أفضل فواكه في رمضان على الإفطار والسحور

أفضل فواكه في رمضان ، والحرص على تناولها في فترة المساء من الأمور التي تساعد على ترطيب الجسم وتقليل الشعور بالعطش في النهار. وهناك العديد من أنواع الفواكه المفيد تناولها في رمضان مثل البطيخ والموز والبرتقال والكانتلوب والمانجو وغيرها العديد الفواكه الغنية بالفيتامينات والمعادن.

أفضل فواكه في رمضان بعد الإفطار

  1.  البطيخ: يعد البطيخ من أفضل الفواكه التي يمكن تناولها كوجبة خفيفة بين الإفطار والسحور. البطيخ يحتوي على أكثر من 95% من مكوناته من الماء. ومن ثم فهو يساعد في تقليل الشعور بالعطش أثناء فترة النهار.
  2. البرتقال:  البرتقال كذلك من الفواكه المفيد تناولها بعد مرور فترة من تناول وجبة الإفطار. فهو  يحتوي على معادن مثل البوتاسيوم والمغنسيوم والكالسيوم والتي تساعد في إمداد الجسم بالطاقة والحيوية. كما يحتوي على نسبة عالية من فيتامين ج الذي يساعد في تقوية الجهاز المناعي.
  3. جريب فروت: الجريب فروت هي فاكهة الرجيم الأولى، والتي تساعد على حرق الدهون وتحسين عملية الهضم. كما أن الجريب فروت يحتوي على ألياف طبيعية تساعد في الوقاية من الإمساك واضطرابات الجهاز الهضمي.
  4. التين: التين الطازج أو التين المجفف من الأكلات والفواكه المفيدة التي من المهم للصائم الحرص عليها، فالتين يساعد على تنظيم حركة المعدة. كما يساعد في تقوية العضلات والعظام بفضل المعادن الكثيرة التي يحتوي عليها. بالإضافة إلى ان التين يساعد في تقليل ضغط الدم ويمكن غلي أوراقه لتحسين استجابة الجسم للأنسولين وحرق الجلوكوز في الخلايا.

فواكه مفيدة للصائم على السحور

أيضًا هناك العديد من أنواع الفواكه التي يمكن تناولها على وجبة السحور ، ومن ثم تساعد في تحسين قدرة الجسم على احتمال الإجهاد والتعب أثناء فترة الصيام ، ومن هذه الفواكه ما يلي:

1. التمر

أفضل ما يمكن أن يتناوله الصائم على السحور هو التمر، فهو فاكهة مباركة وقد حث النبي صلى الله عليه وسلم المسلمين على تناول التمر في السحور ، فقال عليه الصلاة والسلام ” نِعمَ سحورُ المؤمنِ التَّمرُ”. فالتمر يحتوي على عدد كبير من المعادن والفيتامينات التي تساعد في تقليل الإجهاد والتقوية على الصيام.

2. الموز

الموز من أفضل الفواكه المفيدة للقلب وضغط الدم. وذلك بسبب احتواء الموز على نسبة كبيرة من البوتاسيوم وهو المعدن الصديق لعضلة وخلايا القلب. كما أن الموز يساعد في تنشيط الدورة الدموية في الجسم، ويعمل على تهدئة الأعصاب والتقليل من التوتر الذي يصاحب عادة الصيام في أيامه الأولى.

افضل الفواكه في رمضان
فواكه على الإفطار والسحور في رمضان

3. العنب

العنب يحتوي على مكون مائي كبير، بالإضافة إلى احتوائه على سكروز الفاكهة بنسبة كبيرة. وهو ما يعني قدرته على إمداد الجسم بالطاقة وتقليل الشعور بالإجهاد والتعب خلال فترة النهار. والعنب كذلك يساعد في تنشيط الجهاز الهضمي وتحسين قدرة الأمعاء الدقيقة على امتصاص الطعام.

تجد هنا: أطعمة يجب تناولها وأخرى يجب تجنبها على السحور

4. الفراولة

هي من الفواكه القليلة المحتوي السكري، ومن ثم يمكن تناولها بأمان لمرضى السكر. بالإضافة إلى أن الفراولة تحتوي على نسبة كبيرة من الماء في أنسجة الفاكهة تصل إلى أكثر من 92 % من مكوناتها. وهي أيضًا من الفواكه الغنية بمضادات الاكسدة ومعادن الفوسفور والبوتاسيوم والمغنسيوم.[1]

مشروبات تمنع العطش

  • الشاي الأخضر: شرب الشاي الأخضر بعد فترة من تناول الإفطار، وكذلك تناوله قبل السحور يساعد على تحسين المزاج، ويقلل من إجهاد الصيام . كما يقلل من التوتر والقلق بسبب احتوائه على الكافيين الذي ينشط خلايا المخ والدماغ.
  • العصائر الطازجة: من أفضل المشروبات التي تساعد على تقليل الشعور بالعطش في نهار رمضان عصائر الفواكه الطازجة. فعصائر مثل عصير البرتقال وعصير الفراولة وعصير المانجو وغيرها من العصائر الفريش تساعد على تنشيط الدورة الدموية وترطيب الخلايا وتقليل الشعور بالتعب والعطش.
  • الماء: بالطبع الماء يأتي على قائمة المشروبات التي يجب الإكثار منها على الإطار والسحور، فالماء يساعد في غسل أعضاء الجسم وطرد السموم، وتنشيط خلايا الكلى والمثانة والتي قد تعاني من الجفاف بسبب قلة الماء في نهار رمضان، كما أن الإكثار من تناول الماء يقلل من الشعور بالجوع ويملأ المعدة .
  • الحليب: تناول الحليب البارد أو الدافئ على السحور أو قبل وجبة الإفطار الأساسية يساعد في تقليل الشعور بالعطش. والحليب أيضًا يمد الجسم بالبروتين اللازم لنمو العضلات ونشاط الجسم.

تعرفنا على أفضل فواكه في رمضان على الإفطار والسحور. كما تعرفنا على أهم وأفضل المشروبات والعصائر التي تقلل من الشعور بالعطش خلال نهار رمضان.

زر الذهاب إلى الأعلى