فوائد الزيوت

أفضل زيت مساج للجسم

تقدم لكم مجلة رجيم أفضل زيت مساج للجسم يريح الجسم ، فتدليك الجسم أو المساج له أهمية كبيرة تكمن فى تنشيط الدورة الدموية والتخلص من اثار التعب والارهاق وتقوية العضلات، كما يساعد فى تنظيف البشرة وتنقيتها لذا يجب عليك عمل المساج لبشرتك على الاقل مرة واحدة فى الاسبوع., ويخفف القلق والتوتر من خلال السماح للجسم بإفراز هرمونات السيروتونين ، وتحفيز إنتاج الكولاجين في الجلد ، وسنخبرك بفوائده للجسم ،وفي السطور التالية سنعرض لكم أهم زيوت المساج و فوائد زيوت المساج والتدليك للجسم للمتزوجين.

فوائد المساج

تقدم لكم مجلة رجيم في هذا الجزء من موضوع زيوت المساج أهم فوائد المساج وتدليك الجسم.
الدورة الدموية
الاهتمام بحضور جلسة مساج بشكل دوري يساعد في تنشيط الدورة الدموية بالجسم والتي بدورها تعمل على تنشيط الجسم وتجديد الطاقة والحيوية به، كما يتسبب تنشيط الدورة الدموية في الحماية من الإصابة بالعديد من الأخطار الصحية كالجلطات.
التمثيل الغذائي
تساعد جلسات المساج في الحصول على عملية تمثيل غذائي مثالية، حيث يساعد حضور جلسة مساج على خفض هرمون الكورتيزول والذي يؤدي خفضه إلى مساعدة الجسم على الاستفادة من الوجبات التي تقدميها له مما يؤدي إلى استفادة أكبر من الفيتامينات والعناصر الغذائية التي تحتويها الأطعمة.
التخلص من السموم
يساعد المساج على التخلص من السموم المخزنة في الجسم والتي تتسبب تهديد الجسم بالإصابة بالعديد من الأمراض المزعجة، كما تعتبر الدهون المخزنة في الجسم من ضمن السموم التي يكافحها التدليك، حيث يساعد تدليك الجسم بالاستعانة ببعض الزيوت الطبيعية الحارقة كزيت الزنجبيل أو زيت جوز الهند على خسارة الدهون الخفيفة أسفل البشرة وتفتيت الدهون الصعبة بالتدريج.
تخفيف الآلام
كشفت دراسة علمية أجريت على مجموعة من المرضى عن تأثير التدليك الرائع على صحة الجسم، حيث تم عمل جلسات مساج لمجموعة من المرضى مرتين أسبوعيًا ولمدة 4 أسابيع وساعدهم ذلك على المشي 50 متر دون الشعور بالتعب على عكس المجموعة التي لم تخضع للعلاج بالتدليك، لذلك يستعين أطباء العلاج الطبيعي ببعض تمارين المساج التي تساعد على علاج العديد من الأمراض المزعجة كهشاشة العظام أو الآلام الناتجة عن الحوادث والإصابات المختلفة.
الاسترخاء
بالطبع القيام بجلسة مساج ستساعدكِ على التخلص من المشكلات النفسية أو الشعور بالحزن والاكتئاب، حيث يساعد التدليك على إزالة آثار الإجهاد من الجهاز العصبي ويحمي من الإصابة بمشكلات الأرق والإرهاق الناتجة عن تعدد المسؤوليات والتي يعاني منها الكثير من الناس، فالتدليك يساعد على إفراز الأندروفين في الجسم وهو المسؤول عن تسكين الآلام بالجسم بشكل طبيعي ودون الحاجة للاستعانة بالأدوية والمسكنات.

أفضل زيت مساج للجسم

أفضل زيت مساج للجسم, إليكم أنواع الزيوت الطبيعية لعمل المساج المنزلي مع اختلاف تأثير زيت التدليك من نوع لآخر ، وتبدأ عملية عمل مساج للجسم بطريقة دائرية اما اليدين والساقين فالتدليك يتم عن طريق حركات خفيفة من اسفل الى اعلى لتنشيط الدورة الدموية لذلك سوف نقدم لك أنواع ووظائف زيت التدليك بالتفصيل فتابع معنا..

أفضل زيت مساج للجسم
أفضل زيت مساج للجسم

زيت اللوز الحلو

زيت اللوز الحلو فعال في جلسات المساج لترطيب البشرة والشعر وعلاج المشكلات الجمالية التي تواجهم، وللقيام بذلك المساج احرصي على غسل بشرتك بالماء الدافئ قبل أن تقومي بتدليك بشرتك بالزيت حتى تتفتح المسام وتحصلين على أفضل نتيجة ممكنة من جسلة مساج زيت اللوز ، يمكن للأشخاص الذين لديهم حساسية من المكسرات استخدامه بحذر ، واستخدامه بعد تدليك منطقة صغيرة من الجسم كاختبار للحساسية. يحظى قوام زيت اللوز الحلو بشعبية كبيرة لأن ملمسه اليدوي يساعد على سلاسة التدليك وانزلاق اليدين على الجسم ، كما يمكن للجسم أيضًا امتصاصه بسرعة فوائد الزيوت النباتية: 10 فوائد مهمة للجسم والبشرة والشعر.

زيت المشمش

يعتبر زيت اللوز من الزيوت الأقرب إلى زيت اللوز الحلو من حيث الفعالية والملمس ، ولكنه أغلى من زيت اللوز الحلو بسبب قوامه الخفيف وتأثيره المغذي على البشرة. كما أنه من الزيوت المناسبة للبشرة الحساسة والجافة. الجلد الملتهب. يحتوي زيت المشمش على فيتامين (هـ) ، مما يجعل عمر الزيت أطول من أي زيت آخر. كما أنه يحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن والأحماض الدهنية التي يحتاجها الجلد والجسم. من ناحية أخرى ، بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من حساسية من المكسرات ، يعتبر زيت اللوز بديلاً مناسبًا لزيت اللوز الحلو.

يُسخن زيت المشمش قليلاً على نار هادئة، ثم يوزع على فروة الرأس مع التدليك في حركات دائرية لمدة 10 دقائق. يترك الشعر لمدة ساعتين، ويلف بمنشفة مبللة بالماء الساخن ليساعد البخار الساخن على زيادة فعّالية الزيت وسرعة تغلغله داخل فروة الرأس.

زيت جوز الهند

يحتوي زيت جوز الهند على العديد من العناصر الغذائية الأساسية للجسم والبشرة ، لأنه  يحارب الشيخوخة ، وذلك لاحتوائه على مضادات الأكسدة اللازمة لذلك. كما يمكن أن يقلل من ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة على الجلد لاحتوائه على نسبة عالية من الأحماض الدهنية التي يمكن أن ترطب البشرة دون الإضرار بالبشرة.

كما يحتوي زيت جوز الهند على العديد من الأحماض الدهنية فإنه يعد مرطب فعال للجلد ويمكن استخدامه يومياً على الوجه واليدين والكوعين كبديل للكريم المرطب حيث يتميز بسرعة امتصاصه مما يمنح البشرة النعومة والترطيب دون ظهورها بمظهر دهني.

زيت الجوجوبا

يتم استخلاص زيت الجوجوبا من بذور نبات الجوجوبا وهو شمع لاستخراج الزيت ويحتوي زيت الجوجوبا على مكونات مضادة للبكتيريا لذلك فهو دواء فعال في علاج حب الشباب وتهيج الجلد. كما أنه يحتوي على مضادات الأكسدة ، مما يجعله يتمتع بفترة صلاحية أطول من أي زيت آخر. الزيوت الأساسية لها خصائص علاجية وعلاجية مذهلة .

كما يمكن استخدام زيت الجوجوبا لجميع أنواع البشرة، وللعناية بجميع مناطق الجسم. فلديه العديد من الخواص الطبيعية الرائعة للعناية بجمالك.

زيت الزيتون

فوائد التدليك بزيت الزيتون يحتوي زيت الزيتون على الكثير من الفيتامينات والمعادن والأحماض ، لذلك فهو مفيد في علاج وعلاج الأمراض التالية: لتخفيف آلام المفاصل والظهر والرقبة. يمنع الجسم من الترهل ويساعد على شد الجسم. يجدد خلايا الجلد الميتة من خلال التدليك المستمر لفترة طويلة. يساعد تدليك الجسم بزيت الزيتون على فتح المسام وإزالة السموم من الجسم. يساعد زيت الزيتون على منع ظهور حب الشباب والبثور لاحتوائه على نسبة عالية من الفيتامينات المضادة للحساسية والالتهابات. ينشط الدورة الدموية في الجسم ، والأهم من ذلك أنه يؤثر على تدفق الدم إلى الخلايا والأنسجة. يمكن لزيت الزيتون أن ينظف البشرة بعمق ، لأنه يزيل الأتربة والأوساخ ، مما قد يتسبب في انسداد المسام والتسبب في حدوث ندبات. يمكن أن يمنع زيت الزيتون ظهور حب الشباب الناتج عن تراكم الدهون.

كما أن زيت الزيتون يعمل على تحسين الدورة الدموية و تدفق الدم مما يجعل الجلد يحصل على الأكسجين و المواد الغذائية بشكل أفضل فيمنع ظهور علامات الشيخوخة و يكافح علامات التقدم في العمر

زيت بذور العنب

كواحد من أفضل زيوت التدليك ، له رائحة خفيفة ورائعة وملمس حريري غير دهني. كما أنها تتميز في محاجر الجميع بسبب سعرها البسيط ، لأنها مفيدة جدًا في علاج وعلاج البشرة الدهنية, زيت بذور العنب لترطيب البشرة الجافة، وطريقة استخدامه بعد تدفئة القليل من الزيت بين راحة يديك واستخدامه على البشرة مرة أو مرتين خلال اليوم. أو يمكن إضافة 5-6 قطرات من الزيت لكريمك المرطب العادي لتعزيز فوائده.

زيت حبة البركة

يحتوي زيت الحبة السوداء على خصائص مضادة للحساسية ، ويستخدمه الرياضيون ولاعبي كمال الأجسام أثناء التدليك لإرخاء العضلات بعد التمرين والتمارين الشاقة. كما أنه يستخدم في مراكز التدليك لأنه يقضي على الإجهاد والتعب والإرهاق من الجسم. يسمى زيت الحبة السوداء بفيتامين الحياة لما له من فوائد عديدة للجسم والجلد والشعر, ومن فوائد زيت حبة البركة انه يجعل البشرة نضرة وصحية ومتوهجة ، وذلك لانه يعمل على تفتيحها حتى دون انتاج الميلانين ، الزيت يساهم فى علاج الاكزيما ايضا بفضل المواد التي تجعله يعمل كمرطب ، فهو يقوم بتكوين طبقة على الجلد غير دهنيه تعمل على حمايته وتقلل الاحمرار والالتهابات

زبدة الشيا

زبدة الشيا دهنية في الملمس ، لذلك من الأفضل إضافتها إلى بعض الزيوت الأخرى. يستخدم لتسكين الآلام لاحتوائه على مادة اللاتكس, كما أن زبدة الشيا واحدة من أفضل العناصر المرطبة والمضادة لشيخوخة البشرة. حيث تساعد على تحفيزإنتاج الكولاجين، مما يمنح البشرة المرونة اللازمة مع مقاومة آثار الخطوط الدقيقة والشيخوخة المبكرة. فيعمل فيتامين E وفيتامين A على تغذية البشرة واستعادة نضارتها. إلى جانب ذلك، تتميز بملمس خفيف سهل الامتصاصدون أن تتسبب في انسداد المسام، وهي علاج مثالي للتخلص من جفاف البشرة.

زيت البصل

زيت البصل له فوائد عديدة في تقوية وتنمية عضلات الجسم وتقوية العظام وإزالة التهاب المفاصل. فوائد استخدام الزيت الطبيعي لتدليك الجسم أخيرًا ، قد نذكر لك أنواع زيوت تدليك الجسم المستخدمة في التدليك ، وفوائدها ، وأهم خصائص كل زيت مساج, زيت البصل ينتج عن طريق عصر البصل على البارد، ويستخدم هذا الزيت في علاج الكثير من الأمراض كما أنه يستخدم في العديد من الوصفات المفيدة للشعر والبشرة ايضًا، فهو يحتوي على مضادات للبكتيريا والعديد من المركبات مثل الكورسيتن والفلافونيدات، كما يتحوي ايضًا على العديد من الفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم، فهو يعتبر أقوى الزيوت الطبيعية التي تساعد في علاج مجموعه كبيرة من الأمراض.

طريقة عمل مساج للمتزوجين

في هذا الجزء من المقال تقدم لكم مجلة رجيم مكونات طبيعية من أفضل الزيوت التي تمكنك من عمل مساج منزلي للمتزوجين إليكم المكونات والطريقة..

المكونات:

  • 4 ملاعق كبيرة زيت لوز
  • 8 ملاعق كبيرة لانولين
  • زيت عطرى (حسب إختيارك ومتوفر فى سوق العطارة)

طريقة المساج:

  1. أذابة اللانولين فى وعاء مناسب على نار متوسطة.
  2. أضافة خليط زيت اللوز بالتدريج وانتِ مستمرة فى التقليب لمدة 3 دقائق.
  3. بعد ان يبرد الخليط أضيفى له الزيت العطري المحبب لكِ، ويمكنك إستخدامه الآن لتدليك جسمكِ.

مساج تدليك الوجه

تدليك وجهك يكون بالضغط الخفيف بأطراف أصابعك مع التركيز على أماكن التجاعيد، ويجب تقسيم الوجه الى 5 أجزاء، الجبهة والخدود والأنف والذقن والعنق، وذلك لأن كل منطقة لها طريقة خاصة فى التدليك.

مساج الخدود

هى اول منطقة يجب ان تبدأي بها. احضري كريم او لوشن مرطب مناسب لنوع بشرتك وضعي القليل منه على يديك وابدئي بالتحرك على منطقة الخدود بحركات دائرية خفيفة لمدة دقيقة واحدة.

مساجة الجبهة

ابدئd من منطقة الحواجب الى اعلى حتى منابت شعرك، ثم ابدئd بالتحرك للأسفل من جانب الوجه حتى تصلي للخدود، كرري هذه الحركة 5 مرات على ألا تزيد كل مرة عن دقيقة واحدة.

مساج تدليك الأنف

دلكي جلد بشرتك عند فتحتي الانف واتجهي بحركات خفيفة الى أعلى نحو الخدين.

مساج الذقن

ابدئي من أسفل الذقن بحركات دائرية واتجهي الى أعلى حتى تصلي للفك السفلى، ثم اتجهي الى اعلى مرة اخرى فى اتجاه الأذنين. كرري هذه الطريقة 5 مرات على ان لا تزيد كل مرة عن دقيقة واحدة.

هذه الوصفة من الزيوت الطبيعية يمكنك إستخدامها اثناء التدليك والمساج، خاصة لمنطقة الوجه لإضافة النعومة والجاذبية لبشرتك.

وصفة آخر مع زيوت المساج:

المكونات:

  • 2 ملعقة كبيرة من الجليسرين (متوفر فى الصيدليات)
  • 6 ملاعق كبيرة ماء الورد

طريقة المساج:

  1. خلط جميع المكونات معاً حتى عمل خلطة متجانسة ومتماسكة وإحفظيها داخل زجاجة.
  2. استخدامها وقت التدليك والمساج خاصة لبشرة الوجة والعنق، فهي من أفضل المستحضرات لإكساب بشرتك الحيوية والنعومة.

مساج العنق الرقبة

ارفعي ذقنك الى فوق قليلا، وابدئي فى تدليك الرقبة من اسفل الى اعلى بيديك الاثنين، أي من قاعدة العنق حتى الذقن، ثم اتجهي للأسفل مرة اخرى من خلف الاذنين حتى جوانب الرقبة.

ولأفضل النتائج ننصحك بإستخدام وصفة كريم العسل لإكساب عنقكِ الحيوية مع مقاومة التجاعيد المبكرة والخطوط الرفيعة.

وصفة مساج ثالثة:

المكونات:

  • 3 ملاعق كبيرة من العسل الأبيض
  • 3 ملاعق صغيرة من زيت الزيتون

طريقة عمل المساج:

  1. -خلط المكونات معاً، وإحفظيها فى زجاجة داخل الثلاجة لمدة 48 ساعة بعدها تصبح جاهزة للإستخدام.
  2. تستخدم هذه الوصفة 3 مرات بالإسبوع ليلاً لضمان أفضل النتائج، ولمقاومة تجاعيد العنق بالكامل.

فوائد عمل مساج للقدمين

تجتمع في القدمين اعصاب الجسم وفيها مناطق مع عمل مساج لها تريح الجسم وتساعد في زيادة نشاطة, وفيما يلي تقدم لكم مجلة رجيم أهم فوائد عمل مساج للقدمين.

  • مساج القدمين يقلل الآلام العضلية التي تصيب الجسم بشكلٍ عام.
  • يخفف من حدة التوتر، ويقلل من الشعور بالاكتئاب والقلق النفسي، كما يساعد على الشعور بالراحة والاسترخاء.
  • تدليك القدم يساعد في زيادة التركيز وزيادة القدرة على الفهم والاستيعاب.
  • ينشط الدورة الدموية بشكلٍ كبير، لأنه يزيد من تدفق الدم إلى أعضاء الجسم المختلفة.
  • يقي من الإصابات التي تصيب الكاحل والقدم، وذلك لما يفعله التدليك من الوقاية من آلام المفاصل والتهاباتها، كما يخفف من التشنجات العضلية، كما يزيد من لياقة القدمين بشكلٍ كبير.
  • يعالج آلام لصداع النصفي “الشقيقة”، ويخفف آلام الصداع بشكلٍ كبير، كما يخفف من الإجهاد والتوتر.
  • عمل مساج للقدمين يخفف من ارتفاع ضغط الدم، وللحصول على احسن وأفضل النتائج يجب تدليك القدمين لمدة 10 دقائق، بمعدل ثلاث مرات أسبوعياً.
  • يخفف من آلام تبسط القدمين، الذي يحدث كثيراً عند القيام بمجهود قوي.
  • يخفف من الأعراض المصاحبة لمتلازمة الدورة الشهرية مثل الصداع والتوتر والاكتئاب وآلام البطن.
  • يقلل من آثار وذمة الحمل، وهي أعراض تتمثل باحتباس السوائل في الكاحلين والقدمين، والتي تصيب الحامل في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.
  • يفيد في تحسين العلاقة الحميمية بين الزوجين.
  • يخفف من إفراز إنتاج الكورتيزول والأدرينالين في الجسم، خصوصاً في حالات الإجهاد، كما يحافظ على توازن ضربات القلب، ويخفف من أعراض متلازمة القولون العصبي.
  • يحفز أداء جهاز المناعة، ويقلل من الإصابة بالأمراض المعدية وهجمات الأمراض الأخرى مثل السرطان والالتهاب البكتيرية والفيروسية.
  • يحارب الأرق، ويساعد على النوم العميق، ويقلل من الاضطرابات المصاحبة للنوم مثل النوم المتقطع والأحلام المزعجة وانقطاع النفس أثناء النوم، لذلك يُنصح بتدليك القدمين قبل الذهاب إلى السرير.
  • يساعد في الحصول على بشرة جميلة ومشرقة وخالية من التعب والإجهاد، كما يؤخر ظهور علامات و دلائل الشيخوخة على الجلد.
  • مساج القدمين يحسن حركة العضلات والعظام، ويمنح الجسم المرونة والقدرة على الحركة، لذلك فإن تدليك القدمين مفيد جداً للمرضى المصابين بالسكري والتهابات المفاصل.

زر الذهاب إلى الأعلى