أفضل الأدعية لسداد الدين وتوسيع الرزق و جلب المال

ضيق المعيشة ، و قلة الرزق ، و الدين من منغصات الدنيا التي يبتلي الله بها عباده المؤمنين في الدنيا ليمتحن صبرهم ، و يرفع قدرهم .

دعاء سداد الدين و توسيع الرزق و جلب المال
دعاء سداد الدين و توسيع الرزق و جلب المال

و سداد الدين و توسيع الرزق و جلب المال من المحبوبات التي جبلت عليها النفس ، و المطلوبات التي حببت الى بني آدم ، و قد أرشدنا رسول الله صلى الله عليه و سلم الى الكثير من الأدعية التي تكون سبباً في قضاء الدين ، و توسيع الرزق و المال ، علمها الصحابة رضوان الله عليهم، و الصحابة علموها لنا ، فليس مثل الدعاء في جلب المحبوبات و دفع المكروهات .

أدعية لسداد الدين و توسيع الرزق و جلب المال

1 – الاستغفار ، فالاستغفار مكفر للذنوب و الخطايا ، و جالب للرزق و المال ، و مكثر للذرية و الولد ، يقول الله تعالى ( فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّاراً يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَاراً وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَاراً ) نوح .

2 – اصلاح النية في سداد الدين ، و رد المال الى أصحابه ، فان الله تعالى يعين من يريد رد الحقوق الى اهلها ،روى البخاري  أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( من أخذ أموال الناس يريد أداءها أدى الله عنه ) ، وروى ابن ماجة  أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( إن الله مع الدائن حتى يقضي دينه ما لم يكن فيما يكره الله ) وصححه الألباني في صحيح ابن ماجة .

 

دعاء سداد الدين و توسيع الرزق و جلب المال .
دعاء سداد الدين و توسيع الرزق و جلب المال .

3 – عن عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّ مُكَاتَبًا جَاءَهُ فَقَالَ : إِنِّي قَدْ عَجَزْتُ عَنْ كِتَابَتِي فَأَعِنِّي ، قَالَ : أَلا أُعَلِّمُكَ كَلِمَاتٍ عَلَّمَنِيهِنَّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَوْ كَانَ عَلَيْكَ مِثْلُ جَبَلِ صِيرٍ دَيْنًا أَدَّاهُ اللَّهُ عَنْكَ ، قَالَ : قُلْ : ( اللَّهُمَّ اكْفِنِي بِحَلالِكَ عَنْ حَرَامِكَ وَأَغْنِنِي بِفَضْلِكَ عَمَّنْ سِوَاكَ ) والحديث حسنه الألباني .

4 – قال رسول الله صلى الله عليه و سلم (اللَّهُمَّ رَبَّ السَّمَوَاتِ وَرَبَّ الْأَرْضِ وَرَبَّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ، رَبَّنَا وَرَبَّ كُلِّ شَيْءٍ، فَالِقَ الْحَبِّ وَالنَّوَى وَمُنْزِلَ التَّوْرَاةِ وَالْإِنْجِيلِ وَالْفُرْقَانِ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ كُلِّ شَيْءٍ أَنْتَ آخِذٌ بِنَاصِيَتهِِ، اللَّهُمَّ أَنْتَ الْأوََّلُ فَلَيْسَ قَبْلَكَ شَيْءٌ، وَأَنْتَ الْآخِرُ فَلَيْسَ بَعْدَكَ شَيْءٌ، وَأَنْتَ الظَّاهِرُ فَلَيْسَ فَوْقَكَ شَيْءٌ، وَأَنْتَ الْبَاطِنُ فَلَيْسَ دُونَكَ شَيْءٌ، اقْضِ عَنَّا الدَّيْنَ وَأَغْنِنَا مِنَ الْفَقْرِ) .

5 – عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لمعاذ رضي الله عنه : ( ألا أعلمك دعاء تدعو به لو كان عليك مثلُ جبلِ أُحُدٍ دَيناً لأداه الله عنك ؟ قل يا معاذ : اللهم مالك الملك ، تؤتي الملك من تشاء ، وتنزع الملك ممن تشاء ، وتعز من تشاء ، وتذل من تشاء ، بيدك الخير ، إنك على كل شيء قدير ، رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما ، تعطيهما من تشاء ، وتمنع منهما من تشاء ، ارحمني رحمة تغنيني بها عن رحمة من سواك ) .

6 – دعاء ازاحة الهم و الغم عن الصدر ، و تبديله فرحاً و سروراً ،عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بن مسعود رضي الله عنه قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( مَا أَصَابَ أَحَدًا قَطُّ هَمٌّ وَلا حَزَنٌ فَقَالَ : اللَّهُمَّ إِنِّي عَبْدُكَ ، وَابْنُ عَبْدِكَ ، وَابْنُ أَمَتِكَ ، نَاصِيَتِي بِيَدِكَ ، مَاضٍ فِيَّ حُكْمُكَ ، عَدْلٌ فِيَّ قَضَاؤُكَ ، أَسْأَلُكَ بِكُلِّ اسْمٍ هُوَ لَكَ ، سَمَّيْتَ بِهِ نَفْسَكَ أَوْ عَلَّمْتَهُ أَحَدًا مِنْ خَلْقِكَ ، أَوْ أَنْزَلْتَهُ فِي كِتَابِكَ ، أَوْ اسْتَأْثَرْتَ بِهِ فِي عِلْمِ الْغَيْبِ عِنْدَكَ ، أَنْ تَجْعَلَ الْقُرْآنَ رَبِيعَ قَلْبِي ، وَنُورَ صَدْرِي ، وَجِلَاءَ حُزْنِي ، وَذَهَابَ هَمِّي ، إِلا أَذْهَبَ اللَّهُ هَمَّهُ وَحُزْنَهُ ، وَأَبْدَلَهُ مَكَانَهُ فَرَجًا . قَالَ فَقِيلَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَلا نَتَعَلَّمُهَا ؟ فَقَالَ بَلَى ، يَنْبَغِي لِمَنْ سَمِعَهَا أَنْ يَتَعَلَّمَهَا ) وصححه الألباني في صحيح الترغيب والترهيب  .

دعاء سداد الدين و توسيع الرزق و جلب المال .
دعاء سداد الدين و توسيع الرزق و جلب المال .

أمور أخرى تعين على سداد الدين و جلب المال

الصدقة

فالصدقة فضلها لا ينكر ، و قد يعتقد المسلم انه حين يتصدق فإن ماله يقل ، و هذا و الله غير الحق ، بل يزيد المال ، و يبارك الله في القليل منه ليكفي الكثير من المهمات و المطلوبات ، فالتعويل على البركة لا الكثرة ، و مع ذلك فكم من الحكايات التي تبين ان الصدقة تعود بأكثر من عشرات أضعافها لمن تصدق بها هذا خلاف البركة التي يضعها الله في مال المتصدق ، و صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم حين قال (ما نقصت صدقة من مال، وما زاد الله عبداً بعفو إلا عزًّا، وما تواضع أحد لله إلا رفعه الله)  ، فالصدقة من أسباب سداد الدين و توسيع الرزق و جلب المال  .

صلة الرحم

صلة الرحم من الطاعات التي جعلها الله سبباً في توسيع الرزق و جلب المال و سداد الدين ، و صلة الرحم لا يشترط أن تكون بالمال ، انما تكون بالسؤال و العناية و المتابعة و تفقد الحال و اظهار الاهتمام ، و من كان عنده فضل غنى و مال فليتصدق على أقاربه و ذوي رحمه ، فهي له قربة و صدقة ،  أخرج البخاري ومسلم عن أنس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «من سره أن يبسط له في رزقه وأن ينسأ له في أثره فليصل رحمه» (متفق عليه)، ينسأ معناه: يؤخر له في أجله ويزداد له في عمره  .

عن عائشة رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «صلة الرحم، وحسن الخلق، وحسن الجوار، يعمرن الديار، ويزدن في الأعمار» (صححه العلامة في صحيح الجامع)  .

دعاء سداد الدين و توسيع الرزق و جلب المال .
دعاء سداد الدين و توسيع الرزق و جلب المال .

العمل الصالح

من الأمور المعينة على سداد الدين و توسيع الرزق و جلب المال ، الاستقامة على امر الله ، و فعل الطاعات و القربات ، و التقرب الى الله بالاعمال الصالحة ، فالله عز وجل يثيب عبده الصالح الطائه و يستجيب دعائه ، وقد وعد الله أهل طاعته بالمزيد من فضله ، فقال : ( مَنْ عَمِلَ صَالِحاً مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ ) النحل/97 . وقال : ( وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجاً. وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لا يَحْتَسِبُ وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْراً ) .

ترك الإستدانة إلا لضرورة

فلا ينبغي للمسلم أن يستدين إلا لضرورة قاهرة ، فالدين مانع لدخول صاحبه الجنة حتى لو كان شهيداً ، ورسول الله صلى الله عليه و سلم كان اذا مات أحد سأل هل عليه من دين ؟ فن كان قال صلوا على صاحبكم ، و ان لم يكن عليه دين صلى عليه ، فالدين أثره عظيم ، و لا ينبغي للمسلم أن يعرض نفسه لعدم القدرة على السداد إلا لسبب لا يجد معه الا الاستدانة .

دعاء سداد الدين و توسيع الرزق و جلب المال .
دعاء سداد الدين و توسيع الرزق و جلب المال .

زر الذهاب إلى الأعلى