أفضل السحور التمر فوائد للصيام وعلى الافطار

أفضل السحور التمر، فالتمر يعد من أفضل الأطعمة التي لها عناصر غذائية في غاية الأهمية للجسم، وتزداد قيمة هذه الفوائد بالنسبة للصائم ، فيساعد تناوله في السحور والإفطار على مساعدة الصائم وتقوية جسمه على تحمل الصيام لساعات طويلة خلال النهار.

أفضل السحور التمر

التمر هو خير طعام يأكله الصائم في سحوره، وذلك للأسباب التالية:

  1.  احتواء التمر على نسبة عالية من المواد السكرية يساعد بشكل أساسي على إعطاء الجسم القدرة على تحمل الصيام وإمداده بالطاقة خلال ساعات النهار.
  2.   التمر يحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية . ومن ثم فهو يعطي الصائم الإحساس بالشبع لفترة طويلة خلال اليوم ويقلل من سرعة شعوره بالجوع.
  3.  احتواء التمور على الكربوهيدرات تساعد أيضًا على إمداد الجسم بالطاقة، ومقاومة الإجهاد الذي يصيب الصائم لاسيما في الساعات الأخيرة من اليوم.
  4.  تناول التمر على السحور يساعد في تهدئة المعدة والتقليل من اضطرابات الجهاز الهضمي. كما يساعد في تدعيم جدار المعدة والمحافظة على توازن أداء عملية الهضم.

التمر في السنة النبوية

وردت العديد من الأحاديث النبوية الشريفة التي تبين فضل التمر، وتظهر أهميته كمادة غذائية مفيدة. من الأحاديث التي وردت في الترغيب في تناول التمر حديث النبي صلى الله عليه وسلم الذي يقول فيه ” نِعْمَ سَحُورُ المؤمنِ التمرُ “. كما قال أيضًا عليه الصلاة والسلام ” مَنْ تَصَبَّحَ بِسَبْعِ تَمَرَاتٍ عَجْوَةً لَمْ يَضُرَّهُ ذَلِكَ الْيَوْمَ سُمٌّ وَلَا سِحْرٌ ” .  وكان من هديه عليه الصلاة والسلام ألا يخرج إلى صلاة عيد الفطر إلا بعد تناول تمرات بعدد وتر.

فوائد التمر للجسم والصحة
فوائد تناول التمر للصائم

فوائد التمر للصيام وعلى الإفطار

التمر يعد من أفضل المواد الغذائية احتواء على عناصر مفيدة للجسم ومساعدة للصائم على إكمال صومه بقوة وأقل قدر من الإجهاد، ومن فوائد التمر على الإفطار ما يلي:

  • تناول التمر على إفطار يساعد في إعطاء المعدة فرصة لاستعادة نشاطها بصورة تدريجية بعد توقف عن العمل لساعات طويلة خلال يوم الصيام.
  • السكريات الموجودة في التمر تساعد على الإمداد السريع للجسم بالطاقة التي يحتاج إليها لمقاومة الإجهاد
  • تناول التمر في بداية الإفطار ومن ثم القيام لأداء صلاة المغرب وهو السنة عن النبي صلى الله عليه وسلم يعطي الجسم فرصة للاستعداد لتناول الطعام. كما يقلل من رغبة الصائم الكبيرة في تناول الطعام. ومن ثم يقلل من كمية الأكل التي يتناولها الصائم على الإفطار فيقل الضغط والإجهاد على المعدة والوقاية من التخمة.
  • التمر على الإفطار من الأطعمة التي تساعد على تحسين عملية الهضم والوقاية من سوء الهضم والانتفاخات التي قد تصيب الصائم بعد يوم طويل.[1]

تجد هنا: فوائد التمر واللبن في رمضان

فوائد التمر للجسم

والتمر له الكثير من الفوائد للصحة والجسم، ومن هذه الفوائد ما يلي:

  • مضادات الاكسدة: يعد التمر من الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة الطبيعية، والتي تعد المقاوم الأول ضد الأورام والأمراض السرطانية التي تصيب الجسم .
  • صحة الجهاز الهضمي: بسبب احتواء التمر على الألياف الغذائية بنسبة كبيرة فهو يساعد على تحسين عملة الهضم. ويقلل من اضطرابات الجهاز الهضمي. كما يساعد التمر في تدعيم جدار المعدة. ومن ثم الوقاية من القرحة المعدية ومنع تكون الغازات في المعدة.
  • صحة القولون: يعاني الكثير من القولون العصبي والذي يؤدي إلى التقلصات والشعور بالانتفاخ وعدم الراحة بعد أي وجبة طعام. وبسبب احتواء التمر على معادن الحديد والبوتاسيوم والكالسيوم وغيرها من العناصر المفيدة للجسم . فهو يساعد في تهدئة القولون والتقليل من اضطرابات الأمعاء الغليظة.
  • تحسين صحة الكبد: يساعد التمر على تجديد خلايا الكبد، وإعادة مستويات إنزيمات الكبد الهاضمة إلى مستوياتها الطبيعية. كما يعد التمر من أفضل الأغذية التي تعمل على  مقاومة التليف والتقليل من انتشاره على نطاق أوسع في خلايا الكبد.
  • تحسين صحة العين: يحتوي التمر على فيتامين أ بنسبة كبيرة. وهذا الفيتامين هو الذي يساعد في حماية العين من عتمة القرنية. كما يساعد في في تحسين الشبكية وزيادة قوة الإبصار.

أفضل السحور التمر تعرفنا لماذا هو كذلك، كما تعرفنا على فوائد التمر على الإفطار وفوائده للجسم.

المراجع[+]

زر الذهاب إلى الأعلى