالية وعاصمتها عرعر هي من المناطق الحدودية الهامة في المملكة التي تربطها بالدول المجاورة من جهة الشمال مثل العراق، وتتميز المنطقة بالرعي منذ القدم سواء للإبل والأغنام، لكثرة المراعي بها.

أهم الأنشطة في منطقة الحدود الشمالية

تتميز المنطقة والتي عرفت منذ القدم بانتشار المراعي الطبيعية لذلك تعتبر منطقة رعوية تكثر فيها الإبل والأغنام. تعرف المنطقة بصيد الصقور خاصة في فصل الربيع الذي تتحول فيه المنطقة إلى واحة خضراء مناسبة للترفيه والاستجمام وممارسة الصيد لانتشار الطيور بها. بها عدد من المحميات الطبيعية مثل محمية الغرابة والعويصي.

النشاط الاقتصادي تمثل في ظهور مناجم الفوسفات والغاز الطبيعي الذي جذب المستثمرين لها، وأصبحت من المدن الصناعية المرتبطة بمجال التعدين وتوفير فرص العمل واهتمام الدولة السعودية بها.

تحتوي مدينة عرعر على مدينة رياضية كاملة على مساحة كبيرة تشمل الاستاد الرياضي وصالات الألعاب لأنواع الكرة المختلفة منها كرة السلة واليد والطائرة.

منطقة مكة المكرمة

منطقة الكعبة المشرفة والمسجد الحرام وجبل عرفات والصفا والمروة وجبل النور وزمزم، أكثر المناطق من حيث عدد السكان، وأكثر المناطق أستقبالاً للزوار تصل إلي ٢٠ مليون زائر منهم المعتمرين والحجاج والسائحين، تتبع هذه المنطقة لوزارة الداخلية السعودية، التي مقرها مكة المكرمة، وهي من المناطق المتميزة بالآثار الإسلامية العديدة، ويقترب عدد سكانها من مليونين، وتتميز مكة بالعدد الكبير من الجبال التي تحيط بها من كل جانب ومن اشهرها جبل ثور وبه غار ثور، وجبل عرفة حيث يقف المسلمون ليكتمل لهم الحج، واشتهرت مكة بأسواقها المتعددة القديمة مثل سوق عكاظ الذي نال شهرة كبيرة في أنحاء الوطن العربي، وما زال حتى اليوم يجمع الفنانين والشعراء من كل مكان، بالإضافة إلى كونه مهرجان شامل للعديد من الفاعليات.

متحف مكة

من أبرز متاحف مدينة مكة المكرمة، أنشئ عام 1999، ليضم معرضاً مقسماً إلى 7 قاعات يحكي عمارة الحرمين الشريفين، ومراحل التطور الذي شهدته عمارة المنطقة على مدى التاريخ.

كما يضم المئات من المقتنيات الخاصة بالحرمين الشريفين منذ العهد العثماني، وما جرى للحرمين الشريفين من أعمال توسيع خلال الفترات الماضية.

يضم المتحف أيضاً المصحف العثماني المكتوب بخط اليد، وهو نسخة نادرة، وكذلك منبر الكعبة المشرفة ومقام سيدنا إبراهيم، وبه عمود خشبي، ومقتنيات نادرة للكعبة والمسجد النبوي الشريف والحجر الأسود.

من أبرز الأقسام، القسم الخاصة ببئر زمزم، والذي يعرض أقدم سياج حول البئر مع دلو من النحاس منذ العام 1299هـ، والذي كان يتم استخدامه قديماً في استخراج المياه من البئر العتيق.

نجران

منطقة نجران هي منطقة الحرف اليدوية ومنطقة الأخدود التي ذكرت قصته في القرآن، وهي مدينة عريقة بها الكثير من الآثار ووجدت بها النقوش التي تعود إلى العصور الفرعونية المصرية.

تشتهر نجران بالمساحات الشاسعة من مزارع الفاكهة ، والبساتين المزدهرة، بالإضافة إلى الكثير من القصور التاريخية الطينية التي تمتزج مع المباني الحضارية لتجمع بين التراث والمعاصرة، ومن أكثر القرى الطينية شهرة في منطقة نجران هي قرية “قابل” وقرية” آل منجم التراثية”.

الزراعة هي النشاط الأول في منطقة نجران لما بها من مياه وأرض خصبة، ثم تليها الصناعة والتجارة، وتتميز بصناعة الحرف اليدوية المميزة الخشبية والفخارية وصناعة السيوف، وصناعة البناء.

منطقة المدينة المنورة

منطقة الحرم النبوي الشريف ومسجد قباء ومسجد القبلتين ومقبرة بقيع الغرقد، وكما ذكر فإن لمنطقة المدينة قيمة دينية عريقة مما يجعلها المركز السياحي الثاني بعد مكة المكرمة، وقد عرفت قديما باسم يثرب فهي من الأماكن الشهيرة في العهد القديم، تضم ثلاث مساجد شهيرة هي المسجد النبوي ومسجد قباء ومسجد القبلتين.

تأتي أهمية المدينة المنورة منذ هجرة النبي عليه السلام، وهجرة المسلمين إليها وانتشار الإسلام، وفيها تأسست أول جيوش المسلمين وخرجت منها عدة غزوات منها بدر وأحد، كما شهدت وفاة النبي صلى الله عليه وسلم، واستمرت عاصمة للدولة الإسلامية في عهد الخلفاء الراشدين.

شهدت المدينة أزهى عصورها في العهد السعودي اقتصاديا وسياسيا وعمرانيا وأولتها اهتماما خاصا وأقامت فيها العمران والتوسعات الكبيرة في المسجد النبوي وما يحيط به، وبها جبل أحد الشهير وجبل الراية.

المدينة المنورة من المدن المتطورة التي تشهد تغيرا ملحوظا في عهد آل سعود وبها الكثير من مظاهر التقدم فيها الفنادق الكثيرة، والجامعات والمدارس ودور الترفيه والمطارات الحديثة وغيرها من مظاهر التقدم والرقي.

منطقة المدينة المنورة لها قيمة اقتصادية عالية لما بها من مناجم الذهب، وهى من أكبر مناطق المراكز التجارية بالمملكة السعودية، بالإضافة إلي الزراعة وصيد الأسماك والتنقيب عن موارد الطاقة والسياحة وتربية الماشية.

منطقة القصيم

تنقسم منطقة القصيم إلي ثلاثة عشر محافظة وتقع في وسط الجزء الشمالي من المملكة العربية السعودية، مرتبتها السابعة في عدد السكان، تتميز منطقة القصيم المهرجانات والفعاليات المختلفة والمتميزة مثل” مهرجان الكليجا، ومهرجان الرمان، مهرجان بريده للتمور، ومهرجان العنب.

كما تمتاز منطقة القصيم بالحدائق البديعة مثل حديقة الاستاد وحديقة الإسكان وحديقة النزهة وحديقة العقيلات والمنتزهات البرية وغيرها الكثير حيث تصل إلي ٢٤ حديقة ومنتزه تجذب السياح من كل مكان من داخل المملكة وخارجها وتزيد من فرص البيع والشراء في مهرجان التمور الذي اكتسب شهرة عالمية بتنوع أصنافه، ويتم تصديره إلى الخارج.

جازان

من المناطق التجارية الهامة التي تقع على البحر الأحمر وبها ميناء جازان،ثالث اكبر الموانئ في المملكة، وتربط المملكة بدولة اليمن في الجنوب، تتميز منطقة جازان بمناخ معتدل وطبيعة متنوعة بين الجبال والأدوية تشتهر بالسواك الذي تصدره لباقي مناطق المملكة.

اقتصاديا تمتلك منطقة جازان واحدة من أشهر مصافي البترول التابعة للشركة أرامكو السعودية والتي توفر العديد من الوظائف ومصادر الدخل.

تشتهر جازان بالمهرجان الشتوي الذي تقام فاعلياته المتنوعة ثقافيا وسياحيا وترفيهياً، وقرية جازان التراثية التي تحتوي العديد من الفاعليات الهامة، لإبراز وجه جازان التراثي وثقافتها الضاربة في عمق الزمن، ومنها مهرجان صبيا، كما تشتهر بالعيون الحارة التي يقصدها الكثيرين من المملكة وخارجها للعلاج والاستجمام.

جزر فرسان هي من أشهر المناطق للاستجمام والراحة التابعة للمنطقة والتي يقصدها العديد من السعودين ومن دول الخليج وتشتهر بتنوع الأسماك بها وخاصة مهرجان أسماك الحريد، وشواطئها نظيفة وطبيعتها خلابة.

منطقة الباحة

عندما نتحدث عن الباحة فهي من المناطق السياحية الجميلة في المملكة، التي تكون مقصد السياح من داخل المملكة ومن خارجها وخاصة من دول الخليج العربي التي تعرف جمال الباحة وموقعها ومناخها وحدائقها الغناء وشلالات المياه التي تصب من قمم الجبال.

من اجمل المناطق الخضراء بها غابة رغدان، وجبل شدا الشهير بزراعة البن، ومن اشهر النباتات بها العرعر والصنوبر بالإضافة إلى الفاكهة المتنوعة والورود.

تشتهر الباحة بالمهرجان الصيفي الذي يقام فيه العديد من الفاعليات ومنها مهرجان الورد، ومهرجان التسوق، كما تحتوي الباحة على الكثير من الآثار والمناطق التراثية العريقة، بالإضافة إلى المنتجعات السياحية والمتنزهات.

مهرجان العسل من المهرجانات الرائعة التي يتخللها مجموعة من الفعاليات مع عروض العسل المتنوعة، ومن هذه الفاعليات، خيمة معرض العسل، ومعرض التصوير الفوتوغرافي، بيت الشعر والضيافة، ركن للطفل والسائح الصغير، مرسم للجداريات، وركن البريد الذي يقوم بشحن العسل وتوصيله.

السعودية
السعودية

المنطقة الشرقية

أكبر مناطق المملكة العربية السعودية مساحة وأكثرها تواجدا للنفط، تمتاز بالعديد من المناطق السياحية مثل جزيرة المرجان وقرية الدولفين بالدمام وكورنيش الدمام والقرية الشعبية وبحيرة المدن والقرية المائية ومدينة الكوبرا الترفيهية و عالم المغامرات وهابي لاند والعثيم مول والشاطئ مول ودارين مول وغيرها.

تعود الأهمية الكبرى للمنطقة الشرقية لارتباطها بثلاث موارد اقتصادية هامة منها النفط واستخراجه والصناعات المتعلقة به، وتحتوي أكبر المناطق الصناعية على مستوى الشرق الأوسط.

واحة الإحساء كمصدر لزراعة النخيل وهي من أكبر المناطق الزراعية التي تعتبر من مصادر الدخل. وبها مزارع النخيل التي تبهج العين، وحدائق مترامية الأطراف انضمت إلى مواقع التراث العالمية وصفتها منظمة اليونسكو”

تزخر بالحدائق وقنوات الري وعيون المياه العذبة والآبار وبحيرة الأصفر ومبانٍ تاريخية ونسيجٍ حضري ومواقع أثرية تقف شاهدة على توطن البشر واستقرارهم في منطقة الخليج منذ العصر الحجري الحديث حتى يومنا هذا”

تبوك

منطقة تبوك الساحلية مختلفة التضاريس من الجبال والسهول والأودية والحرات، وذات التركيب الجيولوجي المختلف من الطبقات الرسوبية والأحواض والهضبات الداخلية والطبقات الصخرية الرملية والمناطق الزراعية، حيث تتصدر زراعة القمح بمنطقة تبوك وتشتهر بتصدير الورد والخوخ والمشمش.
تنقسم تبوك إلي:

  1. ٦ محافظات و ٧١ مركزًا إداريًا تختلف كل منطقة في التراث منها:
  2. من يشتهر بصناعة مفروشات المنزل، وبيوت الشعر
  3.   صناعة المراكب والسفن الشراعية.
  4.   صناعة السلاح الأبيض
  5. صناعة الأشدة.

أما عن الحديث عن آثار تبوك منها قلعة تبوك ومسجد التوبة والحصون العثمانية وعين السكر ومحطة سكة حديد الحجاز وغيرها من المناطق الجاذبة للسياحة الداخلية والخارجية.

تبوك سياحياً

تتميز منطقة تبوك بأنها من المناطق ذات المناخ المعتدل والأماكن السياحية الجميلة ومنها، الشواطئ البكر البعيدة عن التلوث، والشعب المرجانية التي تجذب السائح للغوص والصيد، والجبال العالية لهواة التسلق ورؤية المناظر الخلابة، التي تغطيها الثلوج في الشتاء فتزيد من جمالها، وبجانب كل هذا الصحراء الشاسعة التي تعتبر لوحة فنية متنوعة الأشكال يبحث عنها هواة السفاري ورحلات الصحراء والتخييم والاكتشاف.

الأنشطة الاقتصادية في منطقة تبوك

تتنوع الأنشطة الاقتصادية في منطقة تبوك بين محافظتها المختلفة فنجد محافظة ضبا السياحية ذات الشواطئ الخلابة، ومحافظة أملج بنشاطها الزراعي ونخيلها و مزارع الفاكهة بالإضافة لممارسة الصيد فهي تمتلك ثروة سمكية هائلة. وأما عن المناطق الأثرية فنجد محافظة البدع من  المواقع الأثرية الهامة في منطقة تبوك.

حائل

توجد منطقة حائل وهي واحدة من المناطق الكبرى من حيث المساحة تأتي بعد منطقة تبوك الشهيرة، وهي من المناطق المتنوعة التضاريس، ومناخها قاري  وتسقط عليها الأمطار بغزارة في فصل الشتاء، ومن اهم المعلومات عنها:

حائل ضاربة في عمق الزمن فلها علاقة بالحضارات القديمة الآشورية والبابلية، وبها قبيلة طيء التي يعود لها حاتم الطائي الذي ضرب به المثل في الكرم، بها العديد من الآثار، كما ان بها الأنشطة الاقتصادية المتعددة من الزراعة والصناعة والتجارة، تتوزع على محافظاتها والتي من أهمها بقعاء والغزالة وشنان. تطورت المنطقة كثيرا وتعدد فيها المظاهر الحضارية من تعليم وثقافة وعمران ومناطق سياحية متنوعة.

الجوف

منطقة الجوف التي تحتل المركز التاسع من حيث المساحة بين مناطق المملكة وتقع في الشمال الغربي على حدود دولة الأردن من المناطق الشهيرة بالثروات الطبيعية ومن أهمها الزراعة فتعتبر سلة الغذاء للمملكة منذ القدم وتشتهر حديثا بزراعة الزيتون وقد دخلت موسوعة جينيس بأكبر مزرعة للزيتون.

اشتهرت المنطقة قديما بالصناعات الحرفية واليدوية مثل صناعة الأقفاص من الخوص وصناعة الجلود وخاصة قرب الماء، وصناعة الأبواب وغيرها وتعد الصناعة الحديثة محدودة في المنطقة وتقتصر على صناعة المواد الغذائية وبعض الصناعات الأخرى.

عرف في هذه المنطقة المها العربي الشهير وأنواع أخرى من الغزال التي قلت نتيجة للصيد، وبها الكثير من أنواع الطيور في منطقة دومة الجندل.

عسير

منطقة عسير من المناطق الشهيرة بمحافظته التي تقام بها الكثير من الفاعليات وتتميز بجوها الجميل والمعتدل وهي من مناطق الجذب السكاني، وبها محافظات خميس مشيط، ورجال ألمع الشهيرة بمهرجان رجال ألمع، وأبها التي تشتهر بالجبل الأخضر ويتميز بالمدرجات وجعلته الأمطار مزاراً سياحيا يتمتع بالخضرة والألوان ورؤية المدينة كلها من مرتفع، والتلفريك لمشاهدة الألوان التي زينتها الأنوار التي تحيط بالجبل، و المطاعم الفاخرة وخدمات الترفيه المختلفة.

السعودية

 

قدمنا لكم ترتيب المناطق السعودية من حيث كبر المساحة مع بعض الأمثلة لهذه المناطق وأهم ما يميزها من معالم سياحية وأثرية هامة.

زر الذهاب إلى الأعلى