اكل صحي

أفضل 6 أطعمة لتنظيف الشرايين والتخلص من الكوليسترول

البحث عن أطعمة لتنظيف الشرايين والحرص على تناولها يساعد بشكل كبير في الوقاية من أمراض القلب، ويقلل من تراكم الدهون والكوليسترول الضار على جدران هذه الشرايين والأوعية الدموية التي يسبب تراكم الدهون عليها في ضيق مجرى الدَّم. ومن ثم زيادة فرص التعرض لأمراض القلب ومشاكل الدورة الدموية.

أفضل 6 أطعمة لتنظيف الشرايين

أمراض القلب تعد من أكثر الأمراض انتشارًا في وقتنا الحالي لا سيما مع كثرة انتشار الأكلات السريعة المشبعة بالدهون والأغذية المحفوظة، وفيما يلي نتعرف على أفضل أطعمة تساعد في تنظيف الشرايين وتوسيع مجرى الدم بصورة طبيعية.

1. زيت الزيتون

زيت الزيتون من الأطعمة المباركة التي لها الكثير من الفوائد لجسم الإنسان. وقد حثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على أكل الزيت ودهن الشعر به. يحتوي زيت الزيتون على أحماض غير مشبعة مثل حمض الأوليك وهو ما يساعد في التخلص من الكوليسترول الضار المترسب على جدران الشرايين وتوسيع مجرى الدَّم. كما أن زيت الزيتون يحتوي على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة التي تزيد من مقاومة الجسم للأورام والأمراض المزمنة.[1]

2. الموز

الموز أيضًا يعد من أفضل أطعمة لتنظيف الشرايين وتنشيط عضلة القلب، نسبة البوتاسيوم العالية الموجودة في الموز تساعد في تنظيم ضربات القلب وتقوية القلب في ضخ الدَّم، كما يساعد الموز في إزالة الكوليسترول وتوسيع مجرى الدَّم، الأمر الذي يساعد في تنشيط الدورة الدموية والوقاية من أمراض الذبحة الصدرية وغيرها من مشكلات انسداد الشرايين.

أفضل أطعمة لتنظيف الشرايين
فوائد الكركم للشرايين

3. الأسماك البحرية

أسماك مثل السالمون والماكريل والتونة تسمى بالأسماك الدهنية التي تحتوي على كميات كبيرة من دهون أوميجا3، وهي الدهون التي تعمل على تنظيف الشرايين وتوسيع مجرى الدَّم والتخلص من الترسبات على جدران الأوعية. وتناول الأسماك الدهنية يساعد في تقليل نسبة الدهون الثلاثية المشبعة في الجسم والوقاية من أمراض انسداد الشريان التاجي.

4. الأفوكادو

فاكهة الأفوكادو من الفواكه الجميلة والمفيدة في توسيع الشرايين وإزالة الدهون وزيادة نشاط عضلة القلب. وتحتوي الأفوكادو على فيتامين ج، وفيتامين هـ، كما تحتوي على معادن البوتاسيوم والكالسيوم والزنك، بالإضافة إلى احتوائها على مضادات الأكسدة التي تقلل من زيادة الجذور الحرة في الجسم ومن ثم تقلل من احتمال الإصابة بالأمراض المزمنة.

تجد هنا: أطعمة تحمي من امراض القلب – اطعمة تقي من القلب والشرايين

5. المكسرات

أنواع المكسرات المختلفة مثل اللوز والبندق وعين الجمل تحتوي على كميات كبيرة من دهون أوميجا3 المفيدة لصحة القلب والشرايين، كما تحتوي المكسرات على أحماض أمينية تساعد في تجديد خلايا الجسم وزيادة قدرة الجسم في مواجهة الأمراض وإعادة الشباب إلى الأنسجة والخلايا الضعيفة. والمكسرات كذلك تحتوي على كميات كبيرة من الألياف المنظمة لعميلة الهضم بالإضافة إلى احتواء المكسرات على معدن المغنسيوم والبوتاسيوم لتنشيط القلب وزيادة نشاط الدورة الدموية.

6. الكركم

الكركم من أفضل أطعمة لتنظيف الشرايين والتخلص من الكوليسترول الضار في الجسم وذلك بسبب احتوائه على مركبات الكركمين الذي يعد من أقوى المضادات الطبيعية للالتهابات، والذي يساعد في تنظيف جدران الشرايين من ترسبات الدهون غير المشبعة الضارة، كما أن الكركم يحتوي على فيتامين B6 ومن ثم فهو يزيد من سيولة الدَّم ويقلل من تجلط الدَّم في الشرايين، ويمكن تناول الكركم من خلال شربه أو بوضعه في شكل توابل على الطعام.

علاج تصلب الشرايين بالثوم

من العلاجات الطبيعية لتصلب الشرايين وضيق مجرى الدَّم الثوم، فالثوم يعد من أقوى المضادات الحيوية الطبيعية التي تساعد في تطهير الجسم والقضاء على البكتريا. كما أن الثوم يحتوي على مركبات ثنائي كبريتيد ثنائي الاليل الذي يساعد في الوقاية من تخثر الدَّم في العروق ويمنع الإصابة بالجلطة الدموية، ومركبات الكبريت في الثوم تساعد أيضًا في تنشيط عضلة القلب والوقاية من ارتفاع ضغط الدَّم بسبب دوره في تليين جدران الأوعية الدموية وهو ما يجعلها أكثر قدرة على احتواء كميات الدَّم والتقليل من تصلب الشرايين أثناء مرور الدورة الدموية.

فوائد الثوم في تنظيف الشرايين
فوائد الثوم في تنظيف الشرايين

خلطة لتنظيف الشرايين من الدهون

الخلطة السحرية للتخلص من الدهون وتوسيع الشرايين تتكون من الليمون والزنجبيل والثوم، يتم تقطيع حبة ليمون مع خمس فصوص من الثوم وعدة قطع من الزنجبيل الطازَج، ويتم وضع هذه المكونات على النار في لتر من الماء، وبعد غليان المكون على النار يتم إنزاله وتركه حتى يبرد ومن ثم شربه عدة مرات في اليوم لا سيما في الصباح قبل تناول الطعام.

تعرفنا على أفضل 6 أطعمة لتنظيف الشرايين وتوسيع مجرى الدَّم، كما تعرفنا على أهمية الثوم في الوقاية من تصلب الشرايين والوصفة السحرية للتخلص من الدهون المترسبة على الشرايين.

المراجع[+]

زر الذهاب إلى الأعلى