أفضل 8 أعشاب لعلاج الإسهال الحاد

الإسهال من الأمراض التي تصيب الجهاز الهضمي ، و تسبب العديد من المشاكل لمن يصاب به ، و الخطورة ليس في الإسهال ، و لكن فيما يترتب عليه من مخاطر ، و مضاعفات على الجسم و الصحة للإنسان ، و هناك العديد من الأدوية الكيميائية ، و العلاجات التي تعالج الإسهال ، لكن الأعشاب الطبيعية ، و العلاجات التقليدية ليس هناك ما هو أفضل منها ، فهي ليس لها آثار جانبية على الجسم ، و لا تسبب مضاعفات مثل الأدوية و العلاجات الطبية .

الإسهال

الإسهال هو عبارة عن زيادة في عدد مرات التبرز و الإخراج ، مع تغير قوام الفضلات إلى الحالة السائلة ، أو شبه السائلة ، و زيادة عدد مرات الإخراج ليست هي المشكلة في الأساس ، فهذا يختلف من إنسان إلى آخر ، فهناك من يقوم بعملية الإخراج مرة و احدة في اليوم ، و منهم من يتخلص من الفضلات ثلاث مرات في اليوم ، و لا يعد ذلك مؤشر على مرض أو الإصابة بالإسهال ، لكن المشكلة تكمن في تحول الفضلات للحالة السائلة ، و هو ما يُفقد الجسم الكثير من العناصر و الفيتامينات الهامة التي يحتاج إليها الجسم ، و قد يتسبب في الإصابة بالجفاف .

أنواع الإسهال

1 –  الإسهال المؤقت

الإسهال الحاد  أو المؤقت Acute diarrhea هو الإسهال الذي يصيب الإنسان لمدة يومين أو ثلاثة ، و مع الوقت يُشفى الإنسان منه دون الحاجة إلى تدخل علاجي ، و غالب أسباب الإصابة بالإسهال الحاد تكون بسبب فيروسي ،  ويُعد الفيروس العجلي  Rotavirus أحد أشهر الفيروسات التي تسبب الإسهال الحاد عند الأطفال ، أما البالغين فإن الإسهال الحاد قد يكون بسبب فيروس  النوروفيروس  Norovirus  ، كما قد يصاب الجهاز الهضمي بالإسهال الحاد بسبب تناول الطعام الملوث أو الغير نظيف ، و الذي يكون عرضة للبكتريا الضارة التي تؤثر على الجهاز الهضمي و المعدة .

اعشاب لعلاج الاسهال
اعشاب لعلاج الاسهال

2 – الإسهال المزمن

الإسهال المزمن Chronic diarrhea ، و هو الإسهال الذي يصيب الجهاز الهضمي لفترة طويلة ، قد تطول لتصل إلى عدة أيام أو حتى عدة أسابيع ، و ذلك بسبب الالتهاب في الجهاز الهضمي ، او تناول بعض الأدوية الخاصة بالقولون أو أدوية القلب ، كما قد يكون الإسهال المزمن بسبب تعرض الأمعاء و الجهاز الهضمي للإشعاع ، و يعد الإسهال المزمن من المخاطر التي تؤدي إبى إصابة الجسم بالجفاف ، وفقدان المعادن ، و الفيتامينات الضرورية للجسم .

أفضل 8 أعشاب لعلاج الأسهال

1 – الزنجبيل

يعد الزنجبيل من الأعشاب الطبيعية التي تستخدم في علاج اضطرابات المعدة و الجهاز الهضمي ، و علاج حالات الإسهال ، فالزنجبيل يحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة ، و الألياف الطبيعية ، و التي تساعد في زيادة سمك قوام الفضلات ، و تطهير المعدة من الفيروسات و الالتهابات التي قد تكون سبباً في الإسهال .

و يتم تحضير الزنجبيل من خلال إضافة عدة شرائح من  الزنجبيل إلى الماء المغلي و تحليته بالعسل ، ثم شربه عدة مرات في اليوم .

2 – القرفة

القرفة من النباتات الشهيرة و المفيدة للجهاز الهضمي ، و فوق أنها مفيدة في علاج حالات الإسهال الحاد ، فهي مفيدة في تنشيط الدورة الدموية في الجسم ، و تخفيف آلام الدورة الشهرية ، كما تساعد في تنظيم حركة المعدة ، و علاج إلتهابات الجهاز الهضمي ، و التي تكون أحد مسببات الإسهال .

و يمكن إعداد مشروب القرفة الساخن من خلال غلي عدة أعواد من القرفة في الماء الساخن ، و تغطيتها حتى تبرد ، ثم شربه .

اعشاب لعلاج الاسهال .
اعشاب لعلاج الاسهال .

3 – العسل

العسل من الأطعمة المباركة ، و التي ورد ذكرها في القرآن الكريم ، و السنة النبوية ، و التي ورد فيها ان شرب العسل يعالج استطلاق البطن أو ما يعرف في العصر الحاضربالإسهال ، فالعسل يمتلك خواص قادرة على تطهير المعدة ، و الجهاز الهضمي ، و على قتل البكتريا ، و الميكروبات التي تصيب الجسم و المعدة .

و يتم شرب العسل من خلال تذويب ملعقة من العسل الطبيعي الأصلي في نصف كوب من الماء و شربه مرة في الصباح على الريق ، و مرة في المساء قبل النوم لعدة أيام .

4 – عصير الليمون

عصير الليمون من المكونات الطبيعية التي تساعد بشكل فعال في قتل البكتريا و الجراثيم في المعدة ، و الجهاز الهضمي ، فالليمون يمتلك خواص تعمل على تطهير المعدة بسبب الخاصية الحمضية العالية ، و بسبب العديد من الفيتامينات و المعادن في الليمون .

و يمكن إعداد عصير الليمون من خلال عصر نصف ليمونة على كوب من الماء الدافئ ، و تناولها مرة في اليوم ، و يفضل عدم تناولها على معدة خالية لمنع تهيج المعدة .

5 – القهوة

تعد القهوة من المشروبات الشهيرة و التي تساعد في علاج الإسهال ، فالقهوة لها من الخواص ما يساعد بشكل كبير في تنظيف حركة الأمعاء الغلظة ، و تحسين القدرة على الإخراج ، مع تطهير المعدة و الجهاز الهضمي ، و تزداد فاعلية القهوة في علاج الإمساك بإضافة الليمون إليها ، و شربها على معدة خالية .

6 – مغلي الكمون

الكمون من الأعشاب الطبيعية و التي تساعد بشكل كبير في علاج الإسهال ، و تعمل على تطهير المعدة من البكتريا ، و الإلتهابات التي قد تكون سبباً للإسهال ، و يمكن إعداد مغلي الكمون من خلال إضافة ملعقة منه إلى كوب من الماء المغلي ، و شربه عدة مرات في اليوم .

7 – الشاي بالليمون

يشتهر الشاي بكونه من أكثر الاعشاب شهرة حول العالم ، و يعد المشروب الشعبي لكثير من دول العالم ، لكن الشاي ليس فقط مشروب لذيذ الطعم ، و فريد المذاق ، لكنه يحتوي على الكثير من المعادن و الفيتامينات ، و التي تساعد بشكل فعال في تقوية الجسم ، و في علاج الإضطرابات التي تصيب الجهاز الهضمي و التي من ضمنها الإسهال .

اعشاب لعلاج الاسهال .
اعشاب لعلاج الاسهال .

و للاستفادة من الشاي في علاج الإضطرابات في الجهاز الهضمي ، يتم غلي ملعقة من الشاي ، ثم يضاف أليها عصير ليمونة و احدة ، و يتم شربها في الصباح قبل تناول الطعام ، و لا يتم الأكل قبل ساعتين أو ثلاثة من شرب المشروب ، فهو يساعد بشكل فعال و مجرب في علاج الإسهال الحاد ، و في تنظيم حركة المعدة .

8 -البابونج

يعد البابونج من الأعشاب التي تستخدم في علاج الإسهال الحاد و المزمن ، و هو من الأعشاب الصينية الأصل ، و ينتشر بيعه في الصيدليات على شكل مشروب شاي ، يتم شربه مرتين في اليوم ، فهو مناسب لعلاج حالات الإسهال ، و تحسين عملية التمثيل الغذائي في الجسم .

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!