أفضل الطرق لتقوية الذاكرة والذكاء وسرعة الحفظ

تهتم كل أم بالعادات الصحية التي من شأنها تقوية ذاكرة أبنائها، وبالأخص فيما يتعلق بالطعام والنظام الغذائي، حيث تهتم الأم بتقديم كل ما يمكنه زيادة معدل ذكاء طفلها ومساعدته على الحفظ والإستذكار، ولذلك نخصص مقال اليوم لنتعرف على أفضل الطرق لتقوية الذاكرة والذكاء وسرعة الحفظ، حيث تتعدد الطرق ما بين تقديم الأطعمة والمشروبات، بالإضافة للعادات الصحية والتي تنعكس بطريقة إيجابية على نتيجة التحصيل الدراسي للطفل، مما يزيد من تفوقه وشعوره بالثقة بالنفس.

اغذية تقوي الذاكرة
اغذية تقوي الذاكرة

أفضل الأطعمة لتقوية الذاكرة للاطفال

يلعب الغذاء دور هام لتقوية ذاكرة الأطفال، حيث أن إتباع نظام غذائي صحي يشتمل على الفيتامينات والمعادن المختلفة والبروتينات والأحماض الأمينية والأحماض الدهنية الغير مشبعة والزيوت الطبيعية يمنح الجسم الطاقة، كما أنه ينشط عمل المخ ويزيد القدرة على التركيز، وهناك بعض الأطعمة التي تزيد من معدل ذكاء الطفل ومنها:

سمك السلمون

فهو غني البروتينات والمعادن والأحماض الدهنية وبخاصةً الأوميجا 3، التي تساعد على تحسين الذاكرة وتزيد من معدل الذكاء الطبيعي.

السبانخ

تحتوي السبانخ على مختلف أنواع المعادن ونسبة عالية من الكالسيوم، بالإضافة لمضادات الأكسدة التي تحمي الجسم وتقيه من الإصابة بأمراض فقدان الذاكرة وضعف الذاكرة وغيرها، مما يحسن من قدرة الطفل على التذكر.

وصفات لتقوية الذاكرة وتسهيل الحفظ
وصفات لتقوية الذاكرة وتسهيل الحفظ

الشمندر (البنجر)

يُعد من أفضل الأطعمة لتقوية الذاكرة والذكاء وسرعة الحفظ لدى الأطفال، فهو يسهل من تدفق الدم للمخ، مما يُحسن من آداء المخ وعمل الذاكرة، فيزداد معدل التذكر بفاعلية كبيرة.

الطماطم

تساعد الطماطم على تحسين عمل المخ وتنشيط الذاكرة؛ نظراً لإحتوائها على مضادات الأكسدة، التي تقي الشخص من الإصابة بالزهايمر.

البروكلي وأوراق الكرنب

يعتبر كلاً من البروكلي والكرنب من الخضروات التي تسهم في تنشيط المخ وتفادي تلف الخلايا والأنسجة العصبية، مما يحسن من قدرة الطفل على التذكر.

المكسرات بأنواعها

غنية بالدهون الغير مشبعة التي هي مصدر رئيسي للطاقة، بالإضافة للعديد من الفيتامينات والمعادن المختلفة التي تحافظ على المخ وخلايا الدماغ من التلف.

اطعمة تقوي الذاكرة عند الاطفال
اطعمة تقوي الذاكرة عند الاطفال

نصائح فعّالة لتقوية الذاكرة والذكاء وسرعة الحفظ

  • ساعدي طفلك على القراءة وحب الثقافة والمعرفة، فيحسن ذلك من إدراكه وآداء المخ، مما يساعده على سهولة الحفظ والتذكر.
  • إهتمي بموعد النوم والإستيقاظ على أن ينال قسط كافي من ساعات النوم أثناء الليل، فيحسن ذلك من آداء المخ أثناء النهار.
  • إمنحي طفلك الفرصة لممارسة الرياضة المفضلة له، وذلك من خلال روتين أسبوعي، فيساعده ذلك على تجديد طاقته كلياً ويسهل من الحفظ والتذكر.
  • إدفعي طفلك لتعلم المزيد من المهارات واللغات الجديدة، إمنحيه الثقة لتعلم كل ما هو جديد وكل ما هو شغوفُ به، فيحسن ذلك من آدائه الأكاديمي ويرفع من معدل ذكاء الطفل.

 

زر الذهاب إلى الأعلى