امراض العظام

أفضل 8 طرق طبيعية لعلاج النقرس

يعد مرض النقرس من أمراض العظام الأكثر انتشاراً خاصة بين كبار السن ، و الرجال على وجه الخصوص ، و هو عبارة عن التهاب في المفاصل بسبب تراكم حمض اليوريك على هذه المفاصل ، و سبب زيادة حمض اليوريك في الجسم كثرة تناول الأطعمة الغنية بالبروتين ، مع ضعف قدرة الكلى على تصفية الجسم من هذه الفضلات ، مما يسبب تراكم الحمض على عظام المفاصل ، و التسبب في التهاب العظام ، و حدوث نوبات ألم مزعجة .

أعراض مرض النقرس

تتمثل أعراض النقرس في الشعور بألم شديد و متزايد على مفصل القدم ، أو مفصل الأصبع الأكبر في القدم ، و قد يكون الألم شديداً كذلك في كعب القدم أو مقدمة أصابع القدم ، خاصة عند الاستيقاظ من النوم .

و من أعراض النقرس الشعور بألم في العظام خاصة في فترة المساء ، و قد تتسبب الآلام في استيقاظ المصاب من النوم ، و التسبب في حالة من الإرهاق الشديد .

طرق طبيعية لعلاج النقرس

علاج النقرس بالطرق الطبيعية و الاعشاب يعد من أفضل العلاجات للمرض ، و هذه الطرق الطبيعية و إن كانت تستغرق وقت طويل ، فهي أفضل من العلاجات الكيماوية ، و الأدوية التي في الغالب ما يكون لها بعض الآثار الجانبية ، و هناك العديد من الأعشاب التي تساعد في علاج النقرس ،و من هذه الأعشاب :

طرق علاج النقرس .

1 – مغلي الشعير

يعد مغلي الشعير من الطرق الطبيعية التي تساعد في التقليل من آثار النقرس ، حيث يساعد مغلي الشعير في تنشيط خلايا الكلى ، و تسريع التخلص من الكميات الزائدة من حمض اليوريك ،و يساعد كذلك في ادرار البول ، و علاج التهابات الجهاز البولي .

و يمكن إعداد مغلي الشعير بإضافة خمس ملاعق من الشعير إلى لتر من الماء ، و تركه على النار حتى يغلي ، ثم يتم تصفية المشروب ، و تناوله عدة مرات في اليوم ، خاصة عند الاستيقاظ من النوم .

2 – الكرفس

يعد الكرفس من الخضراوات المجربة في علاج النقرس ، و هو أحد الطرق الطبيعية التي تساعد في تقليل نسبة حمض اليوريك في الدم ، و الكرفس يحتوي على مضادات الالتهاب ، كما يعد من الأغذية الطبيعية الصديقة للكلى ، و التي تساعد في تنشيط و تجديد انسجة الكلى التالفة ، و يمكن تناول الكرفس من خلال إعداد عصير منه ، و شرب نصف كوب منه كل يوم ، لعشرين يوم .

3 – الأفوكادو

فاكهة الأفوكادو من الفواكه الاستوائية و التي لها الكثير من الفوائد للجسم ، فالأفوكادو يحتوي على فيتامينات أ و ب2 ، و فيتامين ج ، كما يحتوي على الكثير من المعادن مثل البوتاسيوم ، و الكالسيوم ، والزنك ، و كلها عناصر تساعد في تقوية الجسم ، و تخليص الجسم من حمض اليوريك المتراكم على مفاصل العظام ، كما يساعد الأفوكادو في تنشيط خلايا الجهاز البولي ، و الوقاية من التهابات المثانة.

طرق علاج النقرس

4 – الأناناس

الأناناس من الفواكه الجميلة و التي تساعد بشكل فعال في تقليل نوبات النقرس ، و تساعد فاكهة الأناناس في زيادة انزيم البروميلين في الجسم ، و هو الانزيم الذي يساعد في تكسير البروتين ، و سهولة تخليص الجسم من حمض اليوريك ، و يساعد الأناناس في زيادة ادرار البول ، و يمكن تناول عصير الأناناس مرتين في اليوم ، و خاصة في الصباح الباكر .

5 – الزنجبيل

يعد الزنجبيل من الطرق الطبيعية الفعالة في علاج النقرس ، و الزنجبيل من الأعشاب الطبية التي تدخل في وصفات علاج الكثير من الأمراض ، فهو يحتوي على معادن البوتاسيوم و المنجنيز ، و الحديد ، و الزنك ، و هي معادن تساهم في تنشيط الجسم ، وو إذابة حمض اليوريك ، و منع تراكمه على المفاصل .

و يمكن إعداد الزنجبيل من خلال غلي ملعقة من مسحوق الزنجبيل على كوب من الماء و شربه عدة مرات في اليوم ، كما يمكن إعداد مغلي الزنجبيل لدهنه على المفاصل و أماكن الألم ، و ذلك بغلي قطعة من الزنجبيل في لترين من الماء ، ثم غمس قطعة من القماش في السائل ، و دهن العظام الملتهبة .

6 – الزيتون

الزيتون من النباتات المباركة ، و التي ورد ذكرها في القرآن و السنة ، و هو من الأشجار المباركة ، و التي تعد من الطرق الطبيعية في علاج النقرس ، و يمكن تناول زيت الزيتون على الريق ، أو اضافة الزيت على السلطات ، و المخبوزات ، ومن الطرق الطبيعية لعلاج النقرس غلي كمية من أوراق الزيتون في الماء ، و ثم تحليتها بالعسل ، و شربها عدة مرات في اليوم .

و زيت الزيتون يحتوي على معادن و فيتامينات هامة للجسم ، فهو يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة ، كما يحتوي على مجموعة فيتامينات ب ، و فيتامينات ج و هـ .

7 – زيت الخروع

زيت الخروع من الزيوت الطبيعية الثقيلة القوام ، و التي تعد من الطرق الطبيعية التي تساعد في علاج مرض النقرس ، و زيت الخروع يحتوي على مضادات الالتهاب ، و مركبات تساعد على إذابة حمض اليوريك ، و تساعد في تنشيط الدورة الدموية في المفاصل مما يقلل من تراكم الأملاح ، و تخفيف الألم ، و يتم دهن زيت الخروع على مكان الوجع عدة مرات في اليوم .

8 – الكركم

من الأعشاب الهامة المفيدة للجسم ، و التي تساعد في علاج النقرس ، و التقليل من نوبات الألم المصاحبة لارتفاع نسبة اليوريك في الجسم ، و الكركم يحتوي على مضادات الالتهاب ، و مدرات البول ، و هو من الأعشاب الطبية الشهيرة ، و يتم إعداد مشروب من العشب بغليه مع الماء على النار ، كما يتم اضافته كتوابل إلى الطعام  ، لتحسين الطعم ، و يحتوي الكركم على مادة الكركمين التي تساعد في تنشيط الكلى ، وتجديد أنسجة الجهاز البولي .

طرق علاج النقرس .
طرق علاج النقرس .

9 – الكرز الأسود

الكرز الأسود من الأغذية التي تحتوي على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة ، و مضادات الالتهاب ، كما يعد من الطرق الطبيعية لعلاج النقرس ، و تقليل تراكم حمض اليوريك على المفاصل ، و زيادة تنشيط خلايا الكلى ، والجهاز البولي .

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!