السعودية

أفضل 7 مكاتب هندسية في مكة

قد يحتاج البعض إلى أفضل 7 مكاتب هندسية في مكة حيث يجد الكثير من الأشخاص صعوبة في البحث عن المكتب الهندسي المناسب والذي يعمل على تلبية رغباتهم، وتكمن الصعوبة في تواجد الكثير من المكاتب الهندسية في مكة والمملكة العربية السعودية، والذي تختلف من حيث الإمكانيات والجودة والقدرة على الإبداع.

أفضل 7 مكاتب هندسية في مكة

يجب تحري الدقة عند اختيار المكتب الهندسي والابتعاد عن الأخذ بآراء الناس التي تخرج بهدف المجاملة، يجب أيضاً تجنب النظر لكبر وصغر حجم المكتب، ومدى شهرة المكتب كل هذه الاعتبارات غير موضوعية ولا تعتبر مقياس مثالي يمكن الاعتماد عليه في اختيار المكتب الهندسي الأفضل للقيام بتصميم هندسي خالي من العيوب.

ومن خلال مقالنا وقبل البدء في توضيح أفضل 7 مكاتب هندسية في مكة، سنوضح أولاً معايير اختيار المكاتب الهندسية ونصائح تساعدك عزيزي القارئ في إيجاد المكتب المناسب لمتطلباتك.

نصائح تساعدك في اختيار المكتب الهندسي

  • يجب اجراء مقابلة مع المهندس الذي سيقوم بتنفيذ المشروع الخاص بك، والتحدث معه باستفاضة والتعرف على إمكانياته وطريقة تفكيره ومدى تمكنه في تخصصه، وقدرته على الإبداع والابتكار، وذلك من خلال مشاهدة سابقة أعماله.
  • يجب أن يضم المكتب مجموعة من المهندسين المحترفين ذوي الخبرة والمهارة في مجال العقارات.
  • أن يكون لديه القدرة على تقديم الخدمات الاستشارية في اعمال البناء والإنشاء.
  • التأكد من أن المهندس حاصل على بكالوريوس الهندسة وانه حاصل على تصريح بمزاولة العمل كمهندس.
  • ينبغي أن تتعرف على سابقة أعمال المكتب الهندسي، وبالتالي تستطيع التعرف على مدى تمكن المكتب من تنفيذ مختلف الأعمال، والتعرف على مستوى المكتب على التصميم والإبداع والتنفيذ.
  • يجب عليك كتابة جميع النقاط التي تريد الحصول عليها، ورؤيتك المراد تنفيذها، والرؤية المستقبلية للتصميم وجميع احتياجاتك وتوضيحها بشرح تفصيلي للمهندس المسئول مع مناقشة جميع التفاصيل والنقاط، ومن خلال هذه الطريقة يمكنك إيصال الفكرة كاملة للمهندس المسئول.
  • يجب في التصاميم الهندسية عدم مقارنة الأسعار، وعدم السعي وراء الأسعار القليلة أيضاً، والتصاميم الهندسية لا يمكن مقارنتها ببعضها البعض؛ حيث تختلف باختلاف خبرة المهندس المسئول وحسه الابتكاري وموهبته ورؤيته للتصميم.
  • يجب أن تكون سابقة الأعمال تحتوي على الكثير من التجارب والأفكار العلمية والعملية المبنية على أسس علمية صحيحة تتناسب مع جميع المتطلبات والاحتياجات.
  • يجب أن تستوعب الفرق بين المهندس المبتدئ والمهندس الذي يمتلك الخبرة، في الحقيقة الإثنين حاصلين على شهادة في الهندسة المعمارية ولكن الفرق الحقيقي بينهما ستجده في النتيجة النهائية من حيث الجودة والكمال.

قاعدة هامة جداً يجب أن تدركها وتستوعبها جيداً ليس كل ما هو غالي الثمن جيد، وليس كل ما هو رخيص سيء، لذلك يجب عليك الحكم على المكتب الهندسي والمهندس المعماري المسئول من خلال التعرف على سابقة أعماله، ومدى شعورك بالارتياح تجاه أسلوب المهندس والمكان ككل.

اختصاصات أفضل 7 مكاتب هندسية في مكة

تعمل المكاتب الهندسية على تحديد وتصميم شكل المباني التي سيتم انشائها، والقيام بعمل التصاميم للوحدات، وتحديد عدد الطوابق التي تتكون منها المنشأة.

الإشراف على عمل شركات البناء، وكيفية تنفيذ خطة المكتب الهندسي.

عمل تصميمات الكباري والطرق والخدمات المدنية.

ملاحظات حول اختيار المهندس المعماري

المهندس المعماري الماهر هو المهندس الذي يمتلك الخبرة حول نوع البناء، ويعرف الكثير عن الخرسانة والحديد، ويكون له رأي وحلول في التفاصيل التقنية مثل العزل؛ حيث أنه يتسبب في الكثير من المشاكل ولكن وحده المهندس المحترف يعرف أن يجد الحلول.

المهندس المحترف ستجده يريد أن يعرف كافة التفاصيل منك، لأنه يسعى لتحقيق رغبتك بالإضافة إلى أنه سريع الفهم نتيجة لمهارته وخبرته.

يفضل أن يتم الاستعانة بمهندس ينتمي لمكتب هندسي، وليس مهندس يعمل بمفرده؛ حتى لا يتعطل العمل كله عندما يتعرض المهندس لظروف غير إرادية.

للحصول على تصميم إبداعي مميز ليس من الضروري أن يكون ذات قيمة عالية، وإنما المهندس المحترف يعمل على تنفيذ تصاميم عالية بأقل التكاليف.

أفضل 7 مكاتب هندسية في مكة يمكن الاعتماد عليها لتنفيذ الأعمال المختلفة، وذلك بعد التأكد من توفر جميع الشروط والنصائح فيما يخص المكتب الهندسي ومدى خبرة المهندسين المسئولين، والاطلاع على سابقة الأعمال.

أفضل 7 مكاتب هندسية في مكة

  1. دار مكة للاستشارات الهندسية: الرصيفة أمام مسجد الأمير أحمد- مكة المكرمة.
  2. مكتب الطلاقي للاستشارات الهندسية: العزيزية- الشارع العام- عمارة شاهر زين- مكة المكرمة.
  3. مكتب المهندس عبد الوهاب الجفري للاستشارات الهندسية: مكة الزهراني أبو لهب- طريق المدينة- مركز مكة التجاري- مكة المكرمة.
  4. الشبل للاستشارات الهندسية: مكة المكرمة.
  5. مكتب افنان للاستشارات الهندسية. النزهة مكة المكرمة.
  6. مكتب احمد حميدان محمد للاستشارات الهندسية: حي الشهداء- مكة المكرمة.
  7. مكتب أمين المولد للاستشارات الهندسية المعمارية: الجروال- مكة المكرمة.

 

زر الذهاب إلى الأعلى